الجمعة، 10 أغسطس 2012

اسئلة عن نسب الجبور وبني خالد واجوبة الاستاذ طلال العقيلي


الاستاذ طلال العقيلي
الاستاذ طلال العقيلي


















السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.... 
سألت عن نسب الجبور والخوالد في موقع بني عقيل...
فأجاب الاستاذ الباحث طلال العكيلي بالجواب الكافي...

سؤالي:

-
1 أود أن أسأل عن الجبور من بني خالد... إلى أي بطن من بطون بني عقيل بن كعب بن ربيعه بن عامر بن صعصعه يعودون؟؟
سمعت أن عنصرهم الباقي ، قبائل المنتفق.. 

وهل لهم جد اسمه خويلد أو خالد؟... أم جبر؟؟

أرجو أن تفيدوني ... فإنني جبري عقيلي.."

-2 "  
بالنسبة لآل حميد فهنالك مخطوطة تثبت أنهم من عامر بن صعصعة من الحجاز
وهنالك نسخة منها في منتدى ملتقى القبائل العربية في الموضوع المثبت جبور بني خالد: الوثائق تتكلم....

وبالنسبة للتعليقات والنوادر
ابو علی هارون بن زکریّا الهجری يقال أنه توفي بعد 300هـ وعاش قبل ذلك أي أن جبر الذي كتب عنه معاصر للكاتب
و أجود بن زامل بن حسين بن ناصر بن جبر ولد عام 821هـ أي أن بينه وبين جبر 500 سنه، معقولة؟

إلا إن كان جبر جدّ أجود هو جبر ثاني ويرجع لجبر بن مالك بن ربيعة بن عوف بن عامر بن عقيل المذكور

أرجوا الإفادة ومساعدتنا وارجوا تدخل النسابة طلال العقيلي لحل اللغز"

- 3"
أنا أعرف أن نسب الجبور يعود الى عقيل بن كعب... وهذا الأمر تناقلناه أباً عن جد.. وكذلك القصائد أكبر الأدلة على عامرية الجبور خصوصاً والخوالد عمومًا

لكن السؤال
هل جبر بن مالك الذي ذكره ابو علي الهجريّ هو جد الجبور؟ ...
مع العلم أن الجبور يعدون قبيلة لوحدهم.. فلقد تفرعت منها فخوذ وعوائل مثل العرافا والدعوم والسيايرة.. وغيرهم كثير.

سؤالي متعلق بجبر جد سلاطين نجد والجانب الشرقي من الجزيرة في القرنين التاسع والعاشر...

هل جبر هذا هو جبر بن مالك؟

 أم هو أحد أحفاد أحفاده؟

إن كان هو جبر بن مالك جد السلاطين، فكيف إذاً يكون البعد الزمني بينه وبين حفيده أجود 500 عام...

أي أن أجود بن زامل ولد عام 821هـ، وجبر بن مالك عاصر من ألّف كتاب التعليقات والنوادر (الهجريّ) أو عاش قبل ذلك تقريبًا عام 300هـ.

أنا في منظوري حتى الآن أن جبر جد أجود بن زامل الثالث ليس هو جبر بن مالك جد أجود بن زامل الشامل للجبور وأجود نفسه. انتهى"

اجوبة الأستاذ الباحث طلال العكيلي، 04-14-2010

بسم الله

أبن العم العزيز
محمد الخالدي
حياك الله وأهلاً وسهلاً بك بين بني عمومتك من أبناء القبائل العُقيلية .
بداية ً أعتذر عن التأخر في الرد وذلك بسبب عدم دخولي الى الموقع في الآونة الأخيرة بسبب كثرة المشاغل ،
فأرجو قبول أعتذاري عن هذا التأخير .
ثم لابد ليّ أن أتقدم بالشكر لأخوتي الأكارم الذين تفضلوا بالرد على أستفساراتكم هنا ، وأقول لهم بوركتم وبوركت جهودكم في البحث والتقصي ، وهذا ما نبغيه ونرجوه وهو أن يكون كل أخوتنا من رواد الموقع على هذا المستوى من المسؤلية الأدبية والأخلاقية الى جانب المسؤلية العلمية في الرد ، فأقول شكراً للجميع ووفقكم الله الى مزيد من العلم والمعرفة باذنه تعالى .
وسأحاول أن أجيبك يا أبن العم على أستفساراتك بعد التوكل على الله وبالأستعانة بهِ تعالى ،
وكذلك سأحاول التعليق على ما تفضل بهِ أخوتي في مشاركاتهم القيّمة ان شاء الله .
***********


جاء في مشاركة ابن العم (محمد الخالدي) التي تحمل رقم (1) أعلاه ما يلي بالنص :
  ..أود أن أسأل عن الجبور من بني خالد ..  ــ هذا أقتباس لما تفضلَ بالسؤال عنهُ أولاً ،
 فأفهم من كلام أبن العم أنهُ يقصد أن (الجبور) يرجعون بنسبهم الى بني (خالد) ..
فأقول أن (الجبور) ليسوا من بني (خالد) مطلقاً ، وليس هنالك أي علاقة نسب بين المجموعتين القبليتين ، وسأبيّن هذا في السطور القادمة ،
اللهم إلا إن سلـّمنا بأن (بني خالد) هم فعلاً من بني (عُقيل) وحينها يكون (الجبور) ــ وهم من بني عُقيل قطعاً ــ أبناء عمومة لهم يربطهم الأنتساب الى نفس الجد ــ أي (عُقيْل بن كعب) ــ .
ــ ولكي نكون منصفين ومُأتمنين على ذكر كل الآراء ــ
فـ (الجبور) هم من بني (عُقيل) حيث يقول بهذا الرأي الأغلبية العظمى ،
بأستثناء البعض مـِمَن ينسبهم الى خارج النسب العُقيْلي العامري ، لكن بدون دليل ملموس أو حجة دامغة يُعول عليها عند أهل النسب ،
مثلما نسبهم البعض الى أحد بطون قبائل (عبد القيس) من (ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان) ،
وبعضهم أدعى ــ على وَهم منه ــ أنهم من نفس (الجبور) الزبيدية القحطانية ــ وهم قبيلة معروفة في العراق والشام ــ ،
كما نسبهم البعض الى أنساب أخرى ، وفي كلا الحالتين فأن هولاء أقلية الى جانب مَن قال بعُقيْلية (الجبور) .

 لكن الأعم الأغلب من المصادر والوثائق والآراء تقول بأن (الجبور) من بني (عُقيل) بلا أدنى شك ،
وأستطيع القول أن هنالك عشرات المواضيع في صفحات النت قد بحثت هذا الأمر ووثقت نسبهم الصحيح الى (عُقيل) ، وسبق ليّ أن كتبت حول نسب (الجبور) الى (عُقيل) في عدة مناسبات وفي عدة مواضيع وفي هذا الموقع وفي غيره ،

ومنها على سبيل المثال بحثنا الموسوم   بنو عقيل لمحة عن انسابهم وتاريخهم واحوالهم الجزء الثاني
في المشاركات المرقمة (2 ، 3 ، 7) 
وتجدهُ على هذا الرابط    http://www.banyoqail.com/vb/showthread.php?t=325

وقد تفضل أبن العم (عكيلي نجد) ــ مشكوراً ــ بنقل جزء من هذا البحث الى هنا في سياق رده على تساؤلاتكم وذلك في المشاركة المرقمة ( 9) من هذا الموضوع .

أما (بني خالد) أو (الخوالد) كما يُسمون فهم مُختلفٌ في نسبهم ، بل استطيع القول أن مسألة نسبهم هي من أكثر المواضيع التي أثارت جدلاً عميقاً وخاصة في السنين الأخيرة ،
وفي الحقيقة فأني لا أريد في هذا الموضع أن أجزم بمسألة أنتسابهم ، فليّ بحث موسع حول هذا الموضوع أعمل عليهِ منذ مدة ولم أنتهي منهُ الى هذه الساعة ،
لكن أستطيع القول أن بعض مَن ينتسب الى الخوالد ــ وهم الأغلبية حسب ما أرى ــ يؤمنون ويعتقدون جازمين بأن أصلهم ونسبهم يعود الى (عُقيل) ــ
وبعض يقول الى بني (كلاب) ، أو على أقل تقدير الى بني (عامر بن صعصعة) في كل الأحوال ، والله أعلم في ذلك ،
فيما يجزم البعض الآخر بأنهم من ذرية الصحابي الجليل (خالد بن الوليد) أو على الأقل بأنهم من بني مخزوم القرشيين ــ وهم رهط (خالد بن الوليد) ــ على أفتراض أنقراض ذرية (خالد) كما أفاد بذلك أكثر من مصدر أستناداً الى ما كتبهُ (الزبيري) في القرن الثالث للهجرة وتداوله الناس الى يومنا هذا .
 لكن المشكلة هي أن ابناء كـِلا الطرفين ومَن يكتب عن أنسابهم ــ أي طرف الخوالد الذين ينتسبون الى (عامر بن صعصعة) من عُقيل أو كلاب أو غيرهم ــ أو الطرف الآخر الذي ينتسب الى ذرية (خالد بن الوليد) أو المخزومية بشكل عام ــ ،
 فأن كلا الطرفين لديهم أختلاف في الآراء فيما بينهم أنفسهم ، فهم لا يتفقون على سلسلة نسب معروفة وموثقة ومعمول بها على وجه اليقين والدقة ،
وحتى مَن لديه هكذا سلسلة فأنهُ مطعون فيها من قبل الآخرين ، أي بمعنى أن من ينتسب الى بني (عامر بن صعصعة) سؤاء الى (عُقيل) أو الى (كلاب) لا يتفقون حسب دعواهم الى أي أب معروف ينتهي نسبهم ،
فمثلاً أن مَن ينتسب الى (عُقيل) منهم ــ أي من الخوالد ــ يقول أن جدّهم هو (خالد بن عوف بن عامر بن عُقيل بن كعب) وقسم يقول بل هو خالد آخر من ذرية المنتفق بن عامر بن عُقيل ،
علماً أن هنالك آخرين يحملون أسم خالد في الذراري الاولى في خفاجة بن عمرو بن عُقيل وغيرهم من فروع عُقيل ،
المهم في الأمر أنهم يتفقون على أنهم من (عُقيل) لكن لايملكون الطريق المعروف لأي (خالد) هو من أحفاد عُقيل على وجه التحديد .
ونفس هذا الكلام ينطبق أيضاً على مَن يقول أنهم ــ أي الخوالد ــ ينتمون الى بني (كلاب) ، فبعضهم يقولون أن جدّهم هو (خالد بن جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة)
وبعضهم يقول غير ذلك علماً أن هنالك الكثيرين ممن يحملون أسم خالد في الذراري الاولى لبني (كلاب) ،

وللعلم والأطلاع أكتب أدناه جرد لمن تسمى بأسم (خالد) في بطون العامريين الاولى :
خالد بطن من عامر بن صعصعة ، وهم بنو خالد بن جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة
خالد بن ربيعة بن عامر الوحيد بن كعب بن عامر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة
خالد بن وبر بن الأضبط بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة
خالد بن عفيف بن بجيد ين الحارث وهو رؤاس بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة ..
ومن ذرية خالد هذا حُميد وبجيد بنو عبد الرحمن بن عوف بن خالد بن عفيف بن بجيد بن الحارث
خالد بن خفاجة بن عمرو بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامربن صعصعة
وبنو أخيه بنو خالد بن معاوية بن خفاجة بن عمرو بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة
خالد بن عبد الله بن عُقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة
خالد بن عوف بن عامر بن عُقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة
هذا ما أطلعت عليه ، ومن الجائز أن هنالك آخرين مذكورين لا علم ليّ بهم ، والله أعلم وأبصر في ذلك .
وكذا ينطبق هذا الكلام على مَن ينتسب الى ذرية (خالد بن الوليد)
فهم ينتسبون لهُ من وجوه متعددة من بعض ولده وأحفاده لكن هنالك لغط وكلام كثير حول ذلك ،
وأخيراً هنالك المجموعة التي تقول بأن (الخوالد) هم من بقية بني (مخزوم) القرشيين أي أنها لاتحدد لها جدّ معلوم بعينه .
فنستخلص مما سبق أن نسب بني خالد ــ أو الخوالد ــ فيه جدل كبير ونقاش مستديم ، فالله أعلم وأبصر بحقيقة نسبهم .

ونعود الى نسب (الجبور) ، فنقول أن المصادر والمؤرخين والنسّابة الذين نسبوهم الى (عُقيل) قد أختلفوا في شخصية جدّهم الذي تسموا بأسمهِ ،
أي أن هؤلاء لا يختلفون في أن (الجبور) من (عُقيل) ، لكنهم لم يتفقوا الى أي (جبر) هم يُنسبون ،
فهنالك كما أفادتنا المصادر ــ مع رجاء ملاحظة التلوين لأسم (جبر) في كل موضع للتمييز بين الأسماء
ــ أسم (جبر بن مالك بن ربيعة بن عوف بن عامر بن عُقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة)
الذي ذكرهُ (أبو علي الهجري) في كتابه القيّم (التعليقات والنوادر)
ــ وقد تفضل مشكوراً بالأشارة اليه الأخ (الحميداوي) في مشاركته المرقمة ( 6 ) أعلاه ــ ،
وهذا أعلى جدّ نـُسب لهُ (الجبور) ،
ثم هنالك أيضاً الجد الأدنى الذي نـُسبوا اليه وهو الذي أرتبط بأسم أمرائهم مثل
(سيف بن زامل بن حسين بن ناصر بن جبر) و أخوه السلطان الشهير (أجود بن زامل) وغيرهم ، فقد كتب المؤرخون نسبهم على هذا النحو ،
فيكون (جبر) هذا ــ وهو الأسم الأخير الذي يرد في سلسلة نسبهم) هو أدنى جدّ لهم يحمل أسم (جبر)
وهو ــ أي (جبر) هذا ــ قد نسب لهُ البعض بل الأكثرية أصل تسمية (الجبور) لأن هذا هو ما توافر لديهم ــ وخاصة مَن عاصر فترة الدولة الجبرية ــ من سلسلة نسب هؤلاء الأمراء أو مَن أتى بعدهم ،
 وظلّ هذا هو الأعتقاد السائد بأن (جبر) هذا هو الذي ينتسب لهُ (الجبور) وعلى هذا جرى الشعراء والكتاب في ذلك الزمن وحتى عهد قريب ،
وأرى أن هذا ليس صحيحاً ،
أي أن النسبة الحقيقة والتسمية الصحيحة لـ (الجبور) هي ليست لـ (جبر) هذا بل للجدّالأعلى لـ (الجبور) وهو (جبر بن مالك بن ربيعة بن عوف بن عامر بن عُقيل بن كعب ) الذي أشرنا اليه أعلاه فهو الجد الفعلي لـ (الجبور) وعلى أسمه تسمت (الجبور) أو (آل جبر) ،
بينما أن أسم (جبر) الأدنى والذي أرتبط به سلسلة نسب الأمراء من (آل جبر) هو (جبر) آخر يمثل جدّ أدنى لهم سُمي على أسم جدّهم الأعلى (جبر بن مالك) على عادة العرب ــ والمستمرة الى وقتنا الحاضر ــ بتسمية أحفادها بأسم أجدادها .
فحسب رأيي هنالك (جبر بن مالك) وهو الجد الأعلى وهو أقرب جدّودهم الى (عُقيل) ، وهنالك أيضاً (جبر) الأدنى الذي أرتبط أسمهُ بسلسة نسبهم
والتي ــ مع كل أسف ــ لم يصلنا منها أسماء أخرى فيما فوق (جبر) فهي تنتهي عندهُ ،
لكن برأيي هذا مما لايُستغرب فقد مرّت قبائل العرب بخطوب وأهوال جعلتها لا تحفظ من سلسلة آبائها الكثير من الأسماء لكن في كل الأحوال فأن مما ميز العرب أنهم دائماً وأبداً يعرفون أصلهم ومنبعهم ونسبهم الذي أنحدروا منهُ وإن أختلفوا في تسلسل الآباء العليا إلا أنهم يعرفون دائما وعلى الأغلب الجدّ الأعلى الذي أنحدرت من صلبه عشائرهم .
ولعل ــ في رأيي الخاص ــ أن شهرة (آل جبر) ومكانتهم وأنتسابهم الى فرع (جبر) من (عُقيل) كانت تغنيهم في تلك الأزمنة عن ذكر كامل نسبهم ،
فكان يكفيهم ذكر (آل جبر) أو لقب (الجبري) ليكون معرّفاً عن نسبهم ومحتدهم خاصة لما أكتسبوه من مكانة مرموقة برأستهم آنذاك أعظم قبائل وسط وشرق جزيرة العرب وانشائهم لدولتهم التي عُرفت بأسم (الدولة الجبرية) أو (دولة آل جبر) ،
ولعل خير وأقرب مثال لقولي هذا
هو قبيلة معروفة مشهورة في شرق الجزيرة العربية ألا وهو قبيلة بني (عامر ) من بني (عُقيل) ، فهم قبيلة معروفة في تلك البلاد بل هم أهل تلك البلاد بشكل عام وأرتبط تأريخ شرق الجزيرة العربية بهم منذ نهايات القرن الثالث للهجرة وأمتد الى وقتنا الحاضر ،
فنوجز القول حول تسمية هذه القبيلة لتكون أقرب مثل ٍ لتسمية (الجبور) ولتوضح الصورة فيما ذكرناه أعلاه .
فالمعروف أن بني (عامر) من (عُقيل) هم قبيلة عُقـَيْلية تسلسلت أنسابها كالآتي
ــ ويرجى ملاحظة التلوين لأسم (عامر) في كل موضع لأجل التمييز بين الأسماء :
أولاً : نسبة الى جدهم الأعلى الذي حمل أسم (عامر) ، وهو هنا (عامر بن عُقـَيْل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة) ،
ونستطيع أن نقول أيضاً ــ ولا يكون في ذلك شك أو خطأ ــ أن قبل (عامر بن عُقيل) كان أسم (عامر بن صعصعة) ،
فمَن أسماهم ــ في بلادهم ــ نسبة الى (عامر بن صعصعة) فهو لم يُجاوز الحقيقة ولم يُخطأ في نسبتهم لأنهم كانوا آنذاك أشهر بطون (عامر بن صعصعة) ولأنهم كذلك ترأسوا على كل بني (عامر بن صعصعة) في زمنهم ،
والمعروف أن النسبة الى الجدّ الأعلى معمول بهِ ومتعارف لدى العرب
وخير مثال على ذلك أن النبي محمد (ص) كان حين يرتجز في معاركه يقول (( أنا النبي لا كذب ، انا أبن عبد المطلب )) فهو هنا ينتسب الى جدّه (عبد المطلب بن هاشم) وليس الى أبيه الفعلي (عبد الله بن عبد المطلب) ، ونجد ذلك كثيراً في وقتنا الحاضر ، فنقول عن ملك السعودية مثلاً (أبن سعود) نسبة الى (سعود) الجدّ الأعلى للعائلة المالكة في السعودية ، وعن أمير شمر حائل (أبن رشيد) نسبة الى (رشيد) جدهم الأعلى ، وغير ذلك من الأمثال المعروفة للجميع .
ثانياً : ثم من ذرية (عامر بن عُقيل بن كعب) هذا ــ المشار اليه في الفقرة أولاً أعلاه
ــ هذا ظهر (عامر) آخر هو (عامر بن عوف بن مالك بن ربيعة بن عوف بن عامر بن عُقيل بن كعب) ــ
وقد أشارت لهُ الكثير من المصادر المعروفة ــ وهو الذي تجدد بأسمه تسمية قبيلة بني (عامر بن عُقيل)
حيث توافق أسمهُ مع أسم جدّه الأعلى (عامر بن عُقيل) ، وهو الذي يرجح الكثيرين أن أسم قبيلة (عامر بن عُقيل) أنما سُميت بأسمه .
ثالثاً : ثم من ذرية (عامر بن عوف بن مالك) هذا ــ والمشار اليه في الفقرة ثانياُ أعلاه ــ ظهر (عامر) آخر هو (عامر بن عوف بن مالك بن سعد بن عامر بن عوف بن مالك بن ربيعة بن عوف بن عامر بن عُقيل بن كعب )
ــ وقد اشارت لهُ أيضاً الكثير من المصادر المعروفة ــ ، وقد قال البعض أن هذا هو جدّ بني (عامر بن عُقيل) القبيلة المعروفة .
وهنا يتبين لنا أن هنالك أكثر من جدّ لهذه القبيلة قد حمل أسم (عامر) ، وهم ثلاثة على وجه الدقة
1ــ (عامر بن عُقيل) .
2
ــ ( عامر بن عوف بن مالك بن ربيعة بن عوف بن عامر بن عُقيل بن كعب) .
3
ــ ( عامر بن عوف بن مالك بن سعد بن عامر بن عوف بن مالك بن ربيعة بن عوف بن عامر بن عُقيل بن كعب) .
وإن أضفنا لهؤلاء الثلاثة أسم الجد الأعلى للقبائل العامرية ــ والتي ينتسب لهم بني (عُقيل) ، وهو (عامر بن صعصعة) ــ وقد بينا صحة الأنتساب له ، فيكون لدينا أربعة جدّود يحمل كل منهم أسم (عامر) ،
فهنا أقول أنهُ يجوز ــ ولا مشكلة البتة ــ في أن يكون أي من هؤلاء الأجداد هو مَن حملت القبيلة ــ أي بني (عامر بن عُقيل) ــ أسمه ، ولا ضير في ذلك .

فإن كانت (الجبور) نسبة الى الجدّ الأعلى (جبر بن مالك) أو نسبة الى الجدّ الأدنى ــ وهو الذي أنتهت اليه سلسلة نسب الأمراء من الجبور ،
فلا فرق في نظري في ذلك ، فالكل ينتهي الى (عُقيل) ، وهذا ما يقول بهِ أبناء قبيلة (الجبور) قبل غيرهم فهم لديهم أعتقاد راسخ بأنهم من عُقيل ،
تولد هذا الأعتقاد من روايات أجدادهم وما توارثوه أباً عن جد من نسبتهم الى عُقيل وما حفظوه من أشعار وقصص وروايات عن أجدادهم وتأريخهم المشرّف في شرق الجزيرة العربية ،
ثم ما أوضحتهُ المصادر الكثيرة المكتشفة أخيراً والتي رجحت كفة هذا الأعتقاد وأكدتهُ بشكل تام ،
وخاصة أشارة (أبو علي الهجري) الى أسم (جبر بن مالك) وهو ما لم يطلع عليه السابقون على نطاق واسع ،
بل أستطيع القول أن لا أحد ممن عاصر دولة (الجبور) قد يكون أطـّلع على نسخة من كتاب الهجري في ذلك الزمن لندرة نسخ هذا الكتاب الذي جـُمع وحُقق في السنين الأخيرة ، حيث سمع بهِ الناس أخيراً وعرفوا الكثير من تفاصيل القبائل العربية بشكل عام والعامرية بشكل خاص والعُقيلية على وجه التحديد ،
ومنها ذكرهُ لأسم ونسب (جبر بن مالك بن ربيعة بن عوف بن عامر بن عُقيل بن كعب)
وهو برأيي المتواضع الجدّ الحقيقي والأعلى لقبيلة (الجبور) الكرام ،
وهذا مما لم يُكن مُتاحاً في زمن مَن عاصر دولة (آل جبر) .
ونخلص هنا الى أن مسألة تكرار الأسماء في سلسلة النسب وتشابه أسماء الأجداد مع أسماء الأحفاد لايؤخر او يقدم شيئاً أو يؤثر في أصل النسب ، وهي حالة تكاد تكون غالبة وموجودة في الكثير من قبائل العرب ،
فمن المهم معرفة أسماء أجدادنا وسلسلة نسبنا لكن الأهم من ذلك بنظري هو معرفة الأصل الذي أنحدرنا منهُ .
لهذا الرد تكملة تأتي لاحقاً ان شاء الله .

أبن العم العزيز
محمد الخالدي
حياك الله
نواصل باذن الله وبالأستعانة بهِ سبحانه الأجابة على أستفساراتك وردود الأخوة الكرام عليها
فنقول .. تفضلت بالسؤال في مشاركتك التي تحمل الرقم (1) قائلاً  ..  
إلى أي بطن من بطون بني عقيل بن كعب بن ربيعه بن عامر بن صعصعه يعودون؟؟  ،
وقد أوضحت في مشاركتي المرقمة (11) أعلاه
أصل ونسب (الجبور) وأنهم من ذرية (جبر بن مالك بن ربيعة بن عوف بن عامر بن عُقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة) على ما يقول بهِ بعض العلماء ،
أو أنهم من ذرية (جبر) الذي ينتهي لهُ سلسلة نسب الأمراء (الجبور) الذين أسسوا الدولة الجبرية في مطلع القرن التاسع للهجرة النبوية المشرفة ــ على صاحبها وآله وأصحابه أفضل صلاة وسلام ــ ،
وأيضاً ينسب أكثر العلماء (جبر) هذا الى بطون بني (عُقيل) ،
وأوضحنا أن هنالك آراء أخرى تنسب (الجبور) الى غير هذا النسب ،
لكن (الجبور) أنفسهم يقرون ويعرفون أنهم من بني (عُقيل) أصلاً ونسباً وإن كان هنالك أختلاف في أسم جدّهم الأعلى في نظر البعض .
أما بالنسبة الى (الخوالد)
فقد أوضحنا أيضاً مسألة الأختلاف في نسبهم في مشاركتنا السابقة ،
فهنالك مَن ينسبهم الى (عُقيل بن كعب) وهنالك مَن ينسبهم الى (خالد بن الوليد) أو الى بني (مخزوم) من (قريش) والله أعلم .
************


ثم تفضلت بالسؤال التالي  .. سمعت أن عنصرهم الباقي قبائل المنتفق.. ،
وأعتقد أنك تقصد في سؤالك هذا أن (المنتفق) يتحدرون من (الجبور) أو (الخوالد) ،

وهنا أود أن أؤكد لك بأن هذا أعتقاد خاطىء وللأسف أجد مثل هذا القول عن نسب قبيلة (المنتفق) عند الكثيرين ،
فهم لايرجعون بنسبهم الى (الجبور) أو (الخوالد) على الأطلاق ، بل هم قبيلة عُقيلية كبيرة أصلها معروف منذ العصر الجاهلي ولايكاد يخفى على أحد من المهتمين بموضوعة الأنساب فهم من ذرية (المنتفق بن عامر بن عُقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة) ،

وبرأيي أن العلاقة الوطيدة بين (الجبور) و(الخوالد) و(المنتفق) في القرون الماضية ــ وذلك لكونهم يشتركون في نفس الأصل العُقيلي ــ هي السبب الرئيسي في هذا الأعتقاد الخاطىء الى جانب التأريخ المشترك الذي ربط بين هذه القبائل التي تجاورت في المسكن
وأمتد نفوذها من جنوب العراق ــ فيما يخص المنتفق ــ وحتى حدود (عُمان) فيما يخص ــ (الجبور) مروراً بمشرق الجزيرة العربية في الأحساء والقطيف ــ فيما يخص (الخوالد) ، حيث كان هنالك تأريخ متداخل ومتشابك بين هذه القبائل ،

وهنالك سبب آخر هو الهجرات المتكررة التي حدثت لأبناء هذه القبائل ــ أي المنتفق والجبور والخوالد ــ ولجوء من يُهاجر منهم الى أحضان القبائل الأخرى بسبب روابط الدم والتأريخ التي جمعت بين ابناء القبائل الثلاثة ، وأكثر ما نلاحظ ذلك بين (الخوالد) و (المنتفق) ،
حتى وصلت الحال الى درجة أن الخالدي الذي يهاجر من الأحساء الى قبيلة المنتفق في العراق يقول انهُ منتفقي ولا يكون في قوله هذا أي حالة أستغراب ، وكذا العكس صحيح أيضاً ، فأبناء (المنتفق) الذين يلتجأون الى (الخوالد) يقولون أنهم (خوالد) وكان هذا طبيعياً جداً آنذاك .

