الأحد، 23 أكتوبر، 2011

10 أطعمة حارقة للدهون

 نشرت فى 20 أكتوبر 2011

بواسطة globlog

يعاني الكثير من الناس مشكلة تراكم الدهون في الجسم، وهناك أطعمة تحارب بل وتقضي على دهون الجسم، الذي يحوي 30 مليار خلية دهنية وذلك في الجسم العادي، بيد أن هذا الرقم يمكن أن يتضاعف ألف مرة .

 وعندما تنمو الخلايا الدهنية ويكبر حجمها تبدأ في الانقسام وتكوين خلايا جديدة . ولا يمكن القضاء على الخلايا الدهنية في الجسم، ولكن يمكن تقليص حجمها وبالتالي التخلص من الدهون عن طريق تناول أطعمة معينة ومنها:

1- الفلفل الحار:
 إضافة الى أنه يكسب الطعام نكهة لذيذة، يحتوي الفلفل الحار على مكونات طبيعية تعرف بالكابسايسين، وهي مادة تساعد الجسم على حرق السعرات الحرارية، كما أنها تساعد على ثبات مستويات سكر الدم، ويؤدي ثبات هذه المستويات الى تقليل عملية تخزين الدهون . وكل جزء من الفلفل الحار يحوي بذوراً صالحة للأكل .

 2- بذور عباد الشمس:
 يعد اللوز، والجوز، وبذور اليقطين، وعباد الشمس، وبذور الكتان من الأطعمة القاتلة للدهون . ويساعد اللوز والبذور على إكسابنا إحساساً طويلاً بالشبع والامتلاء، إضافة إلى أنها مغلفة بمواد مغذية وأملاح معدنية مفيدة للجسم .

 3- الأفوكادو:
 يعد الأفوكادو من الأغذية قاتلة الدهون، كما أنه يحارب الجوع . فالألياف التي تحيط بثمرته تساعد على تقليل الإحساس بالجوع، إضافة إلى احتوائها على دهون أحادية مشبعة . وبالرغم من أن كلمة “دهون” هنا قد تثير حفيظة البعض، إلا أن الدهون الأحادية المشبعة تسهم كثيراً في القضاء على دهون البطن .

 4- الشيكولاته السوداء:
 تحفز الشيكولاته السوداء عملية حرق الطاقة في الجسم، لاحتوائها على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، وعلى مادة ثيوبرومين، المعروفة بأنها عامل مساعد على تنشيط عملية حرق الطاقة “الميتابوليزم” . والشيكولاته مصدر غني بالدهون الأحادية المشبعة التي تساعد على القضاء على دهون البطن . ولكي تحقق الشيكولاته النتائج الفاعلة في القضاء على دهون الجسم يجب أن يدخل في مكوناتها مادة الكوكا بنسبة 78 في المائة على الاقل .

 5- القرفة:
 وتعد مصدراً طبيعياً لمواد تقضي على الدهون، وتساعد القرفة حلوة المذاق في تثبيت مستويات سكر الجلوكوز في الدم، فيقلل بالتالي من كفاءة تخزين الدهون . وإضافة القرفة للطعام يحفز عملية حرق الدهون “الميتابوليزم”، فيؤدي ذلك إلى تسريع حرق الدهون والقضاء على مخزونها الموجود بالفعل في الجسم .

 6- البيض:
يحاط البيض بمواد عالية القيمة الغذائية، وبروتينات تساعد على القضاء على دهون البطن . والبيض المنتج عضوياً يزود الجسم بالمواد المغذية، إضافة إلى قدرته على مساعدة الجسم في القضاء على دهونه المخزنة .

 7- فول الصويا:
 يعد من المصادر الطبيعية الغنية بمادة الليستين الدهنية، وهي مادة كيميائية تحول دون تخزين الدهون في خلايا الجسم . وتناول فول الصويا ثلاث مرات فقط في الأسبوع يحفز عملية حرق الدهون “الميتابوليزم”، والقضاء عليها .

 8- الموز:
يحفز الموز عملية حرق الدهون وهو من المصادر الطبيعية للبوتاسيوم الذي يساعد في عملية الحرق، إضافة إلى أنه ينظم مستوى كميات الماء في الجسم . وتناول 000 .2 ملليغرام منه (3 حبات) يومياً يقضي بشدة على دهون الجسم .

 9- الثوم:
 يعزز الثوم من قدرة الجسم على حرق الدهون، بالرغم من أن استخدامه في الأساس في الطهي لإكساب الطعام نكهة محببة، بيد أنه ينظم سكر الدم ويحفز عملية حرق الدهون . وتناول الثوم يؤدي إلى خفض مستوى الأنسولين في الجسم، ما يساعد على حرق الدهون .

 10- التونة:
 تناول التونة يقلل حامض الليبتين في الجسم، ويؤدي ذلك بدوره إلى تحفيز عملية حرق الدهون، فكلما زادت كفاءة الجسم في إتمام عملية الميتابوليزم، زادت معدلات احتراق الدهون .

المصدر: المصدر: دار الخليج :