الأحد، 26 فبراير، 2012

أفضل الطرق لزيادة الزوار القادمين من محركات البحث لموقعك!

بواسطة    


كأصحاب مواقع, كلنا في حاجة للحصول لى أكبر عدد من الزيارات, و الحصول على أفضل الإستراتيجيات للرفع من شأن مواقعنا.
 هنا من خلال هذه التدوينة سأعرفكم بمجموعة من التقنيات في مجال السيو SEO – Search Engine Optimization وذلك للحصول على أكبر عدد من الزوار .. طبعا القادمين من محركات البحث.

البحث عن الكلمات المفتاحية - Keywords Research

الكلمات المفتاحية Keywords هي من أهم أجزاء السيو SEO. فعند إنشائك لمدونة أو موقع أعمالك, تحتاج إلى إعتماد السيو و ذلك للحصول على زوار كثر من محركات البحث. و أول ما يجب القيام به هو تحديد الكلمات الرئيسية Keywords لمدونتك أو موقع أعمالك.
و هنا أقترح عليك إستخدلم Google Adword Keyword Tool و التي ستساعدنا للبحث عن الكلمات المفتاحية. فلنفرض أن لديك موقعا يتكلم حول خدمات التسويق عبر الأنترنت, و خدمات التسويق الرقمي على سبيل المثال, يا ترى كيف ستختار كلماتك المفتاحية؟ كإجابة لهذا السؤال: هنا يأتي دور اداة جوجل هذه, أدخل الكلمات القليلة و العشوائية ذات الصلة بموقعك مثلا: التسويق عبر الأنترنت, خدمة الأنترنت و التسويق, خدمات السيو, خدمات SEO, حلول التسويق الإلكتروني, حلول التسويق الرقمي, التسويق .. تماما كما في الصورة أسفله:
img209.imageshack.us_img209_4273_snap2012010804h20m08s00.png
الآن بعد الضغط على زر البحث, سيظهر لك:
img841.imageshack.us_img841_6273_snap2012010804h29m41s00.png
هنا, الرقم 1 يشير إلى الكلمات المفتاحية التي قمت بالبحث عنها, في مثالنا عددها 7, و الرقم 2 يشير إلى الكلمات المفتاحية التي تمت الإشارة إليها الاداة و اقترحتها. فكلما وضعت كلمات مفتاحية قليلة ستظهر لك هذه الأداة إقتراحات أقل و لكن ذات جودة عالية. الآن قم بتصفية الكلمات المفتاحية لموقعك, و قم بحفظ هذه الكلمات المفتاحية في ملف إكسل Excel أو المفكرة حسب رغبتك, و أفضل شيء يستحسن القيام به هو إعادة فحص الكلمات المفتاحية بشكل شهري www.r-gate.net_wp-includes_images_smilies_icon_smile.gif

توزيع الكلمات المفتاحية - Keywords Distribution

الآن بعد جمعك للكلمات المفتاحية Keywords و توفرك على عدد هام معك, الان كل ما عليك فعله هو التوزيع المناسب للكلمات الرئيسية تلك. هناك 3 اماكن في الكود الخاص بكل صفحة, إذ يجب عليك وضع العنوان لكل صفحة, و وسمة ميتا Meta Tag يوضع فيها الوصف Description , و وسمة ميتا أخرى توضع فيها الكلمات المفتاحية Keywords. و مع ذلك فإن الدراسات الحديثة تقول بان محرك البحث جوجل Google لم تعد تعطي أولوية كبيرة لتعريف الكلمات المفتاحية, و لكن غيرها من المحركات لا تزال تنظر إليها www.r-gate.net_wp-includes_images_smilies_icon_biggrin.gif  بقيامك بهذه الخطوة .. أنت المستفيد! الشيء الأكثر أهمية, هو تصنيف الكلمات المفتاحية حسب الأولوية, الآن ضع أهم كلماتك المفتاحية في العنوان و تذكر جيدا أنه لا يجب عليك وضع الكلمات الرئيسية في العنوان فقط, بل إجعلها مختطلة بكلمات أخرى .. و ذا معنى و مرتبط بمحتوى موقعك. كل ما قلته هنا بتعلق برئيسية الموقع فقط ،، و لباقي الصفحات كلام آخر ^^
و لإدخال الوصف و الكلمات المفتاحية, توجه إلى ملف الـ HTML الخاص بك, و حدد الوسمة <head> و نهايتها </head> و ضع الكود الآتي:
?
1
<meta name=”description” content=”ضع وصف موقعك هنا” />
الآن بعد تحديدك للكلمات المفتاحية, حان دور تحديد الوصف لمدونتك أو موقع أعمالك, و هنا يجب عليك أن تحدد أهم الكلمات في عنوان الصفحة و تلك التي حددتها كأهم الكلمات المفتاحية و ذلك للخروج بوصف ممتاز للغاية, مرة أخرى أقول لك إجعل وصفك مفهوما للبشر لا لعناكب البحث .. فينبغي للوصول أن يكون صحيحا و يضم كلمات قليلة و مركزة.
بعد القيام بذلك, حان دور الكلمات المفتاحية .. سنستخدم وسمة الميتا على النحو الآتي:
?
1
<meta name=”keyword” content=”ضع كلماتك المفتاحية التي إخترتها هنا مفرقا بينها بفاصلة” />
بآتباعك لهذه الطريقة, تكون قد وزعت كل كلماتك المفتاحية بحكمة. و تذكر جيدا أن ما قمت به الآن ما هو إلا البداية. فما قما بعمله الآن يتعلق بالصفحة الرئيسية فقط, الآن يجب عليك القيام بنفس المهمة لكل الصفحات في مدونتك أو موقع الأعمال الخاص بك, فكل صفحة من صفحاته تحتاج إلى إختيار الكلمات المفتاحية و الوصف بحكمة ^^
www.techtricksworld.com_wp-content_uploads_2012_01_Organic-trafic-revealed-300x225.png
الآن, أنا أكملت لكم شرح طريقة تحديد و توزيع الكلمات المفتاحية ..

وسمات للعناكب و البوتات - Tags for Crawlers

يجب أن تعلم عزيزي/عزيزتي القارئ/ة أن هناك عددا هائلا من وسمات الميتا التي تستخدم لإرشاد زوحف أو عناكب محركات البحث في موقعك, و لكن أرى أن هذه التي سأقدم لكم هي الأهم و أفضل واحدة ..
?
1
2
<meta name=”Robots” Content=”Index, follow”/>
<meta name=”Googlebot” Content=”Index, follow”/>
أولى الوسمات, تعمل على جعل جميع العناكب تتوغل في صفحتك و تأرشفها, و الكلمة الثانية تخص عناكب جوجل فقط .. و يمكنك إستخدامهما على حد السواء www.r-gate.net_wp-includes_images_smilies_icon_smile.gif

خرائط الموقع بآمتداد إكس ام ال - XML Sitemap

الآن ما يجب عليك القيام به هو إنشاء خريطة لموقعك بآمتداد إكس إم إل, و هناك الكثير من الادوات لإنشاء هذه الخرائط و بهذا الإمتداد .. سأتطرق إليها في التدوينات المقبلة إن شاء الله. على أي, بعد إنشائك لخريطة الموقع الخاص بك, تأكد أنها موضوعة في موقعك على هذا الشكل: yoursite.com/sitemap.xml و قم بتقديم الخريطة لجوجل عن طريق أدوات مشرفي المواقع Google webmaster tools ..

سمة Alt الخاصة بالصور – Alt Attribute

السمة Alt  مهمة للغاية عند إدراجك الصور في موقعك, و كلمة Alt هي إختصار لـ Alternate أي البديل. فأحيانا لما يكون هناك صور بالموقع و يكون الإتصال سيء, يظهر لنا نص بدل الصور .. هذا هو دور السمة Alt. بآختصار ما أريد أن أقوله لكم, هو محاولة إدراج الكلمات المفتاحية الأساسية لموقعك في سمة الـ Alt على الصور أيضا, هذا لان جوجل على سبيل المثال, تتبع هذه العلامات و تقوم بفهرستها.
و فيما سبق, كتبت لكم هذه التدوينة: قواعد و أساسيات في السيو [SEO] و تكلمت عن مجموعة من المصطلحات وعدتكم بأني سأتكلم عنها لما تتاح الفرصة, هنا سأتكلم لكم On-page Optimization و Off-Page Optimization, و سأكتفي بتقديم تعريف بسيط .. و في التدوينات المقبلة سأتكلم على كل واحد منهما بالتفصيل ^^
On-page Optimization: هي الخطوة الاولى و الاهم في السيو. بل هو منظومة مستمرة, و التي بإمكانها فرز صفحات فردية على الشبكة و إظهار موقعك ضمن النتائج الأولى في محرك البحث.و بآستخدام هذه العملية على نحو أفضل في صفحات موقعك تكون قد قمت بعمل تحسين لصفحات موقعك و تهيئته لمحركات البحث كجوجل و ياهو و بينج و غيرها و التي تتعامل مع إسم النطاق, و العناوين, و العلامات الفوقية أو ما يسمى بوسمات الميتا, أو العلامات البديلة و أيضا المحتوى! و بالتالي فـ On-Page Optimization ما هي إلى تحليل و آختيار حكيم لإسم النطاق و و و … www.r-gate.net_wp-includes_images_smilies_icon_smile.gif
و هنا فأهمية الـ On-Page Optimization تكمن في مساعدتك للخروج بأفضل عنوان و وصف و كلمات مفتاحية و غيرها لموقعك طبعا بالتخطيط و إعتماد إستراتيجية مناسبة .. و بالتالي الحصول على مبتغاك.

صيغة الروابط الدائمة - Permalink Structure

الروابط الدائمة يجب عليها أن تكون ذات مغزى, ففي طريقي صادفت صيغة سيئة للروابط الدائمة على هذا الشكل:
/product_category.aspx?caid=102
فقط ألق عليها نظرة, هل يمكنك معرفة معنى هذا الرابط الثابت و إلى ماذا يرمي؟ أكيد لا .. هنا, ما يجب على وصلات موقعك هو أن تكون واضحة و تضم بعضا من الكلمات المفاحية التي قمت بتحديدها إن كان ممكنا, فلنفرض مثلا ان لديك تصنيف على تقنيات السيو على سبيل المثال, نجد الرابط الدائم يكتب على الشكل:
category/السيو-seo-و-تقنيات-محركات-البحث/
هنا, مثالنا أعلاه له مغزى و يدل على السيو, و اختيار الروابط الدائمة له أهمية في حضور و ترتيب موقعك بصفحة النتائج بمحركات البحث المختلفة. فكر في هذه الخطوة حتى لا تذهب كل جهودك أدراج الرياح.
و وجهة نظري الشخصية, أرى أن إختيار روابط ذات معنى, و تضم مجموعة من الكلمات المفتاحية الأساسية تتحكم و بشكل كبير في النتائج المعروضة أثناء البحث, فما تعليقك حول الأمر؟
في السابق, تكلمت لكم عن On-Page Optimization, الآن أعزائي متتبعي مدونة البوابة الحمراء, سأتكلم لكم عن Off-Page Optimization. و سأبدأ لكم بالفرق بينهما. فـ On-Page Optimization هو مهمة نقوم بها داخل موقعنا لتهيئته لمحركات البحث من إختيار للعنوان و الكلمات المفتاحية و الوصف, و Off-Page Optimization هي تهيئة كذلك لموقعنا و لكن عن طريق مواقع أخرى, ما أقصد هو على سبيل المثال نشر الموقع في مجلات و أدلة خاصة بالمواقع, و إرسال خلاصات الـ RSS إلى الأدلة المتخصصة, و نشر الموقع في الشبكات الإجتماعية و ارسال تدوينات للإشهار بموقعك في أماكن مخصصة و بناء الوصلات و غيرها ..

ما يجب تذكره - Must Remember

1. يجب على تتبع أخطاء HTTP, و معرقلات الزحف في موقعك بواسطة أداة مشرفي المواقع الخاصة بجوجل, و في حال وقوع أخطآء, إعمل فورا على إصلاحها.
2. جميع وسامات الميتا توضع بين وسمتي <head></head>.
3. عند بدئك لحملة بناء الروابط Building Links “أو ما يطلق عليها الباك لنكس” لا تذهب بسرعة و تعمل على إنشاء الكثير منها في وقت واحد, فعلى سبيل المثال إعمل على بناء 3 وصلات كل يوم, و آعمل على رفع العدد إلى 6, ثم 8 ثم … كل يوم .. و بوتيرة منتظمة.