الاثنين، 2 أبريل 2012

العلامات الحيويه ومعدلها الطبيعي بالجسم

العلامات الحيويه Vital Signs :
هي العلامات التي تستطيع من خلالها معرفة بأن الجسم او وظائف الجسم في وضعها الطبيعي ام لا.

وهـــــي كــا لآتـــي :-

1- النـبـض Pulse: 
وهو عدد ضربات او دقات القلب في الدقيقه.
الــمعدل الــطبيعي= 60 - 80 نـبضـه/ دقيقه .ويزدادعند الاطفال حديثي الولاده.
أماكن قياس النبض بالجسمSit of Pulse :
أ) بجانب تفاحة آدم ( الحلق) Carotid .
ب) في عضلة العضد Brachial .
ت) في مفصل اليد (الرسغ) Radial .
ث)في أعلى الفخذ Femoral .
ج) تحت الركبه Popletial .


2)درجة الـحـراره Temprature :-
وهي درجة حرارة الجسم وتقاس بجهاز يدعى الثيرمومتر Thermometer
درجة الحراره الطبيعيه = 37 زائد او ناقص 5, نصف .

مواقع قياس درجة الحراره بالجسم :
أ) تحت السان Oral . ب)الجبين(الجبهه)
وللاطفال تقاس ت) تحت الإبط Axilla . ث) فتحت الشرج Anal . ج)الاذن Ear .

3) الــتــنـفـس Respiration :-
هو عدد مرات الشهيق والزفير
والمعدل الطبيعي هو 14 زائد او ناقص 2
اي بمعنى 12 - 16 / دقيقه
قصور النفس اقل من 12يدعى Hypoventilation
زيادة النفس اكثر من16 تدعى Hyperventilation

4) الـــضــغــط Blood Pressur :-

هو كمية ضخ القلب للدم.
المعدل الطبيعي = 120/80
او 120 زائد او ناقص 10 على 80 زائد او ناقص 10
ويقاس عن طريق العضد بأجهزه تسمى السماعه Stethosope
و جهاز الضغط Sphegnomonometer .

هذه هي أهم العلامات الحيويه في الجسم

 ولكن هناك علامات أخرى نتطرق اليها سريعاُ وهي كالآتي:

- درجة الوعي : هل المصاب واعي ام فاقد للوعي.
ويتم التاكد من المريض عن طريق إيقاضه او تحريكه او سؤاله.

- الإحساس بالألم :  ويتم التاكد بفرك او قرص اذن المريض بتأني او حك قبضة اليد للمريض.

لون الجلد :
-اللون الاحمر: يدل على إرتفاع ضغط الدم
-اللون الشاحب: نقص كمية الدم نتيجة هبوط ضغط الدم.
-اللون الأزرق: إنخفاض نسبة الاكسجين بالدم.
-اللون الاصفر: دلاله على وجود أمراض بالكبد.

- حدقة العين : وتعرف من إتساعها او ضيقها بتسليط الضوء عليها.

كفاكم الله شر المرض وعافاكم.

http://www.3nzh.com/vb/t9875.html

أنواع العملاء (2)

27يناير2007

أنواع العملاء
الأنواع
1- العميل الصامت
هذا العميل ربما هو من أصعب أنواع العملاء، فهو يرفض أن يعلق أو يتحدث إليك ولو بكلمة واحدة، و لا تظهر عليه أية انطباعات سواء بالقبول أو بالرفض لما تتحدث به،

 و من الصعب عليك معرفة ما يدور بذهنه.
كيف تتعامل معه؟
يحتاج هذا النوع منك إلى محاولة اختراق حالة الصمت لديه بأسئلة لا تتضمن الإجابة بنعم أو لا، و إنما بإجابات مطولة قدر الإمكان.
يجب أن يتحلى البائع أو الموظف بالصبر و روح الفكاهة، ويطلب رأيه بصراحة فيما يعرض عليه.
يجب أن نفرق في التعامل بين نوعين أساسين من العملاء الصامتين:
العميل الذي يستخدم الصمت كتكتيك لاكتساب اكبر قدر ممكن من المعلومات، يجب أن تكون حذِراً في التعامل معه.
العميل الذي يكون الصمت من طبيعته الأساسية، ويكون عادة متردد في قراراته الشرائية، هذا النوع من العملاء يجب أن تظهر له صداقتك.