احصائيات موقعك: أكثر من مجرّد أرقام
يعتقد الكثير من أصحاب المواقع أن الشيء الوحيد المهم (أو الأكثر أهميّة) في تقارير احصائيات مواقعهم (web logs أو web statistics) هو عدد الزوّار للموقع.
فهل هذا صحيح؟
لنعرف إن كان ذلك صحيحاً أم لا، دعنا نشبّه مواقع الانترنت بالمطاعم، و من ثم نفترض انك صاحب احد تلك المطاعم.
لو عرفت أن مطعمك يزوره 500 شخص في اليوم، ستفترض أن المطعم ممتاز، أليس كذلك؟
ماذا لو أكتشفت لاحقاً أن 90% من زوّار مطعمك يزورونه لاستخدام دورة المياه فقط؟ أو أن 50% يزورونه بحثاً عن نوع معيّن من الوجبات و من ثم يغادرون بعد أن يكتشفون أنه يقدّم نوعاً مختلفاً؟
ستتغير نظرتك لمطعمك، أليس كذلك؟
نفس الفكرة تنطبق على مواقع الانترنت.
فمع أن عدد زوّار موقعك معلومة مهمّة، الّا أنه يبقى الكثير من المعلومات الأخرى المهمّة مثل:- كم نسبة الزوّار الذين يزورون موقعك و من ثم يغادرونه فوراً دون ابداء أي اهتمام فيه؟
- كم متوسّط الوقت الذي يقضيه الزوّار في موقعك؟
- كيف يتنقّل الزوّار بين صفحات موقعك؟
- كيف يصل الزوّار إلى موقعك اساساً؟ (من محرّك بحث، من رسالة بريدية، من موقع معيّن…الخ)
قد تتسائل: ما علاقة احصائيات الموقع بقابلية الاستخدام؟
في الحقيقة هي مرتبطة بتجربة المستخدم (user
experience) بشكل عام (التي يندرج تحتها قابلية استخدام الموقع)، ويمكنك
الاستفادة من تلك الاحصائيات لتطوير تجربة المستخدمين في الموقع في أكثر من
طريقة مثل:- معرفة كيف يستخدم الزوّار موقعك لتسهّل لهم بعض المهام (مثال: عندما تجد نسبة كبيرة من الزيارات تتجه إلى قسم معيّن، تقوم بتسهيل الوصول الى ذلك القسم عن طريق وضع رابطه بشكل واضح في الصفحة الرئيسية مثلاً).
- معرفة ان كانت التغييرات التي أجريتها في تصميم الموقع سهّلت استخدامه أم لا.
- معرفة أي صفحة يترك الزوّار الموقع منها، فقد يتضح لك أن تلك الصفحة معقّدة أو غير واضحة، و تؤدي إلى ترك الزوّار للموقع.
ماذا عنك انت؟ ما هي الاحصائيات التي تهتم بها في موقعك؟ شاركنا برأيك في التعليقات.
http://uxfix.com/2009/11/04/web-stats-more-than-just-numbers/?ref=related
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق