السبت، 20 سبتمبر، 2014

ادعوهم لابائهم..القبائل المتشابهه بالاسماء

سعيد عايد الجميلي

الباحث بالانساب الحقوقي سعيد الجميلي الهلالي

الاخ مصطفى النعيمي

كلام بديع وملاحظات بمنتهى الدقة وماقلته اؤيده كله بالتمام

ومااكثر الكتب النسبية التي تتحدث عن عشائر العراق

ولكنها للاسف تفتقر للدقة

بل ان معظم مؤلفيها يدونون مايمليه عليهم المشايخ

اي انه يكتب حسب اهواء وقناعات الشيوخ

ثم اننا وجدنا ان بعض المشايخ يقوم بايهام المؤلف

من خلال ربط حتى احلافهم معهم بالنسب

وهذه كارثة لان بعد فترة من الزمن

تجد ابناء الفخذ المتحالف يرجعون الى اصولهم وعشائرهم الحقيقية

مما يولد عندنا الارباك

لكون اصبح لدينا رايان وربما ثلاثة

او تجد ان هناك قبيلة باسم معين مثل الحجيم او الزريج وشمر

وتجد بعض النسابين يكتب مايسمعه ممن يلتقي منهم من العشيرة

فيقول الفخذ الفلاني ليس من حجيم من الفلانيين والفخذ الفلاني من الفلانيين

وهكذا تجد ان القبيلة افرغت على حسب هذه المعلومات

طيب اذا كان كل هؤلاء اتضح متحالفون 

فمن هم ابناء القبيلة الاصليين

ومن اين جاء الاسم

واين هؤلاء الذين كانوا يحملون الاسم

هنا يفترض ان يتوقف المؤلف ويسأل ابناء العشيرة ويتوضح منهم عن مثل هكذا حالة 

اي على المؤلف ان يبحث ويدقق اكثر كي تكون المعلومات المثبتة بكتابه اكثر رصانة ودقة

او ان بعض المؤلفين لايستطيع ان يكتب النسب الحقيقي لعشيرة ما

على الرغم من الادلة المتوافرة لديه

 خوفا من ان العشيرة غير مقتنعة بهذا النسب

وهذه كلها اشكالات تؤدي بالنتيجة الى الارباك والفوضى بالانساب

يصعب على الاجيال القادمة فهمها بشكل جيد

ونحن نتمنى ان لاتقع الاجيال القادمة بالحيرة التي وقعنا بها نحن 

منها غزية هناك اختلاف ايها هي عشائر غزية الطائية

واي منها تنتمي لغزية القيسية

ومثل عنزة وعنز اي من الافخاذ تنتمي لهذه وايها تنتمي لتلك

هل هناك فعلا حرب من بني هلال غير حرب سعد بن خولان

وكيف يتم التفريق بين فروعهما

والحال ينطبق على بني خالد

فهناك بني خالد من بني عقيل القيسية وبني خالد المخزومية

فليس كل خالدي هو مخزومي كما يظن

بل هناك الكثير من البطون هي عامرية قيسية

ولكن كيف يتم التمييز بينهما

وهناك الجبور من زبيد وهناك جبور من عقيل من القيسية

ومع هذا تجد بعض النسابين وقع بمطب المتشابه بالاسماء 

وكل هذه المشاكل نحن النسابين وقعنا بها

لكون ان النسابين القدامى لم يحسموا امر بعض من تلك العشائر

او انهم تناولوها بشكل اجمالي دون الدخول في تفاصيل وفروع انسابها

هذا على الرغم من ان النسابين القدامى هم بمنتهى الدقة

وكتبوا لنا كثير من التفاصيل المهمة

ونحن عالة على كتاباتهم مع هذا نعاني في كيفية ربط انساب تلك العشائر

التي اشرت لها على سبيل المثال لا الحصر

اذن كيف حال الباحثين الذين سيأتون بعد قرون من الان 

كم هي الحيرة التي سيقعون فيها

وهم امام المئات من المؤلفات التي كتبت عن عشائر العراق

ومن مؤلفين عراقيين ومعظمهم معاصرين لبعض

لكن كم هي الاختلافات فيما بينهم من ناحية المعلومة ومصدرها

هذا مانحن نعاني منه

واتمنى ان تكون المؤلفات الغاية منها بيان الحقيقة وتثبيت الصحيح

من اجل ايصالها للناس وهي صالحة وناضجة

واقصد المعلومة لا ان تكون تلك الكتب هي لغاية تجارية ربحية

مما يؤدي الى ضياع الحقيقة على الناس

اتمنى وانا اولهم من كل النسابين

ان نحذو المسارات الصحيحة والدقة والتأني في تثبيت المعلومة

والتأكد من المصدر وتثبيت الحقيقة دون خوف وبعيدا عن كل اهواء ومصالح

ولتكن الاية الكريمة (ادعوهم لابائهم ) هي القاعدة التي يفترض ان ننطلق منها 

وهو الزام شرعي واجب التقيد به وعدم الحيد عنه

وبالنتيجة سنجنب انفسنا الاثم الشرعي وعدم الوقوع بالمسؤولية القانونية والمعاتبة العشائرية

هذا مااردت ان اوضحه واعلق عليه بخصوص الموضوع الذي طرحه اخونا النعيمي ..

الباحث بالانساب الحقوقي سعيد الجميلي الهلالي

https://www.facebook.com/groups//