الأحد، 17 يوليو 2022

نسب آل جناح و نسب بني خالد الحجاز عرب بيشه

نسب بني خالد الحجاز عرب بيشه
حسب قول القلقشندي وابن لعبون وحسب قولهم
مع مراعاة التسلسل التاريخي

نسب آل جناح و نسب بني خالد الحجاز عرب بيشه



آل جناح بطن من بني خالد بطن من غزية

آل جناح بطن من بني خالد بطن من غزية من هوازن العدنانية

آل جناح بطن من بني خالد بطن من غزية من طي القحطانية

آل جناح بطن من بني خالد من عقيل عامر هوازن

آل جناح بطن من بني خالد (آل خالد) بلحارث

آل جناح بطن من بني خالد من مخزوم


اولا: نسب آل جناح حسب القلقشندي

آل جناح بطن من بني خالد بطن من غزية من طي القحطانية


٢٦٤ ـ (آل جناح) ـ بطن من بني خالد من عرب الحجاز،

ذكرهم الحمداني ولم ينسبهم،

وعربهم في حلفاء آل فضل من عرب الشام .


832 - بنو خالد - بطن من غزية من طي من القحطانية،

وغزية يأتي نسبه عند ذكره في حرف الغين المعجمة،

مساكنهم برية الحجاز مع قومهم من غزية،

وقد عدهم الحمداني من أحلاف آل فضل من عرب الشام.


833 - بنو خالد عرب حمص، بطن من بني مخزوم من قريش من العدنانية وهم رهط خالد بن الوليد أحد أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الحمداني: وهم يدعون النسب إلى خالد وقد أجمع أهل العلم بالنسب على انقراض عقبه، وأنه من ذو ى قرابته من بني مخزوم. قال: وكفاهم ذلك فخراً أن يكونوا من قريش وقد ذكر الحمداني: أنهم من أحلاف آل فضل عرب الشام.


نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب

بواسطة أبي العباس أحمد بن علي بن أحمد/القلقشندي


قال الحمداني :

" وخالد من عرب الحجاز

يدعون أنهم من عقبه ـ من عقب خالد بن الوليدـ

ثم قال : ولعلهم من سواهم من بني مخزوم

فهم أكثر قريش بقية وأشرفهم جاهلية ،

ولايخفى أن من بني مخزوم جماعة موجودين إلى الآن في أقطار متفرقة " .



ابن لعبون توفي 1260هـ

ويتفرع من عامر بطون كثيرة ، 

منهم : خالد الحجاز من عرب بيشة 

الذين انخزل ، منهم : فريق آل حميد


وأما بنو مخزوم

فيدعون بنوة خالد بن الوليد،

وكذلك ادعى ذلك خالد بالحجاز وخالد حمص وغير هؤلاء،

وقد أجمع أهل العلم بالنسب على انقراض عقبه،

ولعلّهم من سواهم فهم من أكثر قريش بقية، وأشرفهم جاهلية،

وبلادهم متاخمة لما يليهم، وفيهم بأس ونجدة.

--------

ص370 - كتاب مسالك الأبصار في ممالك الأمصار - بنو مخزوم - المكتبة الشاملة الحديثة



ثانيا: نسب غزية حسب ابن الاثير

آل جناح بطن من بني خالد بطن من غزية من هوازن العدنانية


حوار حول نسب غزية في بداية القرن السابع الهجري

ابوخالد

خبير في علم الانساب والتاريخ

 قديم بتاريخ : 06-27-2016 الساعة : 03:05 AM

لدي إضافة بسيطة في موضوع غزية 

وهو نص ذكر في كتاب شرح ديوان ابن المقرب العيوني،

وخلاصته 

أنه حصلت معركة سنة 601هج سميت بيوم عصبصب

وهو بين العدنانيين والقحطانيين،

فكان زعيم العدنانيين 

أمير العيونيين من عبدالقيس ومعه القبائل العدنانية

وكان من أبرزها قبائل عقيل وغيرهم،

وكان الذي يتزعم القحطانيين

أمراء آل فضل الطائيين ومعهم قبائل طيء

وكان من أبرزها غزية

وكان رئيسها سند بن أجود،

وكان معهم أيضا قبائل جذام ولخم وعاملة.

تلاحظون أنني لا أضع صور مرفقات والسبب أن الموقع لا يمكنني ولا أدري ما السبب.

فهل هذا النص التاريخي المتقدم كفيل بأن يقنع السردي وييأس أن يتلاعب بنسب غزية.


ابو محمد السردي

باحث / مدير مشروع قبائل طي

 قديم بتاريخ : 06-27-2016 الساعة : 05:31 PM

قبل التعقيب على نص ابن المقرب :

اود العوده لنص ابن الاثير وتعقيبه على كتاب السمعاني :

فلقد اشار ابن الاثير في شرحه لكتاب السمعاني لنص الكلبي القديم

ان هناك غزية ابن ابي

لكنه في موضع اخر اشار لغزية هوازن 

ردا على نص السمعاني

الذي اشار لرجل منها اسمه عمرو بن شمر الغزوي :

حيث عقب ابن الاثير بقوله الذي اعرفه ان غزية من هوازن

لذا نعود للقول

ان اول من وهم هو القلقشندي في نصه الغريب 

الذي خالف من نقل عنهم الحمداني و العمري والذين منهم امير طيء

كما اشار العمري والذي يذكر غزية الا كحليف لطيء ولن تذكر منهم

حتى ان سلسة النسب التي بها القلقشندي لم يسبقه اليها احد :

أن غزية بن أفلت بن سلسلة

لم يرد له ذكر عند ابن الكلبي المتوفى سنة 204 هـ*،

مروراً بابن حزم الأندلسي المتوفى سنة 456 هـ ،

والعلامة ابن عبد البر النميري المتوفى سنة 463 هـ ،

مؤلف رسالتي

( القصد والأمم في التعريف باحوال العرب والعجم ) و ( الأيناه على قبائل الرواة )

وكذلك ( تذكرة الألباب بأصول الأنساب )

للشيخ أبي جعفر أحمد ابن عبد الولي البلنسي الأندلسي

المتوفى سنة 488 هـ برواية عبد الملك بن زكريا بن حسان المقري وياقوت الحموي

الذي أقتضب وأضاف على ( جمهرة النسب ) للكلبي المتوفى سنة 623 هـ

و ( اللباب في تهذيب الأنساب ) عز الدين ابن الأثير الجزري المتوفى سنة 630 هـ .

وكل المصادر القديمة لم تذكر غزية بن أفلت بن سلسلة 

سوى القلقشندي الذي هو من القرن التاسع الهجري حيث أنفرد في رأيه ، 

هذا علماً أنه كان يعتمد على

المهمندار الحمداني المتوفى سنة 700 هـ

و العمري المتوفى سنة 749 هـ ،

وهؤلاء سبقوا القلقشندي ولم يذكروا غزية طيئ

علماً أن كتاب نهاية الأرب شُجر من قبل السويدي البغدادي

في كتاب سبائك الذهب في معرفة أنساب العرب ،

كذلك لم يذكر غزية طيئ وإنما غزية هوازن العدنانية وبطونها

برواية الحمداني وابن فضل الله العمري .

بل ان حتى علماء الانساب في العراق نسبوا غزية لهوزان 

وكذلك عند ذكر

بطون غزية المهاجرة لجنوب بلاد الشام

واميرهم قانصوه

وابن ساعد الغزواي في بادية الاردن

واوضحت المراجع

ان قانصوه الغزاوي ينتمي للجناح القيسي 

وقانصوه هو الأمير قانصوه بن مساعدة بن مسلم الغزاوي

ظهر في منطقة عجلون والكرك في النصف الثاني من القرن السادس عشر

فاعترف العثمانيون بسلطته

بعد أن رأوه قد وطد نفوذه وتعهد بالطاعة وتقديم أموال الميري بانتظام،

واستخدموه لموازنة قوة غيره من الأمراء المحليين

وقد عين قانصوه أميراً على الحاج مدة خمسة عشرة سنة

بدءاً من حوالي عام (980هـ-1572م-1573م)

وخلفه في الإمارة ابنه أحمد

(48) وأوضح أن قانصوه ينتمي للجناح القيسي (الأحمر) 56.

(48) رافق، بلاد الشام ومصر، ص163-164.

(56) Bakhit, Province of Damascus,p214




ابو محمد السردي

باحث / مدير مشروع قبائل طي

 قديم بتاريخ : 06-27-2016 الساعة : 06:18 PM

التعقيب على نص ابن المقرب :

اولا:

هذا نص ابن المقرب الاصل وما جاء في الحاشية :

لاحظوا في الاصل لا ذكر لغزية ولا لطيء

فقط ذكر شرح للاسماء التي جاءت في الديوان ...


ثانيا : 

يجب التفريق بين النص الاصلي التاريخي

وبين نص الشارح والمحقق الحديث و المعاصر

من هو دهمش : 

قصة (دهمش بن سند بن أجود) :

وفي حوالي سنة (588هـ/1192م)

تعرض (دهمش بن سند بن أجود) وقبيلته (1*)

لطريق الحاج الى مكة وأغتصبوهم وفرضوا عليهم ما أرادوه ،

فشكا الحاج الى الخليفة الناصر لدين الله العباسي ما وقع لهم

فبعث الخليفة الى الأمير (محمد بن أبي الحسين أحمد العيوني) رسولاً

يخبرهُ بما وقع على الحاج من (دهمش) وقومه ويطلب منهُ معاقبته على فعلته .

فأستنفر الأمير (محمد العيوني) جميع قبائل البحرين

ــ وهنا نلاحظ أن بني (عامر بن عُقيل) وضعوا خلافاتهم مع (العيونيين) جانباً


وشاركوا في هذه الحملة بفعالية ــ ،

فزحف الأمير (محمد العيوني) حتى وصل العراق

فأنظم اليه من قبائل العراق (بنو المنتفق) و(عبادة) و(خفاجة) ،

ــ ونلاحظ أن كل هذه القبائل تنتمي الى (عُقيل بن كعب) 

حيث أنظموا الى أخوتهم أهل الأحساء من (بني عامر بن عُقيل) في هذه الحرب ــ .

وزحف هذا الجيش الى دهمش وقومه

الذين أنظم لهم (بنو الجراح) أمراء بني (ربيعة) ــ من قبيلة (طيء) ــ ،

وهم (سعيد بن فضل) و(مانع بن حديثة) و(مسعود بن بريك بن السميط) ،

وأنظمت اليهم قبائل (طيء) و(زبيد) و(الخلط) وعرب الشام .


وتقابل الطرفان ودارت بين الجيشين معركة كبيرة

أنتصر فيها جيش الأمير (محمد العيوني) وحلفائه

وأنهزم (دهمش) وأصحابه ،

فأجار الأمير (محمد العيوني) جميع خصومه إلا (دهمش)

فأنه لـّما ضاق بهِ الأمر

إلتجأ الى مشهد الأمام (علي بن ابي طالب) ،

وضرب جيش الأمير (محمد) حصاراً على (دهمش)

حتى عفا عنهُ الخليفة (الناصر العباسي) بعد توبته .


أن هذه الحادثة تثبت عدة مسائل 

منها

أن (بني عامر) كانت يدهم مع الجماعة ــ أي مع أهل البحرين ــ

ضد عدوهم المشترك (دهمش) ،

أي أنهم مع أستمرار خلافهم مع (العيونيين) لأسباب كثيرة

إلا أنهم وقفوا معهم لتلبية طلب الخليفة العباسي بمعاقبة المعتدين على قوافل الحاج


لاحظوا ان امراء الجراح طلبوا الصفح من الامير : 

إن الأمراء بني ربيعة أرسلوا إلى الأمير محمد

يناشدونه النسب والقرابة ((ويطلبون منه الجوار))


ويذكرونه الحميّة

لأنهم يقولون

إن أمراء بني ربيعة من ربيعة بن نزار ،

فرقّ لهم ، وعطف عليهم ،

فأجارهم وأجار أهلهم وأموالهم

، وامتنع من جوار دهمش

لما كان تقدم من أمر الخليفة فيه ،

فهرب دهمش وسبق حتى دخل مشهد علي بن ابي طالب عليه السلام وتحرم به



تعقيب :

 تأتي بنص لا ذكر فيه لغزية او انها من طيء في المصدر الاصلي لديوان ابن المقرب

وتترك نص واضح ان امراء ربيعه من طيء

ارسلوا للامير محمد لطلب الصفح

وقالوا انهم اقربائه من ربيعه نزار العدنانيه

اي ان امراء طيء يقرون بالنسب العدناني من تلك الفترة ...


ملاحظة : 

تقاتل ابناء العمومه لا يدل على تباعد النسب

فلقد حصل كثير من هذا الامر عند كثير من القبائل عبر التاريخ !!

يتقاتلون على المرعى وعلى الماء وعلى الارض وعلى النفوذ

وايضا طاعة للسلطان وما يقدمه من اموال واعطيات ..


مثال

على الاسباب الايدلوجية والسياسيه لتقاتل ابناء العمومه

ما يحصل في الفلوجه هذه الايام ....!!



ابو محمد السردي

باحث / مدير مشروع قبائل طي

 قديم بتاريخ : 06-27-2016 الساعة : 06:37 PM

نـأتي للشارح :

مِنَّاْ الَّذِيْ ضُرِبَتْ حُمْرُ القِبَاْبِ لَهُ

بالمَشْهَدَيْنِ، وَأعْطَىْ الأمْنَ وَانْتَقَمَاْ

لَوْ لاْ عِيَاْذُ بَنِيْ الجَرَّاْحِ مِنْهُ بهِ

لَصَاْحَبَتْ دَهْمَشَاً، أوْ ألْحِقَتْ iiدَرَمَاْ


وقد علق الشارح بقوله هذا الأمير: 

".. وكان من حديثه أن سعيد بن فضل ومانع بن حديثة ومسعود بن بريك

أمراء بني ربيعة

جمعوا قبائل طي وزبيد والخلط وجميع عرب الشام،

واجتمع إليهم دهمش بن سند من غزية،

وساروا يريدون أرض بني عُقيل، وهم عامر وعائذ وخفاجة"


هنا الشارح يذكر دهمش من غزية انه اجتمع اليهم 

وذكر خارج نص ان امراء ربيعه جمعوا قبائل طيء وجميع عرب الشام

فلاذكر هنا لغزية انها من طيء بل ذكرت في نص منفصل خارج تجمع قبائل طيء


ابو محمد السردي

 الصورة الرمزية ابو محمد السردي

باحث / مدير مشروع قبائل طي

 قديم بتاريخ : 06-27-2016 الساعة : 06:55 PM


تريد نصا واضحا جليا :

ويقول الصنعاني (ت 613هـ) في غزية

وإن ادع في عليا هوازن تأتني ـــــ قبائل ازكى حين تنمى وأحسب

غزية نيران الحروب ومنهما ـــــ فوارس خطارون والنقع أشيب

لهم ما حوى شط العراق ـــــ مشرقاً إلى حيث تحويه السرارفغرب

ومنهم

 إبن العقديةالجشمي

و هومالك بن الجلاح

بن صامت بن سدود بن انسان بن عتواره بن غزيه من بني جشم من هوازن ,

ويلقب بإبن العقدية الجشمي ,

انضم إلى جيش على بن ابي طالب كرم الله وجه في حرب صفين , 

وقد طعنه بشر بن عصمة فصرعه وكان فارساً شجاعاً فاتکا

فيقول عنه

ابوالحسن الشيبانی في کتابه (الکامل فی الـتأريخ ج 3 الصفحة 183)

وكان بشر بن عصمة قد لحق بمعاوية

فلما اقتتل الناس بصفين نظر بشر إلي مالك بن العقدية الجشمي وهو يفتك بأهل الشام

فاغتاظ لذلك فحمل علي مالك وتجاولا ساعة

 ثم طعنه بشر بن عصمة فصرعه ولم يقتله وانصرف عنه

وقد ندم علي طعنته إياه وكان جبارا

فقال

وإني لأرجو من مليكي تجاوزا

ومن صاحب الموسوم في الصدر هاجس

دلفت له تحت الغبار بطعنة

علي ساعة فيها الطعان تخالس

فبلغت مقالته ابن العقدية

فقال

ألاأبلغا بشر بن عصمة أنني * شغلت وألهاني الذين أمارس

وصادفت مني غرة وأصبتها * كذ لك والأبطال ماض وحابس

http://dnaarab.com/

 

سلسلة كشف خرافات أشاعها البعض عن تاريخ قبيلة بني خالد ونسبها

علي الصيخان

@ibnsaikhan

·

Jun 21, 2020


سلسلة كشف خرافات أشاعها البعض عن تاريخ قبيلة بني خالد ونسبها:


 ١-نسبوا بطن المهاشير إلى جبلٍ في جنوب الجزيرة العربية سموه (جبل مهشور) 

والواقع أن هذا من الكذب والعبث فليس في جزيرة العرب جبلاً اسمه (مهشور)، 

والصحيح الذي دل عليه الدليل 

أن بطن المهاشير وبطن آل حميد هما من فرع خالدي اسمه (القرشة) 

ذكره ابن فضل الله العُمري (ت ٧٤٩هـ) في كتابه "مسالك الأبصار"، 

وأما القرشة الخوالد أهل الجوف فهم من الجبور. 

وللفائدة اللغوية فقد ذكر في معاجم اللغة

 أن الجمل المهشور هو محترق الرئة.


٢-ربطوا بني خالد ببيشة التي في غرب جزيرة العرب؛ 

وهذا كذب محض 

فبيشة التي استوطنها بني خالد بعد مقدمهم من نجد 

هي بيشة شرق جزيرة العرب بالقرب من يبرين 

وقد اندثرت منذ القرن العاشر الهجري؛ 

فبالتالي لا علاقة نسبية بين بني خالد بيشة الذين هم فرع من قبيلة بلحارث

 (وعلى ذلك وثائق متقدمة) وقبيلة بني خالد في شرق جزيرة العرب ونجد.


 ٣-لا علاقة نسبية بين بني جبر حكام شرق جزيرة العرب من سنة ٨٤٠هـ إلى سنة ٩٣٢هـ؛ 

وبين بطن الجبور أحد أكبر بطون بني خالد؛ 

فبين أيدينا عشرات النصوص التاريخية والقصائد القديمة التي قيلت في بني جبر

 لا تذكر أي إشارة ولو واحدة تربطهم ببني خالد.


٤-قالوا أن هناك قبيلة مستقرة في شرق جزيرة العرب اسمها (بني خالد) 

قبل مقدم قبيلة بني خالد المشهورة من نجد؛ 

وهذا وهم فاضح لا دليل عليه مطلقاً.


٥-جعل الواهمون قبيلة بني خالد من ذرية الصحابي خالد بن الوليد المخزومي القرشي، 

وعندما تفاجأ بعضهم بالنصوص القديمة الدامغة التي تنص على انقراض عقبه؛ 

فروا البوصلة فقالوا هم من بني مخزوم مطلقاً، 

فإذا قلنا لهم أين الدليل أبرزوا الأدلة المكذوبة والمصنوعة التي أوهى من بيت العنكبوت.


٦-الواقع أن قبيلة بني خالد حقيقة تاريخية شاهدة ومعاصرة؛ 

وخالد بن الوليد رضي الله عنه وبني مخزوم من قريش حقيقة تاريخية ثابتة؛ 

ولا رابط بين الحقيقتين إلا أماني واهمٌ حالم، أو أدلة مكذوبة مصنوعة ..


٧-معلومة أن بني خالد قدموا لشرق جزيرة العرب لأول مرة

 قادمين من الشام برفقة القوات العثمانية التي استولت على الأحساء سنة ٩٥٧هـ؛ 

هي معلومة مرسلة غير صحيحة

 أول من قال بها خالد الفرج(ت١٣٧٤هـ) في كتابه الخبر والعيان؛ 

ونقلها عنه ابن عبدالقادر الأحسائي(١٣٩٠هـ)

 بدون عزو في كتابه تحفة المستفيد، 

وكلاهما متأخر ولم يعزو لمصدر متقدم؛ 


بل أن الوثائق المحلية وبعض المخطوطات المحلية أيضاً 

تنص على وجود بني خالد كقبيلةً بدوية في الأحساء والقطيف؛ 


فمن تلك الوثائق وثيقة فارسية مؤرخة في سنة ٩٤١هـ 

ترجمها ونشرها الدكتور عبداللطيف الحميدان 

في كتابه "إمارة آل شبيب" تنص على الصراع الدموي العنيف

بين قبيلة بني خالد وبين آخر حكام بني جبر

 المدعو عضيب أو قضيب بن زامل بن هلال بن زامل، 

وكان يقود الصراع معهم 

من بني خالد بطن آل صبيح، وعضيب أو قضيب كان في الأحساء

 فأجلاه آل شبيب إلى القطيف بعد استيلائهم على الأحساء سنة ٩٣٢هـ، 

وقد كانت القطيف آنذاك تحت احتلال البرتغاليين 

وكان يحكمها مباشرةً الهرموزيين باسم البرتغاليين ..


