الاثنين، 7 نوفمبر، 2011

6 أخطأ يجب على المدون الجديد تجنبها blogging mistakes


في هذه التدوينة سأقوم بوضع لائحة ببعض الأخطاء التي يرتكبها المدونون الجدد و التي يجب أن يتجنبوها إن أرادوا الإستمرار في التدوين و النجاح فيه.
فمن المهم عليك أن تتجنب هذه الأخطاء الكبرى إن صح القول لكي تقوم ببناء مدونة ناجحة.
و هذا أمر جيد بالنسبة لك، أن تتعلم من أخطاء الأخرين لكي لا تمر بما مروا به و تختصر الطريق الطويل اللذي كنت ستمر به لتصل لنجاح من أقصر الطرق.


blogging-mistakes

1- رفع الراية البيضاء: كثيرا ما يفقد المدونون الجدد صبرهم بسرعة و يتخلون عن مدوناتهم، لذا صدق أو لا تصدق أن أكثر من %80 من المدونين الجدد يتخلون عن مدوناتهم في الأشهر 6 الأولى.
لذالك أعطي لنفسك الوقت و تحلى بالصبر لأن المدونة ستأخد وقتا حتى تصبح معروفة.

2- الإضافات: تجد في بعض المدونات الكثير من الإضافات المهمة و الغير مهمة، صحيح أن مدونتك تظهر بشكل جميل بها لكن هذا سيزيد عبئ التحميل عليها خاصة لأصحاب السرعات البطيئة. مما سيزعج زوارك و احتمال أن يغادروا مدونتك بدون رجعة، لذالك تخلص من الإضافات الغير مهمة و اثرك ما تحتاجه و يحتاجه زوارك هكذا ستظهر مدونتك أكثر إحترافية.

3- وضع الكثير من الإعلانات: صحيح أن الكثير منا يرغب في كسب المزيد من المال أو المزيد من الزوار فهذا أمر عادي، لكن الغير عادي أن تكون مدونتك عبارة عن ملصق للإعلانات فكثرة الإعلانات و خاصة المنبثقة منها تقوم بإزعاج زوارك و تعطي إنطباعا أنك لا تهتم بشيء أخر غير أن تقدم لم معلومات يحتاجونها. و قد تكون هذه أخر زيارة لهم لمدونتك.

4- الإنضباط: و هذا هو الأمر الأكثر خطورة على المدونين عامة و هو ما يجعلهم يتخلون عن التدوين.
فإن كنت مدون مبتدئ و تنشر موضوع كل أسبوع فلا تتوقع الكثير من الزوار لأنهم لا يحبون قراءة المواضيع القديمة.
إذا، على أي وتيرة يجب عليك التدوين؟
إن قمت بذالك يوميا سيكون رائع لكن 3 أو 4 مرات في الأسبوع ستكون جيدة و بهذا ستبني مدونة ناجحة.

5- الإدمان: قد يختلف مع البعض لكن الأمر حقيقي فالتدوين يشبه إدمان المخدرات. قد تجد أشخاص إنعزلوا عن العالم الخارجي بقوا مسمرين أما مدوناتهم بالساعات و الأيام. تذكر أن عليك إلتزامات تجاه أهلك و أصدقائك و صحتك … إلخ.
فمن الجيد أن يكون لك هذا الشغف الكبير بالتدوين لكن يجب تحتويه فالتدوين أمر يمكن القيام به على المدى البعيد. لذا تأكد ألا يأثر على روتينك اليومي.

6- الجدال: ستتلقى الكثير من التعليقات في مدونتك و هذا أمر طبيعي، و ظمن هذه التعليقات ستجد تعليقات “غير عادية” لبعض القراء.
و أعني “بغير عادية” أنها “غير عادية” فلا تقسوا في الرد عليهم و تجنب الجدال معهم فأنت الخاسر الوحيد. لأنك بذالك تبني سمعة سيئة عنك بدون أن تشعر بذالك.
http://widget-blogs.blogspot.com/2011/11/6-blogging-mistakes.html?utm_source=feedburner&utm_medium=feed&utm_campaign=Feed%3A+widget-blogger+%28%D9%85%D8%AF%D9%88%D9%86%D8%A9+%D8%A3%D8%B3%D8%B1%D8%A7%D8%B1+%D8%A8%D9%84%D9%88%D8%BA%D8%B1%29