الأحد، 15 يناير 2012

هل عنوان موقعك قانوني Canonical URLs ؟

 Canonical URLs

تُعد من أهم الممارسات في تمثيل محركات البحث،العناوين القانونية (بالإنجليزية: Canonical URLsيجب أن تكون في أعلى قائمة الأولويات لدى المطور عند الإنتهاء من الموقع. الكثير من المواقع تعمل من دونها وهذا يؤدي إلى مخالفة الممارسات الشرعية التي يوصى بها من قِبل غوغل، ونحن لا نريد ذلك!
إذن كيف أجعل عنوان موقعي قانوني
الكلمة Canonical هي بالفعل عربية الأصل وتأتي من كلمة قانوني. فما فعلته هنا لم يكن تعريباً، ولكن رجوع إلى الأصل وهذا ما يجب عمله في كثير من المجالات العلمية. يُستخدم المصطلح Canonical في هذا السياق لجعل عنوان صفحتك الرئيسية وعناوين جميع الصفحات الداخلية متسقة تتبع قانون مُعين.
ماذا أقصد بذلك؟
 أنظر في العنوانين التاليين:
http://www.example.com/
http://example.com/
سيتساءل البعض ما الفرق بين العنوانين؟
قم بإدخال كل من هذين العنوانين في شريط العناوين على متصفحك وسيقودك كل منهما إلى نفس الصفحة، ولكن بالنسبة إلى غوغل، www.example.com وexample.com عنوانان مختلفان تماماً!
بهذا المنطق يعتبر غوغل الصفحة الموجودة فيwww.example.com/page.html وexample.com/page.html صفحتان مختلفتان بالرغم من أنهما في الواقع ملف واحد! وهذه هي الممارسة غير الشرعية التي حذرت منها في بداية الموضوع.
ليس هناك عنوان أصح من الآخر، ولكن المشكلة تنتج عن عدم الإلتزام بعنوانٍ واحد. إذا قمت بحذف الـwww إلتزم بهذا، وإذا قمت بتضمينها فالتزم بذلك!
غوغل تعتبر وجود نسخ مطابقة لنفس الصفحة ممارسة غير شرعية ومحاولة للتلاعب بقاعدة بيج رانك. وعندما تكتشف غوغل مثل هذه المخالفات ستقوم بحذفك من الفهرس! إذن ما العمل؟

تعرّف على .htaccess وتحويلات ٣٠١

ما سنفعله لتجنب مشاكل كهذه هو وضع تحويلة ٣٠١ الدائمة (بالإنجليزية:301 Redirect, RedirectPermanent) في ملف الـ.htaccess التابع لموقعك.
ملف .htaccess هو ملف تكوين في كل مجلد في خوادم أباتشي يتم المرور من خلاله كل طلب http. هنالك الكثير من المُدخلات في هذا الملف ولكن أحذركم من العبث فيه، فهو ملف حساس يُفضل تجنبه إذا لم تكن تعلم ما تفعله.
عودة إلى موضوعنا، تحويلة ٣٠١ التي سنستخدمها ستقوم بتحويل كل زيارة آتية إلى example.com إلى www.example.com أو العكس حسب رغبتك (هنا سنُضمِّن الـwww). 
فكل طلب http بما فيه عناكب غوغل سيتجه إلى عنوان موحد والأمر سيان بالنسبة إلى العناوين الداخلية.
 فزيارةexample.com/page.html ستُوجه إلىwww.example.com/page.html
 وبهذه الطريقة لن يعاني موقعك من محتوى متكرر.
قم بوضع هذا الكود في ملف .htaccess الموجود في المجلد الجذر في موقعك.
view plaincopy to clipboardprint?
RewriteEngine on  
rewritecond %{http_host} ^example.com [nc]  
rewriterule ^(.*)$ http://www.example.com/$1 [r=301,nc] 

هل ذكرت لكم أيضاً أن عناوين هذا الموقع قانونية؟ 
اذهب الى musamem.net بدون الـwww وشاهد ما سيحدث للعنوان!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق