السبت، 22 أكتوبر، 2016

بني خالد واثبات وجود الذرية الخالدية

وأليكم بعض ماقيل بتأكيد وجود الذرية الخالدية:

ابن فضل الله العمري في ( مسالك الابصار ص 17 )

بني خالد وعرفهم بانهم عرب حمص

ثم ذكر مقولة ادعائهم أنهم من بني خالد ابن الوليد

وقال لعلهم من بني مخزوم من قريش 

وكفاهم ذلك فخرا ً.

قلائد الجمان للقلقشندي ص (245) :

خالد عرب حمص وخالد من عرب الحجاز

يدعون أنهم من عقبه

وقال الحمداني 

ولعلهم من سواهم من بني مخزوم

فهم أكثر قريش بقية وأشرفهم جاهلية)

وبقوله لعلهم

يفهم تردده بمسألة انقراض ذرية سيف الله .

كتاب صفة جزيرة العرب للحسن بن احمد الهمداني المتوفي عام 334 هجري :

(أعراض نجد 

بيشة وتبالة والمراغة

وأكثر ساكني المراغة قريش

وبها حصنان

أحدهما القرن المخزومي و الثاني البرقة سهمي )

وذكر أيضا

( مدينة بيش 

وحصية ابراق وفيه الاودية والامان

ووادي بيش وعتوة

ووادي بيض

ووادي ريم وعرمرم

ووادي زنيف

ووادي العمود وهو لخولان وكنانة والازد

وملوكه من بني مخزوم) .

كتاب أخبار الخلفاء لابن الساعي الف عام 666 هجري:

عند ذكره ولاية الحاكم بأمر الله أبو العباس

(كان قد اختفى وقت أخذ بغداد

ونجا ثم خرج منها وفي صحبته جماعة

فقصد حسين بن فلاح أمير خفاجة

فأقام عنده مدة ثم توصل مع العرب الى دمشق

وأقام عند الأميرعيسى بن مهنا الخالدي المخزومي

الذي سبق ذكر بيته

أمير بني مخزوم وطي ورئيس الأحلاف من عرب الشام )

ص 141 وللمزيد راجع ص 138 - 139 .

كتاب صحاح الأخبار في نسب السادة الفاطمية الأخيار 

للشريف عبد الله بن محمد سراج الدين الرفاعي :

عند ذكر سيف الله خالد بن الوليد

وأن من عقبه

محمد وعبد الرحمن وسليمان

وأن لكل منهم ذرية وقال:

وأما ما رواه العلامة أبن الأثير الموصلي في تاريخه

من إنقراض عقبه

وأن النسابين أجمعوا على ذلك

فهفوة مؤرخ لايعبأ بها

بل ان اجماع النسابين على أن لا عقب له في المدينة المنورة 

على ساكنها أفضل الصلاة والسلام

وهذه الكلمة أوهمت ابن الأثير رحمه الله

وقال بانقراض الذرية الخالدية بلا تؤدة

ومثله ما حكاه العدواني رحمه الله

ولاريب لدى عامة المحققين من النسابين 

كابن السمعاني وعبد الغافر وغيرهما

في أن عقب خالد 

منتشر في الشام ونجد والعراق 

ومنهم بمرو الروذ

وهم ألوف مؤلفة وصفوف مصففة وعصائب وافرة

بادية وحاضرة) ص 5.

في كتاب الروض البسام للشيخ أبو الهدى الصيادي رحمه الله من ص 5 الى ص 18:

حيث قال بأن من أشهر بطون قريش التي انتقلت الى ديار الشام

جماعات أكثرهم عدداً بنو مخزوم

ويقال لهم بنو خالد

على أن الصحابي سيف الله خالد بن الوليد المخزومي رضي الله عنه منهم

وقد وصل سلفهم الى ديار الشام معه

وبقيت ذريته المباركة فيهم

وأنه انتشر منهم العدد الكثير

وقال بأنه قال بعض المؤرخين ومنهم ابن الأثير

أن ذرية سيدنا خالد رضي الله عنه قد انقرضت

وهذا خلاف المشهور المتواتر

فان الامام السبكي وعبد الغافر والسمعاني والبقاعي وخلائق

نصوا في طبقاتهم وتواريخهم على وجود الذرية الخالدية .

وذكر ماقال شيخ الاسلام السراج في صحاحه

من أن ما ذكره أبن الاثير في تاريخه 

من انقراض عقب خالد بن الوليد

وأن النسابين أجمعوا على أن ذلك

هفوة مؤرخ لا يعبأ بها.

وقال ايضا صاحب الروض البسام

بأن امارة ديار نجد ورئاسة قبائلها

كانت منحصرة في الامراء من بني خالد رضي الله عنه

من عهد أحفاده الكرام

وأنهم انحازوا الى الاحساء

وأن بقاياهم الى الان بها

وانه يقال لأسلافهم ال منيع وال عريعر

وذكر بأن ال عريعر

أبناء عم لامراء بني خالد بالشام.

كتاب امتاع السامر :

جاء في ص 202 و ص 222

أن بني خالد المخزوميين كانوا في بيشة

ثم تمركز بعضهم بأوضاخ بعالية نجد عام 642

و بقوا فيها حتى اجلاهم عنها بنولام 

فتفرقوا في قرى سدير والوشم والعارض و القصيم والاحساء

كما جاء ان من بني خالد

ال حميد

الذين منهم ال عريعر

الذين سبق ان حكموا شرق الجزيرة.

و جاء ايضاً ص15 و ص 131

إنه من القبائل التي أنضمت الى سعد بن مبارك العصفوري العامري

 للسيطرة على جنوبي نجد

بنو خالد المخزومية

الذين منهم آل جبر أمراء نجد والاحساء فيما بعد.

و جاء ايضاً في ص 160

ان الفضل العيوني استنجد بحسان بن سليمان

وإنه ابقى عند الفضل العيوني حامية

من بينها عشائر من قحطان ويام

وجماعة من بيشة

من بني خالد من بني مخزوم

ولا تزال بقيتهم في بيشة

و تفرع منهم بنو جبر

الذين قد الت اليهم بعد ذلك سيادة الاحساء.

كتاب موجز سيرة خالد بن الوليد للشيخ سعيد العرفي ص 107:

أورد بحثاً علمياً تحت عنوان السلالة

و ثبوت بطلان دعوى انقراض ذرية خالد بن الوليد

حيث توصل الى عدم صحة القول 

بارث أيوب بن سلمة لدار خالد بن الوليد بالمدينة

وذكر أن المنتسبين الى خالد بن الوليد

ألوف مؤلفة في أقطار متعددة

و يزيدون عن حد التواتر الذي يرجح

ولايعقل تواطؤهم بالانتساب لشخص لا وجود لذريته

وخصوصاً أن دعوى الانتساب لخالد خالية من أي مطامع دنيوية.

كتاب مرأة جزيرة العرب لأيوب صبري باشا ص 317:

ذكر أن قبيلة بني خالد

تنقسم الى قسمين

أحدهما ينتهي الى خالد بن الوليد رضي الله عنه

و الثاني فينتهي الى أخوته وأبناء عمومته وكلاهما من بني مخزوم من قريش.

كتاب تحفة الأسماع والأبصار بما في السيرة المتوكلية من غرائب الأخبار

وهو مخطوطة بمكتبة الجامع الكبير بصنعاء :

ذكر أخبارا عن ال خالد من بني مخزوم في الأفق الشرقي

أي الجهة الشرقية من جزيرة العرب.

كما ذكر وصفي زكريا في كتابه عشائر الشام ج2 ص 449

ان عبدالكريم باشا دندن الخالدي

كان يأخذ هو وافراد عائلته قسماً من أوقاف جامع خالد بن الوليد بحمص لدعواهم الانتساب اليه.

في كتاب عشائر العراق للعزاوي ج4 ص 112 :

بنو خالد من بني مخزوم العدنانية

وانتشر الكثير منهم في العراق ونجد والشام وبلاد أخرى بادية وحاضرة

وفي أبن الاثير ان ذرية خالد بن الوليد رضي الله عنه قد انقرضت

لكن السبكي وعبد الغافر والسمعاني والبقاعي

نصوا في طبقاتهم وتواريخهم على وجود الذرية الخالدية

وترجموا كثيراً من أكابر رجالها

وما رواه ابن الأثير من انقراض عقبه انما كان في المدينة المنورة ليس على وجه الاطلاق.

رسالة اخبار المستفيد بأخبار خالد بن الوليد لابن الحنبلي 

رضي الدين محمد بن ابراهيم الحلبي توفي 971 هجري

حيث ذكر عدداً من بني خالد بن الوليد رضي الله عنه

وذلك من كتاب درر الحبب في تاريخ أعيان حلب ج2ص 195

كتاب الأحواز قبائلها وأسرها لعلي نعمة الحلو ج4 ص 71 :

( بنو خالد من قبيلة بني خالد العربية ذات الشأن

ويرجعون بنسبهم الى خالد بن الوليد

كانت منازلهم على ساحل الخليج العربي

ثم استوطنوا جنوبي الأحواز

وحكمت المنطقة بلا منازع

حتى تولى الشيخ سلمان بن سلطان امارة كعب العربية في الفلاحية فخضعت له ) .

في التعليق على كتاب تاريخ عسير بتحقيق وتعليق محمد الوصال البشري ص 47 :

عند الكلام عمن جاؤا الى أوضاخ بنجد مانصه

(ثم جاء اليها بنو خالد 

بقيادة سليمان بن موسى بن عبد الله الخالدي المخزومي عام 642 هجري

قادمين من بيشة بمن أشترك معه من قوة ) .

كتاب مسيرة الى قبائل الاحواز لجابر المانع ص 74 :

بنو خالد بطن من بني مخزوم القرشية العدنانية .

كتاب عشائر شمالي الاردن لمحمود محسن فالح مهيدات ص 231 :

بنو خالد ينحدر هؤلاء من البطل الإسلامي خالد بن الوليد المخزومي القرشي وهم عرب حمص.

كتاب القبائل والعشائر العربية في خوزستان ليوسف عزيزي بني طرف :

(تعد قبيلة بني خالد

جزء من قبيلة بني خالد الكبيرة

وهي منتشرة في كافة أنحاء العالم العربي

وخاصة العراق والبحرين

ويصل نسب بني خالد الى خالد بن الوليد القائد العربي الكبير ) .

كتاب ال ربيعة الطائيون لفرحان أحمد سعيد:

(بنو خالد من بني مخزوم من العدنانية

انتشر الكثير منهم في العراق و نجد و الحجاز وبلاد أخرى

بادية وحاضرة ) .

كتاب القبائل العراقية ليونس ابراهيم السامرائي ص 202 :

عشيرة بني خالد من بني مخزوم العدنانية.