السبت، 14 يوليو 2012

تحويل الاضابير الى الانظمة الرقمية

بسم الله الرحمن الرحيم

توثيق أرشيف المؤسسات التربوية
المبرمج: فلاح كاطع الخفاجي

ان تحويل ارشيف المديرية ( الاضابير ) الى الانظمة الرقمية 
يشمل مايأتي :-
- طرق التحويل.
اجهزة التحويل.
- مكان التحويل.

1- طرق التحويل:-.

1.1 – طريقة نظام التوثيق الرقمي اليدوي ( MDDS ).
والتي تتضمن بأنشاء قاعدة بيانات ضخمة والتي تتضمن تفاصيل جميع الحقول المهمة والغير مهمة ربما. ويقوم المشغلين النظام بادخالها يدويا لكنها ذات جهد وتـأخير زمني عالي وربما تحصل اخطاء املائية اثناء الادخال وثم تحول هذه البيانات الى الانظمة الرقمية على شكل جداول باستخدام البرامج المكتبية العالمية اي ان سلبياتها هو العامل الزمني اذاكانت البيانات المراد ادخالها كثيرة يصبح العامل الزمني والاخطاء الاملائية عاملا اكبر اي علاقة طردية.

1.2- طريقة نظام التوثيق الرقمي الصوري( IDDS).
بهذه الطريقة تحول الوثيقة او المستند او الاضبارة الى صور رقمية تسحب بواسطة الماسح الضوئي السكنر ويكون الادخال فيها سريع والحفاظ على خصوصيات الاضبارة كما هي.
 ويقوم منظم قاعدة البيانات باستخلاص بعض الحقول المهمة من الصورة مثلا اسم صاحب الاضبارة ورقم الاضبارة لكي يكون الرقم الالكتروني الشخصي لصاحب الاضبارة لغرض سهولة البحث السريع من قبل منظم ومشغل القاعدة البيانات وسهولة الطبع كما هي .

1.3- طريقة نظام التوثيق الرقمي بواسطة الكتاب الالكتروني ( EB-DDS ).
وتمثل تحويل الوثائق الى صور ثم الى كتاب الكتروني مضغوط  مستقل لجميع صور الاضبارة المتبعة بالطريقة اعلاه .
ويصبح لدى  الشخص صاحب الاضبارة كتاب الكتروني الذي منه يتم استخلاص اسم صاحب الكتاب الالكتروني لغرض البحث السريع والطبع .

وهي الطريقة المتبعة في الدول المتطورة والمتحضرة .

1.4- طريقة نظام التوثيق الرقمي الفيدوي ( VDDS ).
وتمثل تحويل الصور في الطريق الثانية بصورة متسلسلة الى الانظمة الفيديوية الرقمية وهي تشبة الطريقة المايكرفيلم للتوثيق القديم والتي تعمل في انظمة الحاسبات بصورة عامة وفي انظمة الفيديوي التلفيزيونية المنزلية اي اجهزة الفيديو السي دي .
لكنها غير واسعة في البحث الخاص بل فقط الاستخدام المنزلي لغرض الدراسة والرؤية السريعة.
وصعوبة الطبع ورؤية نتائج البحث.

من خلال دراستنا واطلاعنا على الطرق اعلاه ان افضل طريقة او طرق هي الطريقة الثانية والثالثة .

2- 
اجهزة التحويل.

المتطلبات :-
2-1   اجهزة الحاسوب ومشغلي الادخال البيانات .
2-2   اجهزة السكنر للتحويل الصوري .
2-3   طابعة واحدة لغرض التدقيق والتحليل البياني وطبع البيانات لغرض الخزن وحفظها .

3- المكان:-

1- 3 اما في قاعة مركز الحاسبة.
3-2   في قسم الارشيف .
3-3   او قسم مستقل . مع كادر الادخال .
تحياتي
المبرمج العراقي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق