الخميس، 9 أغسطس 2012

هل اجود غزية اصلها من قحطان ام من عدنان ؟



هل اجود غزية اصلها من قحطان ام من عدنان ؟

الكاتب : النسابة والمحقق كاظم المسعودي

نعم اخي الغالي صقر الخوالد 


هناك اجوادان الاجود القديم هو اجود غزية

وهذا ذكرته من قبل في بحث الاجود الذي وضحت  
بعض فقراته أنت استاذي ابو عبدالله

 ونلاحظ الفرق الكبير بين اجود الزاملي العقيلي واجود غزية

كون اجود الزاملي ولد عام 821هــ انظر الفرق الكبير بينه وبين ورود حوادث سند بن دهمش بن اجود سيد غزية في جيل
سنة 589 هـ 

هذا من ناحية اجود

اما القول 

هل الاجود من غزية طي ام هوازن ؟؟؟؟



هنا تسكب العبرات ... رغم اني اقسمت ان لااكتب جديد 

ولكن استجابة لاخي ابو عبد الله وام محمد واباذر ..... وكل المتواجدين في موقع بني عقيل


ساناقش ماكتبه الباحث الكبير صقر الخوالد فقط مايخص المصدرين الحمداني والعمري


الحمداني في مجمل روايته التي نقل منها ابن فضل الله العمري في كتابه مسالك الابصار في ممالك الامصار الكثير منها ... 

والاثنان عندما ساقوا عشائر غزية دون تمييز سواء اكانت طي ام هوازن !!!!


ولكن المهمندار الحمداني كان يوثق من افواه الناس اي الوفود التي ترد له انذك وربما لايعول على مايقولون كون البعض منهم غير ملم بالانساب ... ورغم ذلك لم يذكر غزية طي في روايته ....

اما العمري في مسالك الابصار فهذا يختلف عن الحمداني كونه أخذ بالاضافة الى رواية الحمداني .. استقصى جل معلوماته من نسابي طي ومشايخهم ... اذن لماذا لم يذكر غزية طي ؟؟؟؟

ولو كان هناك غزيتان لميزوهما وهذا هو ديدن النسابين عند المرور في المتشابه

وافضل ماكتب في هذا المجال هو كتاب (( المختلف والمؤتلف )) للأمدي ... (( والايناس )) للوزير المغربي ...
كذلك هؤلاء عند مرورهم بالمتشابه من القبائل لم يذكرُ غزية طي !!!! بل ذكروا بعض بطون غزية هوازن ... انظر وتفكر !!

والذي يميز صاحب كتاب الايناس الوزير المغربي هو قضى اخر ايام حياته في احضان قبائل طي ... في العراق ...
اذن لماذا لم يذكر غزية طي او على الاقل يميز بين الغزيتين ان وجدت غزية اخرى ؟؟؟؟

لنعود الى مناقشة بسيطة بين الحمداني والعمري والصنعاني

رغم ان الحمداني والعمري لم يتطرقُ الى غزية طي ... عند مرورهم بعشائرها


اذن الحمداني المتوفى سنة 700هـ والعمري المتوفى سنة 749هـ

وورود حوادث دهمش الاجودي الغزوي سنة 589 هــ وهذه ليست سنة وفاته كوننا لم نعلم وفاة دهمش الاجودي ...

ونلاحظ الصنعاني المتوفى سنة 613هـ هو من نسابي الجزيرة العربية والمهتمين بتوثيق الانساب 
وقريب من مواطنهم وهو اعرف من الحمداني والعمري رغم عدم تصريحهم بغزيه هل هي هوازن ام طي

اذن الصنعاني قريب وربما عاصر دهمش الاجودي سيد غزية .. 

وهو اقدم من القائلين بغزية طي من امثال القلقشندي وغيره المتأخرين

وقد حسم ذلك بهذه الكلمات الرائعة مشكلة غزية بابيات شعرية من روائع ماكتب في هوازن وقد حدد مواطنها العراق ...

وان ادع في عليا هوازن تأتني ..**** .. قبائل ازكى حين تنمى واحسب
غزية نيران الحروب ومنهم     ..***       .. فوارس خطارون والنقع أشهب
لهم ما حوى شط العراق مشرقا..***      الى حيث تحويه السرار فغرب


اما القلقشندي الذي خلط كثيرا في الانساب هو بعيد عن مساكنها كثيرا ...

هذا لايعني إني انفي وجود أعقاب أجود الزاملي العقيلي

ولكن الذي ذكر في حوادث دهمش بن سند بن أجود هذا غزية كون وردت حوادثه قبل ولادة أجود الزاملي 
العقيلي بكثير 

 وقطعا الفارق كبير في الزمن

لكم مني كل حب واحترام 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق