السبت، 1 يوليو 2017

المؤتلف والمختلف بالانساب


سعيد عايد الجميلي

المؤتلف والمختلف بالانساب: 

هناك الكثير من العشائر والقبائل التي تتشابه بالتسمية 

والتي بسببها وقع كثير من كتاب الانساب بالوهم
وتصوروا هذه من تلك وانها من نسب واحد
فأوقعوا انفسهم بمطبات هم في غنى عنها
وايضا بسببها 

تحصل كثير من المنازعات والانقسامات بين ابناء العشيرة الواحدة
والنساب هذا بدل من ان ينفع واذا به يضر
وهذه الحالة للاسف قد كثرت بالاونة الاخيرة
وكثير منهم قد خلط ومزج بين الانساب المتباعدة 

بسبب وهم الاسماء المؤتلفة او المتشابهة .
والباحث الجيد 

هو من يبحث بتاريخ كل عشيرة على حده
ويدقق من اين هجرتها واين كانت مساكنها
وعهد وعصر جد العشيرة هذا متى عاش 

والجد الاخر كذلك متى عاش ومن هم اولاده
وامور كثيرة ممكن للباحث البارع والمتمكن ان يقوم بها
فتتضح له الصورة وتتجلى له الحقيقة
فيتبين له ان هذه ليست من تلك
وهنا اذكر بعض المتشابهات للفائدة وهي:
1-الجميلة :
بطن من بني هلال بن عامر بن صعصعة
وجميلة غير جميل
ولايوجد بالعرب منذ الجاهلية والى الان بطن اوعشيرة او قبيلة تسمى جميلة
ماعدا جميلة بني هلال وهم غير بني جميل (المجمع) من القيسية
وغير ال جميل من بني حسن في كربلاء
وغير الجميل من الصلبة في حفر الباطن

2- بني حسن :
من قبائل بني هلال بن عامر وكثرتها في كربلاء والنجف ومناطق الجنوبية
وهم غير ال حسن من ال ابراهيم من بني مالك المنتفق بالناصرية
وغير ال حسن من بني كعب في العمارة والبصرة
3-العزة
من جدهم عزيز بن علي السالم من زبيد جماعة حبيب الخيزران
وهم غير ال عزيز او العزايز من بني كعب القيسية
وغير بني عز الذين ينحدرون من عبادة بن عقيل
وغير العزي من الاعرجية
4- بني مالك من المنتفق
الذين منهم
ال كاووش والطريفات وال ساري والجوابر والبوصالح وال ابراهيم
هم غير بني مالك بن زغبة الهلالية
الذين منهم
بني حسن والعوابد والزريج وال علي وال جناح والحميدات

5- ال حميد من غزية 

بالناصرية وهو جد بعيد يصل الى حوالي الثلاثين واسطة 

هو غير الحميدات من الهلاليين جماعة رايح العطية
6- ال ربيعة الطائية
هم غير ربيعة بن نزار
7- ال غزي من بني لام
هم غير غزية الطائية
وغير غزية القيسية
8- بني هلال بن عامر وهم قبيلة قديمة
هم غير الهلالات نسبة لجد.لهم قريب يدعى هلال
وغير هلال النخع
9- الجعفر من شمر عبدة
هم غير الجعيفرية من عبادة
وغير الجعافرة من عبادة
10- الشموس من بني خيكان
هم غير الشميسات من القيسية في ديالى
11- البو عجيل من زبيد
هم غير ال عكيل من القيسية
وغير العكيلات من عنزة
وهكذا الامثلة تطول وتطول
من هنا يفترض الانتباه وعدم الوقوع بالمتشابه ..
الباحث بالانساب الحقوقي
سعيد الجميلي ابو فهد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق