الخميس، 4 أغسطس، 2011

كتاب المستثمر الذكي




العناصر المهمة لاختيار الأسهم
(المستثمر الذكي)

لو توفر هذا الكتاب لأي مستثمر سعودي، أو تمت ترجمته منذ 10سنوات وأتيحت قرأته لبعض الذين تعرضوا لخسائر فادحة في سوق الأسهم، ربما قلصوا خسائرهم، وتجنبوا بعض الأسهم التي كانت أسعارها مرتفعة عندما كانت السوق مرتفعة بشكل غير معقول، وانطلق المؤشر الرئيسي لسوق الأسهم السعودية فوق مستوى 12000نقطة، ذلك المستوى الذي بدأت عنده تحذيرات المحللين والمراقبين تملأ الصحف، أي قبل أن يصل المؤشر إلى مستوى 20000نقطة.
بنيامين جراهام؛ مؤلف الكتاب، غني عن التعريف وهو خير من كتب في هذا المجال، فقد تتلمذ على يديه كثيرون من مشاهير سوق المال، لا شك أن كثيرين من القراء يعرفون واحداً منهم على الأقل، إنه المستثمر الأسطورة "وارن بافت".
يركز هذا الكتاب على الحديث عن الأنماط التاريخية للأسواق المالية التي تعود إلى عقود عديدة.

ويوضح أنه لكي ينجح الشخص في استثمار أمواله، على نحو يتسم بالذكاء، عليه أن يتسلح بالمعرفة التي تمكنه من المفاضلة بين الأنواع المختلفة للأسهم والسندات في ظل الظروف المختلفة التي يصادفها في حياته.
هذا الكتاب ليس من الكتب التي تخبرك كيف "تكسب مليون دولار"؛ لأنه لا توجد في "وول ستريت" ولا في أي مكان غيره سبل سهلة لتحقيق الثراء.
أولى هذا الكتاب جُل اهتمامه للمبادئ الاستثمارية ومواقف المستثمرين، مع توضيح العناصر المهمة لاختيار الأسهم العادية بأسلوب واقعي.

إن المستثمرين الذين يتصفون بقدر كبير من الذكاء هم الذين يأخذون أرباح السهم كما هي.
وهو الأمر الذي يستلزم ضرورة توخي الحذر من العوامل المحاسبية بجميع أنواعها، خاصة التي تعرقل القدرة على مقارنة الأرقام بعضها ببعض.
يعتبر كتاب "المستثمر الذكي" واحداً من أفضل الكتب المتخصصة في مجال الأسهم والسندات والأوراق المالية منذ عام 1949، ومع أنه كبيراً نسبيًّا من حيث الحجم، إلا أنه شيق ويقدم إرشاداً للمستثمر ويساعده على تطوير السياسات والأساليب التي تجعلك مستثمراً ذكيًّا بحق
http://www.alriyadh.com/2008/06/20/article352119.html




ملخص المستثمر الدفاعي لبنيامين جراهام :

قوانين الاختيار


الأحد, 26 أكتوبر, 2008



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بعد المرور على توصية جراهام للمستثمر الدفاعي نجد بأنة ينظر إلى فكرتين أساسيتين لعملياته , هما حفظ رأس المال ووجود عائد مقبول .

الأسلوب السابق يركز على حفظ رأس المال بشكل شديد , ولكن يبقى العائد ضعيف بعض الشيء . اوجد جراهام في الباب الرابع عشر بكتابة ” المستثمر الذكي” قوانين اختيار أسهم مثالية للمستثمر الدفاعي , حيث تختلف قليلا عن الطريقة السابقة لأنها تتطلب القليل من العمل ولكن العمل الإضافي المرافق لها يعطي بالمقابل عائد اعلى من الطريقة السابقة .

قبل الخوض في طرق اختيار الأسهم للمستثمر الدفاعي الأخرى , نطرح لأنفسنا سؤال مهم وهو هل هذا النظام يعمل إلى ألان ويعود لنا بعائد مناسب ؟ .

الإجابة على ذلك أتت بعد تجربة الدكتور

Norman Rothery الحاصل على شهادة ال cfa .

حيث قام بتغييرات جدا بسيطة ليتوافق النظام مع الأوضاع الحالية وقت حقق عائد مذهل , واستطاع النظام أن يغلب السوق بشكل مدهش .









نرى هنا كيف استطاعت تحقيق عوائد رائعة وخصوصا مع سهولة النظام المتبع .وبالرغم من الانزلاق الشديد الذي يحصل حاليا نجد بأن النظام حقق خسائر اقل من مجمل السوق .

نعلم بأن العوائد السابقة لا يشترط تحقيقها مستقبلا , ولكن معرفة بان أصولنا محمية بعوائد مناسبة تجعلنا مطمئنين جدا .

قواعد جراهام للمستثمر الدفاعي هي :





لنشرح هذه القوانين قليلا . # حجم الشركة كبير بشكل كافي .المبيعات السنوية .
حيث يريد جراهام هنا بان نبحث عن شركات كبيرة لديها القدرة المالية والبشرية والعقلية للبقاء في سوق تنافسي . كان جراهام يلقي نظرة على الشركات الكبيرة التي غير محبوبة من المتداولين بسبب تطورات غير مرغوبة “مؤقتة” طرأت لها . وللبحث عن هذه الشركات فانة يبحث عن الشركات التي تصل مبيعاتها 100 مليون دولار سنويا , ولكن جراهام ذكر ذلك في 1950 , وسنذكر التغيير الذي وضعه الدكتور Norman Rothery لهذه النقطة وباقي النقاط .

# وضع المركز المالي جيد وقوي .
حيث اشترط جراهام بان تكون نسبة التداول (الأصول المتداولة “على”الخصوم المتداولة) اكبر من 2 .وان تكون القروض طويلة الأجل لا تتجاوز صافي رأس المال العامل (الأصول المتداولة “يطرح منها” الخصوم المتداولة) .

# أرباح مستقرة .

أن يوجد أرباح في أخر10 سنوات , أي لا يوجد أي عجز حينها .

# تاريخ التوزيعات النقدية .

أن يوجد تاريخ للتوزيعات النقدية غير منقطعة لمدى 20 سنة .

# نمو الأرباح .

نمو الأرباح 33% في 10 سنوات , ليس سنويا بل كليا .

# مكرر الأرباح .

نجمع أرباح أخر 3 سنوات ونقسمها على 3 لاستخراج متوسط ربح الشركة , ومن ثم نخرج نسبة السعر إلى متوسط الأرباح التي استخرجنا .

# المكرر الدفتري .

هو السعر على القيمة الدفترية , والمطلوب هنا ان لا يتعدى 1.5 ضعف .

ملاحظات :
- يمكن أن تتغير نسب مكرر الربح والدفترية بحيث لا تتعدى حاصل ضربهم 22.5 . أي عند ضرب 15 في 1.5 يظهر لنا الناتج 22.5 . وأيضا عند ضرب مكرر ربحي 12 في 1.87 تظهر لنا 22.44 حيث لم تتعدى المطلوب بالرغم من زيادة المكرر الدفتري .

- بعد ظهور قامة الأسهم المطلوبة والمتوافقة مع القوانين , نقوم بقراءة القوام المالية الربعية والسنوية ونسب تملك الملاك . وذلك لمراجعة الأرقام مرة أخرى والتأكد من كفاءة الشركة .

قوانين البيع :
لم يذكر جراهام قوانين ثابتة للبيع , ولكن قمت ببحث هذا الموضوع ووجدت عدة مقالات يلمح بها , ولكن مازالت غير واضحة . الدكتور Norman Rothery استخدم تلميحات جراهام الاخيرة قبل موتة , وهي البيع في احد الحالتين :

- ارتفاع السهم 50%

- او . مضي سنتين من فترة الشراء .

طبعا وجدت عند بحثي لهذا الموضوع ان جراهام المح ايضا ان السهم يجب ان لا يتعدى 100% ارتفاع من سعر الشراء , أي النسبة بين 50 – 100 بالمائة .

ما كنت استخدمة شخصيا في السابق هو ان انتظر خروج السهم من مجال قوانين الشراء ومن ثم استخدم الادوات الفنية لمتابعة الاتجاهات trend following لدخول مجال 50-100 % من الارتفاع . ولا احتفظ بالسهم اكثر من سنتين مهما بلغت خسائره .

تستطيع ان تستخدم القاعدة السابقة وهي 50% او سنتين من الاحتفاظ .

تطوير اسلوب جراهام للمستثمر الدفاعي .
التطوير المدخل لم يغير الكثير ولكن تم تعديل نقطة الفترات الزمنية الطويلة المتطلبة .

طبعا سأضع التطويرات التي وضعها الدكتور Norman Rothery حيث تم تجربتها كما اوضحنا في بداية الموضوع .

التطويرات هي :


كما هو ملاحظ , التغييرات بشكل العموم كانت تقليل المدة المتطلبة للدراسة .

النهاية :
السؤال الذي قد يسألة البعض الان هو , هل النظام هذا يتوافق مع السوق السعودي ؟ في الحقيقة نعم ولكن تم تغيير نسب المبيعات من حيث الحجم وايضا تظهر مشكلة عدم ظهور الا بعض الشركات التي تتوافق مع هذه المتطلبات والباقي يحفظ كنقد . ولهذا عند البحث لحل المشكلة اضطررت بأن اجرب انظمة اخرى لجراهام وايضا للبرفسور جرينبلات ومعادلتة السحرية على السوق السعودي , وظهرت النتائج الاولية جدا مشجعة ولكن لن اتسرع بطرحها حيث لم ينتهي البحث عن نتاجها للمدى الطويل .

والى موضوع اخر يضم انظمة اخرة وتطبيقات فعلية للاسواق المحلية مع الدراسات وايضا بناء محفظة وهمية لنتابعها على المدى الطويل .
اخوكم

الهيثم الغذامي

http://factinvesting.com/?cat=7

alhaitham.a.g@gmail.com