الجمعة، 3 أغسطس، 2012

صناعة القرار في الحكومة الإلكترونية و نظام CRM


نـمـاء .. إنماء .. تنمية .. لك .. لي .. لنا
Posted by: Fayez ALanazi | 2012/03/20

بضغطة زر .. تصل التدوينة والتغريدة (مجانا) للملايين خلال جزء من الثانية

فأين نحن لنتعلم من هذه التقنيات و الأنظمة المجانية .. ولنستفيد من هذا التطور المتسارع في مجال التقنية

لو تم تسخيرها في الجهات الحكومية في مختلف الوزرات .. ليتم بناء قاعدة بيانات ضخمة لكل وزارة .. من الكم الهائل من المراجعات والخدمات التي تقدمها تلك القطاعات

وبضغطة زر .. سوف تقوم أنظمة CRM و الأنظمة المساندة لها و تحلل وتفرز وتصنّف لنا كل بيانات الوزارة

مثلا في وزارة العدل ،
حيث سيقوم النظام خلال دقائق بـ ( فرز و تصنيف و تحليل ) كل القضايا والأحكام  وسيعرف صاحب القرار خلال دقائق  إين أماكن البطء والخلل ومواطن الضعف ، وتقدم لك تقارير آلية لا تعرف المجاملة أو المحاباه بالإسم وبالتاريخ وبالوقت … بل ستحلل لك حتى ميول وشخصية القاضي.

ونقيس على ذلك باقي القطاعات ونغطي كافة أنواع المراجعات و المعاملات و الخدمات التي تقدمها الدولة للمواطن ، ثم تسهل بالتالي عملية المعالجة و ( أخذ القرار الصحيح ) في الوقت الصحيح .

وتعالوا واحسبوا في اليوم الواحد كم يبلغ عدد مراجعي خدمات وزارة الداخلية 
في ( الجوازات , الإقامات , التأشيرات , الخروج , العودة , رخص القيادة أو السواقة , مخالفات المرور , رخص السير أو الإستمارات ما بين إصدار و تجديد )
وزارة العمل ( رخص , تراخيص العمل , تأشيرات العمل )
وزارة الخارجية ( التأشيرات الخاصة , الحج , تأشيرات الزيارة العائلية , تأشيرة العمرة )
وزارة التجارة والصناعة ( السجل التجاري ) الغرفة التجارية ( السجلات التجارية )
البلدية و الشؤون البلدية ( رخص البناء , رخص المحلات التجارية , المخالفات )

فكم لدينا من كم هائل من كنوز و مناجم المعلومات , البيانات … وهذا يعتبر أحد أبجديات مشروع الحكومة الإلكترونية

مع تحيات أخوكم / فايز فرحان العنزي
http://namaa4all.wordpress.com/2012/03/20