الخميس، 2 أغسطس، 2012

ما هو جديد السلامة والسرية في ويندوز 8



كتبه B.Munajed في: 2012/05/20 





ويندوز 8 هو أحدث نظام ستطرحه شركة مايكروسوفت، وأهم الإضافات هي تلك التي تتعلق بالشؤون السلامة والأمن.

لنرى معا ما هو أحدث الأدوات والميزات لنظام ويندوز 8.

شاشة البدء هي أكثر تغيير ملحوظ في ويندوز 8، ولكن هناك تغييرات كبيرة أقل وضوحا وأكثر أهمية سنراها في ويندوز 8، حيث تقوم مايكروسوفت بتحسينات هامة في مجال الأمن للمساعدة في الإبقاء على النظام آمن وأكثر مناعة للاختراقات والفيروسات.

برنامج مضاد فيروسات سيكون مٌنصب بشكل مسبق

لأول مرة في تاريخ نظام ويندوز، ستحصل على حماية ضد الفيروسات، البرمجيات الخبيثة، ملفات تجسس، ملفات حصان طروادة، وغير ذلك بدءا من اليوم الأول لاستخدامك ويندوز 8 — وبدون أن تدفع ولو حتى دولار واحد. حيث تأتي ويندوز 8 مع نسخة محدثة من Windows Defender الذي يتضمن أدوات تقليدية مضادة للفيروسات بالإضافة إلى الحماية من ملفات التجسس وميزات أخرى كانت موجودة منذ طرح ويندوز فيستا.

برنامج مضاد الفيروسات هذا Windows Defender يقدم نفس قدرات الحماية وبنفس المظهر الخارجي والتي كان المستخدمون يحملونه كخيار حماية إضافي منذ عام 2009.
وبالتالي أصبح ضرورة شراء برمجية مضادة للفيروسات مثل McAfee أو Norton مجرد خيار في الوقت الذي كان فيه ضرورة ملحة إذا كنت تريد من حاسبك أن يكون خاليا من الفيروسات.
ولكن بالطبع يمكنك إيقاف عمل Windows Defender واستخدام برنامج مضاد فيروسات آخر قد يكون أقوى ويعد بأداء أفضل.
ولكن على الأقل سيكون لديك مضاد فيروسات بشكل افتراضي من اليوم الأول.


شاشة لترشيح البرامج المؤذية

عندما طرحت مايكروسوفت متصفحها انترنت اكسبلورر 9، كانت قد حدثت أداة الترشيح للمساعدة على كشف والتحقق من البرمجيات التي تحملها والتي قد تكون خبيثة.

الأداة هذه تأتي مكملة لعمل الترشيح لموقع انترنت اكسبلورر التي تعمل على حجب المواقع و برمجيات اصطياد المعلومات الشخصية الخبيثة. أما الآن في ويندوز 8 فقد تم دمج تلك أداة الترشيح هذه ضمن ويندوز نفسها وسوف تعمل بغض النظر عن المتصفح الذي تعمل عليه سواء كان انترنت اكسبلورر، كروم، فايرفوكس أو غير ذلك من المتصفحات.

في ويندوز 8، عندما تقوم بتشغيل البرنامج الذي قمت بتحميله من الانترنت لأول مرة، فإن شاشة ستظهر لك لتتحقق من كون هذا التطبيق هو ضمن قائمتها من البرامج المعروفة أم لا، فإذا لم يكن كذلك فإنها تنبهك بأن هناك احتمال أن يكون هذا البرنامج ضار ومؤذ لك.
في حال ظهور شاشة التحذير ما عليك إلا التحقق والتأكد من كون هذا التطبيق قد تم تحميله من مصدر موثوق قبل تشغيله.

وبما أن مايكروسوفت أضافت هذه الأداة فلم يعد هناك داعي لتلك الشاشة التي كانت تظهر فجأة لتحذرك بأن هناك برنامج جديد سيتم تشغيله مظهرة لك منشأ هذا البرنامج.
هذا تغير مرحب به، حيث أنها تقلل كثيرا عدد التحذيرات والتنبيهات التي عليك أن تمر بها. مع ويندوز 8 سترى هذا التحذير فقط عند وجود شيء خاطئ.


إقلاع أسرع وأكثر أمانا

مع ويندوز 8 سيكون هناك طريقة جديدة لإقلاع النظام، وهي UEFI، والتي قد تطورت واستبدلت نظام الإقلاع القديم لـ BIOS الذي كانت تستخدمه معظم الحواسيب خلال العقدين الأخيرين.
لن نخوض بتفاصيل هذا الموضوع ولكن الطريقة الجديدة تقدم أمن أفضل، إقلاع أسرع و عدد من الفوائد.
وبالتالي فإن إقلاع النظام سيكون أسرع مع هذه التحسينات بحيث يمكنك توقع مدة من الزمن تصل لثماني ثواني حتى يكتمل الإقلاع من اللحظة التي تضغط فيها على زر الطاقة حتى التحميل الكامل لسطح المكتب.

بعض هذه الميزات الجديدة هو الإقلاع الأمن الذي سوف يمنع برمجيات خبيثة مثل bootkits و rootkits من أن تؤدي إلى أضرار، كما أنها ستوقف عمل هجمات أخرى تستهدف الإقلاع مثل بعض البرمجيات الخبيثة التي تقوم بتحميل أنظمة تشغيل غير مرخصة.
على الرغم من أن ويندوز 8 سوف تعمل على أنظمة إقلاع BIOS قديمة فإن مايكروسوفت سوف تطلب من الحواسيب التي تعمل على نظام ويندوز 8 أن تستخدم نظام إقلاع UEFI مع ميزة الإقلاع الآمن الذي يعمل بشكل افتراضي.

ميزة الإقلاع الآمن هذه قد تسبب مشاكل تتعلق بالحاسب وتؤثر على المستخدمين المحترفين حيث أنها قد تؤدي إلى تعقيدات في المعالجة لمستخدمي نظام لينوكس أو الإقلاع من عدة أنظمة التشغيل.
ولكن مايكروسوفت وعدت بالإبقاء على إمكانية التحكم بوضعية الإقلاع بأيدي المستخدمين.
والشركة طلبت من مصنعي النظام أن يضعوا خيار يسمح للمستخدمين بإيقاف عمل تلك الميزة على الحواسيب فقط وليس على الحواسيب اللوحية.


طريقتين جديدتين لتحديد كلمة السر

ويندوز 8 تقدم طريقتين جديدتين لإدخال كلمة السر يمكنك استخدامهما للولوج إلى حسابك على ويندوز:
رمز رباعي وكلمة سر صورية.
بالنسبة لكلمة السر الصورية فإنك تختار صور وترسم ثلاث إيماءات (مجموعة من الدوائر، خطوط مستقيمة، أو ضغطات/نقرات) في أماكن مختلفة لتحديد كلمة السر الخاصة بك.

ولكن حتى لو اخترت أن تستخدم طرق جديدة لوضع كلمة سر، سيبقى عليك أن تحدد كلمة سر تقليدية.
الرمز الرباعي يؤمن لك طريقة ولوج أسرع، أما كلمة السر الصورية فهي طريقة أكثر إبداع.
يمكنك الولوج إلى حسابك بأي طريقة تختارها من بين هذه الطرق الثلاث.


تحسينات أخرى على الناحية الأمنية

برنامج Windows Defender المحدث، شاشة أداة الفلترة، نظام الإقلاع و الطرق الجديدة لوضع كلمة سر هي التحسينات الأكثر وضوحا على الناحية الأمنية في ويندوز 8.
ولكن ويندوز 8 لديه ميزات أخرى عديدة لن تراها أبدا.
بعض التحسينات على التجهيزات تساعد على التقليل من خطر استغلال الهجمات الشائعة.

http://techarabi.com/sw/6999/