السبت، 3 يونيو، 2017

الرد على القول ان ال جناح من بني مالك

الحميدات من بني مالك

عباس العزاوي في كتابة (عشائر العراق 1/351)

الرد على القول ان ال جناح من بني مالك


الحميدات من قبيلة عنزة

الجزء الثالث البدو -ماكس فرايهير-ص 389-مشجرة الحميدات وال جناح


الرد على القول ان ال جناح من بني مالك


اول من قال ان الحميدات من بني مالك


هو الشيخ فرهود الفندي شيخ حجام 

في الستينات من القرن العشرين

بتوثيق من عباس العزاوي في كتابة (عشائر العراق 1/351)

و كتاب البدو 

الجزء الثالث البدو -ماكس فرايهير-ص 389


ذكر ال جناح مع الحميدات وال علي 

واعتبرهم اخوة

فاصحاب القول استنتجوا: ان ال جناح من بني مالك


وللامانة ان الحميدات يقفون عند صقر

ولايقولون بني مالك

ويقولون عدة روايات

والشيخ وداي العطية رحمه الله شيخ الحميدات

في كلامه للمرحوم عباس العزاوي 

عندما كتب :

أكد لي الشيخ وداي العطية أنهم من آل حميد فى المنتفق.

وبينهم بنو مالك فتغلبت عزوة مالك عليهم.

وبينهم بعض الفروع من (الغزي).

وأصل تسميتهم ان حميدات من (آل حميد)،

كما يقال السعيدات من السعيد انتهي كلامه .

(عشائر العراق 1/396)



كما ان تلميذ الشيخ كاشف الغطاء 

النسابة القزويني في كتابة انساب القبائل العراقية

المتوفي عام 1300هـ 


قال: ال جناح قبيله في العراق.

لاحظ ان ال جناح قبيلة في العراق قبل اكثر من 137 عام

ولاحظ ايضا 

ان تلميذ الشيخ كاشف الغطاء آل علي بني مالك

 مؤلف كتاب انساب القبائل العراقية 

لايعلم ان آل جناح اخوة آل علي بني مالك

والدليل ذكر آل جناح قبيلة في العراق ولم ينسبهم


ومن اخطاء تطبيق قاعده المتشابهات في علم الأنساب 

التي تقول 

اذا كان الآباء متشابهون أو الأبناء متشابهون 

نقول أن هؤلاء من هؤلاء 

أو إذا كان الآباء مختلفون أو الأبناء مختلفون 

نقول أن هذا من الموتلف والمختلف 

ولا علاقه لهؤلاء بهؤلاء

عدم مراعاة المقارنة بين المتشابهات

مثلا المقارنة بين 

العائلة والعائلة

والعشيرة والعشيرة

والقبيلة والقبيلة


لذا لاحظت خطأ شائع بين المتحاورين والمتصدين للنسب بخصوص ال جناح



فهم لايفرقوا بين اسم عائلة وبين اسم عشيرة او قبيلة يتسمون ب ال جناح

فتراهم يقارنون عائلة بقبيلة وهذا خطأ زماني

اي انهم يقارنون بين المختلفات وليس بين المتشابهات

ماقاله القزويني والمحقق الطريحي عن بني مالك والحميدات وآل علي وآل جناح والاشتر

من كتب المرحوم  الشيخ عبد الرحيم كاظم الجناحي

قال القزويني: (آل علي) قبيلة من بني مالك في العراق

وفي 1963م 1383هـ قال الطريحي محقق كتاب انساب القبائل العراقية للقزويني

وفي هامش التعليق على ماذكره القزويني المتوفي 1300هـ

قال الطريحي:آل علي -بكسر العين-القبيلة الشهيره التي ترجع بنسبها الى مالك الاشتر..

وقال الطريحي ايضا :

والمشهور ان ال علي وال جناح وال حميد يتفقون في نسب واحد الى غزية وغزية من الاجود.

وقال القزويني ايضا:الحميدات -بضم الحاء وفتح الميم وبكسرهما-قبيلتان في العراق.

وقال القزويني:(آل حميد) قبيلة من غزية في العراق

اما المحقق الطريحي قال في الهامش: 

الحميدات-بضم الحاء وفتح الميم- هم بطن من طي-نهر النيل قرب الحلة وقضاء الشامية.

الحميدات-بكسرهما-تقطن في لواء المنتفق.

وقال القزويني:بنو مالك ..وفي العراق اسم لبني زريق وبني علي والعوابد وبني الحسناء

وقال القزويني:بنو مالك قبيلة من المنتفق في العراق

وقال القزويني:(آل جناح) قبيلة في العراق.


وفي صفحة 28 قال القزويني:

(آل ابراهيم) قبيلة في العراق في اذناب دجلة وبطن من آل فتلة

وقال الطريحي في الهامش:

آل ابراهيم قبيلة من القبائل الشهيرة في الفرات 

خصوصا في قضاء ابي صخير في مقاطعات المشخاب ولهم فيه اراضي واسعة 

وقد انتزحوا اليها من بلاد المنتفك 

حيث انهم يعدون رهطا من بني مالك 

ولا زال منهم يقطن في لواء المنتفك....


وقال القزويني:في باب الشين من كتاب انساب القبائل العراقية صفحة 73-74

(الاشتر) هو مالك بن الحرث النخعي الشاعر التابعي من اصحاب الامام علي عليه السلام

(الاشتران) هو وابنه ابراهيم

اما الطريحي محقق كتاب القزويني قال في الهامش:

وابراهيم هذا هو جد قبيلة آل ابراهيم

اما ابوه فهو مالك الاشتر النخعي

ولما قتل ابراهيم...ترأس مكان خولان ثم بعده حمدان

فتقهقرت بنو مالك على عهد حمدان

فنتقل

قسم آنئذ من بني مالك الى الحجاز

وقسم آخر الى اليمن

وبقي رهط منهم قاموا في ضواحي الكوفة

منهم ابو النجم بن حمدان

ولما انشئت مدينة الحلة... سنة 540هـ

هاجر اليها الشيخ ورام-بتشديد الراء-

وهو ابن ابي فراس ابن عيسى بن ابي النجم بن حمدان بن خولان بن ابراهيم بن مالك الاشتر

وتسلسلت بعده اولاده واحفاده.

وتنتسب الى ابراهيم الاسر النجفية العلمية

منهم ...وآل (كاشف الغطاء)...



وبعضهم قال :

والى هنا نقطع الجدال في هذا النسب

اقول:

وهل بان الحق لكي نقطع الجدال

وهل اننا نجادل بغير علم

وهل اننا نجادل على سبيل الخصومة 

ام اننا نجادل على سبيل احقاق الحق

وما اطرحه 

الا نقلا للمعلومات التاريخية 

قبل اكثر من مائة سنة 

وليست معلومات التسعينات

{يجادلونك في الحق بعدما تبين} (الأنفال:6)

{ومن الناس من يجادل في الله بغير علم} (الحج:3)

معنى الجدل اصطلاحًا:

قال الراغب: 

(الجِدَال: المفاوضة على سبيل المنازعة والمغالبة)


اعداد الاقتصاد بعيون الخبراء
3-6-2017