الخميس، 15 يونيو 2023

تصنيف ترتيبات سعر الصرف وأطر السياسة النقدية


تصنيف ترتيبات سعر الصرف

Exchange Rate Arrangement


Fixed exchange rate

Hard peg

No separate legal tender

Currency board


soft pegs:Intermediate Exchange Rate

Conventional peg 

Stabilized arrangement

Crawling peg

Crawl-like arrangement

Pegged exchange rate within horizontal bands


Floating

Floating 

Free floating

   

Residual

Other managed arrangements


Source:AREAER database.



Classification of Exchange Rate Arrangements and Monetary Policy Frameworks

Data as of June 30, 2004

البيانات في 30 يونيو 2004


مقدمة

ويستند نظام التصنيف هذا

 إلى الترتيبات الفعلية الفعلية للبلدان الأعضاء 

على النحو الذي يحدده خبراء الصندوق،

 والتي قد تختلف عن ترتيباتها المعلنة رسميا. 


ويصنف المخطط ترتيبات أسعار الصرف 

على أساس درجة مرونتها 

ووجود التزامات رسمية أو غير رسمية بمسارات أسعار الصرف. 


وهو يميز بين الأشكال المختلفة لنظم أسعار الصرف، 

بالإضافة إلى الترتيبات التي ليس لها عملة قانونية منفصلة،

للمساعدة في تقييم الآثار المترتبة على اختيار ترتيب سعر الصرف

 بالنسبة لدرجة استقلال السياسة النقدية. 


ويعرض النظام نظم أسعار الصرف لدى الأعضاء مقابل أطر بديلة للسياسة النقدية 

بقصد استخدام كلا المعيارين كوسيلة لتوفير قدر أكبر من الشفافية في مخطط التصنيف 

ولتوضيح أن نظم أسعار الصرف المختلفة 

يمكن أن تكون متسقة مع أطر السياسة النقدية المماثلة.


أ- تصنيف ترتيبات سعر الصرف


 فيما يلي شرح للفئات.


Exchange Rate Regimes أنظمة أسعار الصرف


اولا:

Exchange Arrangements with No Separate Legal Tender

ترتيبات التبادل بدون عملة قانونية منفصلة (الدولرة الرسمية)


يتم تداول عملة بلد آخر كعملة قانونية وحيدة (الدولرة الرسمية) ، 

أو ينتمي العضو إلى اتحاد نقدي يتشارك فيه أعضاء الاتحاد نفس العملة القانونية. 

ويعني تبني مثل هذه الأنظمة ضمنا 

الاستسلام الكامل لسيطرة السلطات النقدية المستقلة على السياسة النقدية المحلية.


ثانيا:

Currency Board Arrangements

ترتيبات مجلس العملة


نظام نقدي قائم على التزام تشريعي صريح 

بتبادل العملة المحلية بعملة أجنبية محددة بسعر صرف ثابت ، 

جنبا إلى جنب مع قيود على سلطة الإصدار 

لضمان الوفاء بالتزاماتها القانونية. 


وهذا يعني ضمنا

 أن العملة المحلية لن تصدر إلا مقابل النقد الأجنبي 

وأنها تظل مدعومة بالكامل بالأصول الأجنبية، 


مما يلغي وظائف البنوك المركزية التقليدية،

 مثل

 الرقابة النقدية 

ومقرض الملاذ الأخير، 

ولا يترك مجالا كبيرا للسياسة النقدية التقديرية.

 قد لا يزال من الممكن توفير بعض المرونة ، 

اعتمادا على مدى صرامة القواعد المصرفية لترتيب مجلس العملة.


ثالثا:

Other Conventional Fixed Peg Arrangements

ترتيبات الربط الثابتة التقليدية الأخرى


تقوم الدولة (رسميا أو بحكم الواقع) 

بربط عملتها بسعر ثابت بعملة أخرى أو سلة من العملات ، 

حيث يتم تشكيل السلة من عملات الشركاء التجاريين أو الماليين الرئيسيين 

وتعكس الأوزان التوزيع الجغرافي للتجارة أو الخدمات أو تدفقات رأس المال. 

يمكن أيضا توحيد مركبات العملة ، كما في حالة حقوق السحب الخاصة.

 لا يوجد التزام بالحفاظ على التكافؤ بشكل لا رجعة فيه.

 قد يتقلب سعر الصرف 

ضمن هوامش ضيقة تقل عن ±1 في المائة حول سعر مركزي 

- أو قد يظل الحد الأقصى والحد الأدنى لقيمة سعر الصرف

 ضمن هامش ضيق يبلغ 2 في المائة - لمدة ثلاثة أشهر على الأقل. 


والسلطة النقدية على استعداد للحفاظ على التعادل الثابت 

من خلال التدخل المباشر 

(أي عن طريق بيع/شراء العملات الأجنبية في السوق)

 أو التدخل غير المباشر 

(على سبيل المثال، 

عن طريق الاستخدام العدواني لسياسة أسعار الفائدة، 

أو فرض أنظمة الصرف الأجنبي، 

أو ممارسة الإقناع الأخلاقي الذي يقيد نشاط الصرف الأجنبي، 

أو من خلال تدخل المؤسسات العامة الأخرى).

 ومرونة السياسة النقدية، 

وإن كانت محدودة، أكبر مما هي عليه في حالة ترتيبات الصرف 

التي لا توجد فيها عملات قانونية منفصلة ومجالس عملة،

 لأن الوظائف المصرفية المركزية التقليدية لا تزال ممكنة، 

ويمكن للسلطة النقدية أن تعدل مستوى سعر الصرف، وإن كان نادرا نسبيا.


رابعا:

Pegged Exchange Rates within Horizontal Bands

أسعار الصرف المربوطة ضمن النطاقات الأفقية


يتم الحفاظ على قيمة العملة 

ضمن هوامش معينة من التذبذب لا تقل عن ±1 في المائة حول سعر مركزي ثابت 

أو يتجاوز الهامش بين الحد الأقصى والحد الأدنى لقيمة سعر الصرف 2 في المائة. 

كما يتضمن ترتيبات البلدان في آلية سعر الصرف (ERM) للنظام النقدي الأوروبي (EMS) 

التي تم استبدالها ب ERM II في 1 يناير 1999. 

هناك درجة محدودة من السلطة التقديرية للسياسة النقدية ، 

اعتمادا على عرض النطاق.


خامسا:

Crawling Pegs الربط الزاحف


وتعدل العملة دوريا بمبالغ صغيرة بسعر ثابت 

أو استجابة للتغيرات في المؤشرات الكمية الانتقائية، 

مثل 

فروق التضخم السابقة إزاء الشركاء التجاريين الرئيسيين، 

والفوارق بين هدف التضخم والتضخم المتوقع لدى الشركاء التجاريين الرئيسيين، 

وما إلى ذلك. 

يمكن تعيين معدل الزحف 

لتوليد تغييرات معدلة حسب التضخم في سعر الصرف 

(بالنظر إلى الوراء) ،

 أو تعيينه بسعر ثابت معلن مسبقا و / أو أقل من فروق التضخم المتوقعة (التطلعية). 

إن الحفاظ على الربط الزاحف 

يفرض قيودا على السياسة النقدية

 بطريقة مماثلة لنظام الربط الثابت.


سادسا:

Exchange Rates within Crawling Bands

أسعار الصرف داخل نطاقات الزحف


يتم الحفاظ على العملة 

ضمن هوامش تذبذب معينة لا تقل عن ±1 في المائة حول سعر مركزي

 - أو يتجاوز الهامش بين الحد الأقصى والحد الأدنى لقيمة سعر الصرف 2 في المائة - 

ويتم تعديل السعر المركزي أو الهوامش بشكل دوري بسعر ثابت

 أو استجابة للتغيرات في المؤشرات الكمية الانتقائية. 

درجة مرونة سعر الصرف هي دالة لعرض النطاق. 

تكون النطاقات 

إما متماثلة حول التكافؤ المركزي الزاحف 

أو تتسع تدريجيا مع اختيار غير متماثل لزحف النطاقات العلوية والسفلية 

(في الحالة الأخيرة ، قد لا يكون هناك معدل مركزي معلن مسبقا).

 ويفرض الالتزام بالحفاظ على سعر الصرف داخل النطاق 

قيودا على السياسة النقدية، 

حيث تكون درجة استقلال السياسة دالة على عرض النطاق.


سابعا:

Managed Floating with No Predetermined Path for the Exchange Rate

التعويم المدار بدون مسار محدد مسبقا لسعر الصرف


تحاول السلطة النقدية التأثير على سعر الصرف

دون أن يكون لها مسار أو هدف محدد لسعر الصرف. 

وتتسم مؤشرات إدارة سعر الفائدة 

بإصدار أحكام على نطاق واسع 

(على سبيل المثال، 

وضع ميزان المدفوعات، 

والاحتياطيات الدولية، 

وتطورات السوق الموازية)، 

وقد لا تكون التعديلات تلقائية. 

قد يكون التدخل مباشرا أو غير مباشر.


ثامنا:

Independently Floating عائم بشكل مستقل


يتم تحديد سعر الصرف من قبل السوق ، 

مع أي تدخل رسمي في سوق الصرف الأجنبي 

يهدف إلى 

تعديل معدل التغيير 

ومنع التقلبات غير المبررة في سعر الصرف ،

 بدلا من تحديد مستوى له.



ب- إطر السياسة النقدية

Monetary Policy Frameworks



وتعرض نظم أسعار الصرف جنبا إلى جنب مع أطر السياسة النقدية 

من أجل عرض دور سعر الصرف في السياسة الاقتصادية العامة 

والمساعدة في تحديد المصادر المحتملة لعدم الاتساق 

في مزيج سياسات سعر الصرف النقدي.


اولا:

Exchange Rate Anchor مثبت سعر الصرف


السلطة النقدية على استعداد لشراء / بيع العملات الأجنبية بأسعار محددة

 للحفاظ على سعر الصرف عند مستواه أو نطاقه المعلن مسبقا ؛ 

يعمل سعر الصرف كمثبت اسمي أو هدف وسيط للسياسة النقدية


ويشمل هذا النوع من النظم 

نظم أسعار الصرف التي لا تنطوي على عملة قانونية منفصلة؛ 

ترتيبات مجلس العملة؛ 

ربط ثابت مع وبدون نطاقات؛ 

والربط الزاحف مع وبدون نطاقات.


ثانيا:

Monetary Aggregate Anchor

مثبتات المجاميع النقدية


تستخدم السلطة النقدية أدواتها 

لتحقيق معدل نمو مستهدف للإجمالي النقدي ، 

مثل النقود الاحتياطية أو M1 أو M2 ، 

ويصبح الإجمالي المستهدف 

هو المثبت الاسمية أو الهدف الوسيط للسياسة النقدية.


ثالثا:

Inflation Targeting Framework

إطار استهداف التضخم


وهذا ينطوي على الإعلان العام 

عن الأهداف العددية متوسطة الأجل للتضخم 

مع التزام مؤسسي من قبل السلطة النقدية لتحقيق هذه الأهداف. 

وتشمل السمات الرئيسية الإضافية 

زيادة التواصل مع الجمهور والأسواق حول خطط وأهداف صانعي السياسات النقدية 

وزيادة مساءلة البنك المركزي عن تحقيق أهداف التضخم. 


تسترشد قرارات السياسة النقدية 

بانحراف توقعات التضخم المستقبلي عن الهدف المعلن ، 

حيث تعمل توقعات التضخم (ضمنيا أو صراحة) كهدف وسيط للسياسة النقدية.


