الأربعاء، 3 أغسطس 2011

تجنب المخاطره الكبيره وان كان احتمال النجاح اكبرمن الفشل

احتماليات النجاح مقابل الخسارة .
الأحد, 29 يونيو, 2008

استخدم وارن بفت هذا التشبية حيث قال
بانه حتى في حالة وجود مليون منفذ للرصاص ولا يوجد الا رصاصة واحدة اي ان الرهان سيكون 1:1000000 , وليس 1:6 كما هو في اللعبة الاصلية , فانه لن يضغط على الزناد حتى لو كانت الاحتماليات من صالحة , لان نسبة الخسارة جدا فادحة .

هذا المثال
جعلني اناقش الموضوع مع احد الاخوة الذي ينوي الاستثمار في الخارج بالعقار , وكان ينوي شراء شقة في برج لم يكتمل بنائة في الدور الخامس , حيث يمكنة بيع هذه الشقة بعد اكتمال البناء بضعف سعرها , ولكن يوجد احتمالية جدا ضئيلة بعدم استطاعة مدير المشروع من اكمال البناء وضياع كل رأس المال او اغلبه في افضل الاحوال .

هنا وجدت موضوعة مشابه جدا لفكرة بفت , حيث الاحتماليات من صالح المراهن “المستثمر” , ولكن عند حدوث مالا نأمل له فاننا سنخسر الكثير .

عند حديثي له وجدت بانه في الواقع يوجد 4 اصناف في هذا الفكر نراها دائما عند دراستنا للحالات الاستثمارية , وهي :



اولا : الاحتماليات من صالح المستثمر ,
اي الايجابية افضل من السلبية . تكلفة المخاطرة جدا قليلة , اي لا نخسر الكثير عند ظهور الناحية السلبية في هذا الاستثمار , وهي ما تعد من افضل الاستثمارات التي يبحث عنها المستثمر الذي .

ثانيا : الاحتماليات ليست من صالح المستثمر ,
اي السلبية افضل من الايجابية . تكلفة المخاطرة جدا قليلة , اي لا نخسر الكثير عند ظهور الناحية السلبية في هذا الاستثمار , والشيئ الوحيد المميز بها بأنها لا تخسر الكثير , ولكن ما المنطق في معرفة ان الاحتماليات السلبية تفوق الايجابية ومن ثم نقوم بالاستثمار بها . قد يقوم بها البعض حيث ان العائد من المتوقع من الاحتماليات الايجابية القليلة جدا كبير فيفترض بانه لن يخسر شيء .

ثالثا : الاحتماليات من صالح المستثمر ,
اي الايجابية افضل من السلبية . تكلفة المخاطرة جدا كثيرة , اي نخسر الكثير عند ظهور الناحية السلبية في هذا الاستثمار ,
وهذا هو مثال بفت , حيث بالرغم من وجود الاحتمالية كبيرة في الحصول على مردود جيد ولكن بالمقابل نخسر الكثير ,
وقد يتضح لنا المثال عند رؤية مضارب محترف منضبط ولكن يعمل بقروض كبيرة قد تمحق اغلب ربحة او رأس مالة .

رابعا : الاحتماليات ليست من صالح المستثمر ,
اي السلبية افضل من الايجابية . تكلفة المخاطرة جدا كثيرة , اي نخسر الكثير عند ظهور الناحية السلبية في هذا الاستثمار .
وهذا هو اسوء وضع يمكن ان يكون به الشخص , وللاسف هي اكثر شيء اراه في عالم اسواق المال , كمثال مضارب سيء غير منضبط يضارب بلا انضباط برأس مال مقترض . او شركة بقطاع اوصناعة سيئة و مديونة وبادارة كاذبة او ضعيفة .

ازدادت الفكرة وضوحا لدي بعد تقسيمها لهذه الاصناف , وخصوصا حينما اسمع رواد الاستثمار التقييمي يكررون كرههم لخسارة الاموال حيث وضعوا لانفسهم قانون يلتزمون به وهو الاهتمام بتكلفة المخاطرة ويضمنون عدم خروجهم من الصفقة الا بنجاح ومن بينهم بفت وبنجمن قراهام ووالتر سكولز ومارتن وايت وغيرهم .

طبعا من المؤكد ان افضل اختيار في هذه الحالات سيكون الاول , وقد رايتها كثيرا في كتاباتهم وخصوصا السيد بفت والسيد والتر حيث انهم يحسبون اسوء سناريو يمكن حدوثة في استثمارتهم .

طبعا نسبة الاحتماليات ومستوى تحمل الخسارة تقاس من قبل المستثمر نفسة عند قرائته وتقييمة وفهمه للاستثمار نفسة كما هو الحال مع صديقنا صاحب فكرة الشقة , فلن يجد هذه الاحتماليات مكتوبة له , بل يجب عليه ان يضعها تقديرية ويعمل على ما حصل علية من معلومات .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق