الثلاثاء، 28 فبراير 2012

تحسين الصفحات الداخلية Basic On-page optimization Tips

 بواسطة Mohamed Tair 

تعتبر On-page Optimization من اهم الخطوات و أمثلها ضمن تقنيات السيو SEO – Search Engine Optimization, بل هي عملية مستمرة و يجب على أصحاب المواقع القيام بها بشكل دوري, لما لها من نتائج جيدة على المواقع.
 و On-page Optimization تستعمل لجعل صفحات الويب أفضل و أسهل في التوغل لمحركات البحث و ارشفتها في محركات بحث مثل مثل جوجل Google و ياهو Yahoo و بينج Bing, فببساطة هذه العملية تستهدف إسم النطاق Domain Name, العناوين Titles, العلامات الفوقية أو ما يسمى بـوسمات الميتا Meta Tags و العلامات البديلة Alt Attribute الخاصة بالصور.
2.bp.blogspot.com__qJkN2BemPHE_TU-Ay3iHKBI_AAAAAAAABR8_rb5gd6tjZ5c_s320_on_page_optimization.jpg

أشياء يجب القيام بها لتحسين الصفحات الداخلية - On-page optimization Tips

1. إسم النطاق – Domaine Name: إسم الدومين أو النطاق هو من أهم الأشياء التي يجب مراعاتها إذا ما كنت تريد إنشاء موقع إلكتروني. فيجب عليك أن تقوم بعملية إنتقاء مفصلة للغاية, في حين يجب عليك إختيار نطاق إسم موقعك ضمن نطاق المجال الذي تعمل فيه.
2. العنوان – Title: إختيار عنوان الصفحة هو الشيء المهم الثاني, و يجب أن تكون عدد الحروف فيه بين 60 و 70 حرفا, و من الجيد أن يكون مزيجا من الكلمات المفتاحية Keywords, فعلى سبيل المثال, أنت تملك شركة لتقديم خدمات الأرشفة و غيرها من الأشياء المرتبطة بالمجال التقني, مثلا عنوان صفحتك قد يكون ” تقنية لخدمات الأرشفة و التسويق الإلكتروني ” أو شيء من هذا القبيل.
3. العلامات الفوقية أو الوسمات الميتا – Meta Tags: العلامات الفوقية هي جزء مهم جدا جدا من كل صفحة بموقعك, تساعد على تحسين الصفحات الداخية on-page optimization, و من أهمها “وسمة الكلمات المفتاحية – Keywords Meta” و “وسمة الوصف – Description Meta” ..
وسمة الكلمات المفتاحية – Keywords Meta: جميع محركات البحث تعطي أهمية لوسمات الميتا التي تعرض الكلمات المفتاحية أو الرئيسية Keywords للموقع, و هي تساعد على الحصول على مرتبة جيدة في النتائج بمحركات البحث. و من اجل تحسين صفحاتك, ينبغى على كل صفحة أن تتوفر على كلمات مفتاحية تخصها, و يمكنك الإطلاع على هذه التدوينة لتتعلم كيفية جميع الكلمات المفتاحية بحكمة.
وسمة الوصف – Description Meta: هي السمة التي تتضمن مقدمة و وصف عن موقعك, من خلال تلك الوسمة, تحصل عناكب محركات البحث على معلومات حول موقعك, و يجب عليك أن تضع وصفا لكل صفحة من صفحات موقعك طبعا يجب ان تكون مختلفة, و هذه الخطوة تعطي قيمة لموقعك.
4.العلامات البديلة – Alt Attribute: هذه العلامات البديلة مهمة للغاية أثناء إضافتك للصور في محتوى موقعك, و الصور أيضا واحدة من أفضل الوسائل التي يجب إستغلالها بحكمة من أجل الحصول على كمية كبيرة من الزوار القادمين من محركات البحث, وقد يتبادر بذهنك كيف تأرشف محركات البحث الصور؟ الحل هو إضافة السمة Alt لجميع الصور, هذا لأن عناكب البحث لا ترى الصور, و لكن ترى و تقرأ النصوص التي كتبتها في العلامة البديلة Alt.
5. محتوى الصفحة – Page Content: و أخيرا و ليس أخيرا, فأهم شيء في الموقع هو “المضمون أو المحتوى”, و يمكن وصف المحتوى بأنه الملك The Content Is The King و هو الذي يقود موقعك, هذا و إن كان كل ما ناقشته و إياكم أعلاه جيدا إلا أن الأهم و بالدرجة الأولى هو المحتوى بموقعك, و أنصحك ألا تقوم بنسخ المحتويات أو تكرارها على موقعك .. و لكن إعمل على كتابة محتوى خاص بك, و محاولة التدرب على إستخدام الكلمات بحكمة.