الأربعاء، 7 مارس، 2012

افضل طريقة لشرح فكرة موقعك للزوار الجدد

وصلني السؤال التالي من أحد قراء المدونة، وهو عن الشروحات التي يتم وضعها عادة في الصفحة الرئيسية في مواقع الانترنت لشرح فكرة الموقع:
عندما يكون لدي موقع ذو فكرة معينة قد تكون جديدة على المستخدم، هل أكون قد سهّلت له فهمها عندما أكتب 3 أسطر عن الخدمة في الرئيسية و أضع رابطاً مباشراً يقول “لمعرفة المزيد حمل ملف PDF” ويكون هذا الملف به شرح مستفيض للخدمة مع الصور و غيرها من الإيضاحات؟
الجواب القصير: لا
الجواب الطويل: اكمل القراءة…

بشكل عام، يتجنب المستخدمين قراءة الشروحات قدر الامكان على الانترنت (بمن فيهم انا وانت)، ولكن لا يمكنك الاعتماد على الشرح المختصر في جميع المواقع، فهناك مواقع تتطلب أن تشرح بشكل مطوّل او باستخدام طرق معينة.
دعنا نمر سريعاً على بعض تلك الطرق ومتى ينصح باستخدامها:

متى تشرح الموقع بشكل مختصر

دائماً دائماً اشرح ما يقدمه موقعك بشكل مختصر في مكان واضح وبارز، فهذا يساعد في اعطاء المستخدم فكرة عن ما يقدّمه الموقع، ويرفع من نسبة بقاءه فيه ومعرفة المزيد.
ولكن هناك حالات يجب أن تعتمد على الشرح المختصر فيها “فقط”، مثل اذا كان موقعك يقدّم خدمة بسيطة (مثل موقع تقصير الروابط bit.ly)، عندئذ يفضّل ان تكتفي بالشرح البسيط للخدمة فقط، وهذا ما قام به فعلياً موقع bit.ly:
بتلي

متى تستعين بالصور لشرح الموقع


هناك حالات يفضّل عندها ان تستعين بالصور لشرح فكرة الموقع، منها:
  • اذا كان الموقع يتطلب المرور بخطوات معينة للاستفادة منه، مثل موقع خمسات:
خمسات
  • اذا كان الموقع يعتمد على بعض المزايا المميزة التي قد تحتاج الى ان تعطي المستخدم لمحة عنها حتى يستوعب فكرتها، كما هو موجود في موقع تطبيق campfire:
    كامبفاير

متى تستعين بالفيديو لشرح الموقع

  • اذا كان الموقع يقدّم خدمة تحتوي على بعض الافكار الجديدة (او التي قد تكون غير مألوفة لدى الشريحة المستهدفه)، كما رأينا في موقع Google Plus عند اطلاقه.
    قوقل بلس
  • اذا كان الموقع يقدّم خدمة بمقابل، بحيث تستخدم مقاطع الفيديو لشرح الخدمة أو اقناع الزائر الجديد للاشتراك بها، كما هو موجود في موقع تطبيق Basecamp:
    بيسكامب

متى تستعين بالشروحات الطويلة

غالبا لن يهتم الزائر لقراءة الشروحات الطويلة، الا في حال كان الموقع يقدّم خدمة مهمّة وحساسة بالنسبة له، مثل موقع يقدّم خدمة معينة يعتمد عليها في عمله، أو موقع شركة استضافة مواقع وما الى ذلك.

خلاصة الموضوع

النقاط السابقة قد لا تصلح كقواعد عامة تتبعها في جميع المواقع، لكن مهما كان نوع موقعك، فارجو ان تضع الملاحظات التالية بعين الاعتبار عند التفكير بالطريقة المناسبة للشرح:
  • اختصر قدر الامكان في شرحك لموقعك.
  • لا تستخدم ابداً ملفات PDF أو غيرها مما يتطلب تحميل ملف كوسيلة أساسية لشرح موقعك، بل استخدمها كوسيلة اضافية فقط، فالحصول على المعلومة من الموقع أسهل وأريح بكثير بالنسبة للمستخدم.
  • كلما ارتفعت حاجة المستخدم للموقع، كلما كان اكثر استعداداً لقراءة المزيد.
  • كلما زادت البدائل المتوفرة التي قد تغني الزائر عن استخدام موقعك، كلما كان اقل استعداداً لقراءة المزيد، سواء كانت تلك البدائل مواقع أخرى او حتى اشياء خارج الانترنت.
  • تزيد نسبة استعداد المستخدم لقراءة الشروحات الموجوده في موقعك بعد ان يدفع لك (مقابل خدمة او بضاعة) أو عندما يواجه مشكلة لم يستطع حلها.
  • http://uxfix.com/2012/02/03/instructions-2/