الجمعة، 4 أكتوبر 2013

اسئلة المقابلات لوظيفة المحاسبة


اسئلة جميلة جدا في مجال المحاسبة مع اجاباتها ,,

 وتفيد الطلبة حديثي التخرج بغرض المقابلات


اسئلة المقابلات في مجال المحاسبة



1- ما الفرق بين الميزانية والمركز المالي ؟؟؟

طبعا سؤال سهل ..

ا لمركز ا لمالي : هو قائمة توضح أصول وخصوم المنشأة ... يعني حقوق والتزامات المنشأة ...

يعني ما للمنشأة وماعليها ... في أي يوم في السنة .

يعني في أي يوم نعد موقف للمنشأة نستطيع ان نعرف الذي لها والذي عليها 

 في صورة قائمة تسمى المركز المالي.


ا لميزانية ا لعمومية ؟

هي : مركز مالي .....

ايه مركز مالي ... يعني أصول وخصوم المنشأة ... حقوق والتزمات المنشأة

ولكن اين الفرق ؟ 

الفرق ان الميزانية العمومية هي مركز مالي للمنشأة في نهاية السنة المالية.

 مثلا نعرف الحقوق والالتزامات في 31-12-2006  يعني في آخر يوم من نهاية السنة المالية 

فتسمى الميزانية العمومية

-----------------------------

2- ما الفرق بين الميزانية والموازنة ؟؟؟

ا لميزانية ا لعمومية : هي مثل ما قلنا عبارة عن قائمة توضح أصول وخصوم المنشأة ...

حقوق والتزمات المنشأة في نهاية السنة المالية 

وتكون معها الحسابات الختامية ( ح / المتاجرة وح/ الرباح والخسائر )

 التي توضح نتيجة نشاط المنشأة من ربح أو خسارة عن الفترة المالية السابقة .

يعني ماذا ؟؟!

 يعني ان الحسابات الختامية هي التي توضح 

مصروفات السنة التي مضت الفعلية

وايرادات السنة التي مضت الفعلية

اذن الميزانية العمومية توضح حقوق والتزامات المنشأة في نهاية السنة .

ولكن ما هي ا لموازنة ؟؟؟

الموازنة التقديرية : هي عبارة عن تقدير لايرادات ومصروفات المنشأة

 للسنة القادمة أو لعدة سنوات قادمة.

-----------------------------------------

3- ما الفرق بين المصروفات الايرادية والمصروفات الرأسمالية ؟؟؟



أولا  نعرف ما هو المصروف :

هو عبارة عن نفقة ( يعني --> فلوس ندفعها ) في سبيل الحصول على ايراد.

يعني ندفع مثل ايجار للمحل ... لم ؟؟ لكي أبيع منه واحصل على الايراد.

 مثلا ادفع  أجور ومرتبات للعاملين ... لم ؟؟ لكي ينتجوا واحصل على الايراد.

اذن المصروف ادفعه في سبيل الحصول على الايراد.

ا لمصروف ا لايرادي : هو مصروف يحقق الايراد في نفس السنة المالية .

ا لمصروف ا لرأسمالي : هو مصروف يحقق الايراد في عدة فترات مالية

 ويؤدي إلى زيادة الطاقة الانتاجية للمنشأة .

 مثل :

مصروف الاجور والمرتبات التي تدفع كل شهر عن عمل الموظفين لذلك الشهر 

يعني في كل شهر يأخذوا مرتباتهم فيه  فانهم يدخلوا للمنشأة ايراد في نفس الشهر .....

اذن مصروف الاجور والمرتبات مصروف ايرادي .

مثال : 

م الدعاية والاعلان ...

 الشركة مثلا عملت حملة اعلانية ضخمة استفادت منها المنشأة

لكذا سنة .. يعني ساعدت على تحقيق الايرادات خلال عدة سنوات ...

 اذن هذا المصروف هو مصروف رأسمالي .

مثال ثاني :-

مصروف الصيانة ...

عملنا صيانة للالات والمعدات للمنشأة لكي ترجع تنتج ثاني

اذن هذا المصروف هو مصروف إيرادي .

ولكن لو جئنا وعملنا صيانة للالات ليس لكي ترجع تشتغل ثاني بل لكي نزيد طاقتها الانتاجية

... يعني بدل ما تنتج مثل عشر وحدات جلناها تنتج 15 وحدة يعني زدنا كفائتها الانتاجية

والزيادة هذه لن تكون في أول السنة هذه فقط ؟؟  بل ... للسنين المتتالية التي بعدها .

اذن هذا المصروفهو في هذه الحالة مصروف رأسمالي.

----------------------------------------

4- ما الفرق بين المخصص والاحتياطي ؟؟

أول :اود ان اقول لكم  اولا...

ان أي منشأة  يعملها صاحبها لكي يكسب من ورائها أرباح يستفيد منها ....

ولان صاحب المنشأة أو الشركة لا يفضل ان يسحب فلوس من الشركة لحد ما تتعدى رأس ماله ...

حددنا في المحاسبه جزء أو ( حساب ) هوالذي فقط يستطيع ان يسحب منه ....

 لان بعد ذلك سيبدأ يستهلك رأسماله في الشركة ....

وطبعا لو استمر على هذه الحالة  (( يعني السحب من رأسماله ))

 سيتفاجأ إن الشركة ليست ملكه بل ملك الدائنين الذين يريدون حقوقهم .... وبالتالي سيعلن افلاسه.

لذلك قلنا لازم نضع حساب خاص للارباح هو فقط الذي يتم سحب  الفلوس منه.

وعليه ممكن ان نعرف الارباح : على أنها الزيادة في حقوق الملكية لاصحاب المنشأة .

وأيضا ممكن ان نعرف الخسائر : على أنها النقص في حقوق الملكية لاصحاب المنشأة.

نرجع لموضوعنا ... الفرق بين المخصص والاحتياطي

المخصص والاحتياطي ... الاثنين هما مبلغ يستقطع من الربح لمواجهة خسارة متوقعة .

ونحن طبعا نعرف مبدأ الحيطة والحذر : الذي هو يوجب على الشركة ان  تحتاط لكل خسارة

متوقعة وتحذر من كل إيراد غير محقق.

الفرق إن المخصص يتم تكوينه في حالة تحقق ربح أو تحقق خسارة

يعني جبري ( فرضته مبادئ ومعايير المحاسئبة ).

لكن الاحتياطي لن يتم تكوينة إلا في حالة وجود أرباح فقط

ويكون اختياري على المنشأة ( إلا البنوك وشركات التأمين).

فرق ثاني إن المخصص يكون لمواجهةخسارة حقيقية أو متوقعة بنسبة كبيرة

( مثل مخصص الاهلاك ).

أما الاحتياطي يكون لمواجهة خسارة متوقعة ولكن احتمال وقوعها ضئيل

 (مثل احتياطي ارتفاع أسعار الاصول الثابتة ) يعني  لتدعيم المركز المالي.

----------------------------------

5- ما هو الحساب الذي لا يظهر ضمن ميزان المراجعة ؟؟

الله ... يا سلام ... سؤال سهل جدا ....

أولا : لابد ان  نعرف  لماذا  تظهر الحسابات  في ميزان المراجعة ؟؟!

 لان ميزان المراجعة محصلة وملخص لعمليات سابقة عليه

وهي مراحل نظام المحاسبة التالية :-

تجميع الاحداث المالية

 --> تسجيل الاحداث المالية في قيود يومية

--> تبويب الاحداث المالية في ح/ الاستاذ

--> تلخيص العمليات السابقة في ميزان المراجعة

وعليه ما هو الحساب أو البند الذي لا يمر بكل هذه المراحل .... ؟؟؟

بضاعة آ خر المدة .... 

لانها

مره  دائن في ح/ المتاجرة

 ومره مدينة في الميزانية العمومية تحت بند الاصول المتداولة.

----------------------------

6- إيه الفرق بين الكمبيالة والسند الاذني ؟؟

أولا : الكمبيالة والسند الاذني

 يطلق عليهما الاوراق التجارية ...

وهما وسيلة من وسائل الائتمان التجاري ....

حاسب ... حاسب ياعم ما هذا الكلام الكبير ... وحده وحده علينا ...

ما هذا الائتمان التجاري الذي تتحدث عنه ؟؟؟

الائتمان التجاري : عبارة عن تأخير دفع ثمن البضاعة المشتراة  

وذلك لحد ما يتحسن الحال

... يستفيد منه التجار المشترين في توفير سيولة لوقت قصير ...

ويستفيد منه التجار البائعين في جذب المشترين وترويج بضاعتهم .

ولكن ما هو الفرق بين الكمبيالة والسند الاذني ؟

الكمبيالة : هو أمر كتابي يصدر من الدائن إلى المدين

يطلب فيه دفع مبلغ معين له  اي للدائن

أو إلى شخص ثالث المستفيد

وذلك فور الاطلاع عليها أو في تاريخ معين ...

 يعني .....

حسين اشترى بضاعة من محمد بالاجل

اذن حسين مدين ومحمد دائن

ياتي محمد ليقول لحسين اكتب لي كمبيالة مقابل البضاعة

و الكمبيالة هي ان محمد يأمر حسين بأنه يدفع مبلغ الكمبيالة في تاريخ معين

ويوقع عليها حسين انه موافق على الدفع ..

محمد  ممكن ان يأخذ هو الفلوس عند الاستحقاق ....

 أو ممكن ان يصبح محمد مدين لشخص ثالث اسمه مثلا عبدالله

فيكتب اسم عبدالله على الكمبيالة

ويراجع عبد الله   المدين حسين لكي ياخد فلوسه منه عند الاستحقاق .

اي ان الكمبيالة  لها  ثلاثة  أطراف

1- حسين المدين ( المسحوب عليه ) هو الذي سيدفع الفلوس عند عرض الكمبيالة عليه عند الاستحقاق

2- محمد الدائن ( الساحب ) وهو الدائن الاول لحسين  وهو الذي حرر الكمبيالة مع حسين

3- عبد الله الدائن لمحمد  وعبدالله يسمى ( المستفيد ) وهو الذي سيقبض الفلوس من حسين

ملحوظة ::

 محمد ممكن ان يكون هو المستفيد يعني ممكن ان يقبض هو الفلوس مباشرة من حسين

وممكن عبد الله يكتب اسم شخص رابع  دائن لعبد الله  يكون هو المستفيد

 اي الذي يطلب صرف الفلوس من حسين

وهكذا....

ا لسند ا لاذني : هو تعهد كتابي من المدين يتعهد فيه بدفع مبلغ معين للدائن في تاريخ محدد.

يعني يتعهد حسين المدين ( المسحوب عليه ) بدفع مبلغ لمحمد الدائن الاصلي لحسين

( المستفيد) في تاريخ معين.

اذن الفرق إن أطراف الكمبيالة ثلاثة والسند الاذني اثنين فقط

----------------------------

7- ما الفرق بين أوراق القبض وأوراق الدفع ؟؟

أوراق القبض وأوراق الدفع يطلق عليها الاوراق التجارية ... وهي الكمبيالة والسند الاذني...

لكن الفرق إنه لما يكون المسحوب عليه في الكمبيالة والسند الاذني هو الشركة أو المنشأة

 فهي أوراق دفع

تظهر ضمن الخصوم المتداولة في قائمة المركز المالي أو الميزانية

أما لو كان المستفيد من الكمبيالة والسند الاذني هو الشركة أو المنشأة

فهي أوراق قبض

 تظهرضمن الاصول المتداولة في قائمة المركز المالي أو الميزانية

يعني لو سنقبض من الورقة التجارية فهي أوراق قبض لكن لو سندفع فهي أوراق دفع .

