الجمعة، 17 فبراير، 2012

طرق عمل وسطاء الفوركس و تكنولوجيا تنفيذ الصفقات

طرق عمل وسطاء الفوركس و تكنولوجيا تنفيذ و تمرير الصفقات تختلف من وسيط لآخر فأردنا هنا أن نتعرض لأكثر الطرق شفافية و مصداقية في تنفيذ الصفقات

Straight Through Processing STP
ومعناها تمرير مباشر و فوري الى البنك للتنفيذ بدون المرور على مكتب المقاصة و بدون أي تدخل من الوسيط أي أن الصفقة تتم بشكل مباشر بين مزود السيولة و بين المشتري.

 هذا النوع من الوسطاء يكون موصولا بشكل مباشر إما ببنك واحد أو عدة بنوك فكل الأوامر التي يمررها يتم تنفيذها بطريقة أوتوماتيكية و في و قتها الفعلي دون أن يقوموا هم بتغطيتها بأن يشتروا منك و يبيعوا لك.
هذا النوع من الوسطاء ربحه منك هو فارق النقاط بين سعر البيع و الشراء أو ما يسمى السبريد يعني من مصلحته أن تبقى دائما رابحا في السوق فلا وجود لتضارب المصالح هنا على الإطلاق.



Electronic Communications Network ECN
ومعناها شبكة الإتصالات الإلكترونية يتم إنشاؤها من طرف وسطاء متخصصين في هذه التقنية يقوموا بربط المتداول عبر بروتوكول يسمى بروتوكول تبادل البيانات المالية بكل البنوك المتاحة في السوق.

أي أنك هنا في قلب شبكة التداول الرئيسية حيث تعرض عليك جميع الأسعار التي قدمها مزودو السيولة للعملة الواحدة.
ولا يفرض عليك سعر بنك واحد أي أن تداولك سيكون بأفضل الأسعار المتاحة في السوق على الإطلاق.
ليس هذا فقط تستطيع أيضا معرفة الكميات المتوفرة (حجم السيولة ) و الكميات التي يتم طلبها وهذه ميزة قوية تساعد في تحديد الإتجاه الحقيقي للسوق.
 كما أن حسابات هذا النظام تكون دائما منفصلة على أموال الشركات و بالتالي أمان تام من كل المخاطر التي تهدد الشركات يعني بإختصار إستخدام تقنية ECN في التداول هو الإمتلاك الحقيقي للسوق.
هذا النوع من الوسطاء يكون ربحه من عمولة محددة مسبقا تتراوح في الغالب من 5 الى 15 دولار للعقد الواحد لأن هذا النظام يربط التاجر بالشبكة مباشرة و لا يتيح للوسيط أن يضع سبريد إضافي للأسعار.

أوامر تنفيذ الصفقات تتم بطريقتين 
Market Execution تنفيذ السوق
 في هذا النوع المسمى تنفيذ السوق مزود السيولة هو من ينفذ الأمر المرسل من قبل المتداول.
 فكما قلنا سابقا أن وسطاء STP/ECN يقومون بوصل التاجر بمزود السيولة مباشرة و عليه فهذا النوع من التنفيذ يتسم بمصداقية و شفافية عالية في التداول إذ لا مجال فيه لإنتقاء الأسعار من قبل الوسيط أو التلاعب بها.
Instant Execution تنفيذ فوري
هذا النوع من الأوامر يتم تنفيذه من قبل الوسيط وهو الذي يستخدمه صناع السوق في تنفيذ أوامر العملاء و هو يفتقد لكثير من المصداقية.
 فالوسيط له سلطة على طريقة التنفيذ فيعمد لأظهار أسوء سعر و ينفذ على أحسن سعر و من هنا تنشأ مشاكل إعادة التسعير.
طبعا هناك فرق كبير بين هذا التنفيذين
و تقنية تنفيذ السوق تم تطويرها من قبل وسطاء STP/ECN لتوفير أداء أفضل للمتداولين و سرعة في التنفيذ و تمكينهم من وضع أوامر الوقف و أخذ الربح
 و هو غير متاح على MT4 إلا بإضافات مخصصة لهذا الغرض

سبريد ثابت Vs سبريد متغير
لا يوجد في السوق الحقيقي شيئ إسمه سبريد ثابت
و إذا ثبت السبريد يعني أنه تم إلغاء قانون العرض و الطلب
فالسبريد يرتبط بشكل كلي بحجم السيولة المتداولة إذا زادت إنخفض السبريد و إذا تقلصت إرتفع السبريد
 وهناك من الوسطاء من يضع حدودا لهذا التغير أي يحصره بين نقاط محددة يتحرك فيها و هناك من يتركه مفتوح

إعادة التسعير Re-quotes
كثير من المتداولين يشتكي من إعادة التسعير و من التلاعب في عدم تنفيذ الأوامر
لكن كثيرون أيضا لا يعلمون لماذا يحدث معهم هذا و لمصلحة من يكون إعادة التسعير في بيع أو شراء العملة
 أولا إعادة التسعير هو عدم تنفيذ الأمر الذي أصدره المتداول على السعر الذي يريده لدفعه الى تنفيذ أمره على سعر أسوء من الذي طلبه و يتم هذا بشكل خاص في مكاتب المقاصة التي تتيح للوسيط إمكانية السيطرة على تنفيذ صفقات العملاء عكس التداول بدون مكتب مقاصة (STP/ECN) الذي لا يتيح أصلا إمكانية التدخل في الأوامر التي يصدرها العميل.
 و السبب في هذا بكل بساطة صانع السوق هو طرفك المقابل في الصفقة و هو دائما يتاجر ضدك فإذا سار السعر في إتجاهك فهذا سيكون على حسابه لذلك سيتم رفض أوامرك حتى يوفر لك أسوء سعر ممكن أو ينقلب عليك السعر بالكلية

http://vb.borsat.net/showthread.php?t=6183