الخميس، 4 أغسطس 2011

حكاية مضارب

ادارة الصفقات و الادارة المالية (1)
السبت, 13 ديسمبر, 2008

حكاية مضارب
لعل هناك الكثير من الأنظمة المضاربية , بعضها بالتحليل الفني والاخرى بمتابعة العرض والطلب والكميات , بل وحتى يصل الامر الى المضاربة باستشعار السوق والقرار بناء على دراسة الحركة للفترات القصيرة .
وبالرغم من هذه الانظمة والاساليب العديدة اجد الكثير من المضاربين لا يتحدثون عن انظمة ادارة رأس المال مدى المخاطرة وايضا مخاطرة خسارة راس المال .

عند حديثي لاحد المضاربين في السوق السعودي اجده يشرح كيف يربح بكل اوضاع السوق وكيف يدخل بلحظات ويخرج ولا ينتظر عند توجه السعر ضدة حيث يتعامل مع الارباع والهلللات ,

  وحينما سألته هل جميع الصفقات ناجحة ؟ اجاب بالنفي وقال بانه بعضها ناجح والاخر فاشل ولكن نسبة نجاحة اكبر .
حينما حدثتة عن طرق الادارة الماية ونسب المخاطرة ونسب الربح مقابل الخسارة وجد بأنة يقوم بها بشكل عفوي حيث لم يسمع عن هذه الطرق .
ولكننا نجد هناك مضاربين يستخدمون نفس الاساليب ولكن يحضون بخسائر كبيرة .

  لتوضيح هذه الفكرة , دعونا نتخيل سعر اتى من مستويات متدنية مرتفعه الى 100 نقطة , ولكنها هبطت قليلا الى 95 نقطة ومن ثم ارتفعت الى 100 مرة اخرى وتم كسرها
. هنا العديد من المضاربين يجدون نقطة 100 المخترقة منطقة دخول لكسرها لحاجز سابق ,

  ولكن دعونا نرى ماذا يفعل المضارب هنا :

اولا : يحدد في الغالب وقف خسارة لدى نقطة 95 وما اسفلها مجازفا بذلك 5 نقاط تقريبا .
  ثانيا : حدد هدف 105 للبيع .
  ثالثا : وضع 10% من رأس مالة في هذه الصفقة .
عندما يقوم المضارب الافتراضي هذه العمليات فاننا نترجمها كالاتي ..
نسب النجاح win ratio / حسب النظام المتبع او خبرته في المضاربة , فرضا الورقة المالية المتعامل بها منذ 2003 اعطت نسبة نجاح لكل عملية اختراق “يومية” تصل الى 48% أي سنقول بأن النظام ينجح بنسبة 50% تقريبا .
نسب الربح payoff ratio / نجد ان المضارب استعد ان يجازف 5 نقاط (من 100 الى 95) مقابل ربحه 5 نقاط (من 100 الى 105) , وتترجم هذه الى نسبة ربح 1 الى 1 .
وايضا يمكن استخراجها للمضارب المتمرس من تاريخ صفقاته القديمة حيث تكون متوسط ارباحة مقسمة على متوسط خسائرة المالية .
نسبة رأس المال المستثمر / في حالتنا هنا المضارب وضع 10% من رأس مالة في الصفقة .
عند استخراج هذه النسب تظهر لنا نسبة خسارة رأس مالة او risk of ruin الى 99% .


  الغريب بالموضوع هو
لو ان نسبة النجاح ارتفعت فقط 5% الى 55% لكان نسبة خاسرة رأس المال تصل الى 13.2% فقط .
واذا كان نسبة النجاح 60% تكون نسبة خسارة رأس المال 1.7% فقط .
ولكن لا تكن متفائلا جدا , فاغلب الانظمة الجيدة المتبعة من كبار المضاربين تتراوح نسب نجاحها بين 30% و 55% وبحكم عملي بهذا المجال وجدت العديد يعتمد نظام نجاح بمجرد 10 صفقات او حالات دراسية , متناسيا بأن اقل ما نقوم به للتأكد من نظام ما هو مراجعة اكثر من 500 حالة للتاكد منها وما تزال مجرد حالات سابقة لا تضمن استمرار نجاحها .

ولكن بما ان الانظمة يندر ان تكون ذات نجاح باهر ,كيف ينجح الاخرون القلة ؟
ويكمن الجواب في التعامل مع نسبة الربح ونسبة مخاطرة راس المال ,
المثال السابق جازف 10% من رأس مالة , ووضع نسبة ربح تصل الى 1 الى 1 , ما يقوم به المضارب الجاد هو تخفيف نسبة المخاطرة اقل ما يمكن ووضع نسبة الربح اكبر ما يمكن .
أي بأستخدام مثالنا السابق نجعلة فرضا يجازف فقط 2% من رأس مالة ويضع الهدف الى 110 وليس 105 لينتج ذلك نسبة ربح 2 الى 1 .
ينتج هذا الى مخاطر خسارة كل راس المال تصل الى 0% . مجرد صفر !!!

  كل ما قام به مضاربنا الافتراضي هو زيادة الربح مقابل المخاطرة وايضا تقليل نسبة تعرض رأس المال للمخاطرة للصفقة الواحدة .
=================

ل
نتحدث عن المتغيرات الثلاثة المهمة التي ذكرناها سابقا ,
وهي :
نسبة النجاح win ratio :
وهي نسب الصفقات الناجحة مقابل الصفقات الخاسرة , وهي مرتبطة بالنظام المضاربي بشكل قوي , وهي حينما يقول شخص ما بأن نظامه يملك “مصداقية” او نسبة نجاح تصل الى 70% , في الحقيقة يمكن معرفة هذه النسبة اما بالباك تيست لاي نظام او اخذ عدد صفقات المضارب الناجحة وقسمتها على مجموع صفقاته , ولهذا يكون من المهم جدا رؤية اكبر عدد ممكن من الصفقات لمعرفة مصداقية النظام .

عندما تواجه أي شخص يعرض نظامه عليك فأبحث في صفقاته وستجد الإجابة الصحيحة وخصوصا اذا كانت تزيد عن 500 صفقة , وذلك لان مراجعة 20 او 100 صفقة لا تظهر الحقيقة .
وايضا الاحتفاظ بصفقاتك السابقة عند مضاربتك فانك تستطيع معرفة نسبة نجاحك بوضوح لتساعدك في قراراتك المالية .

(عدد الصفقات الناجحة)/(عدد الصفقات الكلية)= نسبة النجاح


في بعض الحالات يمكن ان نراقب ماذا يعتمد علية المضارب لوضع قرارات الدخول والخروج ,

على سبيل المثال ; مضارب يستخدم الرسوم البيانية الاستمرارية قصيرة المدى مثل استخدام pennant او الاعلام للدخول , ونعلم بان هذه الرسوم تحقق اهدافها من 50% الى 63% من المرات (انظر الى Encyclopedia of Chart Patterns صفحة 522)ولكن وجدنا مضاربنا حقق نسبة نجاح تصل الى 88% ,
السؤال هنا من منهم الصحيح ؟
بالنسبة لي اجد الاجابة في الاكثر صفقات والاطول تاريخا والاشمل في اغلب اوضاع السوق . والسبب هو في حالة رمي عملة واختيار النقش ام الكتابة فان من الممكن ان نواجه 100 ظهور للنقش بشكل متتالي ولهذا مواجه النظام العديد من الحالات تساعد في ظهور حقيقتة نسبيا .
 
نسبة الربح payoff ratio :
في هذه النسبة نرى ماهي المبالغ الرابحة مقابل المبالغ الخاسرة , أي الربح المكتسب كمبلغ مقابل الخسارة كمبلغ , وكل مازاد النسبة كل ما كانت افضل .

وهي توضح لنا تماما نسبة المخاطرة التي نضعها في الصفقة
وتحسب كالاتي في حالة وجود تاريخ للصفقات ;

(متوسط الارباح المكتسبة)/(متوسط الخسائر المحققة)= نسبة الربح


فرضا كسبنا في تاريخ صفقاتنا 30000 دولار وخسرنا في تاريخ صفقاتنا 10000 دولار فهذا يعني ان النسبة هي 3 الى 1 , ولو كسبنا 12563 دولار وخسرنا 6985 دولار في تاريخ صفقاتنا فان النسبة هي 1.8 الى 1 .

 
نسبة رأس المال المخاطر به :
وهي نسبة رأس المال المعرض للمخاطرة في الصفقة , وهي ما نعرضها عندما نضع وقف للخسارة عند المضاربة , ولو فرضنا ان رأس المال هو 10000 دولار واشترينا بعقد واحد بحجم 10000 دولار بحركة 1 دولار للنقطة الواحدة ,فعند وضع وقف الخسارة 100 نقطة لليورو مقابل الدولار فاننا نجازف مخاطرة 100 دولار = 100 نقطة * 1$ للنقطة . و المائة دولار هذه تمثل 1% من رأس المال , وهي نسبة رأس المال المخاطر به . 10000$ * 1%=100$.

 
مخاطرة خسارة رأس المال Risk of ruin
مخاطرة خسارة “فقد” رأس المال تعد من اهم المعادلات التي تساعد المضارب-المستثمر في اتخاذ قرارة , بالرغم من ان هذه المعادلات ليست “مثالية” ولكنها كما ذكرنا تعطي مستخدمها فكرة واضحة نسبيا للوضع .

هي بكل بساطة احتمالات فقد المضارب-المستثمر كل رأس ماله , ولذلك الادارة مالية تساعد مضاربنا في معرفة هذه النسبة ليتمكن من تخفيف احتمالات “ضياع” رأس ماله .

  مضاربنا الافتراضي هو مثل أي مضارب , فقد رأس ماله او اغلبه عدة مرات ويسعى الى توقيف هذه الظاهرة التي ترعبه وترعب العديد من زملائه في هذا المجال , وبالرغم من معرفته للتحليل الفني الا انه يضع اللوم احيانا في النظام الذي يتبعه ويفقد ثقته به لينتقل الى نظام لاخر ليبحث عن النظام الذهبي الذي سيرجعه الى عالم الاثرياء ,
ولكن بمجرد تعلمه على فكر الادارة المالية سيجد نفسة مطلع على خارطة
تريه اين الخلل بعملة , هل هو النظام ونسب نجاحة ؟ ام هو تحديدة لنقاط الخروج والدخول ووقف الخسارة في نسب الربح ؟ ام انه في عدد العقود المنفذة التي تمثل نسبة كبيرة من رأس ماله ؟ . حصوله على استرايجية مضاربية قوية جدا مهمة , ولكن يجب عليه ان يعلم ماهي احتماليات نجاحه عند تنفيذ اوامره .
مخاطرة خسارة رأس المال هي كما ذكرنا احتمالية ضياع كل رأس المال , وهذه الاحتمالات تتراوح بين 1 و 0 “صفر” . عند ظهور الناتج 1 “واحد” فهذا يدل على احتمالية كبيرة لخسارة كل رأس المال , اما عند ظهر 0″صفر” فهذا على يدل على صعوبة خساة رأس المال ولكن ليست مستحيلة , وما يسعى اليه مضاربنا هو تقريبها الى الصفر بقدر المستطاع .
 
مخاطرة خسارة رأس المال لديها 3 متغيرات
وهي :

1-نسبة النجاح win ratio .

2-نسبة الربح payoff ratio .
3-نسبة رأس المال المخاطر به .

  المتغير الاول والثاني يحكمها الإستراتيجية المتبعة او النظام ,
وذلك كما ذكرنا سابقا بان نسب النجاح معتمدة على مدى نجاح صفقاتك على مجمل الصفقات ,ونسبة الربح تحكمها طريقة دخولك وتحديد نقاط وقف الخسارة مقابل الاهداف لانها ستترجم في نهاية المطاف الى المبالغ المكتسبة مقابل الخسائر المحققة .

  اما المتغير الثالث وهو نسبة رأس المال المخاطر به فتحكمة ادارتك المالية .
وما نلاحظة هو ان نسبة مخاطرة خسارة رأس المال risk of ruin تقل في حالة ارتفاع نسبة الربح payoff ratio او نسبة النجاح win ratio ,
وعندما تزداد نسبة رأس المال المخاطر به تزداد احتمالات مخاطرة خسارة رأس المال كله .


  لنضع معادلة مخاطرة خسارة رأس المال :

RR = ((1-E)/(1+E))^CU


ماذا تعني هذه المعادلة ؟


• E وهي تمثل Edge


وهي الميزة الاضافية التي يملكها المضارب في نظامة ,

مثلا ان مضاربنا لديه استراتيجية تعطية نسبة نجاح win ratio تصل الى 55% فنقوم بالتالي
(55%-45%)=10% , حيث 45% وضعت لرؤية نسبة الفشل loss ratio ,
وهنا نجد المضارب في استراتيحيته يملك ميزة اضافبة تقدر ب 10% . أي لو مضاربنا لدية استراتيجية تعطية نسبة نجاح 52% ,فان الميزة الاضافية تكون (52%-48%)=4 %.

  اذا , edge الميزة الاضافية هي (نسبة النجاح – نسبة الفشل ) = الميزة الاضافية .
•CU وهي تمثل Capital Units وهي عدد الوحدات المالية التي يمكن المجازفة بها ,
على سبيل المثال مضاربنا يملك 10000 دولار , فأن قرر المجازفة ب 10% وهي 100 دولار ستكون عدد الوحدات = رأس المال / المبلغ المجازف به . 10000 $/ 100$ = 100 وحدة ,
مثال اخر : راس المال 25000$ والمبلغ المجازف به كل صفقة 1500$ , تكون عدد الوحدات = 16 وحدة تقريبا .
 

•علامة ^ هي علامة “الأس” .

لنجرب المعادلة على مضاربنا :

رأس ماله 25000$ , نسبة النجاح 55% , نسبة الفشل 45% , نسبة رأس المال المخاطر به 10% .
عدد الوحدات = 25000/2500= 10 .

الميزة الاضافية =55%-45%=10%


Risk of Ruin = ((1-0.1)/(1+0.1))^10


RR = 0.134 = 13.4% احتمالية مخاطرة خسارة رأس المال .

 
اويمكن اختصارها ونقول : (نسبة النجاح / نسبة الفشل)^عدد الوحدات

نفس الارقام السابقة (0.55/0.45)^10 = 0.134


هذه المعادلة تجعلنا نفكر مليا في الاستراتيجية المتبعة عند المضاربة ,فأي تغيير بسيط في عوائد ونسب الاستراتيجية قد تؤثر على نسبة ضياع رأس المال .

 
ولكن يسأل مضاربنا الان سؤال مهم وهو , اين نسبة الربح وكيف حسبت هنا ؟

الجواب هو ان هذه المعادلة هي في ابسط حالاتها ووضعت بحيث ان نسبة الربح هي 1 الى 1 , ولكن عند رغبة تغيير نسبة الربح الى غير ذلك فأن المعادلة تتغير ويتطلب القيام بحسابات مطولة

ولكن يمكن الاستعانة بالبرامج او حتى الجداول التي سأرفق بعضها هنا , للبحث عن هذه المعادلات والتعمق بها يمكنك رؤية المراجع التي سوف اذكرها اخر الشروحات .

ارفقت الجداول المتعلقة بموضوعنا






قبل الدخول في المزيد من المعادلات والطرق يجب علينا ان نعرف قيمة ما لدينا الان .

مضاربنا استخدم هذه المعادلات وقرر يرجع الى تاريخ صفقاته المنفذة بأستخدام استراتيجية معينة ووجد بان نسبة النجاح تصل الى 55% .رائع .

ولكن ماذا عن طريقتة في اختيار وقف الخسارة ؟ فقد لاحظ المضارب بانه لكل 100 نقطة يجازفها عند وقف الخسارة فانه يريد ان يربح بهدف 100 نقطة مما جعل تاريخ صفقاته توضح بان نسبتة الربح لديه تصل الى 1 الى 1 تقريبا .

وهو يعلم بان كل وقف خسارة يضعة فانه يجازف تقريبا ثلث رأس مالة ان تنفذ امر وقف الخسارة وذلك بسبب فتحه لعقود عديدة ا وان اهدافة بعيدة جدا مما جعل وقف الخسارة قد تزيل ثلث رأس مالة .

 
الذهاب الى جدول مخاطرة 33% من رأس المال
والبحث عن نسب نجاحة ونسب الربحية 
وجد بانه معرض لخسارة كل رأس مالة بنسبة 55% ؟؟؟

الان يرى الصورة اكثر وضوحا , لذلك ذهب الى عامود نسبة الربح 1 الى 2 حيث سأل نفسة .


+ماذا لو قلت انني لن اضع وقف الخسارة الا نصف الهدف , أي اذا وقف خسارتي 100 نقطة اذا الهدف ينبغي يكون 200 نقطة , وان كانت الهدف 100 نقطة فان وقف خسارتي 50 نقطة .

جيد حسانا سأزيد العقود كي تكون المخاطرة ثابته لكل وقف خسارة وتمثل 33% من رأس المال , ماذا ارى في الجدول ؟

-وجد مضاربنا بانه خفض احتماليات خسارة كل راس مالة من 55% الى 15% .. رائع رائع.


+ولكن اريد حماية اكبر , ماذا لو هبطت نسبة النجاح وكان السوق يواجه تغييرات لا تستطيع استراتيجيتي ان تتوافق معه ولن اعلم الا بعد ضياع الوقت ,

فلا يمكن ان نتعامل مع المستقبل الا بطريقتين , التنبؤ بها او الحماية منها ,
وبما انني لا استطيع معرفة المستقبل فأريد ان احمي نفسي !!

-وهكذا قرر المضارب بأن يخفف عقودة ويجعل كل وقف خسارة لا تمثل الا 25% من رأس مالة , ووجد بانها تخفض احتماليات ضياع راس ماله لتصل الى 8% تقريبا .

هكذا سعد كثيرا بالنتيجة ولكن مازال هناك احتماليات للخطر وقرر ان يخفض كشفه للخطر الى 10% وما اقل مما اصبحت احتماليات ضياع رأس مالة شبة معدومة .

ولكن مازلنا معرضين لمخاطرة النظام نفسة ولذلك نقوم بهامش امان وتجارب عديدة للتاكد من النظام ,

ولنزيد الحماية اكثر نفترض الاستراتيجية في اسواء حالاتها أي عنما تنخفض نسبة النجاح من 55% الى 40% , 15% قد تقتل اعصاب المضارب , ولكن بمخاطرة 2% من رأس المال في كل صفقة عند وقف الخسارة جعلتها في بر الامان نسبيا . هنا مضاربنا غير شيئين مهمين , نسبة الربح جعلها اكبر حيث قرر ان تكون الاهداف ضعف وقف الخسارة على الاقل , وان لا يكون وقف الخسارة يخاطر اكثر من 2% من رأس المال .

وهنا السبب عندما ننصح المضاربين مثل مضاربنا العزيز بأن لا يجازف اكثر من 10% او 2%, فهي ليست كلمة تقال فقط بل هل لاسباب واضحة .

ولعل الان مضاربنا سيعلم تماما لم ينصحون الناجحين هذه النصائح .
http://factinvesting.com/?cat=12

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق