الأربعاء، 9 مايو 2012

معدل رواتب موظفي الحكومة: 7300 ريال

29-ديسمبر-2010
 عصام الزامل

معدل رواتب موظفي الحكومة: 7300 ريال

أحد أهم المؤشرات الإقتصادية لأي دولة هو معدل الرواتب للقوى العاملة،
وفي حالة السعودية فإن معدل رواتب موظفي الحكومة يمثل أهمية خاصة لأن الغالبية العظمى من السعوديين يعملون في القطاع الحكومي سواءا كان مدنيا أو غير مدني،
 حيث أن هذا الرقم ضروري جدا لرسم السياسات المستقبلية للاقتصاد والتخطيط وتفسير وتحليل الكثير من الظواهر الإقتصادية والإجتماعية كالبطالة وكثرة العمالة الاجنبية وضعف النمو الاقتصادي الحقيقي. 

ورغم أهمية هذا المؤشر فإنك لن تستطيع أن تجد أي مصدر موثوق يوفر هذا الرقم. ولذلك فقد عمدت إلى استخدام طرق غير مباشرة لحساب هذا الرقم.

الإحصاءات الوحيدة المتوفرة التي يمكن من خلالها حساب معدل الرواتب الحكومية هي أرقام المؤسسة العامة للتقاعد (المصدر). وبالتحديد إحصاءات المتقاعدين المتوفين أثناء الخدمة.

 حيث يوضح التقرير الإحصائي السنوي للمؤسسة العامة للتقاعد أعداد جميع المتقاعدين المتوفين أثناء الخدمة حسب شريحتهم العمرية، وبما أن حالات الوفاة تحدث في فترات مختلفة بعكس التقاعد الذي يتم بعد سن الأربعة وستين، فهذا يعطينا عينة عشوائية تعكس حقيقة معدل الرواتب لأنها لا تتركز في فئة عمرية محددة، خاصة أن نسبة الوفيات في كل شريحة عمرية متساوية تقريبا كما يشير التقرير.

وتشير أرقام المؤسسة العامة للتقاعد أن إجمالي أعداد المتقاعدين المتوفين أثناء الخدمة هو 57,237 متقاعد (جدول 1).
 وإجمالي الرواتب الشهرية المصروفة لهم هو 167 مليون ريال (جدول 2).
 أي أن معدل الرواتب المصروفة لهم هو 2,919 ريال شهريا.
 وباستخدام معادلة حساب راتب المتقاعد المتوفى أثناء الخدمة وهي (40% من الراتب الأساسي وبدل النقل) يتبين لنا أن معدل الرواتب هو (2,919 ضرب 2.5) ويساوي 7297 ريال شهريا.
 هذا الراتب لا يتضمن البدلات الأخرى التي تضاف للراتب الأساسي الحكومي، حيث تصل هذه البدلات لأكثر من 30% إضافية على الراتب الأساسي، أي أن المعدل العام لدخل الموظف الحكومي يصل لأكثر من 9,400 ريال شهريا.
 وباستخدام نفس الطريقة يمكننا الحصول على معدل الرواتب لموظفي الحكومة الذين تقل أعمارهم عن 25 سنة وهي 5,400 ريال شهريا.
 ويصل الدخل لمن تقل أعمارهم عن 25 سنة في القطاع الحكومي مع جميع البدلات لحوالي 7000 ريال شهريا.
وحتى نضع هذه الأرقام في السياق الصحيح فيمكننا مقارنتها بمعدل رواتب السعوديين في القطاع الخاص حيث لا تتجاوز الرواتب في المعدل 3200 ريال شهريا.
 كما أن رواتب موظفي الحكومة تكلف خزينة الدولة أكثر من 185 مليار سنويا أي ما يقارب ثلث الميزانية.
 معرفة معدل رواتب موظفي الحكومة سيساعد كثيرا في فهم أسباب عزوف الشباب عن العمل في القطاع الخاص واتجاههم بكثافة للبحث عن وظيفة حكومية.

 وهذا ما سنتطرق له بمزيد من التفصيل في مقالات قادمة.

عدد المتقاعدين المتوفين اثناء الخدمة حسب السن
جدول رقم 1

المعاشات الشهرية للمتقاعدين المتوفين اثناء الخدمة حسب السن
جدول رقم 2

مصدر الصورة: (Getty Images)

http://www.essamalzamel.com/?p=568#more-568