(الجناح)
بالفتح: جبل فى أرض بنى العجلان «6» .
وقيل: الجناح: جبل أسود لبنى الأضبط بن كلاب.
والجناح: حصن من أعمال ماردة بالأندلس.
(دحىّ)
وداحية: ماءان
بين الجناح لبنى الأضبط من كلاب
والمرّان؛ وهما اللذان يقال لهما التليّان.
http://sh.bib-alex.net/boldan/Web/11484/001.htm
العجلان العامري
بني العجلان
بن عبدالله بن كعب
من بني عامر بن صعصعه
بنوه قبيله ضخمه
منها الشاعر تميم بن ابي ابن مقبل
https://books.google.iq/books
وابن مقبل
هو تميم بن أبيّ بن مقبل
من بني العجلان بن عبد الله بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة
شاعر مخضرم يكنى أبا كعب .
بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة،
دخلوا في قبائل الشمال من عمان.
ومنهم تميم بن مقبل الشاعر
كما أن هناك هجرات سابقة لبني عقيل وبني قشير وجعدة والعجلان الى العراق والشام وغيرها من البلدان
لكن ما نعنيه هو عن هجرة قسمين القبيلة الرئيسيين الا وهما بني كعب عمان وبني كعب العراق.
http://www.iraqcenter.net/vb/printthread.php?t=14910
فقد جاء عند ابن حزم في جمهرة أنساب العرب
أن بني العجلان
في ولد عبدالله بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة
وأنهم قبيلة ضخمة
وهم يلتقون مع بنو عقيل في كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة
بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
مناطق الرماح ورنية والخرمة وبيشة على حدود نجد الجنوبية مع الحجاز
وانتشرت فروعهم في نواحي نجد وإقليم البحرين والعراق وسلطنة عُمان والمغرب
https://ar.wikipedia.org/wiki/
ابن مقبل تميم بن أبيّ
70 ق. هـ - 37 هـ / 554 - 657 م
تميم بن أبيّ بن مقبل
من بني العجلان من عامر بن صعصعة أبو كعب.
شاعر جاهلي أدرك الإسلام وأسلم
فكان يبكي أهل الجاهلية !!
عاش نيفاً ومئَة سنة وعدَّ في المخضرمين وكان يهاجي النجاشي الشاعر.
له (ديوان شعر -ط) ورد فيهِ ذكر وقعة صفين سنة 37ه.
http://www.abgad.com/poet/59//
أَمِنْ رَسْمِ دَارٍ بِالجَنَاحِ عَرَفْتهَا
أَمِنْ رَسْمِ دَارٍ بِالجَنَاحِ عَرَفْتهَا إِذَا رَامَهَا سَيْلُ الحَوَالِبِ عَرَّدَا
كَأَنَّ خَصِيفَ الجَمْرِ في عَرَصَاتِهَا مَزَاحِفُ قَيْنَاتٍ تَجَاذَبْنَ إِثْمِدَا
أَأُسْوة َ بَاكٍ حَاوَلتْ أُمُّ عَاصِمٍ بِمَا حَدَّثتْني أَمْ أَرَادَتْ لأَكمَدَا
بَنو عامرٍ حَيٌّ ، فلمْ أَرَ مِثلَهُمْ أَعَفُّ وأعطى للجَزيلِ وأَنْجَدا
كَأَنَّكَ لَمْ تَشْهَدْ قَنَابِلَ خَيْلِنَا إذِ الدِّينُ هَرْجٌ قبلَ أنْ يُتَعَبَّدا
ومأْخَذَها الكِنْدِيَّ بينَ لَهازِمِ الـ ـعدُوِّ بينَ لَوْذٍ وأَسْوَدا
يُسامِيهِمْ عاري الأشاجعِ ، لا يرى مِنَ الغَيْبِ أَهْوَالاً إِذَا مَا تَجَرَّدَا
ونحنُ قتلْنا القومَ ليلة َ أحجمَتْ هِلاَلٌ،وقَالَتْ:حَرِّزُوا،وانْظُرُوا غَدَا
بجَمْعِ بَني عمروٍ . فَبَيَّتَ جَمعُهمْ بَنِي أَسَدٍ فِيمَن غَذا وتَجَندَا
فَبِتْنَا نُعِيدُ المَشْرَفِيَّة َ فِيهِمُ ونُبدئُ حتى أصبحَ الجَوْنُ أَسوَدا
كأنَّ صَبيراً فوقَهمْ مِنْ غَمامة ٍ إذا جانبٌ منها تهَلَّلَ أبْردا
قتلْنا وأنعمْنا . فكلُّ قبيلة ٍ يُغَادُونَ فِينَا أَبْيَضَ الوَجْهِ سَيِّدَا
فَأَصْبَحَ فِينَا حَاجِبٌ في يَمِينِهِ صَفيحة ُ قِدٍّ قدْ شدَدْنا بها يدا
وأرضٍِ بها الْتاثَ السُّعُونُ قطعْتُها وأودِيَة ٍ قَفْرٍ يصيحُ بها الهَدا
فَإِنَّكَ لاَ تَبْلُو امْرَءاً دُونَ صُحْبَة ٍ وحَتّى تَعِيشَا مُعْفِيَيْنِ وتُجْهَدَا
وقَدْ يَبْعَثُ الشَّرَّ الضَّعيِفُ ولاَ تَرَى ، إذا غابَتِ الأحْسابُ ، عنهنَّ مِذْوَدا
فَلِلْعَفْوِ أقوامٌ ، وللجهلِ غيرُهمْ إذا لم تُوَفَّ البُزَّلُ الكُومُ مِرْفَدا
خَلِيلَيَّ لاَ تَسْتَعْجِلاَ،وانْظُرا غَداً، عسى أن يكونَ المُكْثُ في الأمرِ أرْشَدا
لَعَلكُمَا أَنْ تَخْزَيَا قَرْضَ مِثْلِهَا، عَلَى حَاجَة ٍ،إِنْ نَائِبُ الدَّهْرِأَطْرَدَا
دَعا الدهرَ يفعلْ ما أرادَ فإنَّهُ إذا كُلِّفَ الإفْسادَ بالناسِ أفسَدا
http://www.abgad.com/poem/6354/
26-الجناح: بالفتح،
جبل في أرض بني العجلان،
قال ابن مقبل
ويقدمنا سـلاف قـوم أعـزة تحل جناحا أو تحل محجرا
27-وقال: نصر الجناح جبل أسود لبني الأضبط بن كلاب
يليه دحي وداحية ماءان
ويلي ذلك المران وهما اللذان يقال: لهما التليان،
28-قال أبو زياد ولبني عجلان، الحسا في جوف جبل يسمى دفاقا
http://www.sobe3.com/vb/showthread.php?t=23801
مياه بنى العجلان
(طاحية)
«6» من مياه بنى العجلان، بأرض القعاقع.
(طوعة)
من مياه بنى العجلان.
(طويع)
من مياه بنى العجلان «2» .
(العجلان)
فعلان من العجلة: موضع فى شعر هذيل «2» .
(عريقيّة)
من مياه بنى العجلان.
(عمايتان)
تثنية عماية، بفتح أوله، وتخفيف ثانيه، وياء مثناة من تحت:
اسم جبلين؛
عماية العليا للحريش وقشير والعجلان
وعماية القصوى «2» شرقيها لتيم،
وجنوبيها لباهلة،
وغربيها للعجلان.
(القعاقع)
مواضع بالشّريف، من بلاد قيس. وقيل: من بلاد كثيرة من بلاد بنى العجلان «3» .
(مرانة)
بالفتح، وبعد الألف نون: وهو هضبة من هضبات بنى العجلان.
(الوايلية)
جبل في أرض بني العجلان،
قال ابن مقبل:
أمن رسم دار بالجناح عرفتها اذا راميها سيل الجواب عردا
و روى الجنح بالضم.
http://www.mohamedrabeea.com/books/book1_2214.pdf
اعداد الاقتصاد بعيون الخبراء
4-11-2016
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق