الخميس، 2 فبراير 2012

اللسان وأمراضه وعلاقته بأمراض الأعضاء الأخرى وطرق تشخيصها



بقلم الدكتور : محمد دبدوب
يعتبر اللسان مرأة تعكس صحة الأنسان العامة , فعندما يصاب الأنسان بأي مرض سرعان مايصيب اللسان مظهر غير صحي وقد يساعدنا ايضا اللسان في تشخيص موضع المرض الذي أصاب احد أعضاء الجسم ,

فمثلا حينما نصاب بإالتهاب جرثومي او بكتيري سرعان مانجد اللسان مغطى بطبقة بيضاء او صفراء والتي سرعان ايضا ماتزول فور شفاء الجسم .

بعض أنواع أمراض اللسان وطرق علاجها :

- اللسان الملتهب :

التهاب اللسان قد يجعل اللسان متورمآ ومؤلمآ ويبدو احمر اللون ، و التهاب اللسان قد يحدث نتيجة للعدوى أو التدخين أو تهيج الفم انتيجة لسطح خشن بالاسنان أو بالتركيبات ، أو الاطعمة الحريفة ، و نقص الفيتامينات أو المعادن (مثل فيتامين "ب" أو الحديد ) .
- اللسان الجغرافي :


وهو نوع من التهابات اللسان ويظهر فيه احمرار وتورم فقط في بعض المناطق من اللسان ، وسببه غير معلوم ، وهو يحدث لدى 1% إلى 3% من تعداد السكان ، ويصيب النساء أكثر من الرجال .
إن علاج أسبابة المعلومة يقضي على الحالة في غضون بضعة اسابيع ، كذلك قد يكون من المفيد المضمضة بماء مضاف اليه ملح ، فإذا اصابتك الحالة بالقلق، فتحدث مع طبيبك الذي يمكنه مساعدتك على حل أي مشكلة كامنة سببت هذه الحالة
 
- اللسان المتصبغ : 

 
قد يصطبغ اللسان بسهولة بألوان مختلفة نتيجة للأطعمة التي يتناولها المرء والتي يساعد اللسان في مضغها وهضمها ، فالقهوة و الشاي والتدخين يمكنها أن تصبغ اللسان بلون أكثر قتامة ، مثلما تفعل بعض العقاقير , وهنا ماعلينا الا ان نعتني باللسان ونظافتة يوميا.

- اللسان المشعر :


حلمات اللسان أكثر استطالة نتيججة الإلتهاب وهي حالة وقتية لاتتطلب سوى النظاة والمضمضة بالمطهرات الفموية .
- اللسان المجعد :
ولا تحتاج هذه الحالة كما سابقتها إلى علاج بالضرورة , غير أن تنظيف اللسان بفرشاة الاسنان مع المضمضة بمطهر الفم سوف يساعدك على الاحتفاظ بلسانك نظيفآ وخاليآ من بقايا الطعام .

كيف قد يفيد اللسان في تشخيص أمراض الجسم :

ان كل منطقة في اللسان تشكل منطقة تشخيصية لعضو معين في الجسم , فمثلا نجد الجزء الأمامي من اللسان يعكس حالة القلب , والجز الخلفي يعكس حالة الكلية وهكذا , وطبعا يتدخل لون تلك المنطقة ومااذا كان يغطيها طبقة ما , كطبقة بيضاء او صفراء ومااذا كانت هذه الطبقة سميكة وا رفيعة وهكذا .


وهذه صورة توضح علاقة كل منظقة باللسان بعضو معين من الجسم :



http://asnan.upp.cc/maq5.html

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق