الأربعاء، 11 سبتمبر 2013

العراق : جدول الرواتب والعلاوات السنوية اعتبارا من 2014


"المسلة "  تنشر جدول الرواتب والعلاوات السنوية حسب التعديل الجديد

العراق : جدول الرواتب والعلاوات السنوية اعتبارا من 2014




بغداد/ المسلة:

 تنشر "المسلة " جدول الرواتب والعلاوات السنوية حسب التعديل الجديد

 حيث تصل نسبة الزيادة التي منحت على الرواتب الاسمية

 للدرجات العاشرة بنسبة 114% كاعلى نسبة وللدرجة الرابعة بنسبة 4 % كأقل نسبة.

وقال بيان لامانة مجلس الوزراء

 ان نسبة الزيادة التي منحت على الرواتب الاسمية كانت للدرجات من العاشرة الى الرابعة

وبالنسب التالية:

العاشرة 114%

التاسعة 78%

الثامنة 54%

السابعة 42%

السادسة 27%

الخامسة 14%

الرابعة 4%

تضاف اليها العلاوات السنوية والمخصصات الاخرى التي ستزيد بسبب زيادة الراتب الاسمي.

ولاتشمل هذه الزيادات

 الوزارات والجهات التي تتقاضى مخصصات خارج قانون الرواتب رقم 22 لسنة 2008

واضاف البيان ان مجلس الوزراء قرر في 20/8/2013 الموافقة على جدول الرواتب

الذي اقترحته الامانة العامة لمجلس الوزراء 

يأتي ضمن خطة اصلاح لنظام الرواتب والمخصصات

 من اجل تحقيق العدالة والمساواة والتوازن بين موظفي الدولة

من خلال رفع رواتب الدرجات الدنيا والوسطى في سلم الرواتب

بناء على ارتفاع تكاليف المعيشة من جهة ولتقليل الفجوة الحاصلة في الرواتب

 بسبب وجود انظمة ومخصصات خاصة لبعض الوزارات والجهات من جهة اخرى،

وان هذا التعديل لا يحتاج الى تشريع قانون جديد ولا مصادقة مجلس النواب

حيث خول قانون 22 لسنة 2008 مجلس الوزراء باجراء التعديلات على الرواتب حسب تكاليف

 مستويات المعيشة والتضخم.

واشار الى ان الخطوة اللاحقة

هي العمل على دراسة موضوع التباين في المخصصات الممنوحة لموظفي الدولة

 لنفس الشهادات والاختصاصات والعنوان الوظيفي وطبيعة العمل،

وهو المقترح الذي عرضته الامانة العامة لمجلس الوزراء ووافق المجلس على العمل عليها

الأمر الذي سيتم بموجبه مراجعة شاملة

 لكل الانظمة والمخصصات الممنوحة بموجب قانون الرواتب رقم 22 لسنة 2008

والمخصصات الممنوحة بموجب قوانين انظمة خاصة

ومن ثم معالجة التباين الحاصل في منح المخصصات لذات الوظائف بين الوزارات والجهات،

وسيحقق ذلك العدالة والمساواة،

كما يحقق الاستقرار الوظيفي وتوزيع الاختصاصات حسب الحاجة الفعلية للوزارات

بعد ان خلق التباين في تلك المخصصات العزوف عن العمل في بعض الوزارات والمؤسسات ،

بل هجرتها وانتقالها الى وزارات وجهات بعينها للحصول على مخصصات اعلى،

ويشمل هذا التوجه ما أكده مجلس الوزراء في الجلسة المذكورة

من الغاء المخصصات الخاصة والاستثنائية الممنوحة لموظفي الرئاسات الثلاث ومساواتهم باقرانهم في 

الوزرات الاخرى، وتم تكليف الامانة العامة لمجلس الوزراء باعداد مشروع قانون لاجراء التعديلات

 اللازمة وفقاً لذلك.

وذكر ان الهدف الذي يتم العمل عليه

هو ان يتساوى كل الموظفين فيما يحصلون عليه من رواتب ومخصصات

عند تماثل الشهادة والاختصاص والخدمة والتوصيف الوظيفي اي نفس طبيعة العمل.

وقال انه وبموازاة ذلك

يجري الضغط من الاعلى بتخفيض نفقات الدرجات والمناصب العليا سواء اثناء الخدمة او في حالة 

التقاعد، وهو ما يساعد في تحقيق مبدأ العدالة الاجتماعية والتوازن

 وكذلك تستخدم المبالغ الناتجة عن ذلك لتسهيل تغطية جزء من التكاليف المترتبة على زيادة رواتب 

اهداف ومهام شعبـة المـوارد البشـريـة

اهداف ومهام شعبـة المـوارد البشـريـة

هدف منتسبوا هذه الشعبة هي تحقيق نظام اداري فعال لكل مايتعلق بإدارة شؤون الموظفين والتدريسيين وفق الأنظمة والقوانين النافذة 

اُستحدثت شعبة الموارد البشرية بموجب الأمر الجامعي المرقم 11640 في 16/5/2011 وهي تابعة إلى قسم الشؤون القانونية والإدارية

والقسم تابع إلى دائرة السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والمالية

ولكن طبيعة عمل شعبة الموارد البشرية متشعبة وعملها مرتبط بدائرتي رئيس الجامعة ودائرة المساعد العلمي إضافة إلى ارتباطها بكليات الجامعة كافة

وقبل استحداث الشعبة أعلاه كان عمل الشعبة يتركز في وحدة الأفراد حيث تتضمن كافة الملفات الجارية الموجودة حالياً في الشعبة

ويكون عمل الشعبة مرتبط بالموظف أو التدريسي نفسه حيث تكون مسؤولة عن أوامر الإجازات والغيابات والعقوبات واللجان

واختبار الصلاحية ومنح اللقب وتعديل الراتب ومنح القدم والتشكرات والمكافآت وغيرها من الملفات 

إن عمل شعبة الموارد البشرية هو جزء من كل بالنسبة لهيكل قسم الشؤون القانونية والإدارية

والذي يضم (الشعبة الإدارية ، الشعبة القانونية ،شعبة الموارد البشرية ، شعبة الملاك والتوظيف )

فكل شعبة من شعب القسم أعلاه مرتبطة إحداها بالأخرى ,

تعمل الشعبة بموجب القوانين والقرارات والتعليمات الصادرة من أمانة مجلس الوزراء ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة المالية

وبالأخص القوانين التالية : 
1- قانون الخدمة المدنية رقم (24) لسنة 1960 المعدل .
2- قانون انضباط موظفي الدولة رقم (14) لسنة 1991 وتعديلاته.
3- قانون رواتب الموظفين رقم (22) لسنة 2008.
4- قانون الخدمة الجامعية رقم (23) لسنة 2008.
5- قانون التقاعد الموحد رقم (27) لسنة 2006.
6- قانون الملاك رقم (25) لسنة 1960 المعدل

تقسم شعبة الموارد البشرية إلى الوحدات التالية :
  • وحدة الأفراد
  • وحدة شؤون الموارد
  • وحدة اللجان التدقيقية
  • وحدة إعادة المفصولين السياسيين

http://admin.uobabylon.edu.iq/admin_vice/hrd.aspx

اهداف ومهام شعبــة التـوظيـف والمـلاك

اهداف ومهام شعبــة التـوظيـف والمـلاك

أن طبيعة العمل في الشعبة يتضمن عموم أنشطة الجامعة وترتبط بقسم الشؤون القانــونية والإدارية مباشرة" وتنظيم عمل أنشطة الجامعة الإدارية الخاصة بالملاك لكافة تشكيلات الجامعة.

الهدف الذي يؤمن به موظفوا شعبة التوظيف والملاك هو تحقيق نظام أداري فعال لكل ما يتعلق بإدارة الملاك لكافة تشكيلات الجامعة وتامين الدرجات الوظيفية وفق الأنظمة والقوانين النافذة.

ويتضمن عمل التوظيف والملاك الاتي 

  • إعداد الملاك المشغول والشاغر.
  • مصادقة الملاكات سنويا".
  • تبويب كافة أنشطة الوحدة سنويا".
  • تامين الدرجات الوظيفية للتعيين وإعادة التعيين والترقيات.
  • بناء هيكل تنظيمي للكليات المستحدثة والأقسام والشعب والوحدات المستحدثة.
  • إجراء الحذف والاستحداث للعناوين والدرجات الوظيفية لغرض تامين توفير الدرجات الوظيفية الخاصة بالترفيعات .
  • إجراء التعيينات ومتعلقاتها والتنقلات وما يترتب عليها من والى تشكيلات الجامعة وإجراء التنقلات أفقيا" بين عمادات الكليات
  • تأمين كافة الموارد البشرية من خلال إعداد خطة لسد الاحتياجات البشرية الخاصة بالهيكلية العلمية والفنية والإدارية

بينما الواجبات التي تؤديها شعبة التوظيف والملاك بشكل يومي تتضمن : 

