الجمعة، 11 مايو، 2012

أهم مميزات الأسلوب الياباني في الإدارة

الخميس 09 ديسمبر 2010, 17:20

لعل أهم ميزتين للأسلوب الياباني في الإدارة هي :

1 ـ التوظيف مدى الحياة ـ يؤدي إلى الولاء والانتماء ـ الأمن الوظيفي .
2 ـ اتخاذ القرارات بالإجماع ، مما يحسن القرار من جهة ، ويشعر الموظفين بأهميتهم من جهة أخرى ، ويرفع الروح المعنوية لديهم ويحفزهم على العمل ..
وهذه تحتاج إلى فترة طويلة لاتخاذ القرار لكن التنفيذ يكون سريعاً .


 الأسلوب الياباني في الإدارة  يشمل جميع وظائف الإدارة الأخرى .. كالتالي :
1 ـ التخطيط : طويل المدى .
2 ـ اتخاذ القرارات : ( بالإجماع ـ مشاركة واسعة للأفراد في اتخاذ القرارـ اتخاذ القرار من القاعدة إلى القمة ـ  بطء في اتخاذ القرارات وسرعة في التنفيذ ) .
3 ـ التنظيم : ( المسؤولية والمحاسبة جماعية ـ مسؤولية اتخاذ القرار غيرمحددة ـ أقرب إلى التنظيم غير الرسمي ـ فلسفة واسعة ومشتركة ) .
4 ـ التوظيف : ( من خريجي المدارس والجامعات ـ من خريجي وموظفي الشركات الأخرى ـ الانتقال بين الشركات ضعيف ـ الولاء للشركة ـ تقييم الأداء بصورةغير منتظمة ـ تقييم الأداء لفترات طويلة ـ أسس متعدية للترقية ـ إيمان بالتدريب والتطوير واعتبارها استثمار طويل الأجل ـ التوظيف مدى الحياة في معظم الشركات ) .
5 ـ القيادة : ( القائد وسيط اجتماعي و احد لأفراد المجموعة ـ استخدام الأسلوب الأبوي ـ القيم المشتركة تساعد على التعاون ـ تفادي المواجهة عندالصراع ـ الاتصال من القمة إلى القاعدة ) .
6 ـ الرقابة : ( الرقابة بواسطة الزملاء ـ التركيز على أداء المجموعة ـ حفظ ماء الوجه ـ استخدام مكثف لطريقة المجموعة في تحديد وحل مشاكل الإنتاج والجودة ) .

http://dahmane16.ahlamontada.net/t7093-topic