الأربعاء، 10 أغسطس 2011

الطريقة البسيطة لتكوين محفظة استثمارية

الطريقة البسيطة لتكوين محفظة استثمارية في السوق السعودي
  • نذهب إلى تقارير السوق في موقع تداول
    الرابط :
  • نزيل الشركات المالية الاستثمارية مثل البنوك والتأمين و”بعض” الشركات القابضة .
  • نستخرج الشركات التي تتوافق مع (إحدى) المعايير المطلوبة وهي
    o مكرر ربحي P/E اقل من 7 .
    o مكرر دفتري اقل من 0.8 .
  • نكون محفظة من 10 إلى 30 شركة .
  • تظهر لنا النتائج كما هي في الجدول (1-1) ,
  • ونلاحظ إن هناك سهمان ينطبق عليهما كل المعايير وهما الجوف الزراعية و سبكيم العالمية حيث تكررا في الجدول .اي هناك 26 شركة لدينا الان .
  • تصفية هذه النتائج ووضع معيار مهم وهو ان يكون (حقوق الملكية على أجمالي الموجودات ) اكبر من 0.5 , أي
equity / Total assets > 0.5
  • نلاحظ بعد تصفية الشركات بالمعيار الأخير خرجت خمسة شركات من القائمة وهم : سابك , الكابلات , التصنيع , سيسكو و الكهرباء . وذلك لان المطلوبات تجاوزت 50% من إجمالي الأصول .
الجدول (1-1)

النتيجة الان هي 21 شركة :
نقوم بإزالة الشركات القابضة.وهنا لدينا شركة (عسير) .

ولكن ماذا عن البيع ؟ متى نبيع هذه الاسهم ؟

يتم بيع السهم في حالة تحقيقه احد الشروط التالية :

· تحقيق ربح 50% الى 100% من سعر الشراء. (او) .
· مرور سنتين من تاريخ الشراء ,حيث يتم بيعها بأي سعر .
أي عند مرور سنتين من الاحتفاظ بالسهم ولم يرتفع الا 20% فرضا , فاننا نبيع , وحتى لو كانت خاسرة .

هل هذه الاسهم أمنة ؟ هل مستقبلها جيد , وهل يمكن التدقيق اكثر في معايير الشراء ؟


ما تم كتابة في الأعلى ليست الا طرق يستطيع المستخدم البسيط ان يقوم بها بدون اللجوء إلى القوائم المالية , حيث تمكنه من الاستثمار بشكل امن وأيضا بدون إلهائه عن أعمالة الأخرى . ولكن هذه طرق ليست نهاية لمن لديه القدرة في زيادة التركيز بها .
فعند التركيز سنجد بأن بعض الشركات هذه وصلت للقائمة بسبب بعض المعايير المحاسبية حيث القيمة الدفترية لا تعكس بالضرورة قيمة الاصول . ومن الممكن ايضا عند التركيز خارج القائمة سنجد شركات رخيصة نسبة لمستقبلها لان ما قمنا به في القائمة ليس الا رؤية الماضي الذي انتهى دورة , وايضا قد تكون بعض الشركات هذه تتداول بمكررات ربحية منخفضة بسبب ارباح غير مكررة مستقبلا , ولكن يتطلب من المستثمر التركيز اكثر وذلك قد يصعب قليلا على من لا علاقة لهم في هذا المجال .ما نبحث عنه في الحقيقة هو الامان والربح المعقول .
لا نتردد ان نذكر المستثمرين بأن السوق قد اعطى عائد يفوق 25% بدون احتساب التوزيعات النقدية لمن اشترى في عام 87 م بوزن المؤشر نفسة , وايضا نذكرهم بأن من اشترى بنفس وزن المؤشر في قمة عام 92م فان بيعها نهاية عام 2000م سينتج ذلك ربح يقدر ب2% فقط بدون احتساب التوزيعات النقدية مما يوضح اهمية اختيار سلة من الاسهم التي نجدها رخيصة بالمواصفات هذه او غيرها التي تدخل في أيطار الامان والعائد المقبول . اختيار الوقت المناسب جدا مهم في هذه الحالات .


هل النظام هذا يعمل حقا ؟
لقد تم تجربتها لفترات سابقة تعود الى 2000م ولكن بالرغم من هذه الفترة القصيرة للدراسة نجد بانها اعطت عائد معقول لغير المختصين ويميزها بأنها تحاشت الدخول بعد منتصف عام 2005م لعدم توافق المعايير ,ولم تظهر شركات تتوافق مع هذه المتطلبات الا في الاونة الاخيرة .
سيتم الحديث عن هذه الطرق اكثر مستقبلا بأذن الله .