الثلاثاء، 24 يناير، 2012

تجربة تطوير تصميم نموذج “اتصل بنا” وفق قابلية الاستخدام


تجربة تطوير تصميم نموذج “اتصل بنا”

هذا الموضوع من كتابة كاتب ضيف وهو الأخ حسام الدين
قبل فترة و قبل اطلاعي على مصادر قابلية الاستخدام “و منها هذه المدونة” قمتُ بعمل نموذج “الاتصال بنا” لـ أحد المواقع الخاصة بي .
i.imgur.com_ZEYaZ.png

وبعد اطلاعي على هذه المدونة و قيامي باختبار قابلية استخدام النموذج على أحد أصدقائي، اكتشفت أنني قد وقعت في الأخطاء التالية :

  1. لم يتم توضيح الخانات الإجبارية و الخانات الاختيارية، فـ قد يقوم المستخدم مثلاً بترك خانة فارغة لأنه يعتقد أنني لا أحتاج لمحتواها ثم يُفاجئ بالنظام يمنعه من إرسال الرسالة، مثال على ذلك خانة البريد الإلكتروني مثلاً قد يرغب المستخدم في إيصال رسالة لي و لا يهمه الحصول على الرد و من ثم يُفاجئ برسالة تطلب منه العودة وإدخال البريد الإلكتروني .
  2. خانة الموقع مبهمة بعض الشيء، فـ لم يتم توضيح هل هي لـ طلب عنوان الإقامة أو الموقع الإلكتروني، صديقي الذي أجريت عليه الاختبار كتب في هذه الخانة “القصيم” رغم أنني أقصد بها الموقع الإلكتروني (الخطأ مني لا منه).
  3. بعض الأشخاص قد يحتاج لمراسلة صاحب الموقع و هو لا يملك موقع إلكتروني و قد يضطر لتركها فارغة، و هنا لم يتم توضيح هل هي إجبارية أم اختيارية .
  4. لم يتم تحديد وقت معين للرد على الرسائل مما قد يؤثر سلباً على نفسية المستخدم و قم يجعله لا يقوم بإرسال الرسالة أصلا.

بعض الحلول المقترحة :

  1. إخبار المستخدم أنه يمكنه أن لا يضع البريد الإلكتروني في حال لم يرغب في الحصول على رد على رسالته .
  2. تحويل كلمة “الموقع” إلى “الموقع الإلكتروني”، ووضع http:// قبل الخانة للدلالة على أن المطلوب هو “رابط” .
  3. توضيح أن خانة الموقع “غير مطلوبة” أو “غير إجبارية” .
  4. تحديد وقت معين للحصول على رد على الرسالة، لـ تشجيع المستخدم لإرسال رسالته و تعزيز الثقة لديه بأنه سـ يحصل على الرد .

الشكل بعد التعديل :

i.imgur.com_bUFQC.png

مُلاحظة : قمت بهذا التعديل عن طريق الفوتوشوب بشكل سريع، لكن يوجد طرق أفضل لـ عرض المطلوب بشكل جمالي بكل تأكيد uxfix.com_wp-includes_images_smilies_icon_biggrin.gif .

خلاصة التجربة :


  • حاول دائماً أن تجري اختبار قابلية الاستخدام  و اختبار الـ 5 ثواني على الآخرين قبل أن تنشر مشروعك، خصوصاً لو كان على أشخاص لم يجربوا الموقع سابقاً و ليس لهم علاقة بتخصص الموقع .
  • عندما تقوم بإعداد نموذج الاتصال بنا، احرص على توضيح الخانات الإجبارية و الاختيارية، خصوصاً إذا لم تكن كلها إجبارية، و حاول أن تجعل عنوان الخانة يُعبر عنها ولا تستعمل كلمات مبهمة مثل “الموقع”، لا مانع من وضع بادئة قبل مربع الإدخال لـ تكون مفتاح للمحتوى كـ http:// او 00966 .
  • أيضاً يجب عليك أن تحرص ألا تدرج أي خانة لست في حاجة إليها، فـ ليس من المتوقع أن تطلب رقم الجوال من المستخدم في موقع ألعاب مثلاً .
  • حاول أن تضع مدة معينة للرد على الرسالة، فـ هذا يعزز الثقة بشكل كبير في نفس المستخدم ويقوي مصداقية موقعك، لكن لا تضع وقتاً وأنت تعلم أنك لن تلتزم به، لأن هذا سيعود عليك بضرر مُضاعف .
  • شيء أخير مهم لم يمر علينا في هذا النموذج، إذا كنت تتوقع أن إجابات زوارك لن تخرج من إجابات معينة، يمكنك أن تضع الإجابات المحتملة كلها على شكل قائمة منسدلة، مثلاً إذا كان زوارك جميعهم من المملكة العربية السعودية و تحتاج أن تحصل منهم على المنطقة، يمكنك وضع قائمة منسدلة “List” فيها مناطق المملكة العربية السعودية كلها مثلاً .
  • http://uxfix.com/2011/12/11/improving-contact-us/?ref=sb