الأربعاء، 22 فبراير 2012

الإشكالية بين مصمم الموقع والمستخدم


blog.colorslab.net_wp-content_uploads_2011_12_uvsd.jpg

التحدي الحقيقي الذى يواجه اى مطور / مصمم / قائم على ادارة موقع ويب ، هو المستخدم المحتمل للموقع ، فى السنوات الأخيرة  من عمر الويب بدا الإهتمام بشكل ملحوظ ومركز على مستخدمي المواقع وعن أقصر الطرق لفهم الطريقة التى ينظر بها الى الموقع …
ولأن العقلية والمنطق التي يستخدمها مصمم الموقع ليست كالعقلية والمنطق التي يستخدمها زائر الموقع ، ظهرت الإشكالية بين مصمم الموقع ومستخدم الموقع.

 ولأن مستخدم الموقع هو الحكم النهائي الذى يقرر نجاح او فشل اي موقع اضُطر مطوري المواقع الى السعي في فهم عقلية ومنطق مستخدمي المواقع لا العكس.
هذة الإشكالية هى السبب الحقيقي وراء ظهور علوم مثل قابلية الاستخدام ومصطلحات متعلقة بها مثل خبرة المستخدم وطرق مخصصة للكتابة للويب ومايصلح للعرض على المواقع مثل استراتيجيات الكتابة للويب.
كذلك وجد مطوري المواقع انفسهم مجبرين على اشراك مستخدمى المواقع في عملية التصميم والتطوير من بدايتها ، وفى كل مرحلة من مراحل التطوير ، كما يجب ان يتاكدوا ان مستخدم الموقع فعلا يستطيع استخدام الموقع !
للتغلب على هذة الاشكالية يجب علينا ان نفهم ببساطة
 كيف يستخدم الزائر … الموقع !
ما هو المبدا الأساسي الذى يحرك اي مستخدم ؟
ستيف كرج Steve Krug صاحب كتاب Don’t Make Me Think والذى يتحدث فية عن المبادئ المبسطة لقابلية استخدام المواقع
، طرح المبدأ الاساسي الذي يتصرف وفقا له مستخدم الموقع الا وهو اسم الكتاب Don’t Make Me Think ، لا تجعلني افكر ،
 هذا المبدا اطلق علية ستيف “ مبدأ فوق اية مبادئ أخري لقابلية استخدام المواقع ”.
اذا كنت تعتقد انك تفهم كمصمم مواقع "الطريقة التى يتصفح بها المستخدم "
فأنت بالتاكيد تعلم ان المستخدم :-
  1. لا يقرأ ، بل  يبحث لأنة عادة ما يكون في عجلة من أمرة ، فهو لن يتصفح الموقع فى ساعات بل دقائق وربما ثوان ، عادة لا يكون مهتم بكل محتوى الصفحة ، فهو يبحث عن كلمات او جمل مهتم بها او كلمات تجذب طبيعته الانسانية مثل ” مجاناً ” ، ” تخفيضات ”  او اسمة !
  2. لا يبحث عن افضل الخيارات ، الحقيقة ان مستخدم الموقع قنوع فيما يتعلق بهذا الموضوع فهو يقتنع باول اختيار يعتقد انه مناسب لما يبحث عنه ، فلا تصمم الموقع وانت معتقد انه سيقلبه ظهرا على عقب ليبحث عن افضل اختيار لة ، انصحك ان تضعة امامة مباشرة.
  3. لا يقرأ دليل الإستخدام ! متى اخر مرة قرات فيها دليل الإستخدام لاى منتج جديد تستخدمة لأول مرة ؟ اعتقد انك لم تفعل من قبل وان كنت فعلت فبالتأكيد انت مجبر. لا تتوقع من مستخدم الموقع الذى يقضي دقائق او ثوان فى موقعك انه سيقرا دليل استخدام الموقع. لذا اجعل كل شئ واضح وسهل الوصول.
 التفكير كمستخدم موقع ، قراءة الأفكار
اذا استطعت الوصول الى هذة المرحلة من الفهم لعقلية مستخدم الويب علي اختلاف اهدافهم و اهداف المواقع التى يزوروها فأنت ستصبح افضل مصمم مواقع على الإطلاق .
 يمكنك ان تصل لهذة المرحلة بان تقرأ في :-
  • التفاعل النصي ، النصوص وتاثيرها على المستخدم.
  • التفاعل البصري ، الصور و الألوان وتأثيرها على المستخدم.
  •  علم النفس الانساني ، لا تستعجب فكل ما يفعلة المستخدم تديره من خلف الستار قوانين نفسية ومبادئ يشترك فيها الجميع ، فلا تنسي ان مستخدم الويب ما هو الا انسان.
سنتناول فى موضوعات لاحقة بعض من هذة المبادئ والأسس بشكل مفصل.
مدونة معمل الوان

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق