بسم الله الرحمن الرحيم
مهمة اليوم السابع من خطة 31 يوم لإنشاء مدونة إحترافية و ناجحة هي وضع خطة عمل في المدونة للأسبوع القادم.
الجميع
يعلم بأن التخطيط و أنت من بينهم طبعا مهم جدا و ينصح به الكثير من
الخبراء في مجالات متعددة لأنه يوفر الوقت و يزيد من إنتاجية الفرد و مستوى
الأداء اللذي يقدمه.
و بما أننا نتحدث عن إنشاء مدونة سنتحدث عن التخطيط
من أجل التدوين.
أين تصنف نفسك مخطط أو متهور؟
عندما تقوم بإنشاء مدونة جديدة قد تقوم بالضغط على نفسك قليلا و ذالك بكتابة عدد من المواضيع و نشرها في مدونتك ( كأن تكتب 5 أو 7
مواضيع و تقوم بنشرها ) معتقدا بأن هذا العمل سيدفع بمدونتك للأمام و يزيد
من شهرتها و تدفع الزوار نحوها. لكن لأسف، مخاطر هذه الطريقة أكثر من
محاسنها، فقد تنفعك في أول الطريق لكن ستخذلك بعد حين.
لذالك سأذكر لك بعض هذه الأخطار و سوف تستنتج أنت الباقي :
- تذبذب معدل التدوين – قد تأتي أيام تجد فيها نفسك غير قادر على الكتابة و أن رأسك فارغ لا يوجد به و لا فكرة تصلح لتكون موضوع، هذا سيأدي إلى عدم كتابة موضوع هذا اليوم و ربما تلازمك هذه الحالة لعدة أيام.
- تباين مستوى الجودة – في البداية ستحاول تقديم أفضل ما لديك و تضع مواضيع ذات جودة عالية، لكن مع مرور الأيام ستقل جودة هذه المواضيع و سيصبح ذالك جلي لقرائك. و يعود ذالك للملل و الجهد المبدول و الفتور اللذي سيصيبك جراء المجهود اللذي بذلته في البداية.
- إنخفاض الإنتاجية – بهذه الطريقة سيتوجب عليك قضاء الكثير من الوقت في كتابة المواضيع، و ربما تستغل الوقت اللذي كان مخصصا للقيام بأمور أخرى خاصة بحياتك و بمن يحيطون بك. و لا تنسى أن الأشياء تحسب بالجودة و ليس الكمية.
- كثرة المواضيع – مع مرور الأيام ستجد أن مواضيع مدونتك تزداد بشكل كبير، و أنها أصبحت تبتعد عن تخصص المدونة و لم تعد مترابطة فيما بينها. و هذا سيزعج قرائك.
الأن
أصبحت مضار و مخاطر هذه الطريقة جلية لك. لذا فقد حان الوقت لكي تقوم
بالتغير و تبدأ بالتخطيط لما ستقوم به سلافا. لذا سنقوم معا بوضع خطة
لتخطيط، و بهذا ستكسب الكثير من الوقت اللذي يمكنك إستغلاله في أشياء مفيدة
أخرى.
خطط لتبني مدونة ناجحة
سنقوم معا بوضع بعض الأفكار التي ستساعدك على التخطيط و يمكنك إضافة ما يناسبك لما سنذكره:
1- قم بكتابة الأفكار التي تدور بذهنك فمن المحتمل أن تكون مواضيع مستقبلية. أكتبها على أحد محررات الكمبيوتر ك Word أو Notepad أو على ورقة و هي الطريقة التي أتبعها شخصيا.
2-
إختر مما كتبته سابقا إحدى الأفكار التي ترى أنها تصلح لتكون موضوعا و قم
بتحليلها و وضع رؤوس الأقلام لها. ثم حولها إلى موضوع مترابط بكتابتها على
ال Word ثم إحفظ الموضوع في مجلد على جهازك.
3-
قبل النشر أعد قراءة الموضوع فستجد أنه يمكن أن يصبح أحسن مما هو عليه.
خاصة العنوان قم بتجريب عدد من العناوين حتى تجد المناسب للموضوع.
4- حاول أن تكون الجمل الأولى للموضوع على شكل فكرة عامة، تبين للقارئ محتوى و مضمون الموضوع.
5- حاول تنظيم الموضوع قدر المستطاع من حيث الأفكار و الشكل و الألوان و غيره، فهذا سيزيد من قيمته لدى القارئ.
6-
قم بربط مواضيعك القديمة مع الموضوع الجديد و ذالك بالبحث في مدونتك على
مواضيع كتبتها سابقا و لها علاقة بالموضوع اللذي تكتبه الأن.
7- الأن أعد هذه الخطوات التي ذكرناها مع باقي المواضيع التي ستنشرها في هذا الأسبوع.
8- بعد الإنتهاء من كافة المواضيع قم بتحديد طرق النشر و المواضيع التي ستنشرها في يوم معين و وقت النشر.
إذا مهمتك لليوم هي البحث عن 7
مواضيع و كتابتها و تنسيقها. لست مضطرا لإتباع الخطة التي وضعتها من
الأحسن أن تقوم بوضع خطة تتناسب معك و ترتاح لها. و يمكنك تطبيق هذه الفكرة
على كل نواحي حياتك الشخصية فستفيدك كثيرا.
في انتظار ردك و إقتراحاتك ( أو إن كانت لديك طرق أخرى غير التي ذكرناها فيسرنا أن تشاركنا خبرتك و تجاربك) تقبل سلامي الحار.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق