الخميس، 3 أغسطس 2023

التبدلات في نظام السياسة النقدية من جانب الخصوم الى جانب الأصول في ميزانية البنك المركزي العراقي

التبدلات في نظام السياسة النقدية من جانب الخصوم الى جانب الأصول في ميزانية البنك المركزي العراقي


5 كانون الثاني 2022


مفارقة التكافؤ الريكاردي في سلوك الأفراد النقدي: العراق انموذجا

د. مظهر محمد صالح 


۱ - تمهيد

قادت التبدلات التي طرأت على نظام السياسة النقدية في العراق 

منذ العام ٢٠١٥ الى اهمية البحث عن سلوك الأفراد النقدي

 من خلال إسقاط نظرية تكافؤ ريكاردو 

والتي يطلق عليها في أدبيات القرن العشرين الاقتصادي

ة Ricardian Equivalence 

واستخدامها في تحليل تصرفات الأفراد النقدي

 وانتقال ذلك على سلوك الأفراد في الانفاق 

ومدى تأثر ذلك الانفاق وقوى الصرف المختلفة في السوق 

بمفاعيل السياسة النقدية بدلاً من التأثر بمفاعيل السياسة المالية

 وعلى وفق التكافؤ الريكاردي

 وهو ما سأطلق عليه لاحقا ان جاز لي التعبير)

 مصطلحاً مستحدثا 

هو المفارقة النقدية لتكافؤ ريكاردو او مفارقة ريكاردو النقودية

Monetary paradox of Ricardian Equivalence

اي فرضية تحليل سلوك الأفراد في الصرف او الانفاق

 تحت تأثير السياسة النقدية وليس السياسة المالية

 كما جاءت بها النظرية في بادئ تشكيلها. 


اذ قدم Barro استاذ جامعة هارفرد نظريته 1974 

والتي تسمى اصطلاحا Ricardian Equivalence Barro 

في بحثه-الموسوم:

Barro, Robert J,

"Are Government Bonds Net Wealth"1117–1095 :

(6) 82 .Journal of Political Economy. 

اذ يقوم التكافؤ الريكاردي على نظرية اقتصادية

 تقول

 ان تمويل الانفاق الحكومي من الضرائب الحالية والضرائب المستقبلية والعجز المالي

 سيكون له في النهاية تأثيرات متكافئة equivalences تماماً على الاقتصاد الكلي

 ما يعني ان تحفيز الاقتصاد عن طريق تمويل المصروفات او النفقات الحكومية

 من خلال الاقتراض أو الدين العام

 لا يؤثر تماماً او لا يحدث اي اثر على تحفيز الاقتصاد وخلق مضاعف انفاقي 

بسبب ان جمهرة المستثمرين والمستهلكين

 يفهمون سلوكياً وبشكل جيد

 ان اطفاء الديون وتسديدها مستقبلاً

 سيكون من حصيلة الضرائب المستقبلية ايضاً. 

لذا فإنها نظرية تقدم على فرضية اقتصادية 

تنص على

 أن المستهلكين والمستثمرين يتطلعون إلى المستقبل 

ومن ثم يستوعبون قيود الميزانية الحكومة.

وبناء على ذلك

 انصرفت جدليات نظرية التكافؤ الريكاردي

 على تحليل سلوك الأفراد كقوة دائنة

 تتولى نشاطات ادخارية فائقة

 تبنى على إجمالي توقعاتهم بشأن تعاظم الأثر الضريبي

 وما سيدفعه المكلف مستقبلًا

 وما ستفرض عليهم من أعباء ضريبية

 مقابل اطفاء او تسديد ذلك الدين الحكومي.

 ما يعني 

ان تراكم الادخار

 وسلوك الطلب النقدي الموازي الشديد التحوط

 (سيقابل او يلغي) الزيادة في الانفاق الحكومي

 ضمن ظاهرة الطلب الفعال.


وهذا ما كان يريد الاقتصادي Barro الوصول اليه 

ان السياسة المالية الكينزية Keynesian fiscal Policy 

هي سياسة ضعيفة غير مؤثرة في توليد الطلب الفعال

 ومن ثم ضعيفة في توليد النشاط الاقتصادي وتحفيزه

 بما يعزز الناتج المحلي الإجمالي والنمو الاقتصادي.


ولا ننسى ان تكافؤ ريكاردو

 قد اشتق من دراسة قدمها

 الاقتصادي الكلاسيكي David Ricardo في العام ۱۸۲۰  

كان عنوانها: مقال في نظام التمويل. 

حيث شخص ريكاردو ظاهرة ما

 اذا كان هناك ثمة فرق في تمويل الحرب

 بنحو ۲۰ مليون باون استرليني من الضرائب الجارية) 

او بإصدار سندات حكومية بفترات استحقاق تمتد الى ما لانهاية 

ودفع فائدة سنوية في الأعوام اللاحقة لحائزي تلك السندات

 وبواقع ١ مليون باون استرليني سنويا

 يتم تحصيلها من الضرائب السنوية المستوفاة من المكلفين أنفسهم

 وعلى وفق فائدة افترضها بنسبة 5٪ سنوياً.

 وقد استنتج ريكاردو من خلال الظروف المحيطة بالإنفاق 

بأن المبالغ المتأتية عن البديلين هما بالقيمة نفسها.

بالرغم من ذلك

 فقد ساورت ريكاردو الشكوك بشأن النتائج التطبيقية

 التي بنيت على استنتاجه 

ما جعلته يوضح جاهداً في تفسير فرضيته 

على اساس

 ان الافراد سلوكياً لا يجرون تقييماً للضرائب التي يدفعونها

 وعلى النحو الذي يقارنون فيه

 كلفة الضريبة بمنفعة العائد من الفائدة

المتأتية من حيازتهم للسندات الحكومية

 ذلك لقصر نظرهم لمسارات الضريبة

 وهو أشبه ما يسمى اليوم

 بالوهم المالي fiscal illusion.


- التحول في نظام السياسة النقدية في العراق.


أ - مفارقة الانفاق والسلوك النقدي في العراق: المرحلة الاولى.