وضع جداول تتضمن الملاك المشغول حسب الدرجات الوظيفية من الدرجة الأولى إلى حدود الدرجة العاشرة ويصنف إلى ذكور وإناث وحسب العناوين الوظيفية المحددة لكل درجة حيث أن العنوان الوظيفي قرين بالدرجة الوظيفية موزعة حسب جداول الملاك المحددة من قبل وزارة المالية و جداول الملاك 
إضافة إلى الملاك المشغول حقل للملاك الشاغر حسب كل درجة وظيفية أي أن الدرجة الشاغرة تكون حسب العنوان الوظيفي في الدرجة الوظيفية و إضافة كافة المتغيرات على كل درجة وظيفية
وبالنسبة للمنقولين من الجهات الأخرى خارج الجامعة بعد موافقة وزارة المالية وكذلك المتغيرات الخاصة بالحذف والاستحداث للعناوين الوظيفية .

و مصادقة الملاك سنويا"

يتم إعداد الملاك حسب المهمة الأولى ويتم عرضه على وزارة المالية لغرض مصادقته ولا يمكن أشغال أي شاغر إلا بعد مصادقته من وزارة المالية. عند الاحتياج إلى عناوين وظيفية بالإمكان حذف عنوان في درجة معينة واستحداث عنوان اخر في نفس الدرجة بشرط ان يكون العنوان الوظيفي المستحدث شاغرا".
 ايضا عند الاحتياج الى درجات وظيفية وعناوين وظيفية لغرض الترفيعات يتم حذف العناوين من الدرجة الادنى واستحداث عنوان وظيفي في الدرجة الأعلى منها شرط توفر التخصيص المالي اللازم للاستحداث.
و لايمكن استحصال موافقة وزارة المالية لغرض استحداث العناوين ( مدير , مدير حسابات , مدير تدقيق , مدير فني ) إلا بعد تأكيد ذلك بوجود حاجة حسب الهيكل التنظيمي. 

يتم الالتزام بكافة التعليمات والقوانين والتعليمات النافذة والخاصة بالتعيينات المعممة من قبل وزارة التعليم العالي ووزارة المالية بقانون الموازنة الاتحادية.
و استكمال كافة الإجراءات الخاصة بالمعينين على ملاك جامعتنا ومايتعلق بها من تدقيق المستمسكات الشخصية الأصلية والتأكيد من صحة الصدور الأمر الخاص بالحصول على الشهادة الدراسية وإجراء الفحص الطبي الذي يضمن سلامة الصحة ومدى قابلية ولياقة الفرد المتعين.

 و إجراء كافة المفاتحات الخاصة بالتالي : 

  • نقل خدمات التدريسيين والموظفين من والى الجامعة بعد التأكد من كون ألاحتياج حسب الحاجة الفعلية بموجب الهيكلية العلمية والفنية والإدارية لكل كلية
  • مفاتحة الوزارة بالنسبة للمنقولين بعد أن يتم استكمال كافة المفاتحات مع الجهات المعنية
  • إجراء المفاتحات بين الكليات لغرض بيان الحاجة بالنسبة للمنقولين من الكليات الأخرى
  • إصدار الأوامر الجامعية الخاصة بالمنقولين من والى خارج الجامعة استنادا" الى الاوامر الوزارية الخاصة بالنقل
  • مفاتحة وزارة المالية حول نقل الدرجات الوظيفية والتخصيصات المالية بالنسبة للمنقولين الى الجامعة لغرض ثبيتها على الملاك
  • مفاتحة الكليات وأقسام ومراكز الرئاسة بشكل دوري لغرض تحديث الهيكلية العلمية والفنية والإدارية لغرض العمل بموجبها

وتتألف شعبـة التوظيـف والملاك من الوحدات التالية 

  • وحـدة الملاك وتعني بإجراءات الحذف و الاستحداث وتدقيق العناوين الوظيفية لمنتسبي الجامعة ومتابعة الملاك المشغول والنموذجي وإعداد مفردات جدول مصادقة الملاك والتحديث المستمر للهيكل التظيمي للجامعة إضافة إلى متابعة الهيكلية العلمية والفنية والإدارية
  • وحـدة التوظيف وتعني بإجراءات التعيين التي تتضمن صحة الصدور والفحص الطبي وأوامر التعيين والمباشرة والتثبيت إضافة إلى اجراءات النقل والتنسيب من والى الجامعة
  • وحدة العلاوات والترفيعات المركزية وتعني بالإجراءات الخاصة بكافة العلاوات السنوية لرئاسة الجامعة والترفيعات الخاصة بمنتسبي الجامعة بشكل عام وفق الضوابط والأنظمة والقوانين