يتمركز التسويق في صدارة عملية التخطيط لأي مدونة ناجحة.
فسواء كنت تهدف إلى تدوين شخصي محض، أو تدوين إحترافي بغاية التربح، فإنك حتما بحاجة إلى قراء يداومون على المدونة.
المدونة مثلها مثل أي منتج أو خدمة؛ هي أيضا قابلة “للبيع”.
المدونة مثلها مثل أي منتج أو خدمة؛ هي أيضا قابلة “للبيع”.
فأنت حين تقنع قارئًا بمداومة تتبع مدونتك، تكون قد بعته “المدونة”.
لو شئت الدقة: محتوى المدونة.
كيف تختار شريحة القراء المناسبين لمدونتك، كيف تستهدفهم وكيف تحافظ عليهم؟
كيف تختار شريحة القراء المناسبين لمدونتك، كيف تستهدفهم وكيف تحافظ عليهم؟
الجواب عند علم التسويق.
وأقصر وأيسر الطرق لفهم التسويق هو كتاب “التسويق للجميع” للمدون رؤوف شبايك.
في هذا الكتاب، المفصل في جزئين، تجد تبسيطا شيقا لأهم جوانب التسويق مع مجموعة متميزة من قصص الناجحين في عالم التسويق.
التسويق كما يعرفه شبايك هو “وسيلة لزيادة العوائد المحصل عليها من عمل تجاري”. حسنًا، لا يجب أن يكون العمل تجاريا بالضرورة.
في هذا الكتاب، المفصل في جزئين، تجد تبسيطا شيقا لأهم جوانب التسويق مع مجموعة متميزة من قصص الناجحين في عالم التسويق.
التسويق كما يعرفه شبايك هو “وسيلة لزيادة العوائد المحصل عليها من عمل تجاري”. حسنًا، لا يجب أن يكون العمل تجاريا بالضرورة.
التسويق علم يحاول فهم والتحكم في مجموع الدوافع التي تحرك إختيارات الأفراد والجماعات تجاه منتجات، أفكار وشخصيات معينة.
التسويق هو سلسلة من العمليات (تشمل التخطيط، الدعاية والتوزيع) تهدف إلى خلق علاقة بين المنتَج (الأفكار، البضائع أو الخدمات) والمستهلك.
التسويق عملية ممتدة تهدف إلى خلق العميل (المستهلك) والحفاظ عليه (إرضائه) مع تحقيق الأهداف المنشودة (ربح مادي أو معنوي).
كيف تستفيد من التسويق في إنشاء مدونة إحترافية؟
بصفة عامة، يسمح لك التسويق بـ:
-تحديد هدف واضح للمدونة.
-فرز شرائح القراء ثم تحديد الشريحة (الفئة) التي ستستهدفها.
-تحديد إحتياجات هذه الشريحة: ما المحتوى الذي يحتاجون إلى توفره في المدونة.
-تحديد طريقة إستخدام القراء للمدونة: (التتبع عبر الخلاصات، البريد، المشاركة في المناقشات…)
-تحديد تصميم المدونة المتناسب مع المحتوى وفئة القراء وطريقة إستخدامهم للمدونة.
-تخطيط وتنفيذ الحملات الدعائية والترويجية للمدونة.
إختيار شكل “التربح” المناسب من المدونة:
التسويق هو سلسلة من العمليات (تشمل التخطيط، الدعاية والتوزيع) تهدف إلى خلق علاقة بين المنتَج (الأفكار، البضائع أو الخدمات) والمستهلك.
التسويق عملية ممتدة تهدف إلى خلق العميل (المستهلك) والحفاظ عليه (إرضائه) مع تحقيق الأهداف المنشودة (ربح مادي أو معنوي).
كيف تستفيد من التسويق في إنشاء مدونة إحترافية؟
بصفة عامة، يسمح لك التسويق بـ:
-تحديد هدف واضح للمدونة.
-فرز شرائح القراء ثم تحديد الشريحة (الفئة) التي ستستهدفها.
-تحديد إحتياجات هذه الشريحة: ما المحتوى الذي يحتاجون إلى توفره في المدونة.
-تحديد طريقة إستخدام القراء للمدونة: (التتبع عبر الخلاصات، البريد، المشاركة في المناقشات…)
-تحديد تصميم المدونة المتناسب مع المحتوى وفئة القراء وطريقة إستخدامهم للمدونة.
-تخطيط وتنفيذ الحملات الدعائية والترويجية للمدونة.
إختيار شكل “التربح” المناسب من المدونة:
الإعلانات، توفير محتوى جانبي غير مجاني، التسويق لخدماتك، بناء علامتك التجارية الشخصية…
هذا ليس كل شيء. بحر التسويق دائم التجدد والزيادة. الثابت الوحيد هو أن التسويق يعلمك كيف تكون مختلفا عن الآخرين.. حتى تنجح.
في كتاب “التسويق للجميع” تجد ما يشبع فضولك الآن، ولي أكثر من عودة، في مواضيع قادمة، للحديث عن إستراتجيات تخطيط وتسويق مدونات إحترافية ناجحة.
http://home-basem.blogspot.com/2010/07/blog-post_4176.html
هذا ليس كل شيء. بحر التسويق دائم التجدد والزيادة. الثابت الوحيد هو أن التسويق يعلمك كيف تكون مختلفا عن الآخرين.. حتى تنجح.
في كتاب “التسويق للجميع” تجد ما يشبع فضولك الآن، ولي أكثر من عودة، في مواضيع قادمة، للحديث عن إستراتجيات تخطيط وتسويق مدونات إحترافية ناجحة.
http://home-basem.blogspot.com/2010/07/blog-post_4176.html
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق