الثلاثاء، 31 يناير، 2012

متوسط المدى الحقيقي

بواسطة بتاريخ 5 أكتوبر 2010

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اخوانى الكرام: سألنى احد الاخوة امس عن مؤشر يعرض متوسط المدى لزوج معين خلال مدة معينة و بعضنا يحتاج هذا المؤشر بالفعل و لكن بعضهم يبحث عن مؤشر خارج الميتاتريدر !!
اليوم بإذن الله سأشرح مؤشر رائع فى الميتاتريدر يفيد الاخوة الرقميين او لمن يبحث عن متوسط المدى الحقيقى خلال مدة معينة.

Average True Range -ATR
متوسط المدى الحقيقي
طور هذا المؤشر بواسطة J. Welles Wilder , مؤشر متوسط المدى الحقيقى عبارة عن مؤشر يقيس متوسط التذبذب ( تقلبات الاسعار خلال مدة زمنية معينة ) , يفيد هذا المؤشر المتعاملين مع سوق الفوركس حيث يظهر كيف كان التذبذب فى الماضى و حتى الوقت الحاضر حتى يستعد المتعاملين للمتاجرة الفعلية فى السوق حيث ينبهك إلى زيادة حجم الحركة او انحسارها خلال فترة معينة معينة تحددها من إعدادات المؤشر بالتالى نجد ان هذا المؤشر مفيد جدا فى هذا السوق و خصوصاً لمن يريد معرفة متوسط المدى الحقيقى فى سهم او سلعة او زوج عملات.
كيف تقرأ هذا المؤشر ؟
عندما يكون السوق أكثر تقلباً و تذبذب , يتحرك ATR إلى الاعلى و هذا يعنى زيادة فى متوسط المدى خلال فترة زمنية معينة , وبالتالى نجد ان الشموع او اعمدة السعر اصبحت اطول نتيجة لزيادة المدى , اما إذا لاحظنا تحرك ATR إلى الاسفل فهذا يعنى إنخفاض فى متوسط المدى خلال فترة زمنية معينة و فى هذه الحالة نجد ان الشموع أو اعمدة السعر أصبحت اقصر نتيجة لإنخفاض المدى فى السوق خلال فترة زمنية معينة , لاحظ الرسم البيانى بالاسفل :
 
الإعدادات العامة للمؤشر :
على الرسم البيانى اليومى , الفترة 14 يوم
معدل المدى السنوى يحسب بتغيير القيمة من 14 إلى 260
معدل المدى الشهرى يحسب بتغيير القيمة من 14 إلى 21
لاحظ الرسم البيانى بالاسفل :
بالتوفيق للجميع