الثلاثاء، 14 فبراير، 2012

مقارنة المواقع الإلكترونيّة والمدوّنات: خصائص وميّزات


بواسطة Anadigital
الموقع الإلكتروني






ما هو الموقع الإلكتروني؟
الموقع الإلكتروني هو مجموعة من صفحات الويب والصور والفيديوهات التي تندرج تحت اسم النطاق (Domain) وتكون مرتبطة ببعضها البعض أو بمواقع أخرى ، ويتم زيارة الموقع من خلال الإنترنت وباستخدام برنامج يسمّى متصفح الويب.
 حيث يحتوي الموقع الإلكتروني على مجموعة من المعلومات المحددة حول الموقع ونشاطاته وخدماته ومنتجاته بحيث تكون إما ثابتة أو متغيرة حسب طبيعة الموقع.
هناك العديد من أنواع مواقع الإلكترونية تحدد حسب طبيعتها فهناك المواقع الشخصية والمدونات والمواقع التجارية للشركات والوساطة والمواقع الحكومية والتعليمية والمواقع الخدماتية والترفيهية ومواقع المعلومات.


موقع إلكتروني
كيفية إنشاء موقع إلكتروني:
يتم إنشاء الموقع الإلكتروني من خلال جمع المعلومات والصور والفيديوهات التي سيتم عرضها في الموقع ومن ثم إنشاء الصفحات التي ستحتوي هذه البيانات من خلال إحدى لغات البرمجة المعتمدة لإنشاء المواقع الإلكترونية وربط هذه الصفحات ببعضها البعض ثم رفع هذه الصفحات على مزود الويب الذي سيقوم بعرض الموقع على الانترنت.
ينقسم إنشاء الموقع إلى نوعين هما: المواقع الثابتة التي تحتوي على معلومات وبيانات لا تتغير مع الوقت والمواقع الديناميكية والتي تغير نفسها تلقائياً وباستمرار حسب معطيات المزود والمستخدم للموقع.
سواء سيتم إنشاء موقع ثابت أو ديناميكي فهما يحتاجان إلى متخصص في برمجة صفحات الويب لإنشاء هذه الصفحات وتصميمها ومن ثم رفعها على مزود الويب، والذي يحتاج إلى وقت وجهد ومال بحسب حجم الموقع الإلكتروني وكمية البيانات المعروضة.

المدونةما هي المدونة:
المدونة هي موقع إلكتروني مصمم لعرض الصفحات والمواضيع على شكل مفكرة ومرتبة حسب الترتيب الزمني من الأحدث إلى الأقدم حيث تعرض المواد الأحدث أولاً. بعكس العديد من أنواع المواقع الأخرى التي تكون بالعادة أداة تواصل باتجاه واحد (أي فقط لعرض المعلومات) فإن المدونات صممت لغايات دعم التفاعل بين ناشر المدونة والقارئ ، فالمدونات من المواقع الإلكترونية الديناميكية.


أنا ديجيتال

ما هي مميزات المدونة؟
هناك العديد من المميزات للمدونات التي تدعو المستخدم إلى إنشاء وامتلاك مدونة، ومنها:
  • إمكانيّة تحديث المدونة بشكل مستمر وبطريقة سريعة.
  • إنشاء وصيانة أي مدونة لا يحتاج إلى خبراء حيث أن برنامج إنشاء المدونات أشبه ما يكون ببرنامج معالجة النصوص.
  • المدونات هي أحد أكثر أدوات التسويق فاعلية وقليلة التكلفة في نفس الوقت.
  • تقدم المدونات بيئة لمشاركة المعلومات حول المؤسسة من أنشطة وصور وفيديوهات … إلخ.

الفرق بين امتلاك موقع إلكتروني وإنشاء مدونة:

المدونةالموقع الإلكتروني
وسيلة تفاعلية بين مالك المدونة والجمهور المستهدف فالمدونة موقع تفاعلي بين الطرفين من خلال تعليقات القراء على المواد المنشورة.وسيلة في الغالب تعتمد على التفاعل من جانب واحد هو مالك الموقع الذي يستهدف الجمهور بعرض معلوماته ولديه المقدرة على قبول التعليقات أو المشاركات أو رفضها.
إنشاء المدونة لا يحتاج إلى خبرات ومهارات عالية أو مبرمجين بحيث يمكن لأي شخص أو منظمة إنشاء مدونة.إنشاء الموقع الإلكتروني يحتاج إلى خبرات ومهارات عالية وفريق من المبرمجين والمصممين ليتم دمج جميع المعلومات المراد عرضها معاً.
إنشاء المدونة يمكن أن يتم بشكل مجاني من خلال أحد المزودين لخدمة التدوين وأهمها الوورد برس (WordPress) ويتم تعديل خصائصه من قبل المستخدم.إنشاء الموقع الإلكتروني وخصوصاً التفاعلي يحتاج إلى ميزانية يمكن أن تكون ضخمة و يتم تنفيذه من قبل شركات متخصصة.
إدارة المدونة بعد إنشاءها لا تحتاج إلى الخبرة فهي أشبه ما يكون ببرنامج إدارة النصوص.إدارة الموقع الإلكتروني يحتاج إلى تدريب وفي الأغلب يحتاج إلى شخص متخصص للتعامل مع نظام إدارة محتوى الموقع.
تم تطوير خدمات تزويد المدونات بشكل كبير بحيث تم تلافي عدد هائل من الثغرات الأمنية فيها والتي تسبب مشاكل اختراق المواقع وفي حال ظهور أي ثغرة يتم حلها مباشرة من قبل المزود.تتم معالجة الثغرات الأمنية لكل موقع إلكتروني بشكل منفصل ويمكن أن يتعرض أي موقع لمشكلة اختراق في أي لحظة مما يتطلب الرجوع إلى الشركة أو فريق التصميم لحلها.
يتضمن برنامج إدارة المحتوى في المدونة إمكانيات عديدة مثل إضافة قنوات التواصل الاجتماعي والعديد من مربعات القوائم الجانبية وبشكل مجاني.يجب الطلب من الشركة المصممة أو فريق البرمجة إضافة قنوات التواصل الاجتماعي أو مربعات القوائم الجانبية ويجب الرجوع لهم في حالات التعديل.

ما هي خصائص وفروقات الموقع الإلكتروني والمدونة من حيث المحتوى:

الخصائص والفروقاتالمدونة باستخدام موقع ورد برسالموقع الإلكتروني
ثمن إنشاء الموقعمجانييمكن أن يصل إلى مبالغ باهظة
القوائممجاني ويمكن إضافتها مباشرةيجب طلب تصميمها
المحتوى الرئيسيمجاني ويمكن إضافته وتعديله في أي وقتيمكن إضافته وتعديله فقط في المواقع الديناميكية وبحاجة إلى متخصص
قنوات التواصل الاجتماعيمجاني ويمكن إضافته وتعديله في أي وقتيمكن إضافته وتعديله فقط في المواقع الديناميكية وبحاجة إلى متخصص
نموذج الإشتراك في الموقع للحصول على آخر الأخبار والتحديثاتمجاني ويمكن إضافته وتعديله في أي وقتيجب الطلب من مصمم الموقع إضافته أو إلغاءه
نظام إدارة المحتوىمجاني وسهل الإستخدام بدون الحاجة لمتخصصموجود فقط في المواقع الديناميكية وبحاجة إلى متخصص
خارطة الموقعمجاني ويمكن إضافته وحذفه في أي وقتيمكن إضافته وحذفه فقط في المواقع الديناميكية من قبل المصمم
آخر الأخبار والتحديثاتمجاني ويمكن إضافته وتعديله في أي وقتموجود فقط في المواقع الديناميكية ويجب الطلب من مصمم الموقع إضافته أو إلغاءه
صندوق البحثمجاني ويمكن إضافته وحذفه في أي وقتبحاجة لبرمجة خاصة وموجود فقط في المواقع الديناميكية
اسم النطاق (Domain)التكلفة ($17) سنوياًيتم شرائه بشكل منفصل عن الموقع
إمكانية تغيير شكل وخصائص قالب الموقعيمكن تغييرها بسهولة لعدد محدد بشكل مجاني مع إمكانية التوسع في عمليات التغيير مقابل ($30)بحاجة لإعادة تصميم الموقع بشكل كامل
هذه المقارنة تمت بين المواقع الإلكتروني والمدونات باستخدام المزود “ورد برس” كمثال على مزودي المدونات، حيث يمكن إيجاد مزودين آخرين بخدمات إضافية أخرى.