الأحد، 29 أبريل 2012

خمس نصائح لتصبح مدير IT ناجح في عملك

Ayman Alnaimi أيمن النعيمي
من هذا المقال سوف أطلعكم على بعض الأشياء التى يجب على كل مديرIT أن يطبقها ليكون ناجحا وهي نقاط لاتتعلق بالتقنية بشكل مباشر بل تتعلق بالأدارة بشكل عام.
1 – الإستماع الى موظفيك
افضل نصيحة ممكن أقدمها لكم اليوم هي الأستماع الى الموظفين وأتخاذ التوصيات التي يقدمونها لك على محمل الجد وليس بالضرورة ان تطبق كل هذه التوصيات ولكن على الأقل اسمعهم لأن هم الذين يقومون بكل العمل يوميا وهذا يعني معرفة بيئة العمل أكثر منك لذلك قد تكون لهم نظرة ثاقبة على نواحي انت كمدير لا تراها .
 وإذا نظرنا إلى الأمر من زاوية آخرى نراه جيد لرفع معنوياتهم بشكل أعلى من خلال الأخذ بتوصياتهم وأقترحاتهم والتى تعزز من ثقتهم بأنفسهم وتظهر لهم مجى أحترامك لقدراتهم.
2 – أستوعب موظفيك
على أي شخص يشغل مدير IT   إستيعاب موظفيه والنظر إلى الساعات الطويلة التى يقضونها في العمل والنظر الى احتياجاتهم ان كانت اجازات يومية او ساعات اثناء العمل وحاول  دائما أن تستوعب هذه الأنواع من الطلبات طالما أنها لا تضر في سير العمل
3 – الحفاظ على المعرفة التقنية الخاصة بك
في كثير من الأحيان، مديري تكنولوجيا المعلومات وخاصة مدراء المعلوماتية يقضوا  المزيد من الوقت في الاجتماعات لتهيئة المستخدمين أو لحل وإصلاح المشاكل لذ يجب دائما وضع أوقات معينة لتطوير مهاراتك كمدير تكنلوجيا من خلال الأطلاع على آخر التطورات في عالم التقنية وعالم الـ IT.
4 – أعرف متى وكيف تحصل على مساعدة خارجية
أول شيئ يجب ان نعرفه أنه لايوجد موظف IT  يعرف كل شيئ لكل شخص له أو لها نقاط القوة والضعف.
 قد تأتي أحيانا عليك مشكلة أو مشروع  يكون خارج مهارات موظفيك.
 وأنت كمدير IT  يجب ألا تخشى أن تعترف بأن بعض المشاريع ببساطة لا يمكن التعامل معها في داخل اطار الموظفين الموجودين في الشركة في هذه الحالة يجب الاستعانة بمصادر خارجية لمثل هذه المشاريع عند الزوم وهي مهمة يجب أن تكون على أستعداد لها ويجب أن يكون لديك المصادر الخارجية المختلفة.
5 -  اتخاذ اجراءات للتخفيف وتجنب الإرهاق و التوتر
الشيئ المهم الذي يجيب ان يتميز به مدير ال IT   هو عدم التوتر لذا من المهم جدا لمديري تكنولوجيا المعلومات بانتظام اتخاذ الوقت  المناسب  لتخفيف التوتر و الإرهاق .