س1 : هل بلحارث الذين يحدوننا من الشرق , هل يرجع أصلهم من بني عمرو ??


أجاب الدكتور عمر بن غرامه ..


الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لانبي بعده ، نبينا ورسولنا محمد وعلى آله وصحبه ، 

وبعد :

مرحبا بك يا حسن بن سعيد ، ومرحبا بأسئلتك ، وإن شاء الله أجد لها الجواب الشافي الكافي ،

 فأقول وبالله التوفيق :


ج 1: بالحارث يا محب في ترج

تنقسم إلى أقسام هي :


أ) آل خالد ، وهم بقية من بني خالد بن مخزوم من قريش بن كنانة ، من قريش مكة المكرمة .


ب) الحلافات : وهم من خثعم ، وعدادهم اليوم في شمران .


ج) الخشارمة : وهم أبناء خشرم بن ربيعة بن الحارث بن النخ بن مذحج ، 

وهم خمس قبائل :

(1) قبيلة الشحوف ، وهم ثلاث قبائل : الحجيرات ، وآل زياد ، وآل الرومي ، وحاضرتهم بلدة البهيم .

(2) قبيلة آل الصماء : وهم فخذان : آل جعام ، وآل ملحان ، وهم أخوة آل سعد في قبيلة الشق ،

وآل الصماء محلف للخشارمة ، وأصلهم من قبائل قحطان (تثليث) ، وحاضرتهم قرية الفطحة.

(3) الضمود ، وهم فخذان : آل حوبان ، والشمّاع ، وحاضرتهم قرية قطبة.

(4) العرمة ، وهم ثلاث قبائل : آل عاطف ، والقنافذة ، وهماس ، وحاضرتهم يمح ، وطلالا ، 

وقبائل العرمة هذه ، وقبائل الشحوف هم من بني عمرو أصلا ، 

ولكنهم تحالفوا مع القبائل التي ذكرتها آنفا ، والتي سيأتي ذكرها 

فأصبحت داعيتهم بالحارث ، 

ولا يعترفون لاسيما الشباب منهم بإنتمائم لبني عمرو ، لسببين :

أولهما: التقسيمات الإدارية ، فمنهم من يتبع محافظة بيشة ، ومنهم من يتبع محافظة بالقرن .

والثاني : بعض شعرائهم المحدثين المعاصرين الذين أخذتهم العزة بالإثم 

فقالوا أنهم ليسوا من بني عمرو ، مع العلم أن شاعرهم الأول يقول عنهم :

[الحـلافات من شـمران وآل خالد قرانيـة]

[وآل خشرم ولو ذربان فإنهم م العمارية]

وقد سألت الشيخ المعمر علي بن قبلان من الشحوف ، ويسكن سنامة الحمراء ، 

فقلت له : يا شيخ هل أنتم من بني عمرو أم أنتم أحلاف ، أو غير ذلك ؟ .

فقال : لا والله أصلنا من بني عمرو والله ربنا، 

ولكن الأمن الذي نعيشه في هذا العهد الزاهر عهد آل سعود حفظهم الله ، والعافية ، ورغد العيش ،

 خلت الكثيرين يتنصلون عن القرابة الموالين فضلا عن القرابة البعيدة .

(5) آل عيسى ، وهم خمس فصائل : الشمسات ، والغواشر ، وآل قطن ، وآل ميلغ ، وآل هدية ، 

وهم أحلاف ، وأصلهم من قبائل شهران ، وحاضرتهم مدينة الغفرات .

https://forum.baniamro.com/t35785.html




اعداد الاقتصاد بعيون الخبراء

17-7-2022


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق