الأحد، 20 مايو 2012

العلامات الحيوية الأساسية



تعريف :

العلامات الحيوية هي دلالات تشير إلى الحياة وبالتالي فإن استقرارها يعكس استقرار حالة المصاب واضطرابها يعكس تأذي حالة المصاب وهي :
النبض : يمثل النبض عدد ضربات القلب ويمكن قياسه في عدة أماكن أهمها : المعصم (الرسغ) (العظم الصدغي) أمام الأذن عند الأطفال - منتصف ظهر القدم وتكون قيمه الطبيعية : طفل : 100 -120/ دقيقة ، بـالغ : 70 - 80 / دقيقة .
التنفس : هو عمليتا الشهيق (استنشاق الأوكسجين) والزفير (طرح غاز ثاني أكسيد الكربون) ويتم قياسه بتأمل حركات الصدر (ارتفاع الصدر وانخفاضه) وقيمه الطبيعية : أطفال : 30 حركة / الدقيقة ، بالغ : 16 - 20 حركة / الدقيقة .
درجة حرارة الجسم : مقياس يعبر عن ناتج التفاعلات الحيوية في الجسم ويمكن قياسه بالأماكن التالية : - الفم : 3دقائق - الشرج : دقيقتان (ودرجة حرارته أعلى من درجة حرارة الفم بنصف درجة) وقيمته الطبيعية : 36.5 – 37.5.
الضغط الشرياني : مقياس يعبر عن حالة التروية الدموية في الجسم ويقاس الضغط بوضع الجهاز أعلى الذراع قيمه الطبيعية من 11/6 حتى 12/8 .
لون الجلد : اللون الطبيعي يتدرج من البياض إلى السمرة مع قليل من التورد وإن أي تبدل في هذا اللون يدل على اضطراب في جسم الإنسان فاللون الشاحب (غياب التورد) يدل على وجود النزف، والزرقة تدل على وجود نقص الأكسجة والاختناق. وأكثر ما يلاحظ هذا التغير على الوجه والشفتين والعينين .