السبت، 31 مارس، 2012

"موزيلا" أول هاتف ذكي بنظام تشغيل "B2G" صيف 2012

Sun, 04/03/2012 



تستعد شركة "موزيلا" الأمريكية المتخصصة في برمجيات الكمبيوتر، وصاحبة متصفح الإنترنت المجاني "فايرفوكس"،
 لطرح أول هاتف ذكي مدعوم من قبل نظام تشغيلها الجديد الذي أطلقت عليه اسم "Boot to Gecko"، المعروف اختصاراً "B2G"، وذلك بحلول صيف العام الجاري.
ووفقا للباحث بشركة موزيلا والمطور الرئيسي لنظام تشغيل موزيلا الجديد الدكتور أندرياس جال،
 سيتم دعم الشركة من قبل شركة الاتصالات الإسبانية "تليفونيكا"، وشركة "كوالكوم" الأمريكية المتخصصة في الرقائق، وشركة "أدوبي" للبرمجيات، وتتعاون معها
 لإنتاج سلسلة من الهواتف الذكية منخفضة التكلفة قد تصل تكلفتها إلى عُشر سعر هاتف آبل الذكي "آي فون"، لتناسب كافة المستخدمين في جميع أنحاء العالم.
يُذكر أنه منذ إعلان موزيلا عن نظام تشغيلها مفتوح المصدر "بوت تو جيكو" في شهر يوليو الماضي، وهي تمضي قدما نحو الدخول في مجال أنظمة الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، لمنافسة أنظمة التشغيل الأخرى.
وقام مطورو الشركة بتطويره ليكون نظاما مفتوح المصدر، ليتيح تشغيل جميع التطبيقات من خلال متصفح إنترنت
بخلاف أنظمة التشغيل المغلقة مثل "آي. أو. إس" الخاص بشركة "آبل"، أو"أندرويد" من "جوجل"، أو "ويندوز 7" الذي تنتجه مايكروسوفت.
كما تهدف شركة "موزيلا" إلى توفير مكتبة برمجية تسمى "Web API"، ذو واجهة موحدة لجميع التطبيقات تتيح المطورين بناء تطبيقات معتمدة على معايير الإنترنت المفتوحة، مثل "HTML"، و"جافا سكريبت"، وبذلك يمكن تشغيل التطبيقات على أي هاتف ذكي بغض النظر عن نظام التشغيل المستخدم بالجهاز.

وتعمل واجهة مستخدم "UI" الخاصة بنظام تشغيل "موزيلا" الجديد المعروفة باسم "Gaia" مع تقنيات الويب الحديثة "HTML5" و"CSS"، و"جافا سكريبت"،
وهذا الأمر طبيعي ومشابه للعديد من واجهات مستخدم الهواتف الذكية الأخرى، ولكن عن طريق البنية مفتوحة المصدر يمكن تغيير واجهة المستخدم بسهولة عن طريق تقنيات الويب والاستجابة لذلك سريعا، وإتاحة الفرصة للمطورين بوضع تغييرات على برنامج معين وتشغيله في نفس الوقت.
كما يمكن تشغيل الفيديو ومتصفح الألعاب الموجود حاليا، والذي يعمل مع "Web GL" و"جافا سكريبت" على الهاتف الذكي بنظام تشغيل "Boot-to-Gecko".
ويعتمد هذا النظام على نواة "لينكس" المعدلة لأندرويد أحادي النواة ومحرك "جيكو" المستخدم في متصفح فايرفوكس ومكتبة "Web API" وواجهة "Gaia،
 وتم تطويره في البداية للهاتف الذكي "سامسونج جالاكسي إس 2"، بحيث يستطيع كل مستخدم تثبيته بنفسه بكل بسهولة.