الخميس، 28 نوفمبر 2013

وقف الخسارة Stop Loss وأنواعها والاستخدام الأمثل لها

الستوب لوز Stop Loss وأنواعه والاستخدام الأمثل له



ما هو الأهم فى سوق الفوركس ؟؟؟

لعل الإجابة ستكون جنى الأرباح ..!!

على الرغم من أن تلك إجابة صحيحة إلا انها ليست كاملة ...

الإجابة الأصح هى :

1- تكسب وتجنى الأموال ..

2- تحافظ عليها من الخسارة..

3- تعيد تكرار نفس عملية المكسب باستمرار طوال فترة وجودك بالسوق ..

وإذا إخترنا الأهم من الثلاث نقاط

 سيكون هو

عملية الحفاظ على اموالك من الخسارة ..

وكما يقول المثل الشائع (عش لتقاتل فى يوم آخر)

فنحن نقول فى سوق الفوركس

(حافظ على حسابك وأجعله يحيا من اجل التجارة فى يوم آخر)

لأنه ومهما كنت على درجة خبرة من السوق

وحتى لو تعلمت جميع الطرق للتجارة الناجحة

فحتما ولابد ان تخطىء فى يوم فى سوق الفوركس ولأى سبب كان

لأنك لا تستطيع السيطرة على امور الحياة

(تدخل بنك , رفع او خفض فائدة غير متوقع , كارثة طبيعية ما )

إذن عليك وضع حدا لمستوى خسارتك ..

وعليك تقبل أن تخرج فى وقت ما بخسارة محدودة ومعقولة

خير من الاستمرار فى السوق من أجل مزيدا من الخسائر حتى نقطة الصفر أو الكول مارجن .

والطريقة الأمثل هى بوضع ستوب لوز ....

ووقف الخسارة او الستوب لوز

هى الطريقة الامثل ليست لتحديد وحصر الخسائر والحفاظ على رأس المال فحسب

بل لتخليصك من التوتر الناجم عن وجود صفقة بخسائر عائمة

بدون  وضع خطة من اجل تلافيها أو من أجل الخروج بسلام منها .

كما انها تعطيك فرصة لإكتساب مهارة جديدة بالسوق

ومحاولة البحث عن أسباب خسارتك فى الصفقة السابقة

ومنحك فرص قادمة اجمل وأكثر وضوحا .

والأهم أن تعيش من اجل أن تتاجر فى يوم جديد

لماذا يضرب الستوب لوز (وقف الخسارة) الذى أضعه باستمرار ؟؟



حسنا سنتعرف هنا على كيفية وضع وقف الخسارة مع انواع وقف الخسارة ....!!!

هناك العديد من الطرق التى يستخدمها التجار لتحديد وقف خسارتهم

سوف نذكرها

1- وقف الخسارة حسب النسبة المئوية :

فلنفترض أن شخصا ما لديه حساب ب 500 دولار مثلا ,

ويتاجر باستخدام طريقة كلاسيكية

واستراتيجية ما تعتمد فى الدخول والخروج على الدعوم والمقاومات .

واذا كانت المتاجرة الصحيحة تعتمد على المخاطرة بنسبة 2 % فقط من رأس المال 

وليس 10 % (عشرة بالمائة تعنى أن عشرة ستوب لوز = خسارة الحساب أو معظمه)


فلنفترض أنه يتبع الأساليب الصحيحة ويتاجر فقط ب 2 %

يعنى هذا أنه يخاطر ب 10 دولارات فقط كستوب لوز فى تلك الصفقة .

وقام كما الشارت التالى بالدخول من النقطة 1.6233 من أجل أن يبيع زوج الباوند دولار ...

الستوب لوز Stop Loss وأنواعه والاستخدام الأمثل له

ولكنه هنا قام بالدخول ب اللوت = واحد دولار

إذن من أجل أن يحافظ على الخسارة تساوى 2 % فقط من رأس المال

عليه أن يضع الستوب لوز فوق المقاومة الموضحة فقط ب ستة نقاط + 4 نقاط السبيريد

الخاص بالزوج فى الاوقات العادية .

إذن ما المتوقع أنه سوف يحدث ؟؟؟




بالضبط كما توقعنا لقد ضرب الستوب بسهولة

فزوج مثل الباوند دولار حركته سريعة للغاية

وفى معظم الأيام تكون حركته حوالى ما يفوق مائة نقطة .

والذى جعل الامر سيئا

أنه أيا كان هدف المتاجر سواء أكان عشرين نقطة او حتى خمسين فقط

تحقق بعد ذلك ..

نعم التاجر هنا خسر 2% فقط من رأس المال


ولكن أما كان من الافضل له

مثلا أن يدخل بلوت فقط 10 سنت

ويجعل من الستوب لوز يصل ل 50 نقطة

ويجنى خمسين أو مائة نقطة حتى على المدى الأبعد

أفضل من الخسارة ؟؟

فكر من جديد وغير الأفكار القديمة بداخلك 

فانت فى سوق متلون ومتغير باستمرار

 فلا تصغى لكلام أنه لابد ان تكون وقف الخسارة ربع الهدف وماشابه .

المهم فى السوق كيفية وضع الستوب لوز

فى مكان بعيد عن المكان الذى يمكن ضربه بسهولة,

ومناسب للغاية

بحيث لا يتعدى الخسارة فى مجمله 2 % من رأس المال.

ويجب عليك قدر الإمكان اختيار مكان وضع الستوب لوز بحيث يكون فى معظم الأحوال

وقدرالمستطاع  يشير عند ضربه  إلى أن الاتجاه نفسه قد تغير ..


وهذا ما ستتعلمه مع تعلمك ادوات التحليل الفنى واتقانها

بالإضافة إلى استخدامك مؤشرات مساعدة بداية من الموفنجات مرورا بكل مؤشرات التشبع والتذبذب

طبقا لطريقتك فى التداول .


2- الستوب لوز وتحديده طبقا للشارت :

وهى الطريقة الأكثر شيوعا ومنطقية واكثر استخداما من العديد من متاجرى الفوركس

وهى بحق طريقة لا بأس بها أبدا .

ولكن أين بالضبط نضع الستوب لوز على الشارت ...

هذا هو مجال الحديث

لنلقى نظرة على ذلك الشارت الخطى كمثال :


الستوب لوز Stop Loss وأنواعه والاستخدام الأمثل له

بالفعل كما تسائلنا الترند الهابط قد كسر ,

ولكن أين نضع الستوب لوز بأمان بعيدا عن أن تضرب ؟؟

لنرى لو كنا مثلا سندخل صفقة سوينجية طويلة

فإن المكان الأمثل سيكون ؟؟

نعم أحسنت ..

أنت على حق تماما سيكون المكان الأفضل تحت الدعوم الموضحة بالرسم ..




ولكن فى تلك الحالة الالتزام بشدة بإدارة رأس المال هى ماسوف يحميك

فى حالة لاقدر الله ضرب الستوب لوز وهو احتمال ضعيف ..

ولكن ماذا لو تم ضرب الستوب ؟؟


لا مشكلة بتاتا ... فليضرب الستوب ..

فى تلك الحالة سيكون قد اعطانا فرصة أخرى للتعويض

بدخول صفقة سوينجية طويلة المدى عكس اتجاه الشراء الذى كنا دخلناه

مع اختلاف وضع الستوب فوق الدعوم التى اصبحت مقاومات سعرية ...


وبدون قلق أو توتر وعصبية

ستقوم بتحويل اتجاه تجارتك

وربما بستوب لوز اقل كثيرا من السابق أيضا

 وربما تدخل بمضاعفة صغيرة نسبيا (وهذا لهواه المضاعفات لأنى لا أحبذها مطلقا)


وفى كلا الحالتين لا خسارة كبيرة

ففى حالة استمرار السعر باتجاهك أنت رابح

وتضمن أن الستوب لوز الخاص بك لن يضرب ..


3- الستوب لوز وفقا للشارت المتذبذب (أو الستوب لوز المتقلب )

هناك العديد من الازواج (والعديد من الأوقات) الذى يسير بها السعر فى شكل تذبذب سعرى

فنجد الزوج يسير فى مدى 50 أو 100 أو 150 نقطة وربما أكثر أو أقل صعودا وهبوطا .

فى تلك الحالة ينبغى حساب متوسط النقاط الذى يسير بها الزوج بحذر

ويمكن الاستعانة مثل بمؤشر (ATR) باعدادات 50 ساعة سابقة مثلا

لتحديد مكان الستوب لوز , ومن الممكن تحديده على الشارت


كما المثال التالى :





فى الواقع أنا لا أحب تلك الطريقة مطلقا وأفضل الإبتعاد عن السوق فى تلك الحالة

وعلى الرغم من هذا قد تكون فرصة جيدة

لجنى العديد من النقاط والأرباح فى سوق الفوركس اذا تم استخدامها باحتراس وبدقة شديدة ,

وهناك اخواننا فى المنتدى يستخدمون التذبذب بطريقة اخرى فى ورشة الشهباء .



4- الستوب لوز الزمنى :


لنتحدث بصراحة عن هذا الستوب لوز

وهذا النوع من أنواع الستوبات ..

وجهة نظر شخصية :

أحمق أنواع الستوب لوزعلى الإطلاق

فمن وجهة نظرى لو كنت تستطيع التنبؤ بالمستقبل وبجميع الأحداث التى ستقع فيه

.. إذن تعامل بالستوب لوز الزمنى .

ولمزيد من التوضيح للستوب لوز الزمنى :



شخص يقول أنه سوف يفتح صفقة ما على زوج معين وليكن الدولار/ ين على سبيل المثال ..

ولنفترض أن تلك الصفقة ستكون شراء على سبيل المثال

ولسوء الحظ ستكون قبل زلزال اليابان بأيام أو ساعات قليلة .

وللأسف الشديد قرر السعر الهبوط أكثر من 450 نقطة مما يهدد أى حساب بالمارجن كول,

هذا فقط لأنك قررت أن تغلق الصفقة فى يوم 18 أو 19 مارس .


وإن تحمل الحساب وبقى وارتد السعر كما حدث..

أما يكفى مقدار القلق الذى حدث لك ؟؟


وأعتقد ان السوق ملىء بالأمثلة بما يكفى لاى شخص

لينظر ويرى ماهية خطأ الستوب لوزالزمنى ..

فلماذا تبقى حسابك محبوسا فى نطاق ضيق خوفا من خسارة واحدة

بينما من الممكن أن يجد العديد من الفرص المتميزة

والتى من الممكن أن تعوض خسارتك اضعافا

وتجعلك تحصد العديد والعديد من النقاط .؟؟


أخطاء شائعة عند وضع الستوب لوز :

1 - وضع الستوب لوز فى فى نطاق ضيق جدا بحيث أنها تضرب بسهولة.

فمثلا

وضع ستوب قريب 10 نقاط أو عشرون بغرض عدم الخسارة

بينما احتمال تذبذب السعر عند تلك النقطة والارتداد منها يكون عاليا .

2 - استخدام اللوت المحدد كأساس لدخول الصفقة

بمعنى أنك لديك حساب ب 500 دولار ولا تريد خسارة اكثر من 10 دولارات فى الصفقة الواحدة

فتقوم بعمل ستوب لوز لا يزيد عن 10 دولارات

فيكون بزوج مثل اليورو دولار سبيريده المعتاد نقطتين + 8 نقاط ستوب لوز

وبالتالى ما سوف يحدث تلقائيا

هو |أن الستوب لوز سوف يضرب بمنتهى السهولة .

الصواب هو كما وضحنا

الدخول بلوت مناسب لمدى الستوب لوز المحدد 

أى تطويع اللوت على حسب نسبة المخاطرة والستوب لوز .


3 - وضع الستوب لوز بعيدا جدا

من الأخطاء الشائعة جدا

فعلى الرغم من أننا نقول دوما أنه لابد من ألا يكون الستوب لوز قريب جدا

فكذلك من الخطأ أن يكون بعيد للغاية


فما الذى يفيدك من تمسكك بتجارة خاسرة على أمل أنها سوف ترتد

بعدما قد خسرت 300 نقطة مثلا

وألم يكن من الأفضل الخروج بخسارة طفيفة مبكرة

والاستفادة من انعكاس السوق فى صفقة جديدة .


4 - وضع الستوب لوز على مستوى الدعم أو المقاومة والترند تماما

من الاخطاء الشائعة جدا والمنتشرة بكثرة

وضع الستوب لوز عند مستوى الدعم او المقاومة

وكما أنه خطأ شائع هو من أكثر الأشياء إثارة للعصبية والغضب فى سوق الفوركس

فنجد أن السعر يصل لمستوى الستوب لوز تماما أو يتجاوزه ببضع نقاط قليلة

ومن ثم يقوم بالإرتداد من ذلك المستوى المحدد بقوة واصلا لهدفك الأساسى

ولكن بعد ان تم ضرب الستوب لوز بجدارة ,

بينما الصواب

يكون الستوب لوز فى مكان يعنى وصول السعر له

أن الإتجاه سوف يتحول

وأن المقاومة او الدعم قد تم كسرهم بجدارة .


نصائح هامة وأخطاء شائعة فى وضع الستوب لوز والتعامل معه فى سوق الفوركس :

1- لا تدع عواطفك أبدا تكون سببا فى إغلاقك لصفقة ما أو الخوف من دخول صفقة ما

حتى او خروجك على نقطة خسارة قريبة

او حتى أن تجعلك تغلق بربح وتتعجل على الربح

خاصة مادام تحليلك يسير فى الاتجاه الصحيح

وكنت قد دخلت بناء على استراتيجية قريبة .


2- لا تدع الأحداث الماضية تعيقك 

مثل أن صفقة سابقة لك قد ضربت الستوب لوز او ماشابه .


3- لا تبالغ فى تحريك الستوب لوز تجاه الأرباح

(ترييلنج ستوب صغير)

فعلى الرغم من ان التريلينج ستوب

من أفضل الطرق لحجز الأرباح والابتعاد عن الخسائر

 إلا أنها قد تكون من أهم الوسائل لتفويت  مكاسب كبيرة

فعندما تحرك الستوب لوز بعد مكسب 100 نقطة

لمنتصف الطريق أو لنقطة الدخول مثلا

فسيكون هذا جيدا مادمت واثقا من مسار صفقتك ومستمرا بها

ولكن الخطأ الكبير

أن تقوم بتحريك الستوب لوز كل 10 نقاط مثلا أو 20 نقطة

وخاصة فى صفقة بعيدة المدى

لأن هذا بالطبع سيؤدى إلى أن الستوب الجديد سوف يضرب بسهولة تامة .




4- أخيرا توسيع نطاق الستوب لوز الخاص بك :

فعندما تتمسك بصفقتك الخاسرة

بعد تحويل اتجاهها

وتقوم بتغير مكان الستوب لوز من اجل أمل ضعيف فى أن تعود الصفقة لإتجاهك

لن ينتج عن ذلك سوى مزيدا من الخسائر .


وتلك هى العوامل الاهم فى تجارة سوق الفوركس

والأهم على الاطلاق النقطة رقم 4 .

لا تقم أبدا بتوسيع مجال الستوب لوز بعد دخولك للصفقة  أملا  فى أن تعود لمسارك مرة أخرى ..


بخصوص نقطة التريلنج ستوب,

متى اتعامل مع التريلنج ستوب؟

عندما يصل السعر للهدف الذى حددته مسبقا


مثلا

السعر وصل للهدف 70 نقطة..

الغى البروفيت حتى لا يغلق الصفقة على ربح

واحط تريلينج ستوب 10 نقاط مثلا...

انا راضى بربح 60 نقطة على الاقل

ولكن قابل للزياده


فاحيانا السعر يتخطى الهدف

فاضيق التريلينج 5 نقاط

واتركه حتى تغلق الصفقة.


مكان الاستوب و ضرب او عدم ضرب الاستوب

عن نفسى دائماً ما ارى

وضع الاستوب عند الشراء 

مثلا

اذا تم اختراق ترند هابط

اضع الاستوب

ليس اسفل الترند مباشرة

 بل اسفل اقرب دعم تحت الترند .....

تفاديا لذيول الشموع و التى تطال الاستوبات

و اعطاء الدعم اسفل الترند الهابط فرصه اخيره لمعاودة صعود الاسعار


و العكس فى حالة وضع الاستوب عند البيع

لكسر ترند صاعد

على سبيل المثال

اضع الاستوب ليس اعلى الترند مباشرة ً

بل اعلى اقرب مقاومه فوق الترند ...

تفادياً لذيول الشموع

واعطاء فرصه اخيره لهذه المقاومه لعلها تهبط بالاسعار

و من ثم أجعل لنفسى مهله اخيره

ربما تتحرك الاسعار وفق مرادى

فإذا لم يحدث

فضرب الاستوب امر لا مفر منه

و سيكون خيرا للحساب لا شر


متاجر لسنين طويله ولا يستعمل الستوب 

وذلك ناتج عن خبرته التي اكتسبها مدة سنين

وهذا كله كلام جميل

اما الخطا الفادح

هو تجاهل ما يقوله نفس هذا المتاجر بالنسبه لادارة راس المال

يعني اذا كان هو حسابه 500000 ويتحمل ارتداد 1000 نقطه مثلا

وبالاخير يكسب

هذا كله بسبب الخبره والحساب الذي يتحمل


جميع كبار المتداولين الذين أعرفهم بصورة شخصية

99 % منهم يتعاملون بالستوب لوز

بطريقة صارمة للغاية

وإذا كان أحد ما

لديه حساب ل 50 ألف دولار

ودخل النقطة بدولار واحد

فمن المؤكد أنه عاجلا أم أجلا سيعود السوق ولو بعد شهور طويلة

 ليدور ويدور فى فلك منطقة دخوله .


1- الستوب لوز فى الاوامر المعلقة

لا يختلف أبدا عن الستوب فى أى سوق

فأنت تضع الامر المعلق

بناء على اختراق دعم أو مقاومة أو كسر ترند

وبنفس القواعد الذى تتعامل معها مع الصفقة الماركت فى السوق .

2- وضع الستوب فى حالة تعدد الاهدف

بالنسبة لدخولك فى حالة تعدد الاهداف

يكون بعدة عقود على حسب عدد الأهداف

(عقدين فى حالة هدفين أو أكثر )

وبالطبع وفق الإدارة الصحيحة لرأس المال ,

فقط أنت تحدد الستوب لوز

كما وضحنا فى الموضوع

وتجعلها موحدة لكافة العقود بالطبع

وعند وصول السعر للهدف الاول

يغلق بالطبع عقد من العقود

وينقل الستوب لوز الخاص بباقى العقود على نقطة الدخول

ومن ثم يترك لحين وصوله للهدف الثانى

وعندما يصل للهدف الثانى

ويكون لدينا هدف ثالث

ننقل الستوب لوز للعقد الثالث على الهدف الاول

ويترك حتى يتم اصابة الهدف الثالث


اولا : مثال بسيط على شارت اليورو / دولار



فلنفترض

أننا دخلنا بيع

من النقطة 1.4388 (الخط الأخضر)

وكان لدينا هدفين

الأول عند 1.4225 (الخط الأزرق الاول)

والثانى عند 1.4149 (الخط الأزرق الثانى)


سنقوم بالدخول بعقدين فى تلك الحالة

ونجعل كلا من العقدين لهما نفس الستوب لوز

عند 1.4525 (الخط الأحمر)

الاهداف 

العقد الأول هدفه 1.4225

والعقد الثانى هدفه 1.4149


وعندما يصيب العقد الاول الهدف

نقوم نحن بتحريك الستوب لوز إلى نقطة الدخول التى كانت 1.4388

ونتركه لحين اصابة الهدف الثانى

أو الارتداد الى الستوب لوز الذى هو فى الأصل نقطة الدخول

فتكون فى تلك الحالة ضمنت الهدف الأول بمكسب

وتركت الهدف الثانى لحاله

 إما الهدف والمزيد من المكسب أو لا خسارة .

اغلب الستوبات التي استخدمها اضعها بالاعتماد على القمم والقيعان



ثانيا: ان الاستوب العادى والبروفيت يتم حفظهما على سيرفر الشركة نفسها

بينما التريلنج استوب تبقى محفوظة  على منصتك و جهازك  طالما الكمبيوتر مفتوح

وعند قفل الكمبيوتر يتم الغاء التريلينج استوب

اى يكون الاستوب العادي فقط هوالقابل للتنفيذ  لانه محفوظ على سيرفر الشركة

وهذا مكتوب فى تعليمات الميتاتريدر نفسه

يجب أن تترك الميتاتريدر مفتوح من اجل عمل

 كلا من التريلنج ستوب أو الاكسبيرت

فالأوامر فى حالة التريلنج ستوب تكون مسجلة على الميتا ترايدر نفسه وليس سيرفر الشركة .

التوليفة الافضل لبقاء الحساب.

د.أسامة عادل

ستوب لوز كبير نسبيا

و اهداف كبيرة ايضا

و عقود صغيرة


http://www.fx-arabia.com/vb/showthread.php?t=10045