----------------------------

8- ما الفرق بين أوراق القبض وبين الاوراق المالية ؟؟؟

للعلم ان  أوراق القبض والاوراق المالية هي من الاصول المتداولة

أ وراق ا لقبض كما قلنا هي الكمبيالة أو السند الاذني

الذي يكون فيها المستفيد هي الشركة أو المنشأة

لكن ا لاوراق ا لمالية هي الاسهم والسندات التي تشتريها المنشأة لكي تحصل على عائد منها  .


9- هل المبيعات مدينة أم دائنة ؟؟؟

أولا ما هي أنواع الحسابات ؟؟

أنواع الحسابات هي :-

> حسابات حقيقية : 

وهي الحسابات التي تعبر عن شي حقيقي  يمكن جرده  ويمكن التصرف فيه - بالبيع مثلا -

 وهي مثل

( الاصول الثابتة )( مخزون البضائع )( الاوراق التجارية والمالية ) ( النقدية بالصندوق والبنوك )

> حسابات شخصية : وهي المتعلقة بالاشخاص ،

 والاشخاص نوعين

شخص حقيقي مثل ( محمد ، علي ، حسين ، ..... وهكذا )

 وشخص معنوي مثل ( شركة... ، مصلحة ..... ، مؤسئسة .... ، ..... وهكذا ) .

> حسابات وهمية أو أسمية : وهي عكس الحقيقية

أي لا يمكن جردها ولا يمكن التصرف فيها بالبيع أو بالشراء.

وهي مثل ( المصروفات والايرادات )

 فمثلا ح/ الايجار 

هل يمكن عده أو جرده

هل يمكن بيعه .

وأيضا مثل ( الخسائروالارباح )

 هل يمكن عد أو جرد الخسائر أو الارباح  لا يمكن طبعا .

 وأيضا مثل ( المشتريات والمبيعات ).

لماذا لا  انتظر لحظة ... كيف ان المشتريات والمبيعات لا يمكن جردها ؟؟؟

 اليست هي بضاعة ؟؟!!

لا .. لا ... ح/ المشتريات  وح/ المبيعات  ليست بضاعة هي عبارة عن قيم للبضاعة

والدليل اننا لم نضع الحسابين  في حساب واحد

 لان المشتريات بسعر التكلفة  والمبيعات بسعر البيع

 فلا يمكن أن يوضعوا في حساب واحد

وبالتالي ف ح/ المشتريات هو عبارة عن حساب أسمي فقط

 تم عمله لمعرفة قيمة البضاعة المشتراه بسعر الشراء أو التكلفة ،

 وح/ المبيعات عبارة عن حساب أسمي فقط

تم عمله لمعرفة قيمة البضاعة المباعة بسعر البيع ،

 فالحسابين لا يعبران عن شيء حقيقي

نرجع للسؤال ما هو الحساب المدين وماهو الحساب الدائن

** جميع الحسابات الحقيقية مدينة

** أما الحسابات الشخصية فهي مدينة لو أخذت ودائنة لو أعطت 

  لو واحد أخذ منك فلوس ماذا يعني ؟؟ ... طبعا مدين ،

 ولو واحد أعطاك فلوس ماذا يعني ؟؟؟.... طبعا دائن

** أما الحسابات الوهمية أو الاسمية

بالنسبة للمصروفات والخسائر والمشتريات كلها مدينة

وبالنسبة للايرادات والارباح والمبيعات كلها دائنة

----------------------------

10- عرف الدورة المستندية وأعطي مثالا لها ؟؟؟

ا لدورة ا لمستندية : من أسمها  نعرف انها عن حركة المستندات داخل الشركة .

وكونها  دورة  لان حركتها داخل أي منشأة  تتبع دورة الفلوس والاموال داخل الشركة

يعني أنا لما أدفع فلوس لكي أشتري بضاعة وأدفع مصروفات

 وبعد ذلك أبدأ أبيع وأستلم فلوس البيع

لكي تبدأ ثاني العملية  اي اني أدفع فلوس وأشتري بضاعة ...... وهكذا

جميع المستندات التي تدل على اثبات جميع هذه الحركات تسمى بالدورة المستندية

وهي عبارة عن  :-

>  تحرير ايصال صرف نقدية معتمد من المدير المالي والمدير العام

للشركة عندما يتم دفع الفلوس  ويوقع مستلم الفلوس على الايصال

>  تحرير فاتورة مشتريات بقيمة هذه البضاعة وإذن اضافة بالمخازن

لاثبات استلام البضاعة ووضعها داخل مخازن الشركة عند شراء بضاعة

 ولاتنسى التوقيع والاعتماد من مديرالمشتريات والمدير العام

> تحرير فاتورة مبيعات من الشركة للعميل وكذلك اذن صرف من المخازن

يثبت أن البضاعة تم صرفها عند بيع البضاعة  والعميل قد وقع على استلام  البضاعة

>  تحرير ايصال استلام نقدية  عند استلام فلوس من أحد العملاء أو من المبيعات النقدية

ويوقع عليه أمين الخزينة .

---> وهكذا

11- ما هي طريقة تقييم المخزون ؟؟؟  (طريقة التكلفه أو السوق أيهما أقل)

هذا السؤال كثيرا ما يتردد في  ال "انتر فيو" للمحاسبين ،،،

 ولكن انتبه يوجد سؤال ثاني في نفس الموضوع  كثيرا ما يخلط بينهما وهو ...

12- ما هي طرق تسعير المخازن ؟؟؟

وطبعا الفرق إن السؤال الاول يتكلم عن طريقة تقييم المخزون

والمقصود بالمخزون هنا يعني بضاعة آخر المدة ...

يعني لما  نجرد البضاعة طبعا نجردها كميات ...

 ولكن ماذا يحصل بعد ذلك؟؟

طبعا لابد ان نعطي قيمة وسعر لهذه البضاعة ... 

هذا هو الذي نسميه طريقة تقييم المخزون

والطريقة المتبعة والسائدة هنا

هي طريقة التكلفة أو السوق أيهما اقل

كيف ؟؟؟؟!!!

يعني بعد الجرد  نأخذ آخر سعر للبضاعة التي اشتريناها

 ونقارن بينه وبين سعرها في السوق

 الاقل هو  الذي نسعر به البضاعة الموجودة في المخازن آخر المدة.

حسنا ماذا يعني السؤال الثاني ؟؟؟

السؤال الثاني يتكلم عن طرق تسعير المخازن ،،

يعني البضاعة لما تدخل المخازن تدخل بسعرالشراء الذي  اشترينا البضاعة به

وبعد كم يوم  نشتري بضاعة اخرى ولكن بسعر أعلى بقليل

 وبعد كم يوم اخرى السعر زاد ايضا وممكن يقل ،

ولكن البضاعة لما تصرف من المخزن تصرف بأي سعر ؟؟؟

 لان السعر ليس ثابتا و كل يوم يتغير .

وهنا ثلاث طرق لتسعير ا لبضاعة في ا لمخازن وهي :-

أولا: الوارد أولا يصرف أولا

يعني البضاعة لما تدخل في المخازن بسعر

 نبدا نصرف منها بنفس السعر الاول الذي اشتريناها به الى ان تصفر الكمية

وبعد ذلك ندخل على الكمية والسعر الذي بعده  وهكذا

مثلا:

اشترينا 5 كمبيوترات بسعر 2500 جنيه للجهاز وادخلن المخزن

وبعد ذلك اشترينا 3 كمبيوترات اخرى ولكن بسعر 2600 جنيه للجهاز وادخلن المخزن ايضا.


أول ما نصرف مثلا 4 كمبيوترات من المخزن سيكون الصرف بسعر 2500 جنية

سعر أول بضاعة خرجت

ولو بعد ذلك صرفنا 2 كمبيوتر من المخزن سيكون واحد بسعر 2500 وواحد بسعر 2600

يعني  ناخد سعر أول بضاعة واردة لحد ما يتم تصفير الكمية التي عندنا

ثانيا : الوارد أخيرا يصرف أولا

وهي عكس الطريقة الاولى يعني نصرف من المخزن البضاعة

 بسعر آخر بضاعة دخلت المخزن لحد ما يتم تصفير الكمية

 وبعد ذلك  ندخل على الكمية اتي قبلها  وهكذا .

مثلا :

اي اول ما نصرف أربع كمبيوترات من المخازن سنصرف 3 كمبيوترات بسعر 2600 جنية

وبعد ذلك نصرف كمبيوتر واحد بسعر 2500 جنية

يعني صرفنا بآخر سعر دخل المخزن  لحد ما تخلص الكمية

 وبعد ذلك أخذنا السعر الذي قبله وهكذا


ثالثا : طريقة متوسط السعر

يعني  نأخذ متوسط سعر بين الاثنين يعني نجمع السعر الاول + السعر الثاني

ونقسمهم على 2

مثلا :

هنا أول ما نصرف الاربع كمبيوترات من المخازن نصرفهم بسعر 2550 جنية

 وهو متوسط السعر بين الاثنين

كمايلي ...

(2500+2600)÷2=2550


ولما نصرف 2 كمبيوتر اخرى نصرفهم بسعر 2550  ايضا

ولما نشتري مثلا 3 كمبيوترات اخرى بسعر 2700 جنية

 يتم الصرف بسعر 2625 جنية

كمايلي

(2550+2700)÷2=2625

وهكذا

وهنا نكون قد عرفنا أيضا الفرق بين المخزون والمخزن :

الفرق إن المخزون عبارة عن البضاعة الموجود داخل المخزن آخر المدة

أما المخزن فهو المكان الذي تخزن فيه البضاعة

يعني ان المخزن لما تدخل فيه بضاعة يكون مدين

ولما تصرف منه يكون دائن

-------------

 13- ما الفرق بين ( Perpetual Inventory System & Periodic Inventory System )؟؟؟ 

هذا السؤال أورده أحد الاخوة وقد عرض عليه في الانتر فيو ،،

أولا ما معنى كل مصطلح منهما ؟

Perpetual Inventory System  ويعني (( نظام الجرد المستمر ))

Periodic Inventory System   ويعني (( نظام الجرد الدوري ))


ما الفرق بين النظامين ؟؟

1- نظام ا لجرد ا لمستمر

هو ان الشركة تعمل ح/ المخزن ضمن حسابات الشركة ،هذا الحساب تدخل فيه حركة المخزن كلها.

يعني عند شراء ا لمنتجات ودخولها ا لمخزن 

 نقول

من ح/ المخزن
 إلى ح/  الخزينة

وعند صرف ا لبضاعة وبيعها وخروجها من ا لمخزن 

 نقول

من ح/  العملاء
إلى ح/ المخزن

يعني نستمر بقيد كل حركة تحدث على البضاعة (( المخزن )) يوم بيوم .


2- أما نظام ا لجرد ا لدوري

هو أن الشركة تعمل حساب مستقل لكل حدث على المخزن.

يعني عند شراء ا لمنتجات ودخولها ا لشركة نقول

من ح/ المشتريات

عند ا لبيع نقول

إلى ح/ المبيعات

عند رد ا لمبيعات نقول

من ح/ مردودات المبيعات

عند رد ا لمشتريات نقول

إلى ح/ مردودات المشتريات

وفي نهاية السنة نعمل جرد للمخزون ويكون هو مخزون آخر المدة .

3- المهم 

النظام الاول وهو نظام الجرد المستمر 

يستخدم غالبا في الشركات الصناعية

وعند الصرف من المخزن نصرف خامات تدخل في العملية النتاجية

فيكون القيد كما يلي

من ح/ التشغيل
إلى ح/ المخزن ( خامات )

يعني نقفل حساب المخزن في حساب التشغيل

أما نظام الجرد الدوري

فغالبا يستخدم في الشركات والمؤسسات التجارية


http://almohasben.com/index.php/.html

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق