الأربعاء، 10 أغسطس، 2011

أشهر 10 تصريحات خاطئة ومضللة خلال الأزمة المالية العالمية

أشهر 10 تصريحات خاطئة ومضللة خلال الأزمة المالية العالمية

بواسطة ناصر اّل مبارك بتاريخ 14 سبتمبر 2009

بمناسبة مرور عام على الإفلاس الشهير لبنك “ليمان بورذرز″، رصد “ريك نيومان” من مجلة “يو إس نيوز″ قائمة بأكثر التصريحات خطأ وتضليلا خلال الأزمة المالية وهي تصريحات صدرت من مدراء شركات كبرى قبل فترة وجيزة من إفلاس هذه الشركات أو تعرضها لمشاكل كبيرة وهي مرتبة بشكل تاريخي:


1. 27 يوليو 2007 :
ستانلي أونيل الرئيس التنفيذي لميريل لينش : قال أن مشكلة الـ “سب برايم” سيتم احتواءها وأنه لا توجد أي اشارات على أنها ستؤثر على باقي أسواق السندات … بعدها بسنة بلغت خسائر ميريل لنش من هذه الأدوات حوالي 50 مليار دولار وأدت إلى اختفاءه من على الخارطة..

2. 3 أغسطس 2007 :
تشارلز برنس رئيس سيتي جروب : قال “الكثيرون في الوول ستريت يشعرون بالخوف أما نحن “سيتي جروب” فلسنا بخائفين ، لقد مرينا بمثل هذا في السابق وتجاوزناه بنجاح”…. بعدها بعدة أشهر نحي برنس من منصبة بعد تفاقم المشكلة وكاد البنك أن ينهار لولا دعم حكومي وصل إلى 45 مليار دولار في عام 2008…

3. 26 أكتوبر 2007 :
أنجلو موزيلو رئيس “كونتري وايد فاينناشال”: قال أنه لا يزال شديد الحماس حول الأوضاع المستقبلية للبنك وللصناعة المصرفية بشكل عام .. بعد عدة أشهر وبسبب المشاكل التي واجهها البنك وقرب افلاسه وافق على عرض شراء من بنك أوف امريكا لانقاذه..

4. 5 ديسمبر 2007 :
مارتن سوليفان من شركة التأمين “ايه آي جي” : قال أنه يعتقد أن يوجد لشركته نموذج عمل ممتاز وأن الشركة مهيأة تماما للاستفادة من الفرص الحالية والمستقبلية .. غادر مارتن الشركة بعد 7 أشهر من هذا التصريح وانهارت الشركة بعد شهرين من ذلك …

5. 12 مارس 2008 :
آلان شوارتز الرئيس التنفيذي لـ “بير ستيرنز″: قال “سمعت بعض التخمينات الخاطئة حول البنك بسبب كونه لاعبا رئيسيا بسوق الرهونات وأوكد لكم أن هذه التخمينات لا أساس لها من الصحة”… إنهار البنك بعد يومين فقط من هذه التصريحات واستحوذ عليه جي بي مورغان بعد تدخل البنك الإحتياطي..

6. 14 مايو 2008 :
ريتشارد سايرون رئيس “فريدي ماك”: قال أنه متأكد أن الأموال التي جمعها البنك ستمكنه من تحقيق أهدافه وزيادة العائد للمساهمين.. أفلس البنك بعد 4 أشهر من هذه التصريحات واستحوذت الحكومة عليه..

7. 16 يونيو 2008 :
ريتشارد فلد رئيس “ليمان بروذرز″: قال أن أعمال البنك وتاريخه قويان وأن قوتنا المالية وحجم السيولة لم تكونا في وضع قوي مثل الوضع الحالي من قبل … أعلن البنك إفلاسه بعد 3 أشهر من هذا التصريح..

8. 10 يوليو 2008
: ريك واقونير من “جنرال موتورز″: قال أنه في جميع السيناريوهات التي يمكن تصورها فإن وضعنا المالي وكمية النقد المتوفرة كافية.. نفذ النقد لدى الشركة في ديسمبر 2008 وتلقت دعما حكوميا قبل أن تعلن الإفلاس في يونيو 2009 ضمن خطة إعادة هيكلة مدعومة من الحكومة..

9. 17 يوليو 2008 :
جون ثاين من “ميريل لينش”: قال أن البنك حاليا في وضع مريح جدا من حيث رأسماله… إنهارت عمليات البنك بعد شهرين من هذا التصريح وقام بنك أوف أمريكا بالاستحواذ عليه..

10. 20 أغسطس 2008 :
دانيال مود من “فاني ماي” : قال أنه اذا أجتزنا المطبات الحالية فإن مستقبلا كبيرا ينتظرنا .. أفلس البنك بعد شهرين وتدخلت الحكومة لدعمه ..
http://alphabeta.argaam.com/?p=4667