رابعا:

Fund-Supported or Other Monetary Program

برنامج مدعوم من الصندوق أو برنامج نقدي آخر


وينطوي ذلك على تنفيذ السياسات النقدية وسياسات أسعار الصرف 

ضمن حدود إطار يحدد 

حدودا دنيا للاحتياطيات الدولية 

وسقوفا لصافي الأصول المحلية للبنك المركزي. 

ويمكن إلحاق أهداف إرشادية للأموال الاحتياطية بهذا النظام.


خامسا:

Other آخر


لا يوجد لدى البلد مثبتات اسمية معلنة صراحة ، 

بل يراقب مؤشرات مختلفة في إدارة السياسة النقدية ، 

أو لا توجد معلومات ذات صلة متاحة للبلد.




جدول. ترتيبات سعر الصرف بحكم الأمر الواقع ومرتكزات السياسة

النقدية اعتبارا من 30 يونيو 20041

نظام

سعر الصرف (عدد البلدان)

إطار السياسة النقدية-قاعدة

(اهداف+المثبتات النقدية الاسمية+ادوات+مقاييس)

مثبت سعر الصرف 

هدف المجاميع النقدية

إطار استهداف

التضخم

برنامج نقدي مدعوم من

صندوق النقد الدولي أو برنامج نقدي

آخر

آخر

ترتيبات الصرف بدون عملة قانونية منفصلة (41)

عملة

أخرى

كعملة قانونية

(9)




وحدة العناية الطارئة للطوارئ (6)2

 


منطقة الفرنك الأفريقي (14)

 

 

 

منطقة اليورو (12)3

النمسا

بلجيكا

فنلندا

فرنسا

ألمانيا

اليونان

أيرلندا

إيطاليا

لوكسمبورغ

هولندا

البرتغال

إسبانيا

ويمو

CAEMC

إكوادور

السلفادور 4

كيريباتي جزر


مارشال ميكرونيزيا، الاتحاد.

ولايات

بالاو

بنما

سان مارينو

تيمور -

ليشتي،

جمهورية

الكونغو الديمقراطية

أنتيغوا وبربودا

دومينيكا*

غرينادا

سانت كيتس ونيفيس

سانت لوسيا

سانت فنسنت


وجزر


غرينادين

بنن

بوركينا فاسو* كوت ديفوار* غينيا بيساو

مالي* النيجر

السنغال*




توغو

الكاميرون* جمهورية

أفريقيا الوسطى


تشاد جمهورية

الكونغو الديمقراطية،



جمهورية

غينيا الاستوائية غابون*

ترتيبات مجلس العملة (7)

البوسنة والهرسك

بروناي دار السلام

بلغاريا

الصين-هونغ كونغ جمهورية الكونغو الديمقراطية العربية

جيبوتي

إستونيا 9

ليتوانيا 9

 

 

 

 

ترتيبات الربط الثابتة التقليدية الأخرى

مقابل عملة موحدة (34)

ضد

مركب (8)

الصين،

جمهورية الصين الشعبية†6

 

 

 

أروبا

جزر البهاما ،ال 5

البحرين، مملكة

بربادوس

بليز

بوتان

الرأس الأخضر* الصين، جمهورية الصين الشعبية†6

جزر القمر 7

إريتريا

غينيا 6

العراق 6

الأردن*6

الكويت

لبنان 6

ليسوتو* مقدونيا، جمهورية مقدونيا اليوغوسلافية السابقة*6




ماليزيا جزر

المالديف

ناميبيا

نيبال* جزر الأنتيل الهولندية

عمان

قطر

المملكة العربية السعودية سيشيل 6

سورينام 5,6 سوازيلاند

الجمهورية العربية السورية 5

تركمانستان 6

أوكرانيا*

6

الإمارات

العربية


المتحدة فنزويلا, جمهورية الكونغو الديمقراطية

بوليفيانا دي

زيمبابوي6

بوتسوانا 5

فيجي

لاتفيا الجماهيرية العربية


الليبية

مالطا

المغرب

ساموا

فانواتو

أسعار الصرف المربوطة داخل نطاقات أفقية (5) 8

ضمن ترتيب تعاوني (2)

ترتيبات الفرقة الأخرى (3)

 

هنغاريا†

 

 

الدنمارك 9 سلوفينيا 9

قبرص

المجر†

تونغا

الربط

الزاحف

(6)

بوليفيا* كوستاريكا

هندوراس*6

نيكاراغوا*


جزر سليمان 6

تونس

تونس

 

هندوراس*6

 

أسعار الصرف داخل نطاقات الزحف (2)10

روسيا البيضاء

رومانيا 6  

 

 

 

 

عائمة مدارة بدون تحديد مسبق مسار سعر الصرف (48)

     

بنغلاديش* كمبوديا 5

مصر5

غانا*6 غيانا* إندونيسيا

إيران جمهورية

جامايكا 6


موريشيوس

مولدوفا

السودان

زامبيا*


جمهورية التشيك

بيرو*6

تايلاند

الأرجنتين* أذربيجان*

كرواتيا إثيوبيا* جورجيا* هايتي 3,6 كينيا* جمهورية قيرغيزستان* جمهورية لاو الديمقراطية الشعبية*5

منغوليا* موزامبيق 6


باكستان* رواندا* صربيا والجبل

الأسود*11

طاجيكستان*










فيتنام

أفغانستان،

جزر الهند الجزائرية

3

أنغولا 3

بوروندي*3 غامبيا* 3,6

الهند 3

كازاخستان 3

موريتانيا*ميانمار 3,5,6

نيجيريا 6

باراغواي*

3 الاتحاد

الروسي 3


ساو

تومي وبرينسيبي


سنغافورة 3 جمهورية سلوفاكيا 3 ترينيداد وتوباغو


أوزبكستان 3,5


عائم بشكل مستقل (36)

  

ملاوي* سيراليون*6

سري لانكا* أوروغواي*



اليمن،

جمهورية الكونغو الديمقراطية

أستراليا

البرازيل* كندا

تشيلي 5

كولومبيا* غواتيمالا

آيسلندا إسرائيل†6 كوريا المكسيك نيوزيلندا النرويج الفلبين بولندا جنوب أفريقيا السويد تركيا*



المملكة المتحدة









ألبانيا* أرمينيا* جمهورية الكونغو الديمقراطية* مدغشقر* تنزانيا* أوغندا*






جمهورية الدومينيكان

*3

اليابان 3

ليبيريا 3,6

بابوا غينيا الجديدة

3

الصومال 5,12

سويسرا 3

الولايات المتحدة الأمريكية 3

المصادر: تقارير خبراء صندوق النقد الدولي؛ حديث التطورات الاقتصادية; والإحصاءات المالية الدولية.

1تشير العلامة النجمية (*) إلى أن البلد لديه دعم من صندوق النقد الدولي أو برنامج نقدي آخر. يشير الخنجر (†) إلى أن البلد يعتمد أكثر من مرساة اسمية في إدارة السياسة النقدية (ينبغي ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أنه لن يكون من الممكن ، لأسباب عملية ، لتضمين هذا الجدول الذي يلعب المرساة الاسمية الدور الرئيسي في إجراء السياسة النقدية).

(2) لدى وحدة العناية بالعملة ترتيب لمجلس العملة.

3هذا البلد / هذه البلدان ليس لها اسم مذكور صراحة مرساة ، بل يراقب المؤشرات المختلفة في إدارة السياسة النقدية.

4يحظر طباعة النقطتين الجديدتين ، العملة المحلية ، لكن المخزون الحالي من القولون سيستمر في الدوران جنبا إلى جنب مع الدولار الأمريكي كعملة قانونية حتى تبلى جميع أوراق الكولون جسديا.

5يحتفظ العضو بترتيب تبادل يشمل أكثر من سوق صرف أجنبي واحد. الترتيب الموضح هو الترتيب الذي تم الحفاظ عليه في السوق الرئيسية.

6يختلف النظام الذي يعمل بحكم الأمر الواقع في البلاد عن نظامها القانوني.

7جزر القمر لديها نفس الترتيب مع الخزانة الفرنسية دول منطقة فرنك الجماعة المالية الأفريقية.

8عرض النطاق لهذه البلدان هي كما يلي: قبرص ±15٪ ، الدنمارك ±2.25٪) ، المجر ±15٪ ، سلوفينيا ±15٪) ، وتونغا ±5٪).

9يشارك العضو في ERM II للنقد الأوروبي نظام.

10يتم تعديل عرض النطاق لهذه البلدان بشكل متكرر (بيلاروسيا) أو غير معلن (رومانيا).

(11) ينطبق وصف نظام سعر الصرف على جمهورية صربيا فقط والتي تمثل حوالي 93٪ من اقتصاد صربيا والجبل الأسود. في جمهورية الجبل الأسود ، اليورو هو مناقصة قانونية. في إقليم كوسوفو الذي تديره الأمم المتحدة ، اليورو هو الأكثر استخداما عملة.

(12) نظرا لعدم توفر معلومات كافية عن البلد للتأكيد هذا التصنيف ، تصنيف آخر استشارة رسمية يستخدم.




المصادر: تقارير خبراء صندوق النقد الدولي؛ التطورات الاقتصادية الأخيرة; والإحصاءات المالية الدولية.


1 تشير العلامة النجمية (*) 

إلى أن البلد لديه برنامج نقدي مدعوم من صندوق النقد الدولي أو برنامج نقدي آخر.

 يشير الخنجر (†) 

إلى أن البلد يعتمد أكثر من مرساة اسمية واحدة في إدارة السياسة النقدية 

(ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى 

أنه لن يكون من الممكن ، لأسباب عملية ، تضمين هذا الجدول 

المثبتات الاسمية التي تلعب الدور الرئيسي في إدارة السياسة النقدية).


2 لدى ECCU ترتيب مجلس العملة.


3 هذا البلد / هذه البلدان ليس لديها مثبتات اسمية معلنة صراحة ، 

ولكنها تراقب المؤشرات المختلفة في إدارة السياسة النقدية.



4 يحظر طباعة الكولونات الجديدة ، العملة المحلية ، 

لكن المخزون الحالي من الكولونات سيستمر في التداول جنبا إلى جنب مع الدولار الأمريكي كعملة قانونية حتى تبلى جميع أوراق الكولون ماديا.



5 يحتفظ العضو بترتيب صرف يشمل أكثر من سوق صرف أجنبي واحد. 

الترتيب الموضح هو الترتيب الذي يتم الحفاظ عليه في السوق الرئيسية.



6 ويختلف النظام الذي يعمل بحكم الأمر الواقع في البلد عن نظامه القانوني.



7 جزر القمر لديها نفس الترتيب مع الخزانة الفرنسية 

مثل بلدان منطقة فرنك الجماعة المالية الأفريقية.


8 عرض النطاق لهذه البلدان هي كما يلي:

 قبرص ±15٪ ، 

الدنمارك ±2.25٪ ،

 المجر ±15٪ ، 

سلوفينيا ±15٪ ،

 وتونغا ±5٪.



9 يشارك العضو في ERM II للنظام النقدي الأوروبي.



10 يتم تعديل عرض النطاق لهذه البلدان 

بشكل متكرر (بيلاروس) 

أو غير معلن (رومانيا).



11 ينطبق وصف نظام سعر الصرف على جمهورية صربيا فقط ، 

والتي تمثل حوالي 93 ٪ من اقتصاد صربيا والجبل الأسود ؛ 

في جمهورية الجبل الأسود ، اليورو هو عملة قانونية. 

في إقليم كوسوفو الذي تديره الأمم المتحدة ، يعد اليورو العملة الأكثر استخداما.



12 ونظرا لعدم توافر معلومات كافية عن البلد لتأكيد هذا التصنيف،

 يستخدم تصنيف آخر مشاورة رسمية.


https://www.imf.org/external/np/mfd/er/2004/eng/0604.htm




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق