الأحد، 18 مارس 2012

اسرار و مهارات التعامل مع اليوتيوب


محمد مصباح
 29 مارس 2012


مع أكثر من 3 بليون مشاهدة يوميا، يحتل يوتيوب حاليا عرش مواقع الفيديوهات عبر الانترنت.
 ولكن ما هو حجم معرفتك بالموقع؟
 لقد قضينا وقتا في التعرف على أكبر مواقع خدمة مشاركة الفيديوهات في العالم لنقدم إليك 10 نقاط هامة كي تحقق أكبر استفادة من يوتيوب، بدءاً من البحث المطور إلى خيارات أفضل في المشاهدة عن طريق الاختصارات الذكية وغيرها من النقاط الهامة والمفيدة.

 نستعرضها معاً في الأسطر التالية.

1- كن اجتماعيا مع خيارات المشاركة المتصلة:
يمكنك مشاركة محتوى على يوتيوب بدون استخدام الحسابات الاجتماعية الأخرى، ولكن إذا فعلت ذلك، فإن العملية كلها تؤدي إلى .buzzword alert!
وكلما قمت برفع أو التعليق على فيديو مفضل لديك، فإن هذه الأفعال كلها سوف تظهر في حسابات الفيس بوك وتويتر لديك لأصدقائك وللمشتركين معك كي يروها.
 وللاستفادة بهذه الخيارات، اضغط على اسم المستخدم الخاص بك في أعلى اليمين في يوتيوب، ثم Settings ثم Sharing.

2- ابحث بلغات متعددة:
يقدم يوتيوب ميزة لوحة المفاتيح التي تظهر على الشاشة بلغات مختلفة. ويعد هذا الأمر مهماً، حيث يعني أن أي شخص يمكنه البحث عن محتوى معين بلغة أجنبية من أي جهاز كمبيوتر – بغض النظر عن لوحة المفاتيح الملموسة.

ولكتابة موضوعات البحث باللغة العربية أو اليونانية أو الروسية أو التايلندية (وأكثر من ذلك) نحتاج أولا إلى تعديل إعدادات اللغة لديك إلى اللغة التي تتعامل بها.
 انتقل لأسفل اليمين في الشاشة ثم اضغط على اللغة في القائمة المنسدلة،وبمجرد اختيارك اللغة، سوف تظهر لك أيقونة لوحة مفاتيح صغيرة في شريط البحث في يوتيوب
اضغط عليها للبدء.

3- قم بضبط حجم ومستوى وضوح الفيديوهات:
بالإضافة إلى خيار “الشاشة الكاملة”، يقدم يوتيوب الآن نافذة عرض أكبر من الحجم المعتاد، ولكن ليس بملء الشاشة.
 وإذا لم يكن مستوى وضوح الفيديوهات جيد بما فيه الكفاية كي يناسب الشاشة الكاملة، أو إذا كنت تريد الاطلاع على نوافذ أو برامج أخرى، يمكنك اختيار خيار العرض ذو الحجم المتوسط في أسفل اليمين من نافذة الفيديو.

ويمكن تعديل مستوى الوضوح بتجريب مستوى وضوح (360 بكسل ، 480 بكسل ، إلخ) أيضا في أسفل اليمين.و بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تغيير إعدادات الحساب لديك إلى التشغيل بجودة عالية إتش دي عند التحويل إلى شاشة كاملة.
 ولفعل ذلك ، اذهب إلى Playback Setup أسفل قائمة Settings.

4- قم بحفظ الفيديوهات إلى “مشاهدة لاحقا”:
إذا كنت تعتقد أن وظيفتك في خطر إذا أدرك رئيسك أنك تشاهد “كيتي فيد”، يمكنك حفظ المحتوى لمشاهدته لاحقا،يمكنك أن تجد هذا الخيار في الموقع الأساسي لليوتيوب أسفل أيقونة Add to أسفل نافذة الفيديو. ويظهر زر Watch Later في الفيديوهات المدموجة كعلامة زائد في شريط القائمة في الأسفل.
وللاطلاع على قائمة Watch Later لديك، يمكنك اختيار Video Manager من القائمة التي تظهر عندما تضغط على اسم المستخدم لديك.

5- قم بمتابعة السجل لديك:
سواء كنت تريد أن تجد فيديو شاهدته مؤخرا أو تريد حذف شيء لا تريده، فإن يوتيوب يقدم لك ميزة My Viewing History بمجرد أن تضغط على أيقونة اسم المستخدم لديك في أسفل اليمين من الشاشة،ومن هنا يمكنك إضافتهم إلى القسم الفيديوهات المفضلة لديك Favorites أو إلى قائمة التشغيل لديك أو قائمة المشاهدة لاحقا Watch Later مع إمكانية حذف الفيديوهات التي شاهدتها.

6- استفد من اختصارات لوحة المفاتيح:

يقدم يوتيوب اختصارات عديدة للوحة المفاتيح والتي تستحق الاستفادة منها. عندما تشاهد فيديو، اضغط عليه وبذلك تستطيع استخدام زر المسافة في تشغيل أو إيقاف الفيديو.
 وتستخدم الأسهم التي توجد على اليسار واليمين في إرجاع وتسريع مفاتيح الاختصارات، في حين تتحكم أسهم الأعلى والأسفل في الصوت،وهناك أيضا اختصارات مثل end و Home، حيث تقوم Home بإرجاعك إلي بداية الفيديو حين تقوم end بالعكس.

 7- استمتع بخاصية Leanback:
تفيد هذه الخاصية في تسهيل تصفح المحتوى على التليفزيونات المتصلة، ولكن لا داع لاستخدامها على جهاز الكمبيوتر لديك،حيث يمكنك تصفح قائمة التشغيل لديك بسهولة بالإضافة إلى الفيديوهات المميزة. إضافة إلى ذلك، يمكنك تصفح القنوات والاستمتاع بالبحث الفوري.
 وإن أفضل شيء هو المنظر الأنيق الداكن ل Leanback والذي يعمل على تسهيل وتسريع عملية التصفح بشكل أفضل من أي موقع عادي.

8- استمتع بإمكانية أفضل في البحث:
إن محركات البحث في يوتيوب بسيطة ودقيقة، ولكنه من الجيد أن تذكر نفسك بشروط الاستخدام.
 وبالإضافة إلى الإشارات المعتادة في البحث في شرط معين ، إلى جانب أو بدون إشارات إضافية أو حذف لتتأكد أن الكلمة التي تبحث عنها تظهر في عنوان الفيديو، نتائج واستخدام شرط INTITLE.

وتوجد بعض الشروط المعينة التي يجب ملاحظتها في يوتيوب. إلى كلمة البحث، سوف تظهر النتائج فيديوهات عالية الجودة كما هو الحال بإضافة HD والتي تظهر أيضا محتوى بجودة ثلاثية الأبعاد مع 3D،وبكتابة “اليوم”، أو “هذا الأسبوع” أو “هذا الشهر” سوف يساعدك في الوصول إلى نتائج حديثة أكثر. وبإضافة “قنوات” أو “قوائم التشغيل” إلى بحثك يؤدي أيضا إلى نتائج مشابهة،أخيراً إذا أضفت كلمات “طويل” و “قصير”، فإنك بذلك تبحث عن فيديوهات تزيد مدتها عن 20 دقيقة وأقل من 4 دقائق.

9- فصل وتحديد التسميات والتعليقات الخاصة بك:

إذا كنت تستخدم تسميات وتعليقات يوتيوب، فهل تعرف أن بإمكانك تحديدها وفصلها؟
 يمكنك تغيير الحجم الافتراضي، وألوان الواجهة الأمامية والخلفية وجعلها أكثر أو أصغر في الحجم،
لتغيير إعدادات التعليقات عند مشاهدة فيديو، اضغط على أيقونة Settings، ثم اختر CC.

10- استمتع بلعبة “يوتيوب سلام”:

أخيرا ، لدينا شيء مرح لك.
 “يوتيوب سلام” لعبة في يوتيوب تمنحك إمكانية تعديل عناوين الفيديوهات بشكل جذاب أو غير ذلك.
 ولكي تقوم بذلك، انتقل إلى أسفل أي صفحة يوتيوب ثم اضغط على Try something new!، وبعد ذلك اختر YouTube Slam وبذلك يمكنك تشغيل Cute Slam وComedy Slam و Bizarre Slam.