 ثم حدث أندماج وتصاهر وتذاوب بين الكثير من فروع وأفخاذ وأسر هذه القبائل ، لذا نشأ عن هذه الحالة تآلف ومودة وتقارب أدت الى نشوء الأعتقاد الذي نوهنا عنهُ أعلاه ، لكن من حيث النسب والأصل فقد ذكرنا نسب وأصل كل قبيلة من هذه القبائل وأنهم على الأغلب بنو عمومة يلتقون في (عُقيل بن كعب) ،

وهنا قد يتسائل أحدهم إن كان بعض (الخوالد) ينتسبون في خارج النسب العُقيلي فكيف يتفق هذا مع الكلام الوارد هنا ، فأقول بأني أعتقد برأيي الخاص أن (الخوالد) كانوا في القرون الماضية ينتسبون الى (عُقيل) ولايخرجون عن هذا النسب ،

وخاصة بعد تأسس دولة (آل حميد) في القرن الحادي عشر الهجري حيث كان عماد هذه الدولة أبناء قبيلة (بني خالد)
بالأضافة الى أن جلّ أبناء مشرق الجزيرة العربية كانوا من أبناء البطون العُقيلية
حيث أمتد نفوذ بني (عُقيل) هناك منذ أول دخول لهم في نهاية القرن الثالث للهجرة فاتحين بمصاحبة القرامطة
ثم تأكد نفوذ وسيطرة العُقيليين على مجمل الحياة السياسية والأقتصادية هناك بتأسيس أول أمارة لهم في النصف الأول من القرن السابع الهجري ــ وهي الدولة العصفورية أو ما كانت تسمى دولة أولاد مانع ــ ،
 ثم أستمرار نفوذ البطون العُقيلية الأخرى بتأسيس الدولة الجبرية العُقيلية في مطلع القرن التاسع الهجري بعد سقوط الدولة العصفورية العُقيلية ، 
ثم تجدد ملك بني (عُقيل) بتأسيس الدولة الحميدية على يد (آل حميد) وبمآزرة ومساندة من بني (خالد) ،

مع الأشارة الى أن بعض العلماء قد نسبوا (آل حميد) ــ أو حسب ما تسموا بآل عريعر ــ الى بعض بطون بني (عامر بن صعصعة) بشكل عام والى بني (عُقيل) بشكل خاص ،

فيما أنكر آخرون ذلك ونسبوهم الى (غزية بن جُشم) من (هوازن) القيسية المضرية العدنانية ،
وقد نسبهم آخرون الى غير هذا النسب ..


**المهم مما سبق من قولنا هذا** 
**فأن الأعتقاد بأن بعض (الخوالد) لم يدعوا نسباً غير النسب العُقيلي إلا في الفترة المتأخرة والتي أقدرها في غضون القرن الماضي **،
وذلك لأسباب سياسية وأجتماعية وغير ذلك من الأسباب التي لامجال للخوض فيها هنا وأستمر بعضهم في ذلك الأنتساب حالياً .

**الادعاء الى خالد بن الوليد ذكره بن فضل الله العمري** aliraqy

وقد كاتبت الكثيرين من نسّابة وشيوخ (الخوالد) وفهمت منهم
 أن الأنتساب الى (عُقيل) كان هو السائد في القرون الماضية وأستمر ذلك حتى تأريخ سقوط دولتهم على يد (آل سعود) في القرن الثالث عشر للهجرة ،
ولم ينتسبوا الى غير هذا النسب إلا في الفترات المتأخرة في حين قام البعض بتنظير هذا الأنتساب الجديد وحاولوا دعمه بالوثائق والأدلة ، والله أعلم وأبصر .
ونستخلص مما سبق أن (المنتفق) قبيلة لاتمت الى نسب (الجبور) أو (الخوالد) ، فهي لاتقع في سلسلة نسب هاتين القبيلتين ، بل ترتبط بهم بالجد المشترك (عُقيل بن كعب) ، فهم بنو عمومة نسباً فيما هنالك عدة وشائج تربط بينهم من حيث التأريخ والمسكن والتجاور والمصالح المشتركة بالأضافة الى رابطة القرابة والدم .
***********

ثم تفضل أبن العم (محمد الخالدي) بالسؤال التالي ضمن مشاركته المرقمة (1.. 
وهل لهم جد اسمه خويلد أو خالد؟... أم جبر؟؟ ،
أقول جواباً على تساؤلك هذا
أننا قد أوضحنا في المشاركة السابقة وفي هذه المشاركة مسألة الأنتساب الى (خالد) أو (جبر) ،
وفيما يخص أسم (خويلد) فهنالك بطن معروف في بني (عُقيل) يحمل الأسم
وهم بنو (خويلد بن عوف بن عامر بن عُقيل) بطن مشهور منذ الجاهلية كانت لهم رئاسة بني (عُقيل) عند البعثة النبوية الشريفة وظهرت منهم عدة شخصيات وفروع مشهورة على أمتداد التأريخ منهم بنو (خويلد) في مشرق الجزيرة العربية ومنهم بنو (خويلد) في الجزيرة الفراتية ومنهم بني (أبي جرادة) في البصرة ومن هولاء (بنو العديم) في الشام ، ولامجال هنا للتوسع في الحديث عن هذا البطن ــ حيث أني ذكرتهم وفصّلت أنسابهم وشخصياتهم في أكثر من موضوع ــ ،

وفيما يتعلق بسؤال أبن العم (محمد الخالدي)
 عن علاقة أسم (خويلد) بأسم (الجبور) أو (الخوالد) ،
فليست هنالك علاقة نسب مباشرة ،
أي أن أي من هذه القبائل الثلاثة لا تقع ضمن سلسلة النسب لآباء القبيليتن الأخريين ،
بل هم بنو عمومة يربطهم الأنتساب الى الجدّ الأعلى (عُقيل بن كعب)
علماً أن (خويلد بن عوف بن عامر بن عُقيل بن كعب) هذا هو أخ لـ (خالد بن عوف بن عامر بن عُقيل بن كعب)
الذي يقول البعض أنهُ جدّ بني (خالد) ،
ولـ (خويلد ، وخالد) أخ آخر يسمى (ربيعة بن عوف بن عامر بن عُقيل بن كعب)
ويكون (جبر) ــ وهو الجدّ الأعلى لـ (الجبور) ــ حفيداً لـ (ربيعة بن عوف) ، أي أن (خويلد ، وخالد) هما أخوين لجدّ (جبر) .
ونتواصل بأذن الله في المشاركات القادمة .
تحياتي وتقديري للجميع ...
الباحث الاستاذطلال العكيلي
.
السائل الناقل/ محمد السياري الخالدي

سؤال واريد جواب
جبر بن مالك بن ربيعة بن عوف بن عامر بن عُقيل بن كعب

اذا كان جدهم جبر اين خالد !
لماذا لايقولون العامري !!
مع ان جدهم جبر بن مالك بن ربيعة بن عوف بن عامر بن عُقيل بن كعب

سؤال من هو خالد الي يجمع فخوذ بني خالد !!
ولماذا كل بني خالد تقول جدنا خالد
من هو خالد الي يجمع بني خالد جميعها

لا تقول ان خالد بعقيل واحد
انا اريد خالد الذي يجمعنا كلنا

اريد اسم خالد الذي كل بني خالد تقول نرجع له
لا تقول خالد بن عوف بن عقيل من الصعب ان جميع بني خالد ترجع له

سؤال واريد جواب
وان كان الجبور عقيلين على قولك وليس لهم جد اسمه خالد

ارجو انك توضح هذا البيت
وقال جعيثن اليزيدي وهو يمدح به السلطان مقرن بن أجود الجبري المتوفي عام 927 هـ .

ونجد رعى قــومي زاهـي فـلاتها...على الرغم من سادات بني لام وخالد


هلا ومسهلا بحمد بن عبدالله ...
اشكرك على طرحك هذا السؤال الذي كان محيرني منذ زمن....

بحكم القرابة التي بين بعض بطون بني خالد ، على الأرجح أن آل حميد عندما أستلموا الحكم انضم كثير من البطون والأفخاذ تحت مسمى خالد كحلف، فهم يعودون لجد واحد ولكن ليس خالد، إنما هو عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة، ومن عقيل هذا خرج الجبور، والعماير، وغيرهم من الأفخاذ.

ولذلك أقول
أنها بحكم الإنتساب إلى جد واحد وهو عامر بن صعصعة ،ربما بإستثناء بعض البطون،
وبحكم الجوار انضوى معظم بطون عوف بن عامر بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة ، وقليل من بطون عامر بن صعصعة تحت مسمى بني خالد عندما قامت الدولة الخالدية.

وبالنسبة للجد الجامع لبني خالد، فمن المستحيل أن يصبح لبني خالد جد واحد اسمه خالد.
لأن بني خالد من أكبر قبائل العرب، ربما تساوي عنزة في العدد،
فإذا كانت تساوي عنزة
فإن عنزة لها جد واحد ألا وهو عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان.
 أي أنهم قبل الإسلام بقرون.

أما اسم خالد فلقد لاحظت أنه بدأ ينتشر في بني عقيل خاصة وبني عامر بن صعصعة عامة، مع بداية الاسلام.

أي يفترض أن لا يساوون بني عنزة في العدد.
ويمكن ان يساوونهم في العدد إذا كان هناك أكثر من جد، أو جد واحد اذا كان على زمن عنزة
ألا وهو عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة،
وينضموا  حلف مع الأقوى من قبيلتهم ويتغير اسم القبيلة ولكن لا يتغير الأصل.

وبالنسبة للبيت الي ذكرته هذا تصحيح له...
ونجد رعى ربعي زاهي فلاتها**على الرغم من سادات لامٍ وخالدِ

أنا أقول هنا
أن الجبور كانوا سادات على بني لام وخالد وغيرهم، وليسوا من بني لام وخالد.
إنما هم ملوك على هذه القبائل وتحت حكمهم، وإلا لنسبوا إلى بني لام.
وهذا ليس معقول

أما الشاعر في القصيدة لا ينسبهم إلى لام وخالد، إنما هو يقول أنهم ملوك وسادات على بني لام وخالد
وليسوا من بني لام كما تعتقد.... والله أعلم




أبن العم العزيز
محمد الخالدي

حياك الله
بارك الله بك وشكراً لكلماتك الطيبة .
وأود أن تؤجل لبعض الوقت مسألة نقل مشاركاتي في هذا الموضوع الى أي موقع آخر كون هذه المشاركات هي ردود على أسئلة وليست بحث كما تفضلتَ بوصفها ، هذا من جانب
 ومن جانب آخر ففي الحقيقة فأني لم أكمل الرد بعد على هذه الأستفسارات وأرغب أن يكتمل الرد وبعدها تستطيع أن تنقل منهُ ما شئت الى أي موقع آخر بأذن الله .

ونواصل الآن باذن الله وبالأستعانة بهِ سبحانه الأجابة على أستفساراتك وردود الأخوة الكرام عليها ، فنقول :

عندما ذكرت في مشاركاتي السابقة
أن (الجبور) ليسوا من (الخوالد) فأني قصدت (الجبور) الذين حكموا الأحساء ، ولم أقصد (جبور) آخرين ،

وإن كنت أريد أن أفي هذا الموضوع حقه ،
فإني أقول وأقر بأن هنالك فرع من (الخوالد) بأسم (الجبور) ـ
فقد أشارت الى ذلك بعض المصادر ،
لكن هنالك أسباب كثيرة تؤيد القول الذي يفيد
أن اولئك (الجبور) هم ليسوا (الجبور) الذين حكموا )الأحساء) ،
وسآتي الى شرح ذلك في السطور القادمة ، فأقول :
لعل البعض ممن ينسب الجبور ــ وأقصد هنا (الجبور) حكام الأحساء ــ الى (الخوالد)
يحتج بكلام فضل الله العمري الذي كان معاصراً لزمن نزوح بني خالد من بيشة ، أو من الشام
ــ حسب ما يذكر من يقول بهذا الرأي ــ للأحساء ، وقد اثبت ذلك في كتابه ،
وكذلك أقوال أبو محمد الحسن بن أحمد بن يعقوب الهمداني وهو من أهل القرن الرابع الهجري (العاشر الميلادي)،
في كتاباته التي يصف فيه جغرافية الجزيرة العربية وما تواجد فيها من القرى والبلاد والقبائل ،
وكان من مؤلفاته صفة جزيرة العرب ، حيث تكلم عن مساكن القبائل ومسميات المناطق وهو من الثقات ..
فنجد أن فضل الله العمري قال مانصه :
(ومن بني خالد آل جناح والضبيبات من مياس والجبور والدعم والقرشة وآل منيحة وآل بيوت والمعامرة والعلجان)

وكذلك نجد في كتاب نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب لمؤلفه أبو العباس أحمد بن علي القلقشندي (المتوفى سنة 821هـ):
قال في مسالك الأبصار‏ :‏ ومنازل آل فضل هؤلاء من حمص إلى قلعة جعبر إلى الرحبة آخذين على شقي الفرات وأطراف العراق حتى ينتهي حدهم إلى قبيلة يشرف إلى الوشم آخذين يسارًا إلى البصرة‏.‏

قال‏:‏ ولهم مياه كثيرة ومناهل مورودة فهم كما قيل‏:‏ ولها منهل على كل ماء وعلى كل دمنة آثار

ثم قال‏:‏ وينضم إليهم ويدخل فيهم من سائر العرب زغب والحريث وبنو كلب وبنو أكلاب وآل بشار وخالد الحجاز وبنو بقيل بن كرز وبنو رحيم وبنو حي وقمران والسراحين

ويأتيهم من عرب البرية من يذكر
فمن غزية غالب واجود والبطاوة البطيارة وساعده
ومن بني خالد آل جناح والضبيبات من مياس والجبور والقرشة والدعم وآل ميخة وآل بيوت والعامرة والعلجان
وفرقة من عايد وهم آل يزيد والدواسر غير من يحالفهم في بعض الأحايين

ثم قال ‏:‏ ولا نعرف في وقتنا هذا إلا من يؤثر صحبتهم ‏...
نقول هنا : طيب هذا كلام جميل وواضح ، لكن ــ وهنا تسكن العبرات ــ
 نتسائل
أولاً
الى مَن ينتسب بني خالد المذكورين هنا ؟ ،
وثانياً
هل (الجبور) المذكورين هنا هم حكام الاحساء ؟ ..

نقول : أن كلا النصين لم يذكرا أصل ونسب بني خالد هؤلاء ، بل عدد فروعهم فقط وذكر موطنهم الأصلي ،
وهنا نجد حلاً للغز
فموطنهم ((بيشة)) هو موطن معروف لقبائل عُقيل ،
حيث ذكر المؤرخين أن عُقيل تنزل فيه منذ ما قبل البعثة النبوية ،
فلم يذكر العمري أبداً أن بني خالد هؤلاء هم من ذرية (خالد بن الوليد) أو أنهم من مخزوم على أقل تقدير ، ..

ثم من جانب آخر أود أن أتسائل فأقول :
 أن من المعروف تأريخياً ولدى أهل النسب أن بعض الفروع في القبائل يبرز ذكرها وتشتهر ليس على حساب القبيلة الأم فحسب بل على حساب الفروع الأخرى ، وهذا ما تكرر في عدة قبائل وبطون
ومنها على سبيل المثال أشتهار فرع (آل سعدون) أمراء المنتفق على حساب (آل شبيب) وهم البطن الذي أنحدروا منه ،
بل نجد أن أبناء القبيلة الأم وباقي فروعها تترك ألقابها وأسمائها الأولى والأصلية وتتسمى في الأغلب بأسم الفرع الذي ذاعت شهرته وبرزت زعامته وتوطد مجده ، وأعتقد أن هذا بديهي ،
لكن لم نجد أو نسمع بأن فرعاً قد أشتهر على حساب القبيلة الأم التي تفرع منها ثم أضمحل ذكر هذا الفرع ليبرز أسم القبيلة الأم ، فهذا لم يحدث في سيرة أي من قبائل العرب ،
فالقبيلة الأم أما أن يكون أسمها وأشتهارها والأنتساب لها مستمراً أو أن يخمل ذكرها ويرتفع بدلاً من ذلك ذكر أحد فروعها ،
فكيف نفسر أن (بني جبر) حكام الأحساء لم يعرف أحد في زمنهم أنهم من (الخوالد) ، بل لم يفخر أيّ من امرائهم بذلك
ــ على أفتراض أنهم من بني خالد ــ ،
بل أن بني خالد أنفسهم لم يكن لهم ذكر في الأحساء قبل خمول ذكر (بني جبر) ،
ونجد أن ذكر (الخوالد) وشهرتهم أتت من خلال شهرة بيت الرئاسة فيهم وهم ــ (آل حميد) ــ ،
وحتى (آل حميد) لم يكن ليبرز دورهم وشهرتهم إلا بسبب كون جدّهم (حميد) هو أبن أخت للسلطان (مقرن) وكان قائداً في جيشه ووالياً لبعض أعمال دولته حسب ما أفادت بعض المصادر ، ولم يكن له أي دور في الحكم قبل عهد السلطان مقرن ،
لكن بروز دوره كان بعد مقتل خاله السلطان مقرن في معركته ضد البرتغاليين ومن ثم قيام (حميد) بقيادة جيش )الجبور) والأنسحاب بهم ، وبعدها تركز دوره وعظم حاله ليبرز من خلاله دور (بني خالد)
ومن ثم سعوا مشتركين متضامنين ــ أي الخوالد وشيوخهم آل حميد ــ الى أستلام الحكم بعد ضعف الدولة الجبرية بمقتل أهم وأقوى حكامها ـ مقرن ــ وضعف من خلفه من أسرة (آل جبر) ، حتى حانت الفرصة لـ (الخوالد) بالسيطرة على مقدرات الأمور وأعلان دولتهم .

أن من الأسباب الأخرى التي قادتني الى الأعتقاد
بأن (الجبور) حكام الأحساء هم ليسوا (الجبور) الذين في بني (خالد) ،
ذلك أن (بني جبر) حين أسسوا دولتهم في الأحساء كانوا يومها عشيرة كبيرة مرهوبة الجانب ذات أمكانيات عسكرية وأقتصادية مكنتها من أنشاء هذه الدولة كما أفاد البرتغاليين أنفسهم حين وصفوا (بني جبر) الذين كانوا في حالة عداء معهم ،
بالأضافة الى ذلك فأن بعض النصوص التأريخية العربية أفادت بأن أمراء بني (جبر) كانوا قبل قيام دولتهم قد قاموا بعدة غزوات في أنحاء نجد وشملت غزواتهم عدة قبائل منها (الدواسر) وغيرهم ،
ولم تذكر تلك المصادر أن بني (جبر) قد رأسوا قبائل محددة في أثناء غزواتهم هذه ، لكن هذه المصادر ذكرت ان لهم رجالاً وفرسان كثيروا العدد أستطاع بنو (جبر) من خلالهم تحقيق أنتصاراتهم العسكرية على القبائل التي قاموا بغزوها ،
وبالطبع لم تذكر هذه المصادر أيضاً أي دور لبني (خالد) في هذه الغزوات ،
فنستنتج من ذلك
أما أن يكون بني جبر بطن كبير لهم عدد وعدة فأستطاعوا بذلك القيام بغزواتهم هذه ومن ثم أستطاعوا فرض سيطرتهم على الأحساء وتأسيس دولتهم ،
أو أنهم كانوا أسرة حاكمة لقبيلة معينة أستطاعوا من خلال رجال هذه القبيلة أنجاز ما ذكرناه من غزوات ثم تأسيس دولتهم ،
فبالنسبة الى الأحتمال الثاني ،
نقول أن أي مصدر لم يذكر القبيلة التي رأسها بني (جبر) في خلال تلك الحقبة ،
 لكن من المعروف أن بلاد الأحساء ومجمل شرق الجزيرة العربية كانت بلاداً للقبائل العُقيلية وموطناً لها
وأن جُـلّ قبائل الأحساء هم من بني (عامر بن صعصعة) بشكل عام ومن بني (عُقيل) على وجه التحديد ،
وقد أكد على ذلك الكثير من العلماء حتى أنهم كانوا يسمون بني (عُقيل) بعبارة ((أهل البحرين)) ــ
ذكر ذلك القلقشندي عن أبن سعيد ، وكذا قال العمري وغيرهما ــ ، والمراد بالبحرين هنا أقليم شرق الجزيرة العربية ،
ثم أن المصادر المختلفة تفيد بأن نجد أيضاً كانت من مجالات بني (عامر بن صعصعة) وبني (عُقيل) بشكل خاص وتحت ونفوذهم وخاصة بعد أن أخذها بنو (عُقيل) من بني (كلاب) منذ مطلع القرن السابع الهجري ،
فنستطيع القول أن القبيلة التي لها هذا العدد والعدة والتي رأسها بنو (جبر) وأستطاعوا بفضل رجالاها تحقيق أنجازاتهم لا يُستبعد أن تكون من أحدى قبائل عُقيل ،
بل نستطيع القول أنها لابد أن تكون من القبائل العُقيلية ، وإلا مَن تكون هذه القبيلة التي أستطاع رجالها تحقيق هذه الأنجازات في تلك البلاد ،
فكل مطلع على تأريخ تلك البلاد وقبائلها خلال تلك الحقبة يعرف بأن السيطرة المطلقة عسكرياً وأقتصادياً في تلك البلاد كانت لقبائل (عُقيل) ،
فإن كان بنو (جبر) أسرة صغيرة ترأست على أحدى القبائل وأستطاعت بفضل رجال هذه القبيلة تحقيق أنجازاتهم فلابد أن تكون هذه القبيلة أحدى قبائل (عُقيل) ،
وهنا يتبادر الى أذهاننا الأستنتاج
بأن بني (جبر) لابد أن يكونوا أيضاً من بني (عُقيل) لسبب بسيط وهو أننا لا نتصور أن أحدى القبائل العُقيلية قد رأستها أسرة من خارج أنساب (عُقيل) ، فهذا مما لم يحدث في أي من القبائل العُقيلية ،
وإن أفترضنا ان بني (جبر) كانوا قبيلة قائمة بحد ذاتها لها عدتها وعديدها ، فلابد أن نفترض أيضاً أنهم من بنو (عُقيل) حيث ذكرنا ان تلك البلاد كانت مسرحاً لقبائل بني عُقيل ،
وحيث أن المؤرخين لم يحددوا القبيلة التي رأسها بني (جبر) في غزواتهم وفي تأسيس دولتهم ،
فأقول أن (بني جبر) هم أنفسهم كانوا قبيلة عُقيلية أو على الأقل بطن قوي من أحد فروع (عُقيل) ،
بل أن عدم ذكر هؤلاء المؤرخين لأسم هذه القبيلة يدل دلالة قاطعة بأن (بني جبر) هم الذين قاموا بأنفسهم بهذه الغزوات ومن ثم فرضوا سيطرتهم على الأحساء وأسسوا دولتهم ،
وفي كل الحالات نستنتج
أن بني (جبر) هم من بني (عُقيل) على الأغلب ، وبالتحديد من بني (جبر بن مالك بن ربيعة بن عوف بن عامر بن عُقيل بن كعب) الذي تحدثنا عنهُ في المشاركات السابقة ــ
وإنهم كانوا في ذلك الزمن قبيلة أو بطن وليس أسرة كما يظن البعض ــ ، فأطلق عليهم المؤرخين لفظة (بني جبر) كدلالة كافية على أنهم (بني جبر) القبيلة المتفرعة من ذروة (عُقيل) ، وليس أي (جبر)آخرين .. والله أعلم وأبصر ..

فمن الحقائق التي توصلت لها هي أن بني (جبر) كانوا قبيلة آنذاك ولم يكونوا أسرة صغيرة كما توهم الكثيرين ،
ومن أدلة ذلك مقتطف لنص كتبه (أبن أياس) في كتابه (بدائع الزهور) ،
حيث يقول ابن اياس في مقرن : (امير عرب بني جبر متملك جزيرة البحرين الى بلاد هرمز الاعلى)
ويقول (كان اميراُ جليل القدر معظماُ مبجلاُ في سعة من المال مالكي المذهب سيد عربان الشرق على الاطلاق) ..

وكذلك ما جاء في كتاب التعليقات والنوادر لأبي علي الهجري
ــ وهو الذي أشتهر بتفصيل بطون عُقيل وتعداد فروعهم وبطونهم ــ ،
حيث ذكر القصيدة التي فيها البيت التالي :
قد أصبح فيها مالك لا يهابكم
وأصبح في خيم الهلال ( بنوجبر)


وفيه أيضاً القصيدة التي فيها :
فإن على الأوانة من ( عقيل)
فتى كلتا اليدين له يمين
يفادي ( الخالدي) بوالديه
خريمي بوالده ضنين

وهذا يدلل على أن (بني جبر) كانوا على الأقل بحجم عشيرة إن لم يكونوا بحجم قبيلة ،
وإلا لم يكن ليصفهم بعبارة (بني) ،
 فهم إن كانوا أسرة صغيرة آنذاك لقال عنهم (آل) ،
وإن كان فخذاً لأضاف لأسمهم (ال) التعريف ،
فمن المعروف أن كلمة ((بني)) تطلق على العشائر أو القبائل وليس على الأسر أو الأفخاذ ،
ومن المتعارف عليه أن العشيرة لاتتكون في أقل تقدير إلا في غضون (3 ــ 4) قرون ، أي ما بين (9 ــ 12) جيلاً ،
ويستوجب هذا أن يكون ما يفصل بين (مقرن) وجده الأعلى (جبر) الذي يُفترض أنهم تلقبوا بأسمه على أقل تقدير ما بين (9 ــ 12) أسماً ،
في حين نجد أن سلسلة نسب (مقرن) التي ذكرها علماء ذلك الزمان هي(مقرن بن أجود بن زامل بن حسين بن ناصر بن جبر)، أي أن هنالك جيلين فقط من (آل جبر) ،
ونستنتج من ذلك
أن (بني جبر) كانوا بحجم عشيرة إن لم نقل بحجم قبيلة ،
ويقودنا هذا الأستنتاج الى استنتاج آخر مفادهُ
أن (جبر) وهو الجدّ الأدنى لهم لا يمكن أن يكون هو الجدّ الذي تسمى به ــ أو نـُسب لهُ ــ أمراء (الجبور) بل يجب أن يكون هنالك جدّ أعلى وأقدم منهُ ،
فنصل الى قناعة بأن (جبر بن مالك) هو الجدّ الذي تسمت بهِ (الجبور) .

أن كل منصف ذو عقل لبيب يرى الأمور بالمنطق وبعيداً عن التعصب القبلي وعدم أخذ الموقف المسبق والأحادي الأتجاه نحو الأمور ويُفسر النصوص تفسيراً عميقاً ويُحلل معاني العبارات في هذه النصوص ، سيصل الى هذه القناعة ،
وهي أن (الجبور) قد تسموا بأسم جدهم الأعلى وهو (جبر بن مالك) 
الذي ذكرهُ (أبو علي الهجري) في أكثر من موضع من (التعليقات والنوادر) ، 
بل أن (الهجري)نفسهُ قد وصف هذا الفرع من (عُقيل) بأسم (بني جبر) 
كما في الأبيات الشعرية المذكورة أعلاه ، مما يدل على أنهم كانوا على أقل تقدير فرع أو بطن أو عشيرة في زمنه ..

ومن ناحية أخرى يدل النص الشعري الذي ذكره (الهجري) على وجود فرع عُقيلي بأسم (الخالدي) ،
وهذا مما يدعم الرأي الذي يقول بأن (الخوالد) هم من بني (عُقيل) ،
مع أننا لا نستطيع أن نجزم
أن أسم (الخالدي) الذي ذكره (الهجري) هم نفس (الخوالد) أصحاب الأحساء ،
والله أعلم وأبصر ..

وفي الحقيقة فأن حتى مَن ينسب (الجبور) الى بني (عُقيل) فأنهُ يقول بأن )الجبور) هم فرع من بني (خالد) من بني (عُقيل) ،
وبهذا الخصوص فقد نـُشرت مشجرة توضح مرجع حكام الدولة الجبرية الى قبيلة بني خالد من عقيل بن عامر ،
وذلك في مجلة الوثيقة البحرينية والتي تصدر من أكبر مركز دراسات تاريخية في دولة البحرين برئاسة الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة ، وكان ذلك قبل أكثر من ربع قرن ..


فليفكر كل ذي عقل لبيب بهذا الكلام ويحكم بنفسه بعد أن يحلل النصوص أعلاه ويقارن بين الحقائق بعد أن يربط بين المعطيات فيصل الى الأستنتاج الصحيح أو لنقل الأقرب الى الواقع ..

ونتواصل بأذن الله في المشاركات القادمة .
تحياتي وتقديري للجميع ...
الأستاذ طلال العكيلي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق