الجمعة، 9 مارس، 2012

ماهو الطول المناسب لصفحة موقع انترنت؟

ماهو الطول المناسب لصفحة موقع انترنت؟
سؤال يدور في بال الكثير من مصممي مواقع الانترنت، فلا زال الكثير منهم يعتقد انه من الأفضل تقليص طول الصفحة قدر الامكان حتى تصبح أسهل للزائر ولا يتسبّب طولها في تنفيره، ولكن هل فعلاً يؤثر طول الصفحة سلبياً على تجربة الزائر؟
الاجابة باختصار هي “لا”، فالمهم هو وضع العناصر المهمّة أو التي تدل على (أو تلخّص) محتوى الصفحة في أعلاها حتى يراها الزائر أولاً، ومن ثم – في حال قرر انها قد تحتوي على ما يريد – يمكنه التعمّق أكثر في الصفحة (بالنزول للأسفل)، أو يبحث عن ما يريد في صفحة أخرى .
الكثير من الناس يقولون -عند سؤالهم- انهم يكرهون الصفحات الطويلة، ولكن فعلياً عندما تراقب استخدامهم للمواقع التي يزورونها ستجد انهم فعلياً لا يمانعون ذلك.
لا زلت غير مقتنعاً؟

حسنا. موقع أمازون (من أشهر المتاجر الالكترونيه في العالم ان لم تكن تعرفه) لديه فريق محترف متخصّص في قابلية الاستخدام وتجربة المستخدم بشكل عام، وهو يراقب تصرّفات المستخدمين في الموقع (باستخدام وسائل متعدّدة مثل احصائيات الموقع) ويقوم بالمساعدة في تطوير الموقع بحيث يصبح سهلاً ومريحاً للزوّار، حتى يحقّق نسبة أرباح أعلى.
لو نظرنا الى صفحة منتج Kindle على سبيل المثال (وهو منتج مهم بالنسبة لهم)، ستجد ان طولها يتجاوز الـ20،000 بكسل! أي 5 أمتار تقريباً! هل تتخيل ذلك؟
انظر الى هذه الصورة المصغّره للصفحة:



صفحة منتج Kindle في موقع امازون

وستجد نفس الشيء في صفحات منتجاتهم الأخرى (مع انهم لا يعرضون المعلومات التفصيلية بالمناسبة، فتلك يمكن اخفائها حتى يطلبها الزائر)، ومع ذلك يستمتع عملائهم (ومنهم انا) بتجربه رائعه عند التسوّق من الموقع.
بالطبع، لا يمكنك تطبيق هذا المبدأ على كل شيء، فهناك حالات استثنائية لا يحبّذ استخدام صفحات طويلة بها مثل:
  • اذا كانت لديك معلومات لا علاقه ببعضها البعض فلا يحبذ وضعها في صفحة واحدة طويلة، وذلك لانه لن يصبح ممكناً حينها وضع ما يدل على باقي محتوى الصفحة في اعلاها (كما ترى في موقع أمازون، فهم يعرّفونك على اهم معلومات المنتج في أعلى الصفحة ثم التفاصيل في الأسفل).
  • المواقع المخصّصة للاجهزة الكفيّة بما ان التصفّح بها عادة أصعب من التصفّح باستخدام جهاز الحاسب.
  • النماذج الطويلة. فمن الأفضل تقسيمها الى عدة صفحات (أو خطوات) حتى يصبح تعبئتها وتصحيح الاخطاء بها أسهل.
ما رأيك انت؟ وماهي تجربتك في هذه المسألة؟ شاركنا بها بالتعليقات.
http://uxfix.com/2010/05/05/proper-page-height/