الاثنين، 9 أبريل 2012

رفض طلب اشتراكك بأدسنس (معرّف الناشر) ؟ الأسباب و الحلول


من المشاكل الأكثر شيوعاً للمبتدئين فى مجال أدسنس هو رفض طلب الاشتراك فى الخدمة من الأساس , مما قد يدفع البعض للاستسلام و اليأس و ترك الموضوع بالكلية , و من ثم ترك مصدر دخل لا يستهان به .. دعونا نحيى الآمال ثانية فى الأسطر التالية.

  *  أدسنس ليست آله !

أولاً أحب أن أوضح مبدئاً هاماً و أساسياً قبل الخوض فى أى حديث ,
 و هو أن :
" أدسنس ليست آله أوتوماتيكيه صماء لجنى الأرباح "
أو بمعنى آخر .. أدسنس كخدمة يقوم على متابعتها و مراقبتها مجموعة من الأفراد يقومون على تفييم المشتركين فى خدمتهم , و لهم الحق فى رفض طلب الاشتراك إذا ارتأوا وجود ما يخالف سياسة أدسنس فى مواقع هؤلاء المتقدمين بطلبات الاشتراك.

هذا يوضح ديناميكية العمل و كيفية مراجعة الحسابات و أنها تخضع لتقييم العامل البشرى ولا تتم بصورة آالية ,
 أى أنك ربما تصنع أفضل مدونة مثلاً - من وجهة نظرك - ثم تراسل جوجل أدسنس متوقعاً أن يتم الرد عليك فوراً ؛ لأن مدونتك على أكمل وجه - كما تظن - إلا أنك تفاجأ بالتأخر كثيراً فى الرد فى بعض الأحيان , و أحياناً أخرى يتم رفض طلب اشتراكك لعدة أسباب غالباً ما تخبرك أدسنس بها فى رسالة البريد الالكترونى التى ترسلها لك.




  أسباب رفض أدسنس لطلب الاشتراك




   أولا ً :   أسباب تتعلق بالبيانات الشخصية :


 1  - العنوان غير صحيح :
قد يهمل البعض التحقق من صحة بيانات العنوان الخاصة به , فلا يهتم بالتدقيق فى الهجاء الخاص باسم المحافظة مثلاً أو فى اسم الشارع , أو حتى يقوم بكتابة العنوان بطريقة مختصرة.  لكتابة عنوان مثالى يفضل اتباع الارشادات التالية :


- اسم الشارع يجب أن يحتوى على كلمة Street أو St , و الحرف الأول يجب أن يكون Capital.
- املأ كافة الخانات و لا تترك إحداها فارغاً, و قم بتوصيف جيد لعنوانك ( أمام المسجد الفلانى - بجوار المدرسة الفلانية .. إلخ ).
- ابدأ اسم مدينتك بحرف كبير Capital , و تأكد من أن الهجاء هو الهجاء الرسمى و المعتمد لها فى التعاملات , و نفس الارشادات تنطبق على اسم المحافظة.
    تلميح : يمكنك الاستعانة بموقع Wikimapia  ؛ لمعرفة المسمى الرسمى لمحافظتك و المدينة التى تسكن بها.


    ملحوظه :
    كافة الارشادات السابقة هى ارشادات عامة لكتابة أى عنوان عموماً , و يفضل الالتزام بها فى طلب الاشتراك الخاص بأدسنس أيضاً.


    مثال سئ لكتابة العنوان


    مثال لعنوان مثالى





     2  - الرمز البريدى Postal Code :

      *  أسباب رفض أدسنس لطلب الاشتراك



       أولا ً :   أسباب تتعلق بالبيانات الشخصية :

     1  - العنوان غير صحيح :
    قد يهمل البعض التحقق من صحة بيانات العنوان الخاصة به , فلا يهتم بالتدقيق فى الهجاء الخاص باسم المحافظة مثلاً أو فى اسم الشارع , أو حتى يقوم بكتابة العنوان بطريقة مختصرة.
      لكتابة عنوان مثالى يفضل اتباع الارشادات التالية :

    - اسم الشارع يجب أن يحتوى على كلمة Street أو St , و الحرف الأول يجب أن يكون Capital.
    - املأ كافة الخانات و لا تترك إحداها فارغاً, و قم بتوصيف جيد لعنوانك ( أمام المسجد الفلانى - بجوار المدرسة الفلانية .. إلخ ).
    - ابدأ اسم مدينتك بحرف كبير Capital , و تأكد من أن الهجاء هو الهجاء الرسمى و المعتمد لها فى التعاملات , و نفس الارشادات تنطبق على اسم المحافظة.
      تلميح : يمكنك الاستعانة بموقع Wikimapia  ؛ لمعرفة المسمى الرسمى لمحافظتك و المدينة التى تسكن بها.

      ملحوظه :
      كافة الارشادات السابقة هى ارشادات عامة لكتابة أى عنوان عموماً , و يفضل الالتزام بها فى طلب الاشتراك الخاص بأدسنس أيضاً.

       2  - الرمز البريدى Postal Code :
      إذا لم تكن متأكداً بنسبة 100% من صحة الرمز البريدى الخاص بمنطقتك , فتوجه لأقرب مكتب بريد مجاور لك و استفسر عنه قبل كتابته. و إذا كنت مصرياً , فيمكنك الاستعانة بموقع epcodes.com ؛ حيث ستجد به كافة الرموز البريدية لكل مكاتب البريد على مستوى الجمهورية.

         ثانيا ً :   أسباب تتعلق بالمدونة ذاتها :

       1  - كم المحتوى :

        لاتقبل أدسنس المدونات ذات المحتوى القليل , فلا يعقل أن تكتب تدوينة واحدة أو اثنتين ثم تراسل أدسنس للاشتراك , بالطبع النتيجة محسومة لصالح الرفض.
        لذا , يفضل ألا تراسل أدسنس قبل نشرك لعدة تدوينات " 15-20 " مثلاً , و إلا فقد تعتبر مدونتك تحت الانشاء و ترفض طلب اشتراكك.

       2  - تصميم المدونة :
        بما أننا ذكرنا وجود تقييم بشرى من قبل فريق أدسنس للمدونات الراغبة فى الاشتراك , فلا تتوقع أن يتم قبولك و قد ملأت مدونتك بألوان متنافرة و أطنان من الخدمات و ال Gadgets التى تجعل مدونتك بطيئة التحميل , و سيئة المنظر.
        عليك باختيار قالباً بسيطاً - منسقاً -خفيف التحميل , و اهتم بانتقاء ألوان النصوص المستخدمة بحيث تتلاءم مع الهوية البصرية و اللونية لمدونتك.

       3  - مصدر المحتوى :

        قيامك بنسخ نصوص أو صور لمدونتك من مواقع أخرى يقلل كثيراً من فرصك للانضمام لأدسنس ؛ فقد وقفت أدسنس و بلوجر بحزم تجاه المحتوى المنسوخ و لن تسمح بمساهمة مدوناتها فى المشاركة فى تلك " الجريمة " الالكترونيه.
        اجعل تدويناتك من بنات أفكارك .. أخرج فكرة نسخ المحتوى من ذهنك تماماً , و إن كان ولا بد .. فأعد صياغة المقال الذى ترغب فى نقله من موقع آخر بأسلوبك مع أفضلية ادراج رابط الموضوع الأصلى فى نهاية مقالك , و لا تتهاون فى الأمر .. فقد تغلق جوجل مدونتك بأكملها إن أبلغ عنك صاحب الموضوع الأصلى الذى قمت بنسخ مقاله دون إذنه.

       4  - طبيعة المحتوى :

        مدونات عن ( ألعاب الفلاش - الفوركس - الاتصالات المجانيه - تحميل برامج مقرصنه - شات ) أصبحت ذات سمعة سيئة لدى أدسنس .. ابتعد تماماً عن مثل تلك الموضوعات.
        اختر مجالاً تحبذه و تخصص فى التدوين عنه .. ابتعد عن التدوين العام قدر الامكان إذا كنت تبحث عن الجانب الربحى من عالم التدوين.

      و بالطبع توجد عدة أسباب , لكن المذكورة أهمها .. و إن تجنبتها .. فأضمن لك - ان شاء الله - الموافقة على طلب اشتراكك بنسبة تتجاوز 85% . و لكن ماذا لو كنت ضمن ال 15% المحتمل رفض طلبات اشتراكهم برغم التزامهم بكافة الارشادات و السياسات التى تتطلبها أدسنس ؟

      ********************************************

        *  تم رفض طلب اشتراكى بأدسنس .. ماذا أفعل؟

      عالم الربح من الانترنت علمنى أنه من الممكن فى أى لحظة أن أضطر لتعديل مسارى 180 درجة , بل و التخلى عن جهود ضخمة كنت قد بذلتها - ما دامت كانت فى الاتجاه الخاطئ - هذا يعنى أنه يجب أن تتقبل فكرة " الخطط البديلة " للوصول لهدفك الأساسى.

      و إذا طبقنا هذا المبدأ على المشكلة التى نحن بصددها ,
       فسنجد أننا أمام 3 حلول رئيسية :

       الحل الأول   - اجراء التعديلات اللازمة , و المراسلة ثانية :

      حين تصلك رسالة الرفض من أدسنس , قم بالتحقق من السبب المذكور بالرسالة , ثم قم باجراء التعديلات اللازمة على المدونة لتتلافى المشكلة المذكورة , و من ثم اعادة الطلب مرة أخرى.

      هذا الحل مناسب تماماً لمدونتك إن كانت على  قدر كافٍ من الشهرة أو عدد الزوار , إما إن لم تكن كذلك , فلا تتردد فى اللجوء للحل الثانى مباشرة.

       الحل الثانى   - ابدأ من جديد .. تماماً :

      انسى الايميل الذى قمت بانشائه , و كذلك المدونة التى أنشأتها على البلوجر و كأنهما لم يكونا موجودان من الأساس.
      ابدأ حياتك التدوينية من جديد .. أنشئ ايميلاً جديداً تماماً على الجى ميل , و من خلاله أنشئ مدونة جديدة تماماً ملتزماً فيها بكافة النقاط المذكورة و راسلهم ثانية
      مع الأخذ فى الاعتبار الملاحظة التالية الهامة جداً:

      إذا كنت قد راسلتهم فى المرة الأولى بإسم Mohammed Aly Ahmed مثلاً, فقم باجراء بعض التعديلات الطفيفة على الاسم  ليصبح هكذا مثلاً Mohamad Ali Ahmad . - لاحظ أن منطوق الاسم ما يزال كما هو - , و يفضل أيضاً اجراء تعديل طفيف على عنوانك إن أمكن.

       الحل الثالث   - مواقع مشاركة الأرباح :

      تناولنا فى تدوينة سابقة مواقع مشاركة الأرباح من زاوية استخدامها لمضاعفة أرباح الناشرين , و شرحنا موقع Flixya كمثال , لكن لا ننسى أن لها جانباً آخراً و هو استخدامها للاشتراك بأدسنس من الأساس.
       راجع التدوينة المذكوره , و اتبع الخطوات الخاصة بالاشتراك كمستخدم جديد , و ليس له حساباً مسبقاً فى أدسنس و سيقوم الموقع بمراسلة أدسنس و غالباً ما يتم الموافقه فى وقت قصير.


      ملاحظة:
      1- لاتنسى اجراء بعض تعديلات على اسمك و عنوانك إن أمكن كما ذكرنا سالفاً فى طلبك الجديد من خلال الفليكسيا.
      2- لا تطلب الاشتراك فى أدسنس من خلال Flixya قبل أن تقوم برفع قدر جيد من الصور و الفيديوهات و كذلك المقالات - إن أمكن - على حسابك , و ادراج توصيفات نصيه لكل صوره أو فيديو قمت برفعه.

      تحديث ( 11-2011 ) : قامت جوجل بمنع flixya من عرض اعلانات أدسنس .. يمكنك استخدام موقع docstoc.com لمشاركة الأرباح كبديل.

      و بالنسبة لمن تأخرت أدسنس فى الرد عليه لأكثر من 20 يوماً , فيمكنه اللجوء للحل الثانى أو الثالث بدلاً من الانتظار لمالانهاية , و بعد أن يتم الموافقة على انشاء الحساب .. قم بوضع الاعلانات على مدونتك التى يبدو أن جوجل قد تخطتها وسط آلاف المدونات التى تصلها يومياً للاشتراك بأدسنس.

      ********************************************

        *  تعليق شخصى

      من خلال صفحة تواصل معى , تلقيت سيلاً من الرسائل فى الفترة الأخيرة تتذمر من رفض أدسنس أو التأخر فى الرد على طلبات الاشتراك ,
       و بصراحة شديدة و بعد الاطلاع على معظم مدونات السائلين لاحظت عدة سلبيات , و أتمنى أن يتسع صدر أصحابها لبعض النقد
        خاصة أنى وجدت تكراراً مستمراً لأخطاء طالما نادينا بتلافيها لعدم اتساقها مع فكرة المحتوى العربى الراقى الذى نطمح إليه :

      - نسخ المحتوى أصبح مستشرياً و بكثرة و يثير الغثيان حقيقة .. ماذا يفيدنى كزائر حين أزور مدونتك لأجد بها موضوعات كاملة منقولة حرفياً من مواقع أخرى دون أى اضافات أو حتى اعادة صياغة لأفكار تلك الموضوعات بأسلوبك ؟ .. كيف تنتظر إذن أن تشترك بأدسنس؟

      - لا أدرى لماذا التسرع فى تقديم طلب الاشتراك لأدسنس برغم عدم اكتمال المدونة .. كن صريحاً مع نفسك .. هل لو كنت مكان زائر مدونتك ستتصفحها لأكثر من 5 ثوان فى ظل مدونة تحتوى على 3 أو 4 موضوعات فقط؟ .. أدسنس لن تقبل بوضع اعلاناتها على موقع تحت الانشاء.

      - التدوين العام و المشتت بين مختلف الاهتمامات شئ منفر .. أرى مدونات تتحدث عن " الوصفة المثالية لشعر صحى " , و فى نفس الوقت تكتب عن " الوضع الاقتصادى فى اليابان " , و لا مانع أيضاً من " تحميل حلقات مسلسل نور و مهند " .. بالطبع لن أزور هذه المدونة مستقبلاً ؛ لأنى لا أرى لها خطاً واضحاً , ناهيك عن ضعف أرباح تلك النوعية من المدونات من أدسنس.

      - يزعجنى أيضاً مدونات لا تقدم شيئاً سوى نقل الأخبار حرفياً من مواقع الصحف الالكترونيه لا أكثر و لا أقل .. و يستاء جداً أصحاب تلك المدونات حين ترفضهم أدسنس.

      - أرى الشخص و قد بدأ يخطو أولى خطواته فى أدسنس , واذا  بأول مدونة ينشئها تكون عن " كيفية الربح من الانترنت " .. أتحدث هنا عن عشرات المدونات و ليست واحدة أو اثنتين .. شئ عجيب حقاً! .. أقدر لك رغبتك فى نشر المعرفه , و لكنك بذلك ستفقد مصداقيتك أمام نفسك قبل قرائك.

      عذراً و الله إن كنت قد قسوت على البعض ؛ لكنى أحسست أن البعض قد انحرف عن المسار الذى جعلت أدسنس لأجله .. دون بكلماتك الشخصية فى أى موضوع تحبه .. اكسب ثقة زوارك بفكرك و طريقتك الخاصة فى الكتابة .. كون مجتمعاً حول مدونتك من المهتمين بمجالها .. اشترك بالمدونات المهتمه بمجال التدوين من كيفية الترويج و التعديل على القوالب و تحسين أداء مدونتك على محركات البحث ..
      ابذل جهداً فى تقديم محتوى مميز لزوارك ؛ فهم أحق بذلك , و لا تجعل مدونتك فخاً لزائريك كى يضغطوا على الاعلانات بأى وسيله ..
      أحبكم دوماً .. م / أمير عادل 

      http://adsense-plan.blogspot.com/2011/03/blog-post.html