الجمعة، 6 أبريل 2012

أنواع العملاء (3)

30يناير2007


حالات الشخصية وأنماط التعامل مع الآخرين
يمكن تصنيف أنواع العملاء و حالاتهم النفسية إلى هذا التصنيف:
يتعامل الفرد مع الآخرين بواسطة ثلاثة أركان نفسية 
تدعى (حالات الشخصية)،
 وتتكون هذه الحالات من مجموعة من الاتجاهات والمشاعر والأفكار والتصرفات المصاحبة،
 وهذه الحالات هي:
الحالة الوالدية
الحالة الراشدة
الحالة الطفلية أو الطفولية


توجد هده الحالات الثلاث في آن معاً في شخصية كل فرد،
 إلا أن حالة واحدة من هذه الحالات تؤثر أكثر من غيرها في سلوك الفرد ومشاعره واتجاهاته وأفكاره خلال تعامله مع الآخرين في موقف معين وتحدد بالتالي نمط تعامله معهم.
وهكذا يكون لدينا ثلاثة أنماط في التعامل مع الآخرين وهي:
النمط الوالدي، النمط الراشد، النمط الطفلي.
وحالات العلاقات التبادلية هي:
أن يكون تفكير أحدهم للآخر في موقف معين تفكير الأبوية فيكون التعقل أكثر إلى موقف الآخر.
الذي يمكن أن يكون طفولي ويريد تحقيق طلبه ومهما كان الثمن لأنه سوف يعتبر نفسه خاسراً إن لم ينل مراده.
أن يكون التعامل بين الطرفين بتفكير ذهني كطفل لطفل، مثلاً إن أراد الزبون طلب معين والموظف يصر بطريقة دكتاتورية على عدم المساعدة لأسباب إدارية أو فنية وبهذه الحالة يبقى كل من الطرفين مصر على رأيه دون الوصول إلى نتيجة.
الحالة المثالية حيث يصل الطرفين إلى وضع الرضا والقناعة مما حقق بأن يتعامل كل منهما بتفكير راشد لراشد واستعراض الأمور بمنطقية وتفهم واختبار الأفضل.
وهذا النوع من التبادلات يحصل فيها المثير الموجه من حالة معينة عند شخص ما على الاستجابة المتوقعة من حالة معينة عند الشخص الآخر.
http://www.almashroo.com/93/types-of-clients-3/