اولاً: 

مر نظام السياسة النقدية في العراق the monetary policy regime 

بمرحلتين مختلفتين في استخدام اهدافه الوسيطة intermediate targets)

 لبلوغ أهداف البنك المركزي العراقي وغاياته

 في الاستقرار والنمو الاقتصادي منذ العام ۲۰۱٥


 بالتحول من استخدام الأهداف الوسيطة

 التي تتصدى  الى جانب المطلوبات او الخصوم liabilities  

في الميزانيات العمومية للجهاز المالي والمصرفي على وجه الخصوص

 وعلى وفق غايات اساسية هي بلوغ الاستقرار في المستوى العام للأسعار

 والذي مارسته السياسة النقدية المتشددة tighten policy 

منذ العام ۲۰۰٦ ولغاية العام ٢٠١٤ 

والتأثير في سلوك الأفراد النقدي

 عبر توفير مناخ الاستقرار في دالة الطلب النقدي

 وخفض سرعة تداول النقود الفائقة

 تحت تأثير التوقعات التضخمية التي كانت ترسلها قوى السوق

 او القوى الخالقة للتوقعات التضخمية وقت ذاك 

ومن ثم تهدئة سلوك الانفاق لدى الافراد


 لتتبدل أبجديات السياسة النقدية تدريجياً

 بالتحول 

نحو استخدام الأهداف الوسيطة intermediate targets) 

والتي تصدت هذه المرة

 الى جانب الموجودات او الأصول Assets

 في الميزانيات العمومية للجهاز المالي بشكل عام 

والجهاز المصرفي خصوصا

 لبلوغ غايات النشاط الانمائي growth and development) 

في هذه المرحلة 

عن طريق تعظيم سيولة الاقتصاد

 والتأثير في سلوك الأفراد في الطلب النقدي لأغراض المعاملات

 وتحريك توجهاتهم في الانفاق والصرف

 منوهين الى مرحلتين مهمتين من مراحل السياسة النقدية

 كما ذكرنا آنفا


ب - السياسة النقدية المتشددة tighten policy (٢٠٠٦-٢٠١٤).

اختارت السياسة النقدية في هذه المرحلة -أهدافها الوسيطة- ضمن النظام النقدي

 في التعاطي مع جانب المطلوبات liabilities 

في الميزانيات العمومية للجهاز المصرفي

 (كما ذكرنا آنفاً

 لبلوغ غايات الاستقرار في المستوى العام للأسعار

 ومواجهة قوى السوق المولدة للتوقعات التضخمية 

كهدف استراتيجي اول لسياسة البنك المركزي العراقي 

ضمن توجه عام

 بأن السياسة النقدية تقوم على مبدأ 

فن إدارة التوقعات the management of expectations.

 إذ شهدت البلاد معدلات سنوية للتضخم ظلت في نطاق المرتبتين العشريتين 

ومثلت امتدادا لإرث الحصار الاقتصادي في تسعينيات القرن الماضي

 وبمعدلات سنوية بلغت بين الاعوام ۲۰۰۳-۲۰۰٦ 

بنحو متقلب بلغ %۲۰% -۲۲٪ وقت ذاك.

وكان الهدف الوسيط للسياسة النقدية هو متغير سعر الصرف،

 اثر التحسن الذي اخذ يشهده الاقتصاد العراقي

 ولاسيما في تطور النمو في الناتج المحلي الإجمالي

 من ٦٥،٣ مليار دولار عام ٢٠٠٦

 الى ١٣١ مليار دولار في العام ۲۰۰۸ 

جراء تحسن عوائد الصادرات النفطية على وجه الخصوص. 

حيث استخدمت السياسة النقدية يومها

 مثبتا اسميا nominal anchor 

وهو

بلوغ سعر الصرف التوازني او الطويل الأجل

 من خلال تبني

 نظام الصرف الثابت الزاحف crawling pegs 

ذلك بربط الدينار العراقي بعملة بلد تتمتع سلة اسعاره بالانخفاض

 وهو دولار الولايات المتحدة 

( اي بجعل الدينار العراقي عملة متفوقة من حيث القيمة الخارجية للنقود 

من منطلق ان السعر هو القيمة 

اي قيمة السلع والخدمات والمنافع معبرا عنها بالنقود). 

اذ عمل المثبت الاسمي 

من خلال دور الأهداف التشغيلية للبنك المركزي

 التي اعتمدت أدوات السياسة النقدية غير المباشرة indirect Instruments، 

منها 

الكمية (اي التأثير في مناسيب السيولة 

ومنها

 الاشارات السعرية signals 

اي اشارتي سعر الصرف الزاحف وسعر فائدة السياسة النقدية policy rate )

 ذلك باحتواء قدرات قوى السوق المتحكمة بعرض العملة الأجنبية وقت ذاك 

والحد من توليدها لموجات من التوقعات التضخمية 

عبر الأهداف التشغيلية للسياسة النقدية operational targets 

كما ذكرنا.

وباستخدام (وسائل السياسة النقدية غير المباشرة)

 والتي في مقدمتها

 عمليات السوق المفتوحة بالعملة الاجنبية fx-omo 

والعمل على ممارسة التعقيم اليومي

 لمناسيب السيولة النقدية sterilisations

 النافذة المركزية لبيع وشراء العملة الاجنبية

سجلت الأسعار في نهايات العام ۲۰۰۸

 ظاهرة ما يسمى باللاتضخم disinflation

 اي انخفاض معدلات النمو في الأسعار

 وبات النمو السعري السنوي للعراق لا يتعدى %٦ 

ودخول البلاد للمرة الاولى 

مستوى عام للأسعار في درجة المرتبة العشرية الواحدة

 (اي بعد مرور عقدين من الازمنة التضخمية

 وتدهور مستوى الحياة الاقتصادية).

 وفي الوقت نفسه

 ارتفع سعر صرف الدينار العراقي ازاء العملة الاجنبية بنحو ٢٣ 

عبر سياسة رفع تدريجية gradual 

مارسها البنك المركزي بين الأعوام ۲۰۰٦-۲۰۰۸ 

جاءت في خضم سياسة نقدية متشددة نسبيا tighten policy 

ارتفعت فيها فائدة السياسة النقدية policy rate هي الاخرى

 لتطلق إشاراتها التي بلغت أكثر من ۲۰٪ 

قبل ان تتراجع الى %۱۲ 

ثم لتستقر اليوم بنحو ٤٪. 


كما تحول البنك المركزي من خلال ترتيبات الايداع والاقراض القائمة لديه

 من كونه الملجأ الأخير للإقراض Last LLR Lending Resort 

ليصبح لأول مرة في تاريخه 

الملجأ الأخير للاقتراض LLB في قبول الودائع من المصارف، 

ما جعل الدينار العراقي ذو جاذبية عالية

 لكنه ساعد على

 تفوق الادخار المرغوب

 وتبدل سلوك الطلب النقدي نحو الاستثمار في السيولة النقدية

 بسبب ارتفاع معدلات الفائدة الحقيقية real interest rates 

على معدلات الفائدة الاسمية nominal interest rates 

جراء الانخفاض في معدلات النمو السنوي في المستوى العام للأسعار

 وهبوط التوقعات السعرية الى دون مستوى الفائدة الاسمية،

 فضلا عن غياب القوى المولدة للتوقعات التضخمية في سوق الصرف الموازي).

ومع ثبات سعر صرف الدينار العراقي 

وحرية التحويل الخارجي

 وتغطية الدينار العراقي coverage 

ولاسيما النقد الاساس base money بالعملة الاجنبية

 التي فاقت نسبة التغطية المذكورة ١٥٠٪ ،

 فقد تحول النظام النقدي العراقي

 في مجال تصنيف أنظمة الصرف

 الى حالة أشبه

 بترتيبات مجلس العملة currency board arrangements.

تزامن نظام الصرف مع الاستقلالية القانونية الواسعة للبنك المركزي العراقي

 بموجب قانونه رقم ٥٦ لسنة ٢٠٠٤ مع شدة المادة ٢٦ منه

 والتي نصت صراحة 

على حظر اقراض الحكومة سواء بشكل مباشر او غير مباشر 

او حتى تلقي أوامر حكومية في نطاق تسيير السياسة النقدية 

كما جاء في نصوص اخرى من القانون 

والتي اقتصرت

 بان يُساءل البنك المركزي امام مجلس النواب حصريا 

إزاء تطبيق اهدافه وقد أدت تلك السياسة النقدية الصارمة

 الى اتباع البلاد الى إجراءات

 سميت 

بالنقد العزيز dear money policy 

ما كلفت الموازنة العامة كثمن لاستقرار الدينار

 خلال أعوام مكافحة النشاطات التضخمية ۲۰۰٦-۲۰۰۸ 

قرابة ۸ تريليونات دينار 

سددتها المالية العامة الى البنك المركزي 

عن فروقات تحويل عائد الموازنة من العملة الاجنبية كثمن للاستقرار

 جراء تعاظم سعر صرف الدينار العراقي تدريجيا

 حتى بلغ الارتفاع في سعر صرف الدينار revaluation

 خلال المدة في أعلاه قرابة ٢٣٪ 

كما نوهنا انفاً.

في حين شهد السلوك النقدي للأفراد

 نزعة نحو التشبث بالسيولة النقدية المرتفعة القيمة للدينار العراقي

 الذي بات متحرراً من قيود التحويل الخارجي

 ما انعكس على انخفاض سرعة تداول النقود

 ليسجل الطلب النقدي ارتفاعاً حاداً في التحوط بالسيولة المحلية وعدها اداة للثروة. 

اذ تصاعد سلوك النزعة نحو الادخار المرغوب والاكتناز

إزاء التصرف في الدخل النقدي

 وتفوقها على أية نزعة نحو الانفاق ولاسيما الاستثمار الحقيقي

 فالدينار العراقي الذي بات يولد أثرا مستمرًا للثروة wealth effects

 بفضل قوته الشرائية المتعاظمة 

والسير سلوكياً نحو ممارسة النزعة الكينزية

 المسماة 

بمفارقة الرفاهية paradox of thrift

 ذلك بتفضيل تراكم الادخار المرغوب على الاستثمار المرغوب 

( وهي نزعة لم تساعد او تشجع على الانفاق الإنمائي

ازاء فضيلة السلوك الادخاري وتفوقها على سلوك الانفاق الاستثماري

 تحت قوة (وتورم) القيمة الخارجية للعملة الوطنية 

والتي أسندت باحتياطيات اجنبية عالية التغطية).


ومن هنا بدأت (مفارقة تكافؤ ريكاردو

 Ricardo equivalence paradox) 

في تأثيرها على سلوك النقدي او دالة الطلب النقدي

 التي تأثرت بسعر الفائدة الحقيقي ازاء معدلات الفائدة الاسمية 

وانكماش الانفاق او الاثر التحفيزي

 ذلك حتى في الأسواق النقدية غير المنظمة

 unorganized money markets 

التي ارتفعت فيها معدلات الفائدة الربوية بشكل لافت بما لا يقل عن ٥٠٪ سنويا.

 اذ يلحظ ان ضريبة التوقعات اللاتضخمية non inflation tax 

التي هي بمثابة منحة ضريبية grant tax 

او يمكن تسميتها ايضا بالضريبة السالبة 

جاءت جراء ارتفاع القوة الشرائية للنقود

- negative (or non-inflationary expectation) taxes

 or (high purchasing power of money negative tax)

و أخذت تظهرها أسعار الفائدة الحقيقية 

وفق تعريف الاقتصادي الأمريكي Irving Fisher 

وتوليدها لأثر الثروة الموجبة positive wealth effects 

وكأنها (منحة ضريبية).

 اذ كان ينبغي لها ان تشجع الانفاق والصرف

 وبشكل خاص الانفاق الاستثماري

 وتقوى من فرص الطلب الكلي للأفراد، 

بل نجد العكس

 ان ميول الأفراد نحو الانفاق قد انخفضت جداً 

لتأثرهم بقيمة السيولة النقدية القوية

 والدخول المباشر في مفارقة الازدهار الكينزية

 Keynesian paradox of thrift 

ذلك بتفضيل الادخار المرغوب على الاستثمار المرغوب، 

طالما ان الاحتفاظ بالنقد 

يولد ثروة مضافة ذاتية بفعل قوة السياسة النقدية المتشددة.

مما تقدم نستنتج جلياً ان هناك ثمة تطابق 

بين مفارقة الازدهار الكينزية paradox of thrift من جهة 

وبين نظرية التكافؤ الريكاردي Ricardian equivalence من جهة اخرى 

في التأثير في سلوك الأفراد النقدي

 وانكماش ظاهرة الانفاق الفردي 

على الرغم من اثر الثروة الموجب

 الذي ولدته قوة القيمة الخارجية والداخلية للدينار العراقي 

والتحول التدريجي فيهما نحو الارتفاع. 

اذ تحول السلوك النقدي تدريجيا نحو ظاهرة فخاخ السيولة gradual liquidity traps.

وهو تطابق نقودي عكسي monetary reverse match 

لنظرية Barro في نفيه للنظرية الكينزية 

من دور العجز الممول بالاقتراض

 وما يقوده الى انكماش الانفاق

 بسبب الفعل الضريبي الذي سيستقطع الادخارات مستقبلًا 

ذلك في نقده للسياسة المالية الكينزية 

والتي تسمى اصطلاحا Barro - Ricardian Equivalence 

كما نوهنا سلفاً

 والتي أخذت حيزا أوسع في كتابات Barro في بحثه المنشور في سنة ١٩٨٩:

Barro, R (Spring 1989).

"The Ricardian approach to budget deficits".

 The Journal of Economic Perspectives. 3 (2): 37–54.

اذ يأتي التطابق النقودي العكسي monetary reverse match 

بين Keynes وبين Barro 

(في السياسة النقدية 

القائمة على اثر النقد العزيز في توليد عائد مستقبلي

 بسبب قوة العملة 

على خلاف السياسة المالية

 وعلى وفق التكافؤ الريكاردي وتحوط الأفراد ادخاريا

 لمواجهة الضرائب وأعبائها المستقبلية.

وهو ما نطلق عليه هنا اصطلاحا ان جاز لي التعبير 

بمفارقة تكافؤ ريكاردو النقودية

Monetary Ricardian equivalence paradox

فالسلوك الادخاري يقوم على اثر النقد العزيز في توليد الثروة

 ما يتطلب المزيد من الانكماش في الانفاق الفردي 

جراء دفع الضريبة السالبة او اللاتضخمية

 او التي اسميتها بالمنحة الضريبية tax grant . 

وهنا يتماثل ما ذهب اليه Barro في نظريته بشأن التكافؤ الريكاردي

 وانعدام اثر التمويل بالعجز عن طريق الاقتراض من الافراد 

وتراجع الانفاق وخضوع مدخولات الافراد المقبلة الى الادخار

 وحالات انكماش الصرف

 بسبب ( مفارقة الرفاهية الكينزية Paradox of thrift )

 على نحو مطابق لتكافؤ ريكاردو Ricardian equivalence 

لكي تسمى مفارقة تكافؤ ريكاردو كما ذكرنا 

وهو الامر الذي يسهم في منع الانفاق

 وتقوية انكماش الطلب الكلي 

والأثر التحفيزي لنمو النشاط الاقتصادي 

ولكن من جانب السياسة النقدية وليس السياسة المالية.

 وهذه حقا مفارقة ريكاردو Ricardian equivalence paradox 

التي أطلقنا عليها اصطلاحاً من جانبنا في ظل هذه المساهمة الفكرية.


ج- مفارقات الانفاق والسلوك النقدي في العراق: المرحلة الثانية.

اولا:

 أدت السياسة النقدية التكييفية الملبية للنشاط الحقيقي

 للبنك المركزي العراقي Accommodative policy 

والتي آلت الى تخفيض سعر صرف الدينار العراقي ازاء عملة الدولار بنحو ۲۳ ٪ 

وبأسلوب الصدمة shock ذلك في نهاية العام ٢٠٢٠،

 الى حصول أثرين ،مهمين

 أولهما:

 رفع قيمة الايرادات النقدية الحكومية بالعملة الاجنبية

 ازاء معادلها الديناري بنحو ٢٣% 

وهي تشكل أكثر من ٩٠٪ من إيرادات الموازنة العامة 

مما دعم من مناسيب السيولة المحلية

 بنسبة زيادة في النقد الاساس 

بما لا يقل متوسطها عن ٣٠٪ خلال عام واحد

 ثانيهما:

 حصول تضخم جراء التخفيض ارتفعت فيه الأسعار خلال العام المنصرم ۲۰۲۱ 

من تضخم كان يقترب من الصفر بالمئة سنويا zero inflation 

الى ارتفاع تدريجي بدأ يلامس اليوم قرابة %۸ بالمئة سنويا 

وهو آخذ في الصعود ويتوقع بلوغه ١٠٪ سنويا.


ثانيا: 

كما عد الأثر التضخمي الذي ولدته صدمة سعر الصرف

 بما يسمى بضريبة التضخم inflationary tax 

وهي الضريبة التي أدتها السياسة النقدية 

بالتضحية بجانب من الاستقرار 

وعلى حساب انخفاض القوة الشرائية للأرصدة النقدية الحقيقية

real money balances 

التي وفرت للمالية العامة ايرادا صافيا لم يقل عن ۱۲ تريليون دينار 

في الموازنة العامة الاتحادية للعام ۲۰۲۱ 

والتي ستكون نقطة النقاش الاساسية 

في موضوع كلفة الرفاهية ازاء التضخم لاحقاً

welfare cost of inflation.


ثالثا: 

مثل تخفيض سعر الصرف الدينار بالنسبة للموازنة العامة

 ولادة ظاهرة ما يسمى (بالتكييف النقدي monetary adjustment)

 اي تحقيق إيرادات إضافية للموازنة العامة نسبتها ۲۳٪ 

من قيمة الايرادات النفطية الدولارية السنوية للحكومة

 جراء فروقات التحويل 

وهي تعد في الأحوال كافة 

من باب الضرائب التضخمية inflation taxes)

كما نوهنا آنفا.

 اذ ساعدت الايرادات الضريبية التضخمية

 في سد جانب مهم من جوانب العجز في الموازنة التشغيلية للعام ۲۰۲۱ 

وبما يقرب من ۲۰ تريليون دينار 

وبعد طرح ما يترتب من تخفيض على مدفوعات الحكومة الخارجية

 فإن صافي إيرادات الضريبة التضخمية

 بات لا يقل تقديرها السنوي عن ۱۲ تريليون دينار

 والتي اشرنا اليها في اعلاه 

ولكن ثمة مسألتين لا بد من تداركهما:

(۱) كان يجب ان يحصل تكييفا ماليا fiscal adjustment 

 ملازما

 للتكييف النقدي في الايرادات المالية 

ونقصد هنا 

في الايرادات غير النفطية للحكومة

 فالمؤشرات المالية المتوفرة تدلل

 ان ما هو مخطط من إيرادات غير نفطية في موازنة ۲۰۲۱ 

هي بنحو ۲۰ تریلیون دینار 

ولكن عمليا لم يتحقق منها 

سوى ۸ تريليونات دينار،

 يعني ذلك 

ان الايرادات غير النفطية لم تحقق التكييفات المالية اللازمة

 بل حلت الإيرادات النقدية الناجمة عن التكييف النقدي

monetary adjustment 

محل تدني تحصيله الضرائب المالية التقليدية 

وهو أمر يقع على عاتق الإدارة المالية في الأحوال كافة

 اي حصل هناك احلال ضريبي تولد من السياسة النقدية 

بسبب التكييف النقدي monetary adjustment

 لمصلحة ضعف التكييف المالي في السياسة المالية

 كما ذكرنا 

وهي ظاهرة اتكالية للسياسة المالية على السياسة النقدية.


(۲) استمرار ارتفاع معدلات التضخم 

وزحف الاسعار الى حافة الصعود ربما ستلامس نسبتها ٪۹-۸ 

ما سيولد أثرا يسمى بأثر انخفاض الأرصدة النقدية الحقيقية

 وتدني القوة الشرائية للدخول النقدية 

ولاسيما دخول الطبقات الفقيرة والمحرومة

 والقوى المجتمعية محدودة الدخل.


د - السياسة النقدية أمام مأزق الكساد.

بقيت درجات التحول التي واجهتها السياسة النقدية في العراق

 من المرحلة الشديدة التحديات challenges في العام ۲۰۲۰ 

الى المرحلة العالية الفرص opportunities في العام ٢٠٢١ 

بسبب مفاجئات احدثتها دورة الأصول النفطية كمتغير خارجي 

على طبيعة الاقتصاد الريعي للعراق 

بعد مغادرة الأزمة الصحية العالمية 19 COVID اغلاقاتها lockdowns 

وحرب أسعار النفط طوال العام ۲۰۲۰ 

والتي مثلها ارتفاع معدلات العوز او العجز shortages

 في ثنائيتي العجز الاقتصادي في العراق

 اي عجز الحساب الجاري لميزان المدفوعات 

الذي تقلب في اشهر العام ۲۰۲۰ بين سالب %۸ وسالب ۲۳ 

رافقهما انحدار في نمو الناتج المحلي الاجمالي الى قرابة سالب ٩،٥٪ - ٥ ، ١٠٪. 

في حين لامست البطالة مستويات عالية بلغت ٪۲۷

 وزادت معدلات الفقر لتقارب ۳۳٪ من السكان 

ومولت المالية العامة العراقية فجوة العجز في نشاط ميزانيتها للعام ۲۰۲۰

 بسياسة التوسع بالدين العام الداخلي

 الذي زاد هو الآخر خلال عام واحد بنحو ۳۰ تريليون تقريباً

 فوق رصيده السائد وقت ذاك 

ليصبح اليوم قرابة ٧٢- ٧٤ تريليون دينار كدين عام داخلي 

ما يعني 

ان السياسة النقدية للبنك المركزي

 (تستحوذ حاليا على ٤٤ تريليون دينار من إجمالي رصيد الدين الداخلي أنفا 

وأسهمت في سد احتياجات التمويل الحكومي في العام ۲۰۲۰

 بحوالي ٢٠-٢٥٪ من الانفاق الحكومي الكلي 

اي التمويل بالتضخم

 او ما يسمى بتنقيد الدين العام debt monetizing).

فضلا عن استمرار هبوط الاحتياطيات النقدية بالعملة الاجنبية للبنك المركزي العراقي

 تحت ضغط الدفاع عن نقطة الاستقرار السعري

 طوال حالة الكساد التي أصابت الاقتصاد الكلي في العام ۲۰۲۰ 

ولاسيما الدفاع عن استقرار قيمة الدخل النقدي للأفراد 

ودعم مستوى المعيشة والقوة الشرائية للنفقات الحكومية

 والتي كلفت السياسة النقدية

 تناقص في الاحتياطي الأجنبي قارب ۱۲ ملیار دولار،  

في وقت ظلت السياسة النقدية تواجه (باحتياطياتها من النقد الأجنبي) 

مخاطر تردي الايرادات النفطية

 لدعم الاستقرار في الاقتصاد الكلي 

و الحفاظ على القوة الشرائية للدينار العراقي.

وبناءً على ما تقدم، 

فقد شهدت البلاد ظاهرة ركودية

 وهي استمرار ما يسمى (بالتضخم الصفري zero inflation )

 اي ان هناك نموا سعريا سنوياً صار يلامس او يقترب من (صفر ) 

ولاسيما عند احتسابه في الاشهر الاخيرة من العام ۲۰۲۰ ، 

في حين ظل السلوك النقدي للأفراد او طلبهم على النقود 

يتخبط في ممارسات فخ السيولة liquidity trap 

اي ان فخاً نقديا عاليا اثر على سلوك الأفراد النقدي 

وتعاظم الاحتفاظ بالدينار العراقي 

وانكماش الانفاق الأسري او العائلي

 بسبب ارتفاع سعر الفائدة الحقيقي real interest rate

 الذي غدت بموجبه الفائدة الاسمية nominal interest rates

 أعلى من التضخم نفسه 

او حتى اعلى من مستويات توقعه 

وإزاء ذلك

 وبسبب كون النقد الأجنبي عملة عالية الندرة (العملة الصعبة)

 والدينار العراقي بات مقوما

 فوق مقدرة الاحتياطيات على التغطية coverage

 التي انخفضت من اكثر من ١٠٠٪ الى أقل من ٨٢٪

 ما يعني أمرا

بات يهدد الثروة الاحتياطية السيادية السائلة الساندة للاستقرار

 ويُعرض الاحتياطيات الاجنبية

الى صدمة خارجية external shock شديدة الخطر.

 اذ حذر صندوق النقد الدولي 

من ان استمرار سعر صرف الدينار العراقي على هذا الارتفاع

 في اقتصاديات العجز 

سيؤدي لامحالة الى استنفاد الاحتياطي الأجنبي

 بجعله دون الخط الاحمر red tape خلال ستة أشهر، 

جراء الصدمة الاقتصادية الخارجية

الناجمة عن تدهور النمو في الاقتصاد العالمي

 الذي دخل مرحلة الهبوط وبنحو (سالب ٤%) في العام ۲۰۲۰ 

وما ولده من صدمة خارجية للاقتصاد الريعي العراقي.

وبناء على ذلك

 اتخذت دائرة السياسة الاقتصادية العليا في البلاد

 خلال شهر كانون الاول /ديسمبر ۲۰۲۰ قرار تخفيضي

 على سعر صرف الدينار العراقي ازاء الدولار الأمريكي

 بنسبة بلغت ٪۲۳ ضمن سياسة تسمى  fine tune policy 

 اي سياسة اتخاذ خطوات اقتصادية أصغر

 لتفادي مداهمة خطر اكبر على الاقتصاد الوطني 

مما لا يمكن مواجهته).


وهو الإجراء الذي أدى الى

 رفع تغطية الدينار العراقي coverage لقاء العملة الاجنبية

 الى ٨٣ % بعد تردي التغطية 

وتوقع نزولها من ۱۰۰٪ الى ٦٣٪ في نهاية العام ٢٠٢٠ 

والتي كان من المتوقع انخفاضها الى ٥٠٪ بعد مدة قصيرة ايضاً،

ذلك في ضوء تعاظم تمويل الانفاق الحكومي 

عن طريق التمويل بالتضخم او تنقيد الدين العام وفي اتجاه تصاعدي.

 اذ جاء قرار التخفيض 

عبر استخدام ما يسمى ( بصدمة التخفيض المباشر في سعر الصرف)

 تتناسب مع الصدمة التي يولدها العجز المفاجئ في حركات ميزان المدفوعات.

 اذ اشر ايضاً متوسط عائد برميل النفط العراقي المصدر 

انخفاضاً في معدله السنوي بلغ أقل من ٣٨ دولار في العام ٢٠٢٠ 

مع صادرات نفطية أمست هي الاخرى تجري بكميات أقل 

من متوسطات الانتاج ومستويات التصدير عن السنوات السابقة 

وبنحو تخطى واحد مليون برميل يومياً 

ذلك استناداً الى (اتفاق اوبك بلص

 للقضاء على التخمة النفطية oil glut في سوق الطاقة 

التي زادت على ١٠٪ فوق مستوى الطلب

 واستمرت لغاية الأشهر الاولى من عام (۲۰۲۱)

 ذلك مقارنة بأسعار النفط التي كانت سائدة في العام ۲۰۱۹ 

والبالغة متوسطاتها بنحو ٦٣ دولار للبرميل 

مع كميات مصدرة أوسع من كميات إنتاج وتصدير عام ۲۰۲۰ 

بقرابة واحد مليون برميل يومياً.


هـ - تطور السياسة النقدية نحو جانب الاصول في النظام المصرفي.

(۱) في ضوء حالة الكساد الكبير الذي شهده الاقتصاد العراقي 

في ثلاثية 

النمو الصفري السعري 

والاتجاه السالب للنمو في الناتج المحلي الإجمالي 

وارتفاع البطالة بمرتبتين عشريتين

 

في نهاية العام ٢٠٢٠ 

 بدأت السياسة النقدية للعراق

 بالتحول في

 اختيار أهدافها الوسيطة intermediate targets 

نحو تنشيط الانفاق الكلي او الطلب الفعال

 وتحفيز النمو الاقتصادي 


والتحول 

من سياسة مقيدة tighten تستهدف التضخم فحسب 

الى سياسة نقدية ملبية Accommodative policy 

تلبي النشاط الاقتصادي الحقيقي


 ذلك من خلال التأثير في السلوك النقدي

 صوب رفع درجة سرعة تداول النقود

 والانتقال بوظائف الطلب النقدي وتشكيل دواله 

نحو التعاطي بالمعاملات 

بدلا من التحوط الفائق بالادخار النقدي دون الاستثمار

 و الوقوع في فخاخ السيولة


 وان الهدف الوسيط للسياسة النقدية intermediate target 

في هذه المرحلة

 لابد ان يتعاطى  مع جانب الأصول او الموجودات Asset side

 في الميزانيات العمومية للسوق المالية عموما ومصرفية خصوصا

 ذلك بالتركيز على سيولة الاقتصاد وتعظيمها

 ورفع كفاءة الانفاق الكلي 

واطلاق اشارات سعرية وكمية من جانب الأهداف التشغيلية

 واستخدامها الفاعل للأدوات غير المباشرة للسياسة النقدية

 والتي تولت بالإضافة  

الى عمليات التيسير الكمي quantitative easing 

التي مارسها البنك المركزي العراقي لتعظيم عرض النقد

 ذلك بخصم حوالات الخزينة بسعر فائدة منخفض متوسطه ۳٪ سنويا 

عبر عمليات السوق الثانوية المفتوحة،

 جاءت مبادرات البنك المركزي الائتمانية 

او ما يسمى بالتيسير الائتماني credit easing 

في منح صناديق ومصارف الإسكان

 قروض ميسرة طويلة الأجل خالية من الفائدة

 مع قروض تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة 

وبقوة تمويل زادت على ثلاث مليارات دولار أمريكي ،

 والتي أكدت جميعها 

ان ثمة تحول في السياسة النقدية

 اتجهت نحو جانب الأصول assets side 

مستهدفة الاقتصاد الحقيقي هذه المرة 

عبر تعظيم سيولة الاقتصاد العامة وتحريرها 

والتصدي لفخاخ liquidity traps 

التي تراكم الادخارات دون تفعيل الجانب الاستثماري في الانفاق.

 وهنا ارتفع (النقد الاساس 0-M

 الى رصيد زاد على ١٠٦ ترليون دينار في نهايات العام ۲۰۲۱

 مقارنة بنحو ٧٥ تريليون دينار في مطلع العام ٢٠٢٠).


وبناء على ما تقدم ،

 فقد أخذ النظام النقدي في العراق ومنذ العام ۲۰۱٥ 

منحى تدريجياً مختلفًا في اختيار الهدف الوسيط 

وتحقيق مسار آخر لميكانيكية الانتقال النقدي

 وهو ما يسمى بقنوات الائتمان المتفوقة super credit channels 

وهو اتجاه سبق ان تبناه الاقتصادي الامريكي Bernanke ,Ben

 الذي ركز على الهدف الوسيط في تعظيم سيولة الاقتصاد

 ودورها في مؤازرة العمليات الائتمانية

 من خلال التركيز على

 جانب الأصول assets في الميزانيات العمومية للمصارف 

كما ذكرنا .

 اذ تشكل مسالة 

تعظيم السيولة liquidity في الاقتصاد

 وإتاحة الائتمان

 مفتاح الانفاق الكلي وتحفيز النمو الاقتصادي الحقيقي.


 ففي دراسة نشرها. Bernanke في العام ۱۹۹٥

 تحت عنوان:

Bernanke, Ben S., and Mark Gertler. 1995. 

"Inside the Black Box:

The Credit Channel of Monetary Policy Transmission.

" Journal of Economic Perspectives, 9 (4): 27-48.

بين (برنانكي) في دراسته أنفا،

 ان نظرية قناة الائتمان في ( ميكانيكية الانتقال النقدي MTM)

 او انتقال السياسة النقدية 

ستؤدي لامحالة الى تقييد مشكلات المعلومات المجتزأة او المشتتة في أسواق الائتمان

 والتي تتدهور حالتها وتسوء

 في فترات تطبيق السياسة النقدية المقيدة او تقييد النقود tighten money.

ويرى ( برنانكي) 

ان تزايد كلفة العلاوات او كلفة أقساط التمويل الخارجي على الاقتصاد

 (اي الفرق في التكلفة بين الأموال الداخلية والأموال الخارجية 

تعزز دوما تغير في السياسات النقدية وتأثيرها على الاقتصاد الحقيقي

 ولاسيما تبني السياسة النقدية الملبية غير المقيدة Accommodative policy 

على تنشيط الاقتصاد الحقيقي).


3- نظرية تكلفة الرفاهية الناجمة عن ضريبة التضخم والتكافؤ الريكاردي.


أ - منذ ان تناول الكاتب الاميركي مارتن بيلي Martin Bailey في العام ١٩٥٦ 

في مقاله الذي حمل عنوان : كلفة الرفاهية على التمويل التضخمي

Bailey, Martin (1956). 

"The Welfare Cost of Inflationary Finance". 

Journal of Political Economy. 64 (2): 93–110.

بدء الاقتصاد الكلي يأخذ في الاعتبار 

كيف تشمل

 (تكلفة الرفاهية التي يسببها التضخم) في التغيرات في الرعاية الاجتماعية 

الناجمة عن ذلك التضخم نفسه. 

اذ عد تأكيد (مارتن بيلي)ومن بعده (ملتن فريدمان) في العام ١٩٦٩

 ان الأرصدة النقدية الحقيقية real money balances هي أشبه ما بالسلعة الاستهلاكية 

وان التضخم هو بمثابة ضريبة tax تفرض على تلك الارصدة الحقيقية.

 اذ يتم احتساب كلفة الرفاهية بتحديد المساحة الواقعة تحت منحنى الطلب النقدي.


 وعلى الرغم من ان الكاتبين Fischer و Lucas قد توصلا في بحثيهما منذ العام ۱۹۸۱ 

ان الوزن الثقيل من كلفة الرفاهية welfare cost هي منخفضة جدا 

ولا تتعدى عند فشر ٣،. بالمئة من قيمة الناتج المحلي الإجمالي

 عندما يرتفع التضخم من (صفر) بالمئة الى (١٠) بالمئة باستخدام الاساس النقدي،


 الا ان التقدم الحاصل في القياس الاقتصادي

 قد اظهر تزايدا مهماً في كلفة الرفاهية welfare cost ازاء ضريبة التضخم . inflation tax 

فالكاتب الاقتصادي Lagos وزملاءه 

قد توصلوا الى نتائج مغايرة لتلك التي جاء بها Lucas و Fisher وغيرهما 

في بحثهم المنشور في العام ٢٠٠٥ بعنوان:

Lagos, Ricardo; Wright, Randall (2005). 

"A Unified Framework for Monetary Theory and Policy Analysis". 

Journal of Political Economy. 113 (3): 463-84


موضحين

 ان كلفة الرفاهية welfare cost جراء التضخم السنوي البالغ ١٠ بالمئة  

لا تقل كلفتها عن ٣-٤ بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي.


ب- في ضوء ما تقدم،

 ولو تم التسليم بنتائج Lagos وفريقه آنفا، 

فان كلفة الرفاهية في العراق في نهاية العام ۲۰۲۱ 

ستحتسب بافتراض مفاده

 ان التضخم السنوي لامس (۸) بالمئة)  

وان كلفة الرفاهية welfare cost هي بنحو بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي

 المقدر بنحو ۱۷۸ مليار دولار،

 فإن الكلفة المذكورة على الرفاهية في العراق welfare cost 

ستكون بنحو ۸ تريليون دينار 

وهي ضريبة تضخم inflation tax 

اقتطعت من الارصدة النقدية الحقيقية للأفراد 

من حاملي الدينار العراقي (حصريا) 

( من خارج قوى الدولرة dollarisation في الاقتصاد.


ج-واخيرا، 

لابد من تدقيق تكافؤ ریکاردو Ricardian equivalence 

ودوره في موضوع التضخم وكلفة الرفاهية welfare cost 

فبقدر تعلق الامر بالأرصدة النقدية الحقيقية للأفراد وعدها بمثابة سلعة استهلاكية

 يمكن القول

 ان افراد المجتمع الاقتصادي في العراق

 فئتان هم

 الأولى 

من حائزي الأرصدة النقدية الحقيقية بالدينار

 قد تعرضوا جراء ضريبة التضخم الى التأثر بالخسارة losses

 بارتفاع كلفة الرفاهية التي فرضتها ضريبة التضخم بشكل مباشر على أرصدتهم الحقيقية 

وهم أمسوا في نطاق نظرية اللاتكافؤ الريكاردي

 Non Ricardian-equivalence

اما الفئة الثانية 

من الأفراد وهم الفئة المدولرة جزئيا partial dollarisation 

 فإنها ستخضع بشكل او بآخر الى نظرية التكافؤ الريكاردي

 اذا جاء التضخم بسبب هبوط سعر صرف الدينار 

مما ولد تعويضًا متكافئًا equal compensation 

من ارتفاع الارصدة النقدية الحقيقية بالعملة الاجنبية

 وهي تعادل كلفة الرفاهية على ارصدتهم النقدية الحقيقية بالدينار العراقي.


4- الاستنتاجات

أ- على الرغم من اختلاف Barro مع Keynes

 في موضوع اثر الانفاق في السياسة المالية على النشاط الاقتصادي

 وتقييم اثرهما في انكماش السلوك الإنفاقي للأفراد 

ولاسيما تأثيرات عجز الموازنة على النمو الضريبي المستقبلي 

ولجم سلوك الانفاق الفردي 

بسبب التنامي الادخار الفردي لسد العبء الضريبي على الدخل مستقبلا 

مقابل سد العجز في الموازنة بالموارد الضريبية 

كما جاء به ،Barro ،

 الا ان الاقتصاديين Barro و Keynes يلتقيان في نقطة السياسة النقدية، 

 اذ تصبح

 مفارقة الرفاهية paradox of thrift لجون كينز

 الرديف

 لتكافؤ ریکاردو Ricardo equivalence 

عند تطبيق السياسة النقدية المتشددة على سلوك دالة الطلب النقدي 

وانعكاساتها على انكماش الانفاق 

لبلوغ تكافؤ ريكاردو نفسه 

وهذا ما دعاني ان اطلق عليه اصطلاحا:

- (مفارقة تكافؤ ريكاردو النقودية

Monetary Ricardian equivalence paradox.

 وهو إسهام فكري استنباطي).


ب توصلت الدراسة الى ثمة علاقة 

بين نظرية التكافؤ الريكاردي Ricardian equivalence 

ونظرية كلفة الرفاهية للتضخم welfare cost of inflation 

بكون التضخم هو بمثابة ضريبة tax تفرض على الارصدة النقدية الحقيقية للأفراد ،

 ولكن في مجتمع اقتصادي ثنائي العملة  ومدولر جزئيا


 فإن نظريتين تظهران مضمونهما بين كلفة الرفاهية والتكافؤ الريكاردي، 

فالأولى 

ترتبط كلفة الرفاهية welfare cost جراء التضخم 

ارتباطا مباشرا بنظرية التكافؤ الريكاردي Ricardian equivalence

 الشريحة الأفراد التي تتناصف أرصدتها النقدية الحقيقية (افتراضا)

 بين الدينار العراقي والدولار الأمريكي

 بسبب قدرتها على (تعويض) ضريبة التضخم المفروضة على ارصدتهم النقدية بالدينار

 ذلك بارتفاع قيمة ارصدتهم من العملة الاجنبية 

مع انخفاض سعر صرف الدينار العراقي او حتى التضخم نفسه. 

والثانية، 

هي الفئة التي تمثل أرصدتها النقدية الحقيقية بالدينار 

(والتي لا تمتلك التعويض بكل اشكاله)

 فإن كلفة الرفاهية welfare cost 

ستلتقي بنظرية اخرى 

هي اللاتكافؤ الريكاردي - Non Ricardian equivalence لامحالة.


(*) باحث وكاتب اقتصادي أكاديمي، نائب محافظ البنك المركزي الأسبق، 

والمستشار المالي لرئيس الوزراء العراقي

مظهر محمد صالح مفارقة التكافؤ الريكاردي في سلوك الأفراد النقدي: العراق انموذجا

 صفحة 1 من 16


حقوق النشر محفوظة لـ شبكة الاقتصاديين العراقيين. 

يسمح بإعادة النشر بشرط الإشارة إلى المصدر.

 5 كانون الثاني 2022


http://iraqieconomists.net/ar/2022/01/05/%D8%AF-%D9%85%D8%B8%D9%87%D8%B1-%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%B5%D8%A7%D9%84%D8%AD-%D9%85%D9%81%D8%A7%D8%B1%D9%82%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%83%D8%A7%D9%81%D8%A4-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A%D9%83/#:~:text=%D9%88%D9%87%D9%88%20%D9%85%D8%A7%20%D8%B3%D8%A3%D8%B7%D9%84%D9%82%20%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87%20%D9%84%D8%A7%D8%AD%D9%82%D8%A7%20%28%D8%A7%D9%86%20%D8%AC%D8%A7%D8%B2%20%D9%84%D9%8A,%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D9%83%D9%85%D8%A7%20%D8%AC%D8%A7%D8%A1%D8%AA%20%D8%A8%D9%87%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B8%D8%B1%D9%8A%D8%A9%20%D9%81%D9%8A%20%D8%A8%D8%A7%D8%AF%D8%A6%20%D8%AA%D8%B4%D9%83%D9%8A%D9%84%D9%87%D8%